دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Empty﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
﴿ فَلَمَّا
أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ



قال الله تبارك وتعالى في قصة
إبراهيم وابنه عليهما السلام :
﴿
فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ
* وَنَادَيْنَاهُ
أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ
* قَدْ
صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
(الصافات: 103-
105)
. وكان إبراهيم- عليه السلام- قد رأى في المنام أنه يذبح ابنه ؛ كما أخبر الله تعالى عن ذلك بقوله :﴿ فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي
أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ
افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ
(الصافات: 102) .



أولاً- ومن
الشبهات التي تثار هنا السؤال عن جواب
﴿
فَلَمَّا ﴾
في الآية الأولى ،
فيقال : أين جوابها ؟ كما قيل : أين جواب
﴿ فَلَمَّا ﴾ في
قوله تعالى في قصة يوسف عليه السلام :
﴿ فَلَمَّا ذَهَبُوا
بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا
إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴾
(يوسف:
15)
؟



وللنحاة
والمفسرين في الجواب عن هذه الشبهة قولان : أحدهما : أن
جواب
﴿ فَلَمَّا مذكور في الكلام . والثاني : أنه محذوف .. فأما الذين قالوا :
إنه مذكور فقد اختلفوا فيه على قولين :



أحدهما : أن الجواب هو قوله تعالى :﴿ وَتَلَّهُ
لِلْجَبِينِ
، والواو زائدة . وهذا القول نسبه
العكبري وأبو حيان إلى بعض الكوفيين . وإليه أشار
الدكتور فضل حسن عباس في كتابه ( لطائف المنان وروائع البيان في دعوى الزيادة في
القرآن ) .



وثانيهما : أن الجواب هو قوله تعالى :﴿ وَنَادَيْنَاهُ
أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ

، والواو زائدة . وإلى هذا ذهب الفرَّاء شيخ الكوفيين ،
وحجته أن العرب تدخل الواو في جواب
﴿ فَلَمَّا ، و﴿ حَتَّى إِذَا
،
وتلقيها . وتابع الفراءَ فيما ذهب إليه الإمامُ الطبري ،
وردد كلامه دون زيادة ، أو نقصان . وعلى هذا القول جمهور الكوفيين
، وكثير من المعاصرين .



وأما
الذين قالوا : إن جواب
﴿ فَلَمَّا محذوف
فحجتهم أن
( الواو ) من حروف المعاني ، ولا يجوز أن
تزاد . وعلى هذا القول جمهور البصريين ومن تبعهم من المتأخرين .
وتقدير الكلام عندهم :
﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ،
سعدا وأجزل لهما الثواب ،
وَنَادَيْنَاهُ أَنْ
يَا إِبْرَاهِيمُ
.


وقدر
الزمخشري الجواب بعد قوله تعالى :
﴿ وَنَادَيْنَاهُ
أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ

، فقال :
« فإن قلت :
أين جواب
( لمَّا ) ؟ قلت :
هو محذوف ، تقديره : فلما أسلما وتله للجبين وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت
الرؤيا .. كان ما كان مما تنطق به الحال ولا يحيط به الوصف ،
من استبشارهما واغتباطهما وحمدهما لله وشكرهما على ما أنعم به عليهما من دفع
البلاء العظيم بعد حلوله
» .


ونقل
الرازي عن البصريين قولهم :
« وحذف
الجواب ليس بغريب في القرآن . والفائدة فيه أنه إذا كان محذوفًا
، كان أعظم وأفخم
» . ومن الغريب أن نجد العكبري يقدر الجواب بقوله :«
نادته الملائكة »
محذوفًا ، ويرفض أن يكون الجواب
﴿ وَنَادَيْنَاهُ
مذكورًا ؛ لأن القاعدة النحوية تمنع من ارتباط
جواب
( لمَّا ) بالواو . ولهذا نجدهم يلوون عنق
الآية الكريمة ، ويخضعونها للقاعدة النحوية ، والذي
ينبغي أن يكون هو العكس تمامًا .



ولست
أدري كيف يستسيغ عاقل أن يقال في تأويل الآية الكريمة :
فلما أسلما وتلَّه للجبين- نادته الملائكة- وناديناه أن يا إبراهيم ! مع أن المعنى
أوضح من أن يحتاج في بيانه إلى مثل هذا التأويل ؟!



ومن
المعاصرين الذين اختاروا القول بحذف الجواب الدكتور فضل حسن عباس
، فقال في كتابه ( لطائف المنان وروائع البيان في دعوى الزيادة في القرآن )
:
« قالوا :
الواو زائدة ، والتقدير : فلما أسلما ، تلَّه للجبين . وليس الأمر كذلك ، فليس قوله تعالى :
﴿ تَلَّهُ جواب ﴿ فَلَمَّا ؛ بل الجواب محذوف ، والتقدير :
فلما أسلما وتلَّه للجبين وباشر إبراهيم ذبح ابنه ، أجزل لهما في الثواب . أو : أكرمهما بالرحمة . أو : مَنَّ
الله عليهما بنعمة الفداء
» .


وأنت
إذا تأملت الآية جيدًا وتدبرت معناها حق التدبر ، تبين
لك أن كل ما قيل فيها ليس بشيء ؛ لأن المعنى المراد منها ليس على ما ذكروا ؛ وإنما
المراد هو : أن إبراهيم وابنه- عليهما السلام- لما فوَّضا أمرهما إلى لله تعالى ،
وامتثلا لأمره سبحانه بأن رضي الأول بذبح ابنه ، ورضي الثاني بأن يذبح ، وصرعه
والده على جبينه ، أو كبَّه على وجهه وهمَّ بذبحه تصديقًا للرؤيا ، ناداه ربه عز
وجل بقوله :
﴿ أَنْ يَا
إِبْرَاهِيمُ
* قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا
، فتوقف إبراهيم- عليه السلام- عن الذبح ، والتفت وراءه ، فإذا بذبح
عظيم أرسله الله تعالى فداء لإسماعيل عليه السلام . وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى :
﴿ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْح عَظِيمٍ
(الصافات: 107) .


وهذا
ما جاء في التفسير ، فقد جاء فيه :
« لما أضجعه
للذبح ، نوديَ من الجبل : أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا
» . وعليه
يكون قوله تعالى :
﴿ وَنَادَيْنَاهُ
جوابًا لقوله :﴿ فَلَمَّا
أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾
، وتكون
الواو رابطة لجواب
﴿ فَلَمَّا
بشرطها
. وإنما جيء بها- هنا- دون غيرها من أدوات الربط ؛ لما
فيها من معنى الجمع الذي لا يفارقها ، فدلت على أن الجواب قد وقع مع وقوع الشرط في
وقت واحد . ولولا وجود هذه الواو في الكلام ، لتمَّ ذبح
إبراهيم- عليه السلام- لابنه بعد أن صرعه على جبينه ، ولم ينفعه حينئذ النداء
شيئًا .



وهكذا
يتبين لنا أن الله تعالى ، لما أراد أن يوقف هذا الذبح ويمنع
وقوعه ، قرن نداءه لإبراهيم- عليه السلام- بهذه الواو التي قال البعض فيها : إنها
زائدة ، وقال البعض الآخر : إنها عاطفة ، والجواب محذوف ، وعدوا حذفه من بلاغة
القرآن وإعجازه ، ولم يدروا أن سرَّ الإعجاز في إدخال هذه الواو على جواب
﴿ فَلَمَّا .. ومن يعرف جوهر الكلام ، ويدرك أسرار البيان ، يتبين له أن ما قلناه في هذه
الواو هو الحق ، والله تعالى أعلم بأسرار بيانه ، له الحمد والمنَّة ، وسلام على
إبراهيم !!!

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
شكــرا لكـ يا أخــى الغالــى ؛؛ باركـ الله فيكـ gg444g


::ss554dd::

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
جزاكم الله خيرا على المرور

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
شكرآ اخى الغالى على الموضوع

بالتوفيق .....
gg444g

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
جزاك الله كل خير علي التوبيك الرائع والمميز

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
ردكم أنار الموضوع فشكرا لكم ولا تحرمونا من طيب مروركم

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
جزاك الله كل خير

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
جزاك الله خيرآآ

على موضوعك اخي

رضوان

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
بارك الله فيك أخى

ع موضوعك أخـى

PR!NC Gaza

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
تسلم واصل ابداعك... gg444g

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
بارك الله فيكم على المرور نورتم الموضوع

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
مرسي [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت
﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Lol

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ 74121578ic9ep7

الف شكر لك على المواضيع {الرائعة} و المفيدة لكونها ~إسلامية~ ونفتخر بها في {المنتدى}
﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Pjr3gdyi9walo9sxnsg

اتمنى في الأخير ان تبقى مبدعا بيننا بمواضيعك الإسلامية الرائعة


﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Byebye

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
ردودك الطيبة لاتحرمنا منها ..شكرا على المرور

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
السلام عليكم و رحمة الله

جزيت خيرا على المعلومة

جعله المولى تبارك و تعالى في ميزان حسناتك

ولاتحرمنا من مواضيع اخرى بخط يدك مثل هذا الموضوع



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي