هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Empty﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
﴿ فَلَمَّا
أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ



قال الله تبارك وتعالى في قصة
إبراهيم وابنه عليهما السلام :
﴿
فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ
* وَنَادَيْنَاهُ
أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ
* قَدْ
صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
(الصافات: 103-
105)
. وكان إبراهيم- عليه السلام- قد رأى في المنام أنه يذبح ابنه ؛ كما أخبر الله تعالى عن ذلك بقوله :﴿ فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي
أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ
افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ
(الصافات: 102) .



أولاً- ومن
الشبهات التي تثار هنا السؤال عن جواب
﴿
فَلَمَّا ﴾
في الآية الأولى ،
فيقال : أين جوابها ؟ كما قيل : أين جواب
﴿ فَلَمَّا ﴾ في
قوله تعالى في قصة يوسف عليه السلام :
﴿ فَلَمَّا ذَهَبُوا
بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا
إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴾
(يوسف:
15)
؟



وللنحاة
والمفسرين في الجواب عن هذه الشبهة قولان : أحدهما : أن
جواب
﴿ فَلَمَّا مذكور في الكلام . والثاني : أنه محذوف .. فأما الذين قالوا :
إنه مذكور فقد اختلفوا فيه على قولين :



أحدهما : أن الجواب هو قوله تعالى :﴿ وَتَلَّهُ
لِلْجَبِينِ
، والواو زائدة . وهذا القول نسبه
العكبري وأبو حيان إلى بعض الكوفيين . وإليه أشار
الدكتور فضل حسن عباس في كتابه ( لطائف المنان وروائع البيان في دعوى الزيادة في
القرآن ) .



وثانيهما : أن الجواب هو قوله تعالى :﴿ وَنَادَيْنَاهُ
أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ

، والواو زائدة . وإلى هذا ذهب الفرَّاء شيخ الكوفيين ،
وحجته أن العرب تدخل الواو في جواب
﴿ فَلَمَّا ، و﴿ حَتَّى إِذَا
،
وتلقيها . وتابع الفراءَ فيما ذهب إليه الإمامُ الطبري ،
وردد كلامه دون زيادة ، أو نقصان . وعلى هذا القول جمهور الكوفيين
، وكثير من المعاصرين .



وأما
الذين قالوا : إن جواب
﴿ فَلَمَّا محذوف
فحجتهم أن
( الواو ) من حروف المعاني ، ولا يجوز أن
تزاد . وعلى هذا القول جمهور البصريين ومن تبعهم من المتأخرين .
وتقدير الكلام عندهم :
﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ،
سعدا وأجزل لهما الثواب ،
وَنَادَيْنَاهُ أَنْ
يَا إِبْرَاهِيمُ
.


وقدر
الزمخشري الجواب بعد قوله تعالى :
﴿ وَنَادَيْنَاهُ
أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ

، فقال :
« فإن قلت :
أين جواب
( لمَّا ) ؟ قلت :
هو محذوف ، تقديره : فلما أسلما وتله للجبين وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت
الرؤيا .. كان ما كان مما تنطق به الحال ولا يحيط به الوصف ،
من استبشارهما واغتباطهما وحمدهما لله وشكرهما على ما أنعم به عليهما من دفع
البلاء العظيم بعد حلوله
» .


ونقل
الرازي عن البصريين قولهم :
« وحذف
الجواب ليس بغريب في القرآن . والفائدة فيه أنه إذا كان محذوفًا
، كان أعظم وأفخم
» . ومن الغريب أن نجد العكبري يقدر الجواب بقوله :«
نادته الملائكة »
محذوفًا ، ويرفض أن يكون الجواب
﴿ وَنَادَيْنَاهُ
مذكورًا ؛ لأن القاعدة النحوية تمنع من ارتباط
جواب
( لمَّا ) بالواو . ولهذا نجدهم يلوون عنق
الآية الكريمة ، ويخضعونها للقاعدة النحوية ، والذي
ينبغي أن يكون هو العكس تمامًا .



ولست
أدري كيف يستسيغ عاقل أن يقال في تأويل الآية الكريمة :
فلما أسلما وتلَّه للجبين- نادته الملائكة- وناديناه أن يا إبراهيم ! مع أن المعنى
أوضح من أن يحتاج في بيانه إلى مثل هذا التأويل ؟!



ومن
المعاصرين الذين اختاروا القول بحذف الجواب الدكتور فضل حسن عباس
، فقال في كتابه ( لطائف المنان وروائع البيان في دعوى الزيادة في القرآن )
:
« قالوا :
الواو زائدة ، والتقدير : فلما أسلما ، تلَّه للجبين . وليس الأمر كذلك ، فليس قوله تعالى :
﴿ تَلَّهُ جواب ﴿ فَلَمَّا ؛ بل الجواب محذوف ، والتقدير :
فلما أسلما وتلَّه للجبين وباشر إبراهيم ذبح ابنه ، أجزل لهما في الثواب . أو : أكرمهما بالرحمة . أو : مَنَّ
الله عليهما بنعمة الفداء
» .


وأنت
إذا تأملت الآية جيدًا وتدبرت معناها حق التدبر ، تبين
لك أن كل ما قيل فيها ليس بشيء ؛ لأن المعنى المراد منها ليس على ما ذكروا ؛ وإنما
المراد هو : أن إبراهيم وابنه- عليهما السلام- لما فوَّضا أمرهما إلى لله تعالى ،
وامتثلا لأمره سبحانه بأن رضي الأول بذبح ابنه ، ورضي الثاني بأن يذبح ، وصرعه
والده على جبينه ، أو كبَّه على وجهه وهمَّ بذبحه تصديقًا للرؤيا ، ناداه ربه عز
وجل بقوله :
﴿ أَنْ يَا
إِبْرَاهِيمُ
* قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا
، فتوقف إبراهيم- عليه السلام- عن الذبح ، والتفت وراءه ، فإذا بذبح
عظيم أرسله الله تعالى فداء لإسماعيل عليه السلام . وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى :
﴿ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْح عَظِيمٍ
(الصافات: 107) .


وهذا
ما جاء في التفسير ، فقد جاء فيه :
« لما أضجعه
للذبح ، نوديَ من الجبل : أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا
» . وعليه
يكون قوله تعالى :
﴿ وَنَادَيْنَاهُ
جوابًا لقوله :﴿ فَلَمَّا
أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾
، وتكون
الواو رابطة لجواب
﴿ فَلَمَّا
بشرطها
. وإنما جيء بها- هنا- دون غيرها من أدوات الربط ؛ لما
فيها من معنى الجمع الذي لا يفارقها ، فدلت على أن الجواب قد وقع مع وقوع الشرط في
وقت واحد . ولولا وجود هذه الواو في الكلام ، لتمَّ ذبح
إبراهيم- عليه السلام- لابنه بعد أن صرعه على جبينه ، ولم ينفعه حينئذ النداء
شيئًا .



وهكذا
يتبين لنا أن الله تعالى ، لما أراد أن يوقف هذا الذبح ويمنع
وقوعه ، قرن نداءه لإبراهيم- عليه السلام- بهذه الواو التي قال البعض فيها : إنها
زائدة ، وقال البعض الآخر : إنها عاطفة ، والجواب محذوف ، وعدوا حذفه من بلاغة
القرآن وإعجازه ، ولم يدروا أن سرَّ الإعجاز في إدخال هذه الواو على جواب
﴿ فَلَمَّا .. ومن يعرف جوهر الكلام ، ويدرك أسرار البيان ، يتبين له أن ما قلناه في هذه
الواو هو الحق ، والله تعالى أعلم بأسرار بيانه ، له الحمد والمنَّة ، وسلام على
إبراهيم !!!

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
شكــرا لكـ يا أخــى الغالــى ؛؛ باركـ الله فيكـ gg444g


::ss554dd::

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
جزاكم الله خيرا على المرور

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
شكرآ اخى الغالى على الموضوع

بالتوفيق .....
gg444g

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
جزاك الله كل خير علي التوبيك الرائع والمميز

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
ردكم أنار الموضوع فشكرا لكم ولا تحرمونا من طيب مروركم

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
جزاك الله كل خير

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
جزاك الله خيرآآ

على موضوعك اخي

رضوان

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
بارك الله فيك أخى

ع موضوعك أخـى

PR!NC Gaza

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
تسلم واصل ابداعك... gg444g

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
بارك الله فيكم على المرور نورتم الموضوع

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
مرسي [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت
﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Lol

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ 74121578ic9ep7

الف شكر لك على المواضيع {الرائعة} و المفيدة لكونها ~إسلامية~ ونفتخر بها في {المنتدى}
﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Pjr3gdyi9walo9sxnsg

اتمنى في الأخير ان تبقى مبدعا بيننا بمواضيعك الإسلامية الرائعة


﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Byebye

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
ردودك الطيبة لاتحرمنا منها ..شكرا على المرور

description﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ Emptyرد: ﴿ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾

more_horiz
السلام عليكم و رحمة الله

جزيت خيرا على المعلومة

جعله المولى تبارك و تعالى في ميزان حسناتك

ولاتحرمنا من مواضيع اخرى بخط يدك مثل هذا الموضوع



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي