ألقاب الأبيات:
من حيث العدد :
1- اليتيم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا .
2- النُّتْفَة : هي البيتان ينظمهما الشاعر.
3- القطعة : هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر .
4- القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر .
من حيث الأجزاء :
1- التام: هو كل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته .
2- المجزوء: هو كل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه الأصليان.
- الطويل والمنسرح والسريع لا تأتي إلا تامة .
- المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث لا تستعمل إلا مجزوءة .
البسيط والوافر والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب تأتي تامة ومجزوءة .
3- المشطور: هو البيت الذي حذف شطره أو مصراعه ، وتكون فيه العَروض هي الضرب ويكون في الرجز والسريع .
4- المنهوك: هو البيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح .
5- المدوَّر: هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة.
6- المرسل أوالمصمت: هو البيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية .
7- المُخَلَّع : هو ضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا،والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ ( مُتَفْعِلْ ) وتتحول إلى (فعولن) .
8- المصرع : هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أو نقصان ، ولا يلتزم . وغالبا ما يكون في البيت الأول.
9- المُقَفَّى: هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض .
الأبيات من حيث عدم وقوع تغير فيها :
1- السالم:كل جزء سلم من الزحاف .
2- الصحيح: العَروض والضرب إذا سلما من الانتقاص وهو الحذف اللازم .
3- المُعَرَّى: هو كل ضرب جاز أن تدخله زيادة (كالتذييل والتسبيغ والترفيل )،وسلم من هذه العلل أو الزيادة .
4- الموفور: هو كل جزء جاز أن يدخله الخرم وسلم منه كما هو الحال في الطويل والوافر والمتقارب والهزج والمضارع .
أجزاء البيت :
1- الحشو: هو كل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب .
2- العَروض:آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول،أو الصدر ) وجمعها أعاريض.
3- الضرب: هو آخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني،أو العجُز ) وجمعها أضرُب
من حيث العدد :
1- اليتيم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا .
2- النُّتْفَة : هي البيتان ينظمهما الشاعر.
3- القطعة : هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر .
4- القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر .
من حيث الأجزاء :
1- التام: هو كل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته .
2- المجزوء: هو كل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه الأصليان.
- الطويل والمنسرح والسريع لا تأتي إلا تامة .
- المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث لا تستعمل إلا مجزوءة .
البسيط والوافر والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب تأتي تامة ومجزوءة .
3- المشطور: هو البيت الذي حذف شطره أو مصراعه ، وتكون فيه العَروض هي الضرب ويكون في الرجز والسريع .
4- المنهوك: هو البيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح .
5- المدوَّر: هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة.
6- المرسل أوالمصمت: هو البيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية .
7- المُخَلَّع : هو ضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا،والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ ( مُتَفْعِلْ ) وتتحول إلى (فعولن) .
8- المصرع : هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أو نقصان ، ولا يلتزم . وغالبا ما يكون في البيت الأول.
9- المُقَفَّى: هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض .
الأبيات من حيث عدم وقوع تغير فيها :
1- السالم:كل جزء سلم من الزحاف .
2- الصحيح: العَروض والضرب إذا سلما من الانتقاص وهو الحذف اللازم .
3- المُعَرَّى: هو كل ضرب جاز أن تدخله زيادة (كالتذييل والتسبيغ والترفيل )،وسلم من هذه العلل أو الزيادة .
4- الموفور: هو كل جزء جاز أن يدخله الخرم وسلم منه كما هو الحال في الطويل والوافر والمتقارب والهزج والمضارع .
أجزاء البيت :
1- الحشو: هو كل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب .
2- العَروض:آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول،أو الصدر ) وجمعها أعاريض.
3- الضرب: هو آخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني،أو العجُز ) وجمعها أضرُب