المــــــادة : محفوظـــــــــــــة
الموضوع: المـــــــــاء
الكفاءة المستهدفة : ـ الاستئناس السماعي ـ فهم المعنى الإجمالي ـ قراءة القطعة اجماليا
النص:
المــــــــــاء
المــــــــــــــــاء ســـــــــرّ هذه الحيــــــــــــــاة ☼لحـــــــــــــــــيوان الأرض والنـّبـــــــــــــــــــات
بـــــه البقـــــــــــاء وبه النـّمــــــــــــــــــــــــاء ☼ومنــــــــــه جـــــــــاء الحســــــن والبهــــــــاء
فاحـــــــرص على نظافـــــــــــــة الأبـــــــــدان ☼ واحــــــــــــرص على نظافــــــــــة المكــــــــان
فلن تكـــــــــــون ولـــــــــــــــــــدا لطيـــــــــــفا ☼ مالـــــــــــم تكــــــــن طول المــــــدى نظيــــــفا
إنجاز الحصة
التقويم | الوسائل والسندات | أفعال التعليم /التعلم | الأهداف | المراحل |
ـ التطرق الى بعض فوائد الماء | ـ الأسئلة | ـ بماذ نستحم ونزيل الأوساخ؟ | ـ ادخال التلاميذ في جو النص | التمهيد |
ـ لمن الماء ؟ ـ | ـ السبورة | ـ يقرأ المعلم القطعة ـ التلاميذ ينصتون | ـ تسميع القطعة | ـ عرض القطعة |
ـ في ماذا يفيدنا الماء ؟ | ـ شرح المعلم | ـ الماء نعمة من الله تفيدنا في الشرب والنظافة ، فعلينا أن لا نبذره | ـ شرح المعنى الاجمالي | ـ تقديم المعنى الاجمالي |
ـ تدريب التلاميذ على قراءة الشعر | قطعة الشعر | مشاركة التلاميذ في القراءة | ـ تأكيد الاستئناس | ـ إعادة قراءة القطعة |