المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائيالمذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضياتالحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع:الاتجـــــــــــــــــــاه
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه ، التوجه ، التنقل ، في بيئة قريبة ومألوفة
الوسائــــــــل : صورة سيارة ـ رسم لمفترق طرق
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء | السندات و الوسائل | أفعال التعليم /التعلم | أهداف التعلم | سيرورة الحصة |
ـ تعيين اليمين واليسار الأمام والوراء بالنسبة إليه | ـ تلاميذ | ـ اذكر التلميذ الذي يجلس أمامك ـ خلفك (وراءك) ـ وراءك عل اليسار ـ تنويع المطاليب من هذا النوع | ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : إلى اليمين ـ إلى اليسار ، إلى الخلف ، إلى الأمام | 1ـوضعية الانطلاق: اثارة الوضعية ( 05 دقائق) |
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة | ـ الساحة ـ مرصوفة | ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في ساحة المدرسة حيث يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات 4 عناصر ، مرصوفة على ارض الفناء تتكون من 10 أعمدة و10 أسطر فيها خانات ملونة بالأبيض ـ التعليمة :يقفز تلميذ من خانة إلى خانة حسب تعليمات قائد الفوج دون الوقوع في الخانات البيضاء | النشاطات والتعليمات الشروع في إجراء الحل | 2ـ بناء التعلمات: مرحلة التجريب والتجسيد (25 إلى 35 د) |
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة | ـ الإجرات المقصودة | ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء | ـ البــحــــــــث: يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته | |
ـ التطبيق: تكرار العملية مع تغيير البقع اليضاء ومواقع الإنطلاق | ـ االتعليمة المقصودة | استعمال التعابير (إلى اليمين ـ إلى اليسار ـ إلى الأمام ـ إلى الوراء ) | ـ العرض والمناقشة: يصل إلى فهم وإدراك اخطائه | |
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ | الأنشطة: كراس النشاطات | ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي ـ التصحيح الجماعي والفردي | ـ الأنشطة الفردية: تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة | 3ـاعادة الاستثمار اعادة الاستثمار (25 إلى 35د) |