هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

description الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28 Empty الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28

more_horiz
الحصة التعلمية: I –المعايير الأساسية المستعملة في تصنيف الحيوانات. الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28 الأستاذ عوشت عمر
مؤشر الكفاءة: أن يصنف الحيوانات ضمن شعبتي الفقاريات وللافقاريات ويحدد أهم الصفوف اعتمادا على معايير محددة
باستعمال وثائق (صور وأشكال).
الوسائل: كتاب التلميذ – لوحات لحيوانات مختلفة من محيط التلميذ.
المنهجية

وضعية الانطلاق: مراجعة حول معايير تحديد النوع.
* الوضعية الإشكالية:
* تساؤل: رغم معرفتنا للمعايير المستعملة في تحديد النوع نلاحظ دائما عددا هائلا من الحيوانات
الأجوبة المحتملة: - هذه المعايير هي: الشكل – طريقة التكاثر – طريقة التغذية – الوظائف الحيوية... يجعلنا نبحث عن معايير أخرى للتصنيف. – ما هي هذه المعايير؟
* مسعى حل الإشكالية
مخطط العمل
I –المعايير الأساسية المستعملة في تصنيف الحيوانات
1 (الشعبة
ادرس الفقرة 1 صفحة 140 من الكتاب واجب عن الأسئلة المناسبة.
1 -النتيجة:
أ ب ج د
العقرب الحمام القط الحلزون
2 -الصفة المشتركة بين الحمام والقط هي وجود عمود فقري لكل واحد منهما بينما العقرب والحلزون ليس
لهما عمودا فقريا.
3 -نصنف هذه الحيوانات إذن في شعبتين: حيوانات فقارية (الحمام والقط) وحيوانات لا فقارية (العقرب
والحلزون).

4 -حيوانات أخرى تابعة لهاتين الشعبتين:

الحيوانات الفقارية الحيوانات اللافقارية

الحصان – الضفدع – السمكة – الأفعى – النسر الجراد – المحار – الدودة – أم اربع وأربعين

الخلاصة: معيار تصنيف الحيوانات هو إذن العمود الفقري حيث كل حيوان له عمود فقري
ينتمي إلى شعبة الفقاريات وكل حيوان ليس له عمودا فقاريا ينتمي إلى شعبة اللافقاريات.

2 (الصف
أ) الفقاريات
ادرس الفقرة 2 صفحة 141 من الكتاب وأجب عن الأسئلة المناسبة.
النتيجة
1 -الحيوانات المبينة في الجدول هي: القط، الحمام، السحلية، الضفدع والسمكة.
2 -بعض الصفات المشتركة بين بعض هذه الحيوانات:
- لهذه الحيوانات 04 أطراف.
- درجة حرارة الجسم ثابتة عند القط والحمام ومتغيرة عند السحلية، الضفدع والسمك.
3 -تصنيف هذه الحيوانات حسب الصف:
الحيوان القط الحمام السحلية الضعدع السمكة
الصف ثدييات طيور زواحف برمائيات أسماك
4 -الصف الذي ينتمي إليه الإنسان هو الثدييات.
* تصنيف الإنسان: المملكة الحيوانية، شعبة الفقاريات، صف الثدييات.
5 -حيوانات أخرى تنتمي لهذه الصفوف:

الصفوف ثدييات طيور زواحف برمائيات أسماك
أرنب الحيوانات
بقرة

صقر
لقلق
ثعبان
سلحفاة

سمندل
السيسليان

القرش
السردين

6 -المميزات العامة التي تتميز بها الثدييات:
- لها شعر أو وبر في معظم الحالات.
- لها أربعة أطراف.
- حرارة جسمها ثابتة.
- ولودة.
- ترضع صغارها.
الخلاصة: نستنتج إذن أن معايير تصنيف الفقاريات هي: شكل الجلد، شكل الأطراف، حرارة الجسم، الأثداء.
ب) اللافقاريات
ادرس الفقرة 3 صفحة 142 واجب عن الأسئلة المناسبة.
1 -الحيوانات الممثلة هي: الذبابة – الحلزون – دودة الأرض.

2 -صفوف هذه الحيوات:

الحيوان الذبابة الحلزون دودة الأرض
الصف الحشرات الرخويات الديدان
3 -أمثلة لحيوانات أخرى تنتمي لهذه الصفوف:
الصفوف الحشرات الرخويات الديدان
الحيوانات الجراد - النملة المحار - البزاقة الدودة الشريطية (طفيلي) - العلقة
4 -المميزات العامة للحشرات هي:
- جسم مفصلي.
- قشرة قاسية نسبيا.
- 03 أزواج من الأرجل.
- زوج واحد من قرون الاستشعار.

* مخطط بسيط يلخص المملكة الحيوانية:

* التقويم التحصيلي: تقدم للتلاميذ مجموعة من الصور لحيوانات مختلفة يصنفها في جدول.

(حيوانات أخرى غير التي استعملها في العمل التطبيقي).

description الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28 Emptyرد: الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28

more_horiz
شكرا لك , استمر  الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28 886773

description الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28 Emptyرد: الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28

more_horiz
موضوع مميز 
بوركت على الطرح
 الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28 886773

description الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28 Emptyرد: الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28

more_horiz
باقات من الشكر والتقدير لجهودكم على هذا الموضوع العظيم ،،،
تقبل مروري ،،
تحياتي ،

description الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28 Emptyرد: الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28

more_horiz
شكرا على الموضوع 
بارك الله فيك

description الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28 Emptyرد: الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28

more_horiz
موضوع مميز
بوركت على الطرح

description الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28 Emptyرد: الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28

more_horiz
ﺷﻜﺮﺍ ﻋﺎﻟﻄﺮﺡ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ
ﺭﺑﻲ ﻳﺤﻔﻈﻚ ﻳﺎ ﺭﺏ
ﺑﺈﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ

description الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28 Emptyرد: الوحدة المفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 28

more_horiz
بارك الله فيكم على المعلومات القيمة



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي