مديريّة التّربيّة لولاية غليزان
التّاريخ: 28/04/2011
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
المستوى: 3 م
الفرض الثّاني للفصل الثّاني في اللّغة العربيّة
النّصّ:
الحيـاة جميلة ولـيـس جـمـالها مقتصـراعلى قوم دون قـوم ولاعلى طبـقـة دون طـبـقـة؛ إنّـما الجمـالُ أشـاعـه الله في الأرض وفـي السّـمـاء وهـيّـأ المـدارك للاسـتـمتـاع به.فـمـن مـنـحـه الـلـّه حسّا مـرهفا وقلبا سليما وجده في كلّ منظروأحـسّ به في كلّ حال.وإنَّ هـؤلاء الّذين يمرّون عليه و(هـم مـعـرضـون) عـنـه توشـك (أن تفـسـد) فـيـهم طبـيعـة الحـيـاة وتـتـبـلّد لديهم مـلكـة الحـسّ الرّفـيـع.قـال إيليا أبوماضي:
والـّذي نـفـســه بـغـيــر جــمــال...لا يــرى فــي الـوجـود شــيــئـا جـمـيــلا
كـنْ جمـيـلا ـ إذن ـ تــرَ الـوجــود جمـيــلا؛فلا يـتسـنـّى لـك أن تتمـتـّع بالجمال وأنت كـئيبٌ،ولا تـستسـيـغ الحـلـو والـمـرّ مـِلْء فـمـك،(واِسـعَ إلى مـجال الجمـال في أماكـنـه ولا تنـظـر إلى الدنـيـا بعـين المتـشـائـم, ولا تـقــسُ على النـّفـس) تـستـطـع أن تطـاول الأغـنـياء في العــزّ والغـبـطـة.واعـلم (أنّ السّعـادة بالجمـال أضعـاف السّعـادة بالـمــال).
أحمـد حـسـن الزّيّات
الـبـنــــاء الـفـكــريّ:
1- أعط عنوانا مناسبا للنّصّ
2 - إلامَ يـدعـو الكاتـب في النّــصّ؟
3 - جمال النّفس سـبـيـل إلى الشّعوربجمال الطّبيعـة.وضّح ذلك على ضوء فهمـك للنّصّ.
4 - مـا مـعـنى المفردات الآتـيـّة :الـمـدارك،أشـاعـه،يتـسـنــّى
الـبـنــــاء الــفــنــّـيّ:
1- ما هـو أسلوب النّصّ مع التّعليل ؟
2- استخرج من النّصّ محسّـنا بديعيّا وحدّد نوعه.
3- اكتب البيت التّالي كـتابـة عـروضـيـة.
و الّـذي نـفـســه بـغـيــر جــمــال... لا يــرى فــي الـوجـود شــيــئـا جـمـيــلا
الـبـنــــاء الـلـّغــــويّ:
1- ما أعرب تحته خطّ في النص:الجمـال،جـمـيــلا،تـقــسُ
2- ما محلّ الجمل الواقعة بين قوسين في النّصّ؟
هـم مـعـرضـون،أن تفـسـد،أنّ السّعـادة ...
3- حوّل العبارة مابين قوسين إلى المثنّى "واِسعَ ............النّفس"
4- اسـتـخـرج من الـنـص:
أ - فعل مقاربة و حدّد اسمه و خبره
ب- أسلوب شرط وحدّد أركانه.
ج - اسم مكان وبيّن الفعل الّذي اشتق منه.
التّاريخ: 28/04/2011
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
المستوى: 3 م
الفرض الثّاني للفصل الثّاني في اللّغة العربيّة
النّصّ:
الحيـاة جميلة ولـيـس جـمـالها مقتصـراعلى قوم دون قـوم ولاعلى طبـقـة دون طـبـقـة؛ إنّـما الجمـالُ أشـاعـه الله في الأرض وفـي السّـمـاء وهـيّـأ المـدارك للاسـتـمتـاع به.فـمـن مـنـحـه الـلـّه حسّا مـرهفا وقلبا سليما وجده في كلّ منظروأحـسّ به في كلّ حال.وإنَّ هـؤلاء الّذين يمرّون عليه و(هـم مـعـرضـون) عـنـه توشـك (أن تفـسـد) فـيـهم طبـيعـة الحـيـاة وتـتـبـلّد لديهم مـلكـة الحـسّ الرّفـيـع.قـال إيليا أبوماضي:
والـّذي نـفـســه بـغـيــر جــمــال...لا يــرى فــي الـوجـود شــيــئـا جـمـيــلا
كـنْ جمـيـلا ـ إذن ـ تــرَ الـوجــود جمـيــلا؛فلا يـتسـنـّى لـك أن تتمـتـّع بالجمال وأنت كـئيبٌ،ولا تـستسـيـغ الحـلـو والـمـرّ مـِلْء فـمـك،(واِسـعَ إلى مـجال الجمـال في أماكـنـه ولا تنـظـر إلى الدنـيـا بعـين المتـشـائـم, ولا تـقــسُ على النـّفـس) تـستـطـع أن تطـاول الأغـنـياء في العــزّ والغـبـطـة.واعـلم (أنّ السّعـادة بالجمـال أضعـاف السّعـادة بالـمــال).
أحمـد حـسـن الزّيّات
الـبـنــــاء الـفـكــريّ:
1- أعط عنوانا مناسبا للنّصّ
2 - إلامَ يـدعـو الكاتـب في النّــصّ؟
3 - جمال النّفس سـبـيـل إلى الشّعوربجمال الطّبيعـة.وضّح ذلك على ضوء فهمـك للنّصّ.
4 - مـا مـعـنى المفردات الآتـيـّة :الـمـدارك،أشـاعـه،يتـسـنــّى
الـبـنــــاء الــفــنــّـيّ:
1- ما هـو أسلوب النّصّ مع التّعليل ؟
2- استخرج من النّصّ محسّـنا بديعيّا وحدّد نوعه.
3- اكتب البيت التّالي كـتابـة عـروضـيـة.
و الّـذي نـفـســه بـغـيــر جــمــال... لا يــرى فــي الـوجـود شــيــئـا جـمـيــلا
الـبـنــــاء الـلـّغــــويّ:
1- ما أعرب تحته خطّ في النص:الجمـال،جـمـيــلا،تـقــسُ
2- ما محلّ الجمل الواقعة بين قوسين في النّصّ؟
هـم مـعـرضـون،أن تفـسـد،أنّ السّعـادة ...
3- حوّل العبارة مابين قوسين إلى المثنّى "واِسعَ ............النّفس"
4- اسـتـخـرج من الـنـص:
أ - فعل مقاربة و حدّد اسمه و خبره
ب- أسلوب شرط وحدّد أركانه.
ج - اسم مكان وبيّن الفعل الّذي اشتق منه.