العام الدراسي:2008/2009
النص:
الكتاب حاجة معنوية ضرورية في الحياة، ولكن كم هم هؤلاء الذين يشعرون بهذه الحاجة؟ وكم هم هؤلاء الذين إذا لاح لهم فراغفي أوقاتهم ملأوا هذا الفراغ بالكتاب. رحم الله الأقدمين الذين كانوا يقدّسون الكتاب، ويتّخذونه أداة تمتّع عقولهم وأرواحهم، حقا إنّ الكتاب المفيد هو من مصادر الثقافة الجادة،وملتقى الآراء السديدة، ومجمع الأفكار،وعالم تلك الشخصيات التي نجلس إليها في أوجّ رفعتها وعطائها.
أيها التلميذ كن مطالعا، ولا تترك عقلك معطّلا من المطالعة، لأنّ المطالعة وحدها هي التي تصلك بالعالم وتطوّره وتقدّمه، فإذا أهملتها كنت مثل من انقطع عن الركب المتحضّر، ووقفتَ حيث أنت جامدا، ولا أظنّك تحبّ أن تكون في الحياة جامدا خامدا.
يوسف محروس- المطالعة العربية
الأسئلة:
البناء الفكري:06 ن
1- هات فكرة عامة للنص.
2- كيف يعتبر صاحب النص الكتاب؟
3-استخرج من النص مرادفات الكلمات التالية:أحسب،ظهر، يعظمون.
البناء اللغوي:10 ن
1-أعرب ما تحته خط في النص.
2-انسب الكلمات التالية:ألمانيا،المجر.
3-استخرج المفعول به الأول من الجملة التالية:و لا أظنك تحب أن تكون في الحياة جامدا خامدا.
4- صنف الجملة التالية حسب الجدول:كاد مدير المدرسة يطرد التلميذ المشاغب.
اسم كاد
خبر كاد
5- استخرج من النص صفة و مضافا إليه.
البناء الفني: 4 ن
أ - استخرج من النص ترادفا.
ب- استخرج من النص ثلاثة أساليب إنشائية مختلفة.
الله و لي التوفيق
النص:
الكتاب حاجة معنوية ضرورية في الحياة، ولكن كم هم هؤلاء الذين يشعرون بهذه الحاجة؟ وكم هم هؤلاء الذين إذا لاح لهم فراغفي أوقاتهم ملأوا هذا الفراغ بالكتاب. رحم الله الأقدمين الذين كانوا يقدّسون الكتاب، ويتّخذونه أداة تمتّع عقولهم وأرواحهم، حقا إنّ الكتاب المفيد هو من مصادر الثقافة الجادة،وملتقى الآراء السديدة، ومجمع الأفكار،وعالم تلك الشخصيات التي نجلس إليها في أوجّ رفعتها وعطائها.
أيها التلميذ كن مطالعا، ولا تترك عقلك معطّلا من المطالعة، لأنّ المطالعة وحدها هي التي تصلك بالعالم وتطوّره وتقدّمه، فإذا أهملتها كنت مثل من انقطع عن الركب المتحضّر، ووقفتَ حيث أنت جامدا، ولا أظنّك تحبّ أن تكون في الحياة جامدا خامدا.
يوسف محروس- المطالعة العربية
الأسئلة:
البناء الفكري:06 ن
1- هات فكرة عامة للنص.
2- كيف يعتبر صاحب النص الكتاب؟
3-استخرج من النص مرادفات الكلمات التالية:أحسب،ظهر، يعظمون.
البناء اللغوي:10 ن
1-أعرب ما تحته خط في النص.
2-انسب الكلمات التالية:ألمانيا،المجر.
3-استخرج المفعول به الأول من الجملة التالية:و لا أظنك تحب أن تكون في الحياة جامدا خامدا.
4- صنف الجملة التالية حسب الجدول:كاد مدير المدرسة يطرد التلميذ المشاغب.
اسم كاد
خبر كاد
5- استخرج من النص صفة و مضافا إليه.
البناء الفني: 4 ن
أ - استخرج من النص ترادفا.
ب- استخرج من النص ثلاثة أساليب إنشائية مختلفة.
الله و لي التوفيق