مديريّة التّربيّة لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
الفرض الأوّل للفصل الأوّل في اللّغة العربيّة للسنة الثانية متوسط
التّوقيت:ساعة واحدة
النص:
إنّ الأشجار هي رئة العالَم،فهي تأخذ ثاني أكسيد الكربون وتخرج لناالأكسجين،فثاني أكسيد الكربون إذا ظلّ في الجّو يؤدّي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض لأن ذرّاته تحبس جزءا من الاشعّة فوق الحمراء،فلماذا نسيت البشريّة أهميّة الأشجار حيويا و جماليا؟
و لماذا نسي العالَم كلّه المتحضّر وغير المتحضّر الدّور الّذي تلعبه الأشجار في تنظيم الحياة في الكون؟ ومَن يجهل أنّ قطع الأشجار وتدميرالغابات يدمّر معه كمّا هائلا من البيئات الطّبيعيّة الّتي يُمكن من خلالها شفاء البشريّة من أمراضها؟
منذ بدأت الخليقة والأشجار عنصر أساسيّ في حياة الإنسان،( فإذاعجزنا عن حمايتها كان مآلنا الهلاك معها،فلنا صلات طبيعيّة وثيقة بالغابات الّتي هي مَهد أجدادنا الأوائل)،إذ أطعمتهم و زوّدتهم بالوقود و بنت مساكنهم،و منها صنعوا أسلحة صيدهم.إنّ الأشجار هي الّتي جعلت حياة البشر ممكنةً على سطح الأرض.
محسن الحافظ
الأسئلــــــــــة:
البناء الفكري:
1-استخرج الفكرة العامة للنّص.
2-ما أهمية الشّجرة في حياة الإنسان؟
3-للإنسان منذ القديم صلة طبيعيّة وثيقة بالشّجرة.استخرج من النّص ثلاثة مظاهر تدلّ على ذلك
4-اشرح الكلمات الآتية:هائلا،مهد،الخليقة.
البناء الفنّي:
1- استخرج من النّص أسلوبا إنشائيّا و بيّن نوعه.
2- استخرج من النّص طباقا وبيّن نوعه
البناء اللّغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النّص
2- علّل كتابة الهمزة في الكلمات الآتية: ارتفاع ،هائلا،شفاء .
3- حوّل مابين قوسين إلى المفرد المتكلّم.
الوضعيّة الإدماجيّة:
إنّ جهل الإنسان لعلاقته بالطّبيعة أدّى إلى تدهور وتلوّث البيئة.
اكتب فقرة لا تتعدّى عشرة أسطر تبيّن فيها أهميّة الشّجرة في حياة البشريّة،داعيا إلى ضرورة المحافظة عليها وغرس المزيد منها،موظّفا علامات التّرقيم المناسبة،أفعال منفية.