شركة Starbucks هي أكبر سلسلة مقاهي في العالم وتم اختيارها الشركة الأكثر ابتكارًا في عام 2018.
تحدثنا عدة مرات عن إبداع العلامة التجارية وحملاتها التسويقية الاستثنائية وتجربة العملاء الفريدة من نوعها، كما تعرفنا على مدى ذكاء استراتيجية شركة القهوة، ولهذا السبب سنتحدث اليوم عن حقائق مثيرة للاهتمام بخصوص Starbucks، قد لا تعرفها.
أولاً، تم تأسيس الشركة من قبل 3 أصدقاء، والمفاجأة أنهم ليسوا خبراء قهوة، لكن اثنان منهم مدرسان، والثالث كاتب. كان من المقرر تسمية العلامة التجارية "Pequod" بدلاً من Starbucks، وبعد العديد من الـ Brainstorming، توصل المؤسسون الثلاثة إلى استنتاج: لن يرغب أحد في شرب القهوة من مكان ينطق اسمه "Pee-quod"
** اعتادت ستاربكس على فتح 6 فروع في اليوم، ولكن بعد سنة 1987، بدأت العلامة التجارية في فتح فرعين جديدين في اليوم. في المتوسط ، تفتح العلامة التجارية 700 فرع جديد في السنة.
** تمتلك ستاربكس 32938 فرع (29 مارس 2021) وهي أكبر شركة مقاهي في العالم، تليها Dunkin Donuts بحوالي 10000 فرع.
** للحفاظ على رائحة القهوة داخل المتاجر، ولكي تكون الرائحة في جميع الفروع تقريبا نفسها، لا يُسمح لموظفي ستاربكس بوضع أي رائحة أو كولونيا.
** سنة 2010، أصبحت Starbucks أول علامة تجارية تصل إلى 10 ملايين Like على فيسبوك. اليوم، للعلامة التجارية أكثر من 36 مليون Like على فيسبوك.
** موظفو ستاربكس يخطئون في كتابة أسماء العملاء عن قصد لإنشاء علاقة معهم ودفعهم لنشر صورة للقهوة على وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء User-Generated Content. بالنسبة إلى ستاربكس، فهي عبارة عن إعلانات مجانية وتفاعل على السوشيال ميديا للعلامة التجارية.
** في المناسبات الخاصة أو للمشروبات الخاصة، تقدم ستاربكس معطرات جو مجانية لسيارتك برائحة القهوة، لكي تشتم رائحة المشروب كلما كنت في سيارتك، وهذا سيؤثر على عقلك ويدفعك للذهاب إلى ستاربكس.
** تستخدم ستاربكس الطاولات المستديرة فقط، لكي لا يحس الناس بالوحدة. عندما تجلس على طاولة مربعة، تتوقع دائمًا أن يجلس شخص ما أمامك على عكس المستديرة.
** بدأت ستاربكس في استخدام الأثاث والكراسي غير المريحة (معظمها من الكراسي بدون ظهر) حتى يرغب الناس في المغادرة بسرعة ويتمكن الفرع من الترحيب بالعملاء الجدد.
** اختيار ستاربكس للأضواء هو اختيار استراتيجي لكي تحث عملائها على إنفاق مال أكثر: منطقة الجلوس أو تناول الطعام (حيث يجلس الناس) مظلمة، في حين أن الـ Cashier ورفوف المنتجات مضاءة جيدًا دائمًا. ولذلك لجذب عقلك إلى الضوء ورؤية وشراء منتجات أخرى غير القهوة.
** في الولايات المتحدة الأمريكية، تقدم ستاربكس Wifi مجاني للعملاء، ليس لإبقائهم لفترة أطول، ولكن لجمع البيانات وإعادة استهدافهم لاحقًا.
ستاربكس هي شركة تتقن التسويق داخل المتجر، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتواصل مع العملاء لأن العلامة التجارية تعتقد أن التسويق لا يتوقف أبدًا ويمكن القيام به بشكل جيد من خلال العديد من التقنيات المختارة بعناية، وليس فقط اللوحات الإعلانية أو إعلانات السوشيال ميديا.
شارك معنا معلومات حول ستاربكس التي لم نتحدث عنها.