متوسطة : الإخوة بلحسن – بني درقن
الأستاذ : ف. عبد الحفيظ
التاريخ : 27/01/2007
المدة :60 د
السَّـند: مجازر 8 ماي 1945
"... لك الويل أيها المستعمر..! أهذاجزاء من استنجدته فأنجدك ؟ أيَ شعب قتلت ؟برصاصات غادرة باترة,لتعلم أنه كيفما يكنْ عقابك يبقَ الشعب صامدا, ومتى يصمدِ الشعب ينلْ حريته لا محالة,لولا اليد قصرت بي لطوحت بك في ظلام بهيم.ولكن ممَّ الخوف والفزع ؟,تقاتلني بالعتاد بقبضة من حديد وعضلات مجدولة,وأقاتلك بفرشاة من لجين في مخبئ بين الجبال حيث يبكي شبابنا بكاء الأبطال فيمطرون لؤلؤا من نرجس لا ينضب يسقي ميادين الشرف,..وشبابكم أسود في العرين نعام في البراري. أيا فلول الإستعمار الفرنسي,إن الشعب كاليمِّ كلما سبحْت فيه ازددْت ضياعا وإنَّ أساطيل الشعب بطاقمها واقفة كالطود الشامخ لن تذعن لجبروتك,ومهما يطل الزمان فإنا نوقن بأن النصر قريبٌُ وآتٍِ,فانتظروا أوبتنا وموعدنا..".
"من إعداد أستاذ المادة "
الأسئلـــة:
البنــاء الفكري:
1- اشرح المفردات التالية:
باترة / طوحت /مجدولة/ لجين / كالطود / ينضب
2- استخرج من النص ما يدل على عدم تكافؤ القوى بين الطرفين
3- ما هو نمط النص؟ علل بدليلين على ذلك.
البنـاء الفني:
إليك الصورة بيانية: "يمطرون لؤلؤا من نرجس" سمّها.علل سبب تسميتها كذلك؟
البناء اللغـوي:
أ)- أعرب ما تحته خط في النص.
ب)- استخرج إسم زمان و إسم مكان .
بنـاء وضعية إدماجية مركبة:
التعليمة: اكتب في فقرة من خمسة أسطر ، تترجم فيها حوارا بين المحقق القضائي والمجرم, موظفا فيها أسلوب النداء وأسلوب الإستفهام . مراعيا علامات التوقف والإستفهام . موظفا المفردات اللغوية التي تعلمتها.
**حظا موفّقا**
ملاحظة : على حسن الخط (1ن) نقطة واحدة *** وعلى التشطيب خصم نقطة