مديريّة التّربيّة لولاية غليزان
التّاريخ: 03/05/2010
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
المستوى: 2 م
الفرض الثّاني للفصل الثّالث فـي مــــادة اللّغة العربية
النّصّ:
وراعَ صاحب كسرى أنْ رأى عمرا... بينَ الرّعيّـةِ عُطْلاً و(هو راعيـها)
وعهـدُهُ بملـوكِ الفرسِ أنّ لــها... سوراً منَ الجندِ والأحراسِ يحميـها
رآهُ مستـغـرقـــاً في نومــهِ ... فرأى الجلالـةَ في أسمى معانيــها
فوقَ الثّرى تحتَ ظلِّ الدّوحِ مشتملاً ... ببردةٍ كــادَ طولُ العهـدِ يبليــها
فهـانَ في عينِـهِ ما كــانَ يكبرُهُ... منَ الأكــاسرِ والدّنـيا بأيديــها
وقـالَ قولــةَ حقٍّ أصبحتْ مثلاً ... وأصبحَ الجيلُ بعدَ الجيـلِ (يرويها)
آمنـتَ لمّـا أقمـتَ العدلَ بينــهم ... فنِمـتَ نومَ قريـرِ العيـنِ هانيـها
- حافظ إبراهيم -
شرح المفردات:- راع: فزع واندهش – عطلا:امرأة عطل: ليس عليها حليّ والمقصود في القصيدة خلوّ عمر من الحليّ الدّالّ على أنّه حاكم أوملك.– الثّرى:التّراب.– بردة: كساء يلبس فوق الثّياب .
البناء الفكريّ:
1- أعط فكرة عامة للنّصّ.
2 – كيف وجد رسولُ كسرى الخليفةَ عمر بن الخطّاب عند زيارته إيّاه ؟
3 – هل تغيّر موقفُه من ملوك بلاده ؟ كيف ذلك؟
4 – هات معاني المفردات الآتيّة:
- الرّعيّة:.................... – الجلالة :...................
- يرويها:.................... – هان:.......................
البناء الفنّي:
1 – استخرج من النّصّ كلمتين متضادّتين ( طباقا ) وبيّن نوعه .
2 – استخرج من النّصّ وصفين معنويين.
البناء اللّغويّ:
1 – أعرب ما تحته خطّ في النصّ .
2- ما محلّ الجمل الواقعة مابين قوسين في النّصّ من الإعراب.
3 – استخرج من النّصّ ما يلي:
- فعلا أجوفا حذفت عينه مع التّعليل.
- اسم فاعل و بيّن فعله.
- مفعولا مطلقا.
- صفة مشبّهة و بيّن وزنها.
4 – حوّل البيت الثالث إلى المثنّى المذكّر.
4 – حوّل البيت الثالث إلى المثنّى المذكّر.