دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionالمجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92 Emptyالمجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92

more_horiz
المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92 األستاذ عوشت عمر
الوحدةالمفاهيمية: استعمال معايير التصنيف.
الحصة التعلمية: II –المعايير األساسية المعتمدة في تصنيف النباتات.
الكفاءة القاعدية: يستعمل معايير التصنيف لفهم تنظيم العالم الحي كما يعرفه العلماء.
مؤشر الكفاءة:أن يصنف مجموعة من النباتات في جدول اعتمادا على صفاتها المرفلوجية الموضحة في صور.
الوسائل: لوحات لنباتات مختلفة يمكن توظيفها في التصنيف - كتاب التلميذ.
المنهجية

وضعية االنطالق: خالل دراستنا لتكاثر النباتات وغزوها لألوساط الحظنا كثرة وتنوع هذه النباتات.
*الوضعية اإلشكالية:
* تساؤل: كيف يمكن إذن التمييز بين مختلف النباتات؟
األجوبة المحتملة: مثل الحيوانات يمكن تصنيفها اعتمادا على شكل أعضائها.
* مسعى حل اإلشكالية:

مخطط العمل
II –المعايير األساسية المعتمدة في تصنيف النباتات
ادرس الفقرة 1 صفحة 413 من الكتاب واجب عن األسئلة المناسبة.
النتيجة:
4 -مقارنة بين النباتات من حيث المجموع الهوائي.
السرخس، الخشخاش، التفاح واللبالب يتكون قسمها الهوائي من سيقان وأوراق بينما النباتات األخرى مثل
الفطريات، الحزازيات، األشنيات والطحالب ليس لها سيقان وأوراق.
9 -نستخلص من هذه المقارنة وجود نباتات ذات سيقان وأوراق ونباتات عديمة السيقان واألوراق.
3 -تصنيف هذه النباتات.
نباتات ذات سيقان وأوراق السرخس – الخشخاش – التفاح – اللبالب.
نباتات عديمة السيقان واألوراق الفطر – الحزاز – األشنة – الطحلب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ادرس الفقرة 2 صفحة 413 من الكتاب وأجب عن األسئلة المناسبة.
النتيجة
4 -النباتات الممثلة هي الزنبق األحمر والخزامى في الصورة األولى والسرخس في الصورة الثانية.
9 -الزنبق األحمر والخزامى نباتات تحمل أزهارا بينما السرخس ليس له أزهار.
3 -نستخلص من هذه المقارنة أن هناك نباتات باألزهار وأخرى بال أزهار.
1 -نستطيع إذن تصنيف النباتات إلى مجموعتين: نباتات زهرية ونباتات ال زهرية.
5 -اقتراح نباتات أخرى تنتمي إلى المجموعتين:
- نباتات زهرية: الخشخاش – التفاح – اللبالب – القمح – النخيل – التين – الكروم – البصل...
- نباتات ال زهرية: الفطر – الحزاز – الطحلب – األشنة.
مالحظة 4 :اليمكن للتلميذ االعتماد على الوثائق المقدمة في الكتاب من صور الستخالص بعض المفاهيم وذلك لعدم
وضوح هذه الصور و عدم مالءمتها مع الموضوع حيث يحدث التباس لدى التلميذ عند محاولته تقديم مفاهيم دقيقة
وواضحة. - مثال: التلميذ يالحظ أن الفطر )غاريقون الذباب = mouche-tue amanite )المقدم يحمل ما يشبه

الساق واليمكنه أن يميزه النباتات تبعا لهذا المعيار.
- يفضل إذن في هذه الحالة استعمال لوحة تمثل عددا من صور النباتات التي تبرز االختالف بوضوح.

الفقرة 3 صفحة 413

النشاط التالي:
ادرس الوثائق التالية )الصور( وأجب عن األسئلة.
4 )اذكر النباتات عديمة السيقان واألوراق الممثلة في هذه المجموعة.
9 )قل بم تتميز الفطريات عن باقي النباتات في هذه المجموعة.
3 )صنف إذن النباتات عديمة السيقان واألوراق إلى مجموعتين.
1 )اعتمادا على ما وصلت إليه من تصنيف للنباتات، مثل بمخطط بسيط تصنيفا للمملكة النباتية.
النتيجة
4 )النباتات عديمة السيقان واألوراق الممثلة هي الفطر، الحزازة، األشنة والطحلب.
9 )تتميز الفطريات عن باقي النباتات في هذه المجموعة بانعدام اليخضور.
3 )تصنف النباتات عديمة السيقان واألوراق إذن إلى مجموعتين: نباتات خضراء هي الطحالب، األشنيات
والحزازيات ونباتات عديمة اليخضور هي الفطريات.
1 )مخطط بسيط لتصنيف المملكة النباتية:
مالحظة 9 :إن كان يصعب على األستاذ مالحظة تفاصيل الصورة )ب( إال بمكبر وهي تمثل كزبرة (polytric )
فكيف إذن للتلميذ أن يقارنه بنبات زهري )ذي أزهار مركبة( وقد تم هذا في الفقرة )9.)
مالحظة 3 :إلتمام التصنيف يجب اآلن المقارنة بين مجموعتين من النباتات الالزهرية.

مالحظة 1 :الهدف من هذه الدراسة هو تعليم التلميذ كيفية وضع معايير بسيطة للتصنيف واستغاللها في
التعرف على النبات ضمن المجموعات التي يالحظها في الطبيعة أو وثائق يدرسها.
- خالل الدراسة أوالبحث يمكن أن يجد األستاذ أو التلميذ مراجع أخرى للتصنيف تكون مختلفة خاصة
وأن التصنيف ال زال يتطور ويتشعب حسب اكتشافات ورؤية العلماء لمعايير التصنيف.

- بعض المدارس تستعمل اآلن مقاربة أخرى للتصنيف يمكن التعرض إليها خالل البحوث )إليك مثال في الشكل التالي(.
خالصة
* يتم تصنيف النباتات اعتمادا على مختلف
أقسامها وخصائصها وبذلك يمكن تصنيف
المملكة النباتية إلى مجموعتين هما:
- النباتات ذات سيقان وأوراق والنباتات
عديمة السيقان واألوراق.
* النباتات ذات سيقان وأوراق تنقسم إلى
شعبتين هما:
- النباتات الزهية والنباتات الال زهرية.
* النباتات عديمة السيقان واألوراق
تنقسم إلى شعبة الفطريات عديمة
اليخضور وشعب مثل الطحالب، األشنيات
والحزازيات التي تحتوي على اليخضور.

descriptionالمجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92 Emptyرد: المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92

more_horiz
شكرا لك , استمر المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92 886773

descriptionالمجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92 Emptyرد: المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92

more_horiz
موضوع مميز 
بوركت على الطرح
المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92 886773

descriptionالمجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92 Emptyرد: المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92

more_horiz
باقات من الشكر والتقدير لجهودكم على هذا الموضوع العظيم ،،،
تقبل مروري ،،
تحياتي ،

descriptionالمجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92 Emptyرد: المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92

more_horiz
شكرا على الموضوع 
بارك الله فيك

descriptionالمجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92 Emptyرد: المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92

more_horiz
موضوع مميز
بوركت على الطرح

descriptionالمجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92 Emptyرد: المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92

more_horiz
بارك الله فيكم على المعلومات القيمة



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي