بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضياتالحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاءالمـــــــدة :60 دقيقة
ـ تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء وفي الزمن
الموضــــــــوع:التنقلات والمتاهات
مؤشر الكفـاءة: ــ اتباع مسلك
الوسائــــــــل : الشكل
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء | السندات و الوسائل | أفعال التعليم /التعلم | أهداف التعلم | سيرورة الحصة |
ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت | ـ التلاميذ | ـ يعين المعلم تلميذا من القسم كمعلم ثابت .عين التلميذ الذي يجلس أمامه ـ خلفه ـ على يمينه ـ على يساره | ـ مرفة رمز الاتجاه والاتجاه | 1ـوضعية الانطلاق: اثارة الوضعية ( 05 دقائق) |
ـ جعل التلميذ يختار المسلك الصحيح | ـ االشكل | ــ شروط التنفيذ: يوزع المعلم الشكل المرسوم على كل تلميذ التعليمة : عيّن الطريق الذي تسلكه السيارة للخروج الإجراءات : ـ يربط السيارة بالطريق رقم 2 ـ يربط السيارة بالطريق رقم 8 | النشاطات والتعليمات الشروع في إجراء الحل | 2ـ بناء التعلمات: مرحلة التجريب والتجسيد (25 إلى 35 د) |
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة | ـ الإجرات المقصودة | ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء | ـ البــحــــــــث: يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته | |
ـ التطبيق : تعين المسلك الصحيح علىالشكل الجماعي | ـ االشكل على السبورة | ـ الكشف ن الشكل المرسوم علىالسبورة ـ تدوين الإجرءات وشرحها ـ لماذا لم تسلك الطريق الذي رقمه 1 أو الذي رقمه 3 ؟ | ـ العرض والمناقشة: يصل إلى فهم وإدراك اخطائه | |
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ | الأنشطة: كراس النشاطات | ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي ـ التصحيح الجماعي والفردي النشاط الأول : اخراج القطط من المتاهة النشاط الثاني : نفس مراحل النشاط الأول الاّ أن شكل المتاهة مختلف | ـ الأنشطة الفردية: تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة | 3ـاعادة الاستثمار اعادة الاستثمار (25 إلى 35د) |