إتيان الكهان وسؤالهم
ذكرتم - حفظكم الله - أن في الحديث: من أتى كاهنًا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوما فهل يترك الصلاة أربعين يوما، أم يصلي وتكون دون أجر؟
ما يجوز للإنسان أن يترك الصلاة، عليه أن يصلي، لكن الوعيد من باب الوعيد، ظاهر النص أن لا يثاب على صلاته أربعين يوما، لكن صلاته مجزئة، لا بد من الصلاة، يجب عليه أن يصلي، لا أحد يقول: إنه لا يصلي - يزيد الطين بلة، بل يؤمر بالتوبة، والندم على ما مضى، والاستغفار، وعدم الذهاب إلى الكهان، ويصلي، ويتوب، فمن تاب تاب الله عليه، أما أن يترك الصلاة، هذا جهل عظيم، يصلي ويتوب إلى الله، ويندم على ما مضى، ويعزم عزمًا جازمًا على أن لا يأتي الكهان، ولا يسألهم.
ذكرتم - حفظكم الله - أن في الحديث: من أتى كاهنًا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوما فهل يترك الصلاة أربعين يوما، أم يصلي وتكون دون أجر؟
ما يجوز للإنسان أن يترك الصلاة، عليه أن يصلي، لكن الوعيد من باب الوعيد، ظاهر النص أن لا يثاب على صلاته أربعين يوما، لكن صلاته مجزئة، لا بد من الصلاة، يجب عليه أن يصلي، لا أحد يقول: إنه لا يصلي - يزيد الطين بلة، بل يؤمر بالتوبة، والندم على ما مضى، والاستغفار، وعدم الذهاب إلى الكهان، ويصلي، ويتوب، فمن تاب تاب الله عليه، أما أن يترك الصلاة، هذا جهل عظيم، يصلي ويتوب إلى الله، ويندم على ما مضى، ويعزم عزمًا جازمًا على أن لا يأتي الكهان، ولا يسألهم.