يركز العديد من العملاء على عدد المتابعين ويطلبون دائمًا من المسوقين أو من شركة التسويق الاستثمار جزء كبير من الميزانية في تكبير قاعدة المعجبين. صحيح وجود عدد كبير من المتابعين يجعل الشركة أو العلامة التجارية تبدو أقوى، ومن السهل أن يثق فيها الناس. ولكن ما يجب أن يعرفه العملاء هو أن المتابعين ليسوا عملاء ولا عملاء محتملين، ولن يترجم المتابعون إلى مبيعات ولن يتفاعل جميع المتابعين.
من هنا يمكننا طرح سؤال مهم للغاية، هل هناك أنواع عديدة من المتابعين؟
هناك أكثر من 9 أنواع من المتابعين على السوشيال ميديا، وكل Business يحتاج إلى بعضهم. يعتمد التصنيف على سلوكهم وكيفية استخدامهم لمنصات التواصل الاجتماعي.
المتابع الصامت Silent Follower
إنه شخص يتابع الصفحة بدون تفاعل. هناك نوعان: النوع الأول قد يكون يقرأ ويستهلك المحتوى دون أي تفاعل. يأخذ المعلومات التي يحتاج إليها، دون أي كلمة. يمكنك مشاركة محتوى جذاب باستخدام CTAs قوية لإيقاظه.
النوع الثاني هو ربما شخص من العائلة يظهر لك الدعم، أو شخص تابع الصفحة لأن شخصًا يعرفه يتابعك. هناك احتمال أن يكون قد قام بإخفاء محتوى الصفحة Hide The Page Content.
متابع نشط Active Follower
إنه مستخدم نشط يتفاعل عن طريق Likes ويعلق على المنشورات ويشاركها كثيرًا. إنه يعرف المحتوى الخاص بك ويشعر بالحاجة إلى قراءته بانتظام. من السهل تحويل Active Follower إلى Loyal Follower.
الـ Deal Seeker
هو شخص يبحث عن عروض. إنه شخص يهدف فقط إلى الحصول على أفضل قيمة من كل شيء. لكن لا يمكنك اعتباره Loyal، لأنه قد يغير العلامة التجارية في حالة حصوله على صفقة أفضل في مكان آخر.
متابع مخلص Loyal Follower
إنه شخص يحب علامتك التجارية. يمكنه الدفاع عن العلامة التجارية أونلاين ضد الانتقادات ويقوم بـ Word-Of-Mouth. لكن المتابع المخلص يمكنه مدح علامتك التجارية وانتقادها. يمكن أن تساعد ملاحظاته في تحسين تجربة العملاء وتحسين علامتك التجارية.
الـ Sociable Follower
هذا المتابع يشبه المتابع النشط، لكنه يفضل التواصل مع الآخرين والتحدث معهم عبر التعليقات. فهو يعمل Mention لأصدقائه ويحول التعليقات إلى
مناقشة، وقد يشارك رأيه ويناقش الموضوع مع الغرباء في قسم التعليقات.
الـ Social Sharer
هو الشخص الذي يتواصل على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال Shared Posts. تحتاج العلامات التجارية إلى هذا النوع من المتابعين بسبب الـ Organic reach المنخفض.
حساب مزيف Fake Follower
ستجد دائمًا متابعين وهميين داخل قاعدة المعجبين الخاصة بك. يمكن أن يكونوا منافسين.
الـ Hater Follower
لا يحب هذا النوع من المتابعين أبدًا منتجك أو خدمتك (حتى لو لم يجربها) ولا يحب أبدًا المحتوى الخاص بك ولا وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنه كتابة Review أو تعليق سيئ دون أي سبب، فهدفه ليس ترك تعليق بناء لمساعدة البيزنس.
الـ Inquisitive Follower
هو الشخص الذي يطرح العديد من الأسئلة، ويمكنه حتى طرح الأسئلة نفسها طوال الوقت. لكنه لا ينوي الشراء.
شارك معنا أنواع المتابعين الذين تعرفهم، وأخبرنا أي نوع من المتابعين لنا أنت