مؤشر الكفاءة: أن يمثل تغيرات نسبة الأكسجين في الوسط والوتيرة التنفسية تبعا للحرارة بمنحنيات بيانية. الكفاءة القاعدية: يضع علاقة بين وسط كائن حي حيواني وجهازه التنفسي. الحصة التعلمية: III -العوامل المؤثرة على الوتيرة التنفسية. الوحدة المفاهيمية: العلاقة بين وسط حياة حيوان وبنية جهازه التنفسي. المجال المفاهيمي: تنوع الكائنات الحية في أوساطها. رقم المذكرة: 17 الأستاذ عوشت عمر
الوسائل: تجربة توضح الظاهرة المدروسة – لوحة تمثل التركيب التجريبي للتجربة المذكورة مع الجدول – كتاب التلميذ.
المنهجية
وضعية الانطلاق. (اعتمادا على معطيات الدرس الأخير)
* ماذا يحدث للحيوان إذا ما نقلناه إلى وسط آخر غير الوسط الملائم لنمط تنفسه؟ - يموت الحيوان.
ماذا يحدث للحيوان لو بقي في وسطه وتغير أحد عوامل هذا الوسط؟ * الوضعية الإشكالية:
* الفرضية: يحدث اضطراب في وظيفة التنفس.
* مسعى حل الإشكالية
- مخطط العمل
1 (الحرارة
* ادرس الفقرة 1 صفحة 77 واجب عن الأسئلة المناسبة.
-1
2 -تحليل المنحنى.
- كلما زادت درجة حرارة الماء نقصت كمية الأكسجين فيه.
* نفسر ارتفاع الوتيرة التنفسية بانخفاض نسبة الأكسجين في الماء ومحاولة الحيوان الحصول - كلما زادت درجة الحرارة زادت الوتيرة التنفسية.
على ما يكفيه من O2 بزيادة الحركات التنفسية.
0
20
40
60
80
100
120
140
160
180
1 2 3 4 5 6
كمیمة O2
عدد الحركات التنفسیة
2 (التلوث
* ادرس الفقرة 2 صفحة 78 وأجب عن الأسئلة المناسبة.
1 -سبب قلة الأكسجين في ماء المنطقة (2 (هو النفايات العضوية التي يلقيها المصنع.
2 -نفسر اختلاف توزع الكائنات الحية المائية في المناطق المذكورة باختلاف كمية النفايات:
حيث في المنطقة (1 (تكثر الكائنات وتتنوع لعدم وجود نفايات بينما في المنطقة (2 (الكائنات قليلة
لوجود نفايات بكمية كبيرة (قرب المصنع) أما في المنطقة (3 (تكثر الكائنات من جديد لنقص
النفايات وتوفر مياه نظيفة أخرى (وجود رافد).
3 -المناطق التي يمكن أن يتواجد فيها الشبوط هي المنطقة (1 (والمنطقة (3 (لأن نسبة الأكسجين
بهما تفوق l/mg 5 وهي الكمية الضرورية لنمو وتكاثر الشبوط.
الخلاصة: يؤثر التلوث على التنفس حيث أن تغير درجة حرارة وتسرب النفايات عوامل تؤدي
إلى نقص نسبة الأكسجين في الوسط وبذلك عرقلة نمو وتكاثر الكائنات الحية.
الوسائل: تجربة توضح الظاهرة المدروسة – لوحة تمثل التركيب التجريبي للتجربة المذكورة مع الجدول – كتاب التلميذ.
المنهجية
وضعية الانطلاق. (اعتمادا على معطيات الدرس الأخير)
* ماذا يحدث للحيوان إذا ما نقلناه إلى وسط آخر غير الوسط الملائم لنمط تنفسه؟ - يموت الحيوان.
ماذا يحدث للحيوان لو بقي في وسطه وتغير أحد عوامل هذا الوسط؟ * الوضعية الإشكالية:
* الفرضية: يحدث اضطراب في وظيفة التنفس.
* مسعى حل الإشكالية
- مخطط العمل
1 (الحرارة
* ادرس الفقرة 1 صفحة 77 واجب عن الأسئلة المناسبة.
-1
2 -تحليل المنحنى.
- كلما زادت درجة حرارة الماء نقصت كمية الأكسجين فيه.
* نفسر ارتفاع الوتيرة التنفسية بانخفاض نسبة الأكسجين في الماء ومحاولة الحيوان الحصول - كلما زادت درجة الحرارة زادت الوتيرة التنفسية.
على ما يكفيه من O2 بزيادة الحركات التنفسية.
0
20
40
60
80
100
120
140
160
180
1 2 3 4 5 6
كمیمة O2
عدد الحركات التنفسیة
2 (التلوث
* ادرس الفقرة 2 صفحة 78 وأجب عن الأسئلة المناسبة.
1 -سبب قلة الأكسجين في ماء المنطقة (2 (هو النفايات العضوية التي يلقيها المصنع.
2 -نفسر اختلاف توزع الكائنات الحية المائية في المناطق المذكورة باختلاف كمية النفايات:
حيث في المنطقة (1 (تكثر الكائنات وتتنوع لعدم وجود نفايات بينما في المنطقة (2 (الكائنات قليلة
لوجود نفايات بكمية كبيرة (قرب المصنع) أما في المنطقة (3 (تكثر الكائنات من جديد لنقص
النفايات وتوفر مياه نظيفة أخرى (وجود رافد).
3 -المناطق التي يمكن أن يتواجد فيها الشبوط هي المنطقة (1 (والمنطقة (3 (لأن نسبة الأكسجين
بهما تفوق l/mg 5 وهي الكمية الضرورية لنمو وتكاثر الشبوط.
الخلاصة: يؤثر التلوث على التنفس حيث أن تغير درجة حرارة وتسرب النفايات عوامل تؤدي
إلى نقص نسبة الأكسجين في الوسط وبذلك عرقلة نمو وتكاثر الكائنات الحية.