التاريخ: 15/11/2008
التوقيت : ساعة واحدة
النّـــص:
الكتابُ حاجةٌ معنويةٌ ضروريةٌ في الحياة،ولكنّ كم هم أولئك الّذين يشعرون بهذه الحاجةِ،وكم هؤلاء الّذين إذا لاح لهم فراغٌ في أوقاتهم ملأوا هذا الفراغ بالكتابِ.
رَحَمَ الله الأقدمين الّذين كادوا يقدّسون الكتابَ،ويتّخذونه أداةً تّمتِعّ عقولّهم وأرواحَهم.ورَحَمَ اللهُ الجاحظَ الّذي مجّد الكتابَ،وجعله: ذلك الوعاءَ الّذي مُلِئ علماً وموعظةً.
حقاً إنّ الكتابّ المفيدَ هو مصدرٌ من مصادر الثقافة الجادةِ،وملتقى الآثارِالسديدةِ ومجمع الأفكارِ النبيلةِ ،وعالم تلك الشخصيات الّتي نجلس إليها في أوج رِفعَتِها وعطائها.
إذن أيّها التلميذُ – الكتاب وعاءٌ ننهل منه العلومَ - فكُن مطالعاً،ولا تترك عقلك معطّلاً من المطالعةِ، لأنّ المطالعةَ وحدّها،هي الّتي تصلُك بالعالمِ وتطوره وتقدّمه،فإذا أهملتها انقطَعْتَ عن الرّكب المتحضِّر، ووقفتَ حيثُ أنت جامداً،ولا أظنّك تحبُّ أن تكون في الحياة جامداً خامداً منسلخاً من الإنسانية .
البنــاء الفكري: 05ن
1– اقترح عنواناً مناسباً للنـــص.
2 – كيف يعتبر صاحب النص الكتابَ؟
3 – ما النصيحة الّتي وجهها الكاتبُ إلى التلميذ؟ وما رأيك فيها؟
4 – اشرح الكلمات التالية:لاح – السديدة – يقدّسون – أوج .
البناء الفنّــي: 02ن
1 – استخرج من النص جناساً وبيِّن نوعَه .
2 – في النّص تشبيهٌ استخرجه .
البنـاء اللّغوي: 05ن
1- أعرب ما تحته خطٌ .
2 – في النص فعلٌ من أفعال المقاربة استخرجه وبيّن خبره .
3 – في النص مصدرٌ صناعي استخرجه.
الوضعية الإدمـــاجية:08ن
قيــل :"الكتاب نعم الجليس والعمدة،ونعم الأنيس ساعة الوحدة"
التعليمة:
اكتب فقرة لا تتجاوز خمسة عشر سطرا تتحدث من خلالها عن فوائد الكتاب مبينا كيفية الاستفادة من مطالعة الكتب موظفا:
- تقنية توسيع فكرة .
- جناسا.
- الاستشهاد.
التوقيت : ساعة واحدة
النّـــص:
الكتابُ حاجةٌ معنويةٌ ضروريةٌ في الحياة،ولكنّ كم هم أولئك الّذين يشعرون بهذه الحاجةِ،وكم هؤلاء الّذين إذا لاح لهم فراغٌ في أوقاتهم ملأوا هذا الفراغ بالكتابِ.
رَحَمَ الله الأقدمين الّذين كادوا يقدّسون الكتابَ،ويتّخذونه أداةً تّمتِعّ عقولّهم وأرواحَهم.ورَحَمَ اللهُ الجاحظَ الّذي مجّد الكتابَ،وجعله: ذلك الوعاءَ الّذي مُلِئ علماً وموعظةً.
حقاً إنّ الكتابّ المفيدَ هو مصدرٌ من مصادر الثقافة الجادةِ،وملتقى الآثارِالسديدةِ ومجمع الأفكارِ النبيلةِ ،وعالم تلك الشخصيات الّتي نجلس إليها في أوج رِفعَتِها وعطائها.
إذن أيّها التلميذُ – الكتاب وعاءٌ ننهل منه العلومَ - فكُن مطالعاً،ولا تترك عقلك معطّلاً من المطالعةِ، لأنّ المطالعةَ وحدّها،هي الّتي تصلُك بالعالمِ وتطوره وتقدّمه،فإذا أهملتها انقطَعْتَ عن الرّكب المتحضِّر، ووقفتَ حيثُ أنت جامداً،ولا أظنّك تحبُّ أن تكون في الحياة جامداً خامداً منسلخاً من الإنسانية .
البنــاء الفكري: 05ن
1– اقترح عنواناً مناسباً للنـــص.
2 – كيف يعتبر صاحب النص الكتابَ؟
3 – ما النصيحة الّتي وجهها الكاتبُ إلى التلميذ؟ وما رأيك فيها؟
4 – اشرح الكلمات التالية:لاح – السديدة – يقدّسون – أوج .
البناء الفنّــي: 02ن
1 – استخرج من النص جناساً وبيِّن نوعَه .
2 – في النّص تشبيهٌ استخرجه .
البنـاء اللّغوي: 05ن
1- أعرب ما تحته خطٌ .
2 – في النص فعلٌ من أفعال المقاربة استخرجه وبيّن خبره .
3 – في النص مصدرٌ صناعي استخرجه.
الوضعية الإدمـــاجية:08ن
قيــل :"الكتاب نعم الجليس والعمدة،ونعم الأنيس ساعة الوحدة"
التعليمة:
اكتب فقرة لا تتجاوز خمسة عشر سطرا تتحدث من خلالها عن فوائد الكتاب مبينا كيفية الاستفادة من مطالعة الكتب موظفا:
- تقنية توسيع فكرة .
- جناسا.
- الاستشهاد.