المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92 األستاذ عوشت عمر
الوحدةالمفاهيمية: استعمال معايير التصنيف.
الحصة التعلمية: II –المعايير األساسية المعتمدة في تصنيف النباتات.
الكفاءة القاعدية: يستعمل معايير التصنيف لفهم تنظيم العالم الحي كما يعرفه العلماء.
مؤشر الكفاءة:أن يصنف مجموعة من النباتات في جدول اعتمادا على صفاتها المرفلوجية الموضحة في صور.
الوسائل: لوحات لنباتات مختلفة يمكن توظيفها في التصنيف - كتاب التلميذ.
المنهجية
وضعية االنطالق: خالل دراستنا لتكاثر النباتات وغزوها لألوساط الحظنا كثرة وتنوع هذه النباتات.
*الوضعية اإلشكالية:
* تساؤل: كيف يمكن إذن التمييز بين مختلف النباتات؟
األجوبة المحتملة: مثل الحيوانات يمكن تصنيفها اعتمادا على شكل أعضائها.
* مسعى حل اإلشكالية:
مخطط العمل
II –المعايير األساسية المعتمدة في تصنيف النباتات
ادرس الفقرة 1 صفحة 413 من الكتاب واجب عن األسئلة المناسبة.
النتيجة:
4 -مقارنة بين النباتات من حيث المجموع الهوائي.
السرخس، الخشخاش، التفاح واللبالب يتكون قسمها الهوائي من سيقان وأوراق بينما النباتات األخرى مثل
الفطريات، الحزازيات، األشنيات والطحالب ليس لها سيقان وأوراق.
9 -نستخلص من هذه المقارنة وجود نباتات ذات سيقان وأوراق ونباتات عديمة السيقان واألوراق.
3 -تصنيف هذه النباتات.
نباتات ذات سيقان وأوراق السرخس – الخشخاش – التفاح – اللبالب.
نباتات عديمة السيقان واألوراق الفطر – الحزاز – األشنة – الطحلب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ادرس الفقرة 2 صفحة 413 من الكتاب وأجب عن األسئلة المناسبة.
النتيجة
4 -النباتات الممثلة هي الزنبق األحمر والخزامى في الصورة األولى والسرخس في الصورة الثانية.
9 -الزنبق األحمر والخزامى نباتات تحمل أزهارا بينما السرخس ليس له أزهار.
3 -نستخلص من هذه المقارنة أن هناك نباتات باألزهار وأخرى بال أزهار.
1 -نستطيع إذن تصنيف النباتات إلى مجموعتين: نباتات زهرية ونباتات ال زهرية.
5 -اقتراح نباتات أخرى تنتمي إلى المجموعتين:
- نباتات زهرية: الخشخاش – التفاح – اللبالب – القمح – النخيل – التين – الكروم – البصل...
- نباتات ال زهرية: الفطر – الحزاز – الطحلب – األشنة.
مالحظة 4 :اليمكن للتلميذ االعتماد على الوثائق المقدمة في الكتاب من صور الستخالص بعض المفاهيم وذلك لعدم
وضوح هذه الصور و عدم مالءمتها مع الموضوع حيث يحدث التباس لدى التلميذ عند محاولته تقديم مفاهيم دقيقة
وواضحة. - مثال: التلميذ يالحظ أن الفطر )غاريقون الذباب = mouche-tue amanite )المقدم يحمل ما يشبه
الساق واليمكنه أن يميزه النباتات تبعا لهذا المعيار.
- يفضل إذن في هذه الحالة استعمال لوحة تمثل عددا من صور النباتات التي تبرز االختالف بوضوح.
الفقرة 3 صفحة 413
النشاط التالي:
ادرس الوثائق التالية )الصور( وأجب عن األسئلة.
4 )اذكر النباتات عديمة السيقان واألوراق الممثلة في هذه المجموعة.
9 )قل بم تتميز الفطريات عن باقي النباتات في هذه المجموعة.
3 )صنف إذن النباتات عديمة السيقان واألوراق إلى مجموعتين.
1 )اعتمادا على ما وصلت إليه من تصنيف للنباتات، مثل بمخطط بسيط تصنيفا للمملكة النباتية.
النتيجة
4 )النباتات عديمة السيقان واألوراق الممثلة هي الفطر، الحزازة، األشنة والطحلب.
9 )تتميز الفطريات عن باقي النباتات في هذه المجموعة بانعدام اليخضور.
3 )تصنف النباتات عديمة السيقان واألوراق إذن إلى مجموعتين: نباتات خضراء هي الطحالب، األشنيات
والحزازيات ونباتات عديمة اليخضور هي الفطريات.
1 )مخطط بسيط لتصنيف المملكة النباتية:
مالحظة 9 :إن كان يصعب على األستاذ مالحظة تفاصيل الصورة )ب( إال بمكبر وهي تمثل كزبرة (polytric )
فكيف إذن للتلميذ أن يقارنه بنبات زهري )ذي أزهار مركبة( وقد تم هذا في الفقرة )9.)
مالحظة 3 :إلتمام التصنيف يجب اآلن المقارنة بين مجموعتين من النباتات الالزهرية.
مالحظة 1 :الهدف من هذه الدراسة هو تعليم التلميذ كيفية وضع معايير بسيطة للتصنيف واستغاللها في
التعرف على النبات ضمن المجموعات التي يالحظها في الطبيعة أو وثائق يدرسها.
- خالل الدراسة أوالبحث يمكن أن يجد األستاذ أو التلميذ مراجع أخرى للتصنيف تكون مختلفة خاصة
وأن التصنيف ال زال يتطور ويتشعب حسب اكتشافات ورؤية العلماء لمعايير التصنيف.
- بعض المدارس تستعمل اآلن مقاربة أخرى للتصنيف يمكن التعرض إليها خالل البحوث )إليك مثال في الشكل التالي(.
خالصة
* يتم تصنيف النباتات اعتمادا على مختلف
أقسامها وخصائصها وبذلك يمكن تصنيف
المملكة النباتية إلى مجموعتين هما:
- النباتات ذات سيقان وأوراق والنباتات
عديمة السيقان واألوراق.
* النباتات ذات سيقان وأوراق تنقسم إلى
شعبتين هما:
- النباتات الزهية والنباتات الال زهرية.
* النباتات عديمة السيقان واألوراق
تنقسم إلى شعبة الفطريات عديمة
اليخضور وشعب مثل الطحالب، األشنيات
والحزازيات التي تحتوي على اليخضور.
الوحدةالمفاهيمية: استعمال معايير التصنيف.
الحصة التعلمية: II –المعايير األساسية المعتمدة في تصنيف النباتات.
الكفاءة القاعدية: يستعمل معايير التصنيف لفهم تنظيم العالم الحي كما يعرفه العلماء.
مؤشر الكفاءة:أن يصنف مجموعة من النباتات في جدول اعتمادا على صفاتها المرفلوجية الموضحة في صور.
الوسائل: لوحات لنباتات مختلفة يمكن توظيفها في التصنيف - كتاب التلميذ.
المنهجية
وضعية االنطالق: خالل دراستنا لتكاثر النباتات وغزوها لألوساط الحظنا كثرة وتنوع هذه النباتات.
*الوضعية اإلشكالية:
* تساؤل: كيف يمكن إذن التمييز بين مختلف النباتات؟
األجوبة المحتملة: مثل الحيوانات يمكن تصنيفها اعتمادا على شكل أعضائها.
* مسعى حل اإلشكالية:
مخطط العمل
II –المعايير األساسية المعتمدة في تصنيف النباتات
ادرس الفقرة 1 صفحة 413 من الكتاب واجب عن األسئلة المناسبة.
النتيجة:
4 -مقارنة بين النباتات من حيث المجموع الهوائي.
السرخس، الخشخاش، التفاح واللبالب يتكون قسمها الهوائي من سيقان وأوراق بينما النباتات األخرى مثل
الفطريات، الحزازيات، األشنيات والطحالب ليس لها سيقان وأوراق.
9 -نستخلص من هذه المقارنة وجود نباتات ذات سيقان وأوراق ونباتات عديمة السيقان واألوراق.
3 -تصنيف هذه النباتات.
نباتات ذات سيقان وأوراق السرخس – الخشخاش – التفاح – اللبالب.
نباتات عديمة السيقان واألوراق الفطر – الحزاز – األشنة – الطحلب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ادرس الفقرة 2 صفحة 413 من الكتاب وأجب عن األسئلة المناسبة.
النتيجة
4 -النباتات الممثلة هي الزنبق األحمر والخزامى في الصورة األولى والسرخس في الصورة الثانية.
9 -الزنبق األحمر والخزامى نباتات تحمل أزهارا بينما السرخس ليس له أزهار.
3 -نستخلص من هذه المقارنة أن هناك نباتات باألزهار وأخرى بال أزهار.
1 -نستطيع إذن تصنيف النباتات إلى مجموعتين: نباتات زهرية ونباتات ال زهرية.
5 -اقتراح نباتات أخرى تنتمي إلى المجموعتين:
- نباتات زهرية: الخشخاش – التفاح – اللبالب – القمح – النخيل – التين – الكروم – البصل...
- نباتات ال زهرية: الفطر – الحزاز – الطحلب – األشنة.
مالحظة 4 :اليمكن للتلميذ االعتماد على الوثائق المقدمة في الكتاب من صور الستخالص بعض المفاهيم وذلك لعدم
وضوح هذه الصور و عدم مالءمتها مع الموضوع حيث يحدث التباس لدى التلميذ عند محاولته تقديم مفاهيم دقيقة
وواضحة. - مثال: التلميذ يالحظ أن الفطر )غاريقون الذباب = mouche-tue amanite )المقدم يحمل ما يشبه
الساق واليمكنه أن يميزه النباتات تبعا لهذا المعيار.
- يفضل إذن في هذه الحالة استعمال لوحة تمثل عددا من صور النباتات التي تبرز االختالف بوضوح.
الفقرة 3 صفحة 413
النشاط التالي:
ادرس الوثائق التالية )الصور( وأجب عن األسئلة.
4 )اذكر النباتات عديمة السيقان واألوراق الممثلة في هذه المجموعة.
9 )قل بم تتميز الفطريات عن باقي النباتات في هذه المجموعة.
3 )صنف إذن النباتات عديمة السيقان واألوراق إلى مجموعتين.
1 )اعتمادا على ما وصلت إليه من تصنيف للنباتات، مثل بمخطط بسيط تصنيفا للمملكة النباتية.
النتيجة
4 )النباتات عديمة السيقان واألوراق الممثلة هي الفطر، الحزازة، األشنة والطحلب.
9 )تتميز الفطريات عن باقي النباتات في هذه المجموعة بانعدام اليخضور.
3 )تصنف النباتات عديمة السيقان واألوراق إذن إلى مجموعتين: نباتات خضراء هي الطحالب، األشنيات
والحزازيات ونباتات عديمة اليخضور هي الفطريات.
1 )مخطط بسيط لتصنيف المملكة النباتية:
مالحظة 9 :إن كان يصعب على األستاذ مالحظة تفاصيل الصورة )ب( إال بمكبر وهي تمثل كزبرة (polytric )
فكيف إذن للتلميذ أن يقارنه بنبات زهري )ذي أزهار مركبة( وقد تم هذا في الفقرة )9.)
مالحظة 3 :إلتمام التصنيف يجب اآلن المقارنة بين مجموعتين من النباتات الالزهرية.
مالحظة 1 :الهدف من هذه الدراسة هو تعليم التلميذ كيفية وضع معايير بسيطة للتصنيف واستغاللها في
التعرف على النبات ضمن المجموعات التي يالحظها في الطبيعة أو وثائق يدرسها.
- خالل الدراسة أوالبحث يمكن أن يجد األستاذ أو التلميذ مراجع أخرى للتصنيف تكون مختلفة خاصة
وأن التصنيف ال زال يتطور ويتشعب حسب اكتشافات ورؤية العلماء لمعايير التصنيف.
- بعض المدارس تستعمل اآلن مقاربة أخرى للتصنيف يمكن التعرض إليها خالل البحوث )إليك مثال في الشكل التالي(.
خالصة
* يتم تصنيف النباتات اعتمادا على مختلف
أقسامها وخصائصها وبذلك يمكن تصنيف
المملكة النباتية إلى مجموعتين هما:
- النباتات ذات سيقان وأوراق والنباتات
عديمة السيقان واألوراق.
* النباتات ذات سيقان وأوراق تنقسم إلى
شعبتين هما:
- النباتات الزهية والنباتات الال زهرية.
* النباتات عديمة السيقان واألوراق
تنقسم إلى شعبة الفطريات عديمة
اليخضور وشعب مثل الطحالب، األشنيات
والحزازيات التي تحتوي على اليخضور.