الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائيالمذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضياتالحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاءالمـــــــدة :60 دقيقة
ـ تبليغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء وفي الزمن
الموضــــــــوع:قبــــــل ـ بعد
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إليه وبالنسبة إلى معالم متنوعة
ـ وصف أوضاع نسبية أو تنقلات بتعابير متعلقة بالفضاء وفق معالم متنوعة
الوسائــــــــل : صور ( سيارات ـ أطفال ـ حيونات )
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء | السندات و الوسائل | أفعال التعليم /التعلم | أهداف التعلم | سيرورة الحصة |
ـ تعيين اليمين واليسار الأمام والوراء بالنسبة اليه | ـ تلاميذ | ـ عين التلميذ الذي يجلس على يمينك ـ على يسارك ـ أمامك ـ وراءك( خلفك) | ـ تحديد شيء في الفضاء باستعمال المفردات : على يمين ـ على يسار ـ أمام ـ وراء | 1ـوضعية الانطلاق: اثارة الوضعية ( 05 دقائق) |
ـ يعين التلميذ الذي وصل قبله والذي وصل بعده | ـ القسم | ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في فناء المدرسة حيث يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات (4 ،5) عناصر ويجرى سباق لكل فريق ـ التعليمة : عين التلميذ الذي وصل قبلك والذي وصل بعدك ـ الإجراءات الممكنة : الأول يعين التلاميذ الذين وصلوا بعده ـ الثاني يعد التلاميذ الذين وصلواا قبله والذين وصلوا بعده ـ التلميذ الأخير يعين الذين وصلوا قبله فقط | النشاطات والتعليمات الشروع في إجراء الحل | 2ـ بناء التعلمات: مرحلة التجريب والتجسيد (25 إلى 35 د) |
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة | ـ الإجرات المقصودة | ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء | ـ البــحــــــــث: يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته | |
ـ التمييز بين التعبيرين " قبل " و " بعد" | ـ الاجراءت | النشاط الأول : ـ يشرح كل تلميذ طريقة إجابته مستعملا المفردتين : قبل ـ بعد | ـ العرض والمناقشة: يصل إلى فهم وإدراك اخطائه | |
ـ يعين المعلم تلميذ من المجموعات ويطالبهم بتعيين الذي وصل قبله والذي وصل بعذه ــ تنويع المعالم | ـ التلاميذ | ـ يتمكن من استثمار المفردتين " قبل ، بعد " لتحديد موقعه أو موقع شيء آخر بالنسبة لمعلم معين | ـ الحوصـــــــــلة: تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف | |
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ | الأنشطة: كراس النشاطات | ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي ـ التصحيح الجماعي والفردي | ـ الأنشطة الفردية: تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة | 3ـاعادة الاستثمار اعادة الاستثمار (25 إلى 35د) |