بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائيالمذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات : /02الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاءالمــــــــدة: 60 دقيقة
الموضــــــــوع: فوق ـ تحت
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إلى معالم متنوعة
الوسائــــــــل : كراريس ـ أقلام ـ محفظة ـ لوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء | السندات | أفعال التعليم /التعلم | أهداف التعلم | سيرورة الحصة |
ـ مراقبة عن طريق لمارتينيار | ـ الألواح | ـ مطالبة التلاميذ رسم حيز ثم تعيين قريصة خارج الحيز | ـ رسم قريصة خارج حيز | 1ـوضعية الانطلاق: اثارة الوضعية |
ـ ينفذ التعليمة | ـ أوراق مرسوم عليها شريط أفقي وآخر عمودي | ــ شروط التنفيذ: يوزع المعلم على كل تلميذ ورقة مرسوم عليها شريطان عمودي وأفقي ـ التعليمة1: أرسم قريصة فوق كل شريط وخشيبة تحت كل شريط | النشاطات والتعليمات الشروع في إجراء الحل | 2ـ بناء التعلمات: مرحلة التجريب والتجسيد |
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة | ـ الإجرات المقصودة | ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء | ـ البــحــــــــث: يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته | |
ـ عرض النتائج | ـ الاجراءت | ـ تدوين الاجراءات على السبورة وشرحها | ـ العرض والمناقشة: يصل إلى فهم وإدراك اخطائه | |
ـ تطبيق : ـ ضع يدك فوق رأسك ـ ضع الكراس فوق الطاولة ـ ضع المحفظة تحت الطاولة ـ ضع المسطرة تحت اللوحة | ـ التعلمات الجديدة | ـ يرسم قريصة فوق كل من الشريط الافقي العمودي و يرسم خشيبة تحت كل من الشريط الافقي والعمودي | ـ الحوصـــــــــلة: تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف | |
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ | الأنشطة: كراس النشاطات | ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي ـ التصحيح الجماعي والفردي | ـ الأنشطة الفردية: تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة | 3ـاعادة الاستثمار اعادة الاستثمار |