بسم الله الرّحــمن الرّحيم
المستوى : السنة الأولى ابتدائيالمذكرة :............
المــــــادة: محفوظـــــــــــــة
الموضوع : القطار
الكفاءة المستهدفة : ـ الاستئناس السماعيـ فهم المعنى الإجمالي ـ قراءة القطعة اجماليا
النص:
القطار
ينســــــاب كالثعبــــــــــــــــــــان ☼يجـــــــــري على القضبـــــــــــان
تتـــــــــابعت في صـــــــــــــــــف ☼أجـــــــــــزاؤه من خــــــــــــــــلف
يجرّهـــــــــــــــــا كالحبـــــــــــــل ☼ في الوعـــــــــــر أو في السهـــــل
وعندمـــــــــــــــا يسيـــــــــــــــــر ☼يعلــــــــــــو لـــــه صفيـــــــــــــــر
إنجاز الحصة
التقويم | الوسائل والسندات | أفعال التعليم /التعلم | الأهداف | المراحل |
ـ يذكر من ضمنها القطار | ـ استدراج التلاميذ عن طريق الحوار والأسئلة | ـ مطالبة التلاميذ بذكر وسائل النقل التي يعرفونها | ـ ادخال التلاميذ في جو النص | التمهيد |
ـ شرح بعض المفردات ـ | ـ السبورة | ـ يقرأ المعلم القطعة ـ التلاميذ ينصتون | ـ تسميع القطعة | ـ عرض القطعة |
ـ في ماذا يفيدنا القطار ؟ | ـ شرح المعلم | ـ القطار وسيلة نقل جماعية سريعة ونافعة ، يمشي على طريق خاص يسمى السّكة الحديدية وهو عبارة عن قاطرة تجر خلفها عربات كثيرة | ـ شرح المعنى الاجمالي | ـ تقديم المعنى الاجمالي |
ـ تدريب التلاميذ على قراءة الشعر | قطعة الشعر | مشاركة التلاميذ في القراءة | ـ تأكيد الاستئناس | ـ إعادة قراءة القطعة |