مديريّة التّربيّة لولاية غليزان
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
التّاريخ: /01/2011
المستوى:3 متوسّط
التّوقيت: ساعة واحدة
الفرض الأوّل للفصل الثّاني في اللّغة العربية
النصّ:
يحكى أنّ طائفة من العلماء الأزهريّين كانوا (يفطرون) في كلّ يوم من رمضان على سطح بعض أروقة الجامع،فجاءتهم هرّةٌ،فأخذوا (يلقون) إليها من طعامهم المرّة بعد المرّة،وهي في كلّ مرّة لا تكاد تغيب حتّى تعود،فرابهم أمرُها وتبعوها وإذا بها تلقي ما تأخذ من الطّعام بين يدي سنّور كبيرٍ أعمى ماكث في مكانه فوقف الشّيوخ حيارى،وشكروا الله تعالى الّذي رحم العالمين بإيجاد عاطفة الرّحمة في نفوسهم، ولولاها لأصبح الكون خراباً ولكانت الحياة عذاباً.
البناء الفكريّ :
1 – أعط فكرة عامّةً للنّصّ.
2 - لماذا لم تكن الهرّة تطيل الغياب عن طاولة العلماء؟
3 – ما العبرة المستخلصة من القصّة هذه ؟
4 – هات أضداد الكلمات التّاليّة من النّصّ:أيقن،بصير،قطّة.
البناء الفنّيّ :
1 – ما هو نمط النّصّ ؟أعط مثالا عن ذلك.
2 – استخرج من النّصّ محسّنا بديعيّا و بيّن ً نوعه.
البناء اللّغويّ :
1 – أعرب ما تحته خطّ في النّصّ .
2- ما محلّ الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب؟
3 – استخرج من النّصّ:
- فعلا من أفعال المقاربة وآخر من أفعال الشّروع مبيّناً اسميهما وخبريهما
– اسماً منسوباً وحدّد الاسم المنسوب إليه.
الوضعيّة الإدماجيّة :
لخّص النّصّ الّذي بين يديك في أربعة أسطر متّبعا الخطوات اللاّزمة لذلك و محترما قواعد التّلخيص.
اكتب فقرةً من ثمانية أسطر تروي فيها قصة مضمونها الرفق الرحمة مبرزا أثرهما في المجتمع موظفا ما يلي: مصدرين أحدهما ميمي والآخر صناعي،أسلوباً دالاً على المفاجأة
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
التّاريخ: /01/2011
المستوى:3 متوسّط
التّوقيت: ساعة واحدة
الفرض الأوّل للفصل الثّاني في اللّغة العربية
النصّ:
يحكى أنّ طائفة من العلماء الأزهريّين كانوا (يفطرون) في كلّ يوم من رمضان على سطح بعض أروقة الجامع،فجاءتهم هرّةٌ،فأخذوا (يلقون) إليها من طعامهم المرّة بعد المرّة،وهي في كلّ مرّة لا تكاد تغيب حتّى تعود،فرابهم أمرُها وتبعوها وإذا بها تلقي ما تأخذ من الطّعام بين يدي سنّور كبيرٍ أعمى ماكث في مكانه فوقف الشّيوخ حيارى،وشكروا الله تعالى الّذي رحم العالمين بإيجاد عاطفة الرّحمة في نفوسهم، ولولاها لأصبح الكون خراباً ولكانت الحياة عذاباً.
البناء الفكريّ :
1 – أعط فكرة عامّةً للنّصّ.
2 - لماذا لم تكن الهرّة تطيل الغياب عن طاولة العلماء؟
3 – ما العبرة المستخلصة من القصّة هذه ؟
4 – هات أضداد الكلمات التّاليّة من النّصّ:أيقن،بصير،قطّة.
البناء الفنّيّ :
1 – ما هو نمط النّصّ ؟أعط مثالا عن ذلك.
2 – استخرج من النّصّ محسّنا بديعيّا و بيّن ً نوعه.
البناء اللّغويّ :
1 – أعرب ما تحته خطّ في النّصّ .
2- ما محلّ الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب؟
3 – استخرج من النّصّ:
- فعلا من أفعال المقاربة وآخر من أفعال الشّروع مبيّناً اسميهما وخبريهما
– اسماً منسوباً وحدّد الاسم المنسوب إليه.
الوضعيّة الإدماجيّة :
لخّص النّصّ الّذي بين يديك في أربعة أسطر متّبعا الخطوات اللاّزمة لذلك و محترما قواعد التّلخيص.
اكتب فقرةً من ثمانية أسطر تروي فيها قصة مضمونها الرفق الرحمة مبرزا أثرهما في المجتمع موظفا ما يلي: مصدرين أحدهما ميمي والآخر صناعي،أسلوباً دالاً على المفاجأة