بسم الله الرحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائيالمذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات : الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاءالمــــــــدة: 60 دقيقة
الموضــــــــوع: داخل ، خارج
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إلى معالم متنوعة
الوسائــــــــل : كرات ـ أطواق أو سلات ـ اللوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء | السندات | أفعال التعليم /التعلم | أهداف التعلم | سيرورة الحصة |
ـ مراقبة عن طريق لمارتينيار | ـ الألواح | ـ مطالبة التلاميذ رسم خط مفتوح ، ثم خط مغلق | ـ التوصل إلى رسم خط مغلق وآخر مفتوح | 1ـوضعية الانطلاق: اثارة الوضعية |
ـ رمي الكرة داخل الطوق | ـ كرات ـ أطواق | ــ شروط التنفيذ: تفويج التلاميذ إلى 05 مجموعات وإعطاء كل تلميذ كرة ثم وضع طوق (سلة) أمام كل مجموعة .محاولة كل فوج رمي الكرة داخل الطوق ـ التعليمة1: المجوعة الفائزة هي التي ترمي أكبر عدد من الكرات داخل الطوق(السلة) التعليمة 2: أي مجموعة هي الفائزة ؟ التعليمة3: ما هي المجموعة التي ضيعت كرات أكثر | النشاطات والتعليمات الشروع في إجراء الحل | 2ـ بناء التعلمات: مرحلة التجريب والتجسيد |
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة | ـ الإجرات المقصودة | ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء | ـ البــحــــــــث: يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته | |
ـ تحديد المجموعة الفائزة | ـ عرض النتائج | ـ يعود التلاميذ إلى القسم ليعرضوا النتائج ـ ترتيب النتائج من الأكبر إلى الأصغر عند البعض ـ ارفاق عنصر بعنصر ـ عد الكرات الموجودة خارج الطوق أو خارجه ـ ارفاق عنصر بعنصر | ـ العرض والمناقشة: يصل إلى فهم وإدراك اخطائه | |
ـ تطبيق : أذكر الأشياء الموجودة داخل القسم | ـ التعلمات الجديدة | ـ تعيين الفوج أو المجموعة الفائزة ـ الكرات التي تحسب هي الكرات الموجودة داخل الطوق والكرات التي لا تحسب هي الكرات التي توجد خارج الطوق | ـ الحوصـــــــــلة: تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف | |
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ | الأنشطة: كراس النشاطات | ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي ـ التصحيح الجماعي والفردي | ـ الأنشطة الفردية: تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة | 3ـاعادة الاستثمار اعادة الاستثمار |