عرض الأمثلة :
أ) 1ـ أظن الروابط عديدة بين تونس والجزائر.
2ـ يحسبنا غيرنا كافرين بالنعم .
3ـ خلت الذكرى خاصة بالشيخ ابن باديس .
ب) 4 ـ علمت الشيخ ابن باديس صادقا .
5 ـ وجدت العلم سر النجاح .
6 ـ ألفيت تكريم العلماء تكريما للعلم .
ج) 7 ـ صيَّر العلم والعمل الأمم متقدمة .
8ـ جعل الله طلب العلم واجبا .
9ـ اتخذ الله ابراهيم خليلا .
القاعدة:
[rtl]عمل ظن واخواتها :[/rtl][rtl]1- ظن وأخواتها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ على أنه مفعول به أول لها وتنصب الخبر على أنه مفعول به ثان لها .[/rtl]
[rtl]2- ظن وأخواتها أفعال تتعدى إلى مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر.
[/rtl]
[rtl]مثال:ظن الحارس الباب مفتوحا.[/rtl]
[rtl] ناسخ فاعل مفع1 مفع2[/rtl]
[rtl]أصل الجملة:البابُ مفتوحٌ. [/rtl]
[rtl]ظن وأخواتها:[/rtl]
[rtl]ظن وأخواتها ثلاثة أقسام:[/rtl]
[rtl]1ـ ما يدل على اليقين وتحقق وقوع الحدث بنسبة %100(علم،رأى،وجد,ألفى,درى,تعلَّمْ) (بمعنى:اعلمْ)[/rtl]
[rtl]أمثلة:[/rtl]
[rtl]ـ علمت العلمَ أساسَ النهضة.[/rtl]
[rtl]ـ رأيت حسنَ الخلق أفضلَ من المال.[/rtl]
[rtl]ـ وجدت الصدقَ أحسنَ الأخلاق.[/rtl]
[rtl]ـ ألفيت تكريمَ العلماء تكريماً للعلم.[/rtl]
[rtl]ـ درَتْ دولنا العربية تفرقَها سببَ تأخرها.[/rtl]
[rtl]ـ تعلَّمْ مساعدة الفقراء واجباً عليك.
[/rtl]
تنبيه: في هذه الجمل نستطيع تركيب جملة اسمية من المفعولين فيصح أن نقول:العلمُ أساسُ النهضة.
[rtl]2ـ ما يدل على الرجحان أي ترجيح (تغليب) وقوع الحدث بنسبة تفوق %50 وتقل عن %100 (ظن ،زعم ,حجا ,عدَّ ،خال ،حسب،جعل،هبْ)[/rtl][rtl]أمثلة:[/rtl]
[rtl]ـ ظننت اللعبةَ سهلةً.[/rtl]
[rtl]ـ حسب السارق السرقةَ نافعةً له.[/rtl]
[rtl]ـ خال التلميذ اللعبَ أفضلَ من الدراسة.[/rtl]
[rtl]ـ جعل التلميذ المعادلةَ ذاتَ مجهول واحد وبدأ في حلها لم يفلح.[/rtl]
[rtl]ـ حجا الولد المجرمَ متسولاً.[/rtl]
[rtl]ـ عددت الصديقَ معيناً لي في شدتي.[/rtl]
[rtl]ـ زعم الطبيب المرضَ بسيطاً.[/rtl]
[rtl]ـ هبْ مرضَك صعباً فهل تستسلم له؟
[/rtl]
تنبيه: في هذه الجمل نستطيع تركيب جملة اسمية من المفعولين فيصح أن نقول:اللعبةُ سهلةٌ.
[rtl]3 ـ وما يدل على التحويل والصيرورة أي تحويل المفعول الأول من حالة إلى حالة أخرى (صيَّر,جعل,اتَّخذ,تخذ،وَهب,ردَّ,ترك).[/rtl][rtl]أمثلة:[/rtl]
[rtl]ـ صيَّر العلم والعمل الأممَ متقدمةً .[/rtl]
[rtl]ـ جعل الإحسان الفقراءَ مسرورين .[/rtl]
[rtl]ـ اتخذ الله ابراهيم خليلا .[/rtl]
[rtl]ـ ردَّ الإحسان القلوبَ الحزينة مسرورةً.[/rtl]
[rtl]ـ ترك الإعصار المدينةَ حطاماً.
[size=24]نبيه: في هذه الجمل نستطيع تركيب جملة اسمية من المفعولين فيصح أن نقول:الفقراءُ مسرورون.[/rtl][/size]
معلومات إضافية
1- تسمى أفعال اليقين والرجحان أفعال قلوب لأن معانيها متعلقة بالقلب وهي حسب دلالتها على اليقين والرجحان أربعة أقسام.
أـ ما يدل على اليقين وتحقق وقوع الحدث (وجد,ألفى,درى,تعلَّمْ) .
ب ـ ما يدل على الرجحان أي ترجيح وقوع الحدث بنسبة كبيرة (زعم,حجا,عدَّ،جعل،هبْ) .
ج ـ ما يدل على اليقين في الأصل وقد يستعمل للرجحان (رأى،علم).
د ـ ما يدل على الرجحان في الأصل وقد يستعمل لليقين (ظن،حسب،خال).
2- ظن وأخواتها تعمل في الماضي والمضارع والأمر ماعدا (تعلَّمْ) فهي للأمرو(وهبَ) فهي للماضي.
3) ما يشتق من ظن وأخواتها يعمل عملها.مثال:كنت ظانا نجاحَك أمراً طبيعيا.
4) تعلَّمْ بمعنى (اعلمْ) وهبْ بمعنى (افرضْ انَّ).
5) إذا دخلت همزة التعدية على (علم ورأى) تجعلهما متعديين إلى ثلاثة مفاعيل.
مثال: أريتُ الولدَ العلمَ مهماً له.أعلمت التلاميذَ حسنَ الخلق أساسَ الإصلاح.
6) الأفعال التي تؤدي معنى الفعل أعلمَ وعمله وهي تنصب ثلاثة مفاعيل (أخبر،أنبأ،خبَّر،نبَّأ،حدَّث).
مثال:أعلمتك النبأ صحيحا.
أعلم:فعل
التاء:فاعل
الكاف:مفعول به 1
النبأ:مفعول به 2
صحيحا: مفعول به 3
[rtl]7) بعض أخوات ظن تنصب مفعولا واحدا إذا دلت على معنى آخر.[/rtl]
[rtl]ـ علمت الحقيقة. (عرفتها)[/rtl]
[rtl]ـ وجد أحمد هاتفه. (لقيه)[/rtl]
[rtl]ـ رأيت السارق. (شاهدته) رأى هنا بصرية أما رأى الأخرى فهي قلبية بمعنى علم.[/rtl]
[rtl]ـ ترك الرجل وطنه. (فارقه وهجره) [/rtl]
إعراب نموذجي:
1- ظن الحارس الباب مفتوحا.
ظن:فعل ماض مبني على الفتح
الحارس:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الباب:مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مفتوحا:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
2- كنت ظانا نجاحَك أمراً طبيعيا.
كن:فعل ماض ناقص مبني على الفتحة
التاء:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان
ظانا:خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
نجاح:مفعول به أول لاسم الفاعل (ظانا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
الكاف:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
أمرا: مفعول به ثان لاسم الفاعل (ظانا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة
طبيعيا:نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الإعمال والإلغاء والتعليق:
1) يُقصد بالإعمال هو أن ظن وأخواتها تنصب المفعولين وهذا هو الأصل.
الإلغاء:يُقصد بالإلغاء هو أن ظن وأخواتها يبطل عملها في اللفظ والمحل وسببه هو توسطها بين اسمها وخبرها أو تأخرها عنهما.
حكمه:جائز
أمثلة:
ـ البابُ مفتوحٌ ظننتُ. الباب مبتدأ ومفتوح خبر (لم تعمل ظن لتأخرها وهذا جائز)
ـ البابَ مفتوحاً ظننتُ. الباب مفعول أول ومفتوح مفعول ثان (عملت ظن لتأخرها وهذا جائز)
ـ البابُ ظننت مفتوحٌ. الباب مبتدأ ومفتوح خبر (لم تعمل ظن لتوسطها وهذا جائز)
ـ البابَ ظننت مفتوحاً.الباب مفعول أول ومفتوح مفعول ثان (عملت ظن لتوسطها وهذا جائز)
تنبيه:حيث يجوز الإلغاء يجوز الإعمال كما في الأمثلة أعلاه.
التعليق:يُقصد بالتعليق هو أن ظن وأخواتها يبطل عملها في اللفظ لا المحل.
حكمه:واجب
أسباب التعليق:سببه التعليق مجي ماله صدر الكلام بعد ظن وأخواتها:
أمثلة:
ـ جواب القسم المنفي.مثال:علمت واللهِ لا الكذبُ نافعٌ ولا الغشُّ.
ـ ما النافية. مثال: رأيت ما السفرُ ضروري.ٌ
ـ لام الابتداء والتوكيد. مثال: علمت لخالدٌ مريضٌ.
ـ لام القسم.علمت ليرجعَنَّ الغائبُ.
ـ كم الخبرية. مثال:أرأيت كم أفسد المجرمون.
ـ الاستفهام. مثال: لا أدري أعالم هذا الرجل أم جاهلٌ؟
ـ لو. مثال:ظننت لو أنِّي زرتك لأزعجتك.
ـ لعلَّ. مثال: لا أدري لعلك لم تقم بالواجب.
تنبيهات:
1) يُستحسن الإلغاء في حالة التأخر ويُستحسن الإعمال في حالة التوسط.
2) الإلغاء والتعليق خاص بأفعال اليقين والرجحان ماعدا (هبْ وتعلمْ).
3) في حالة الإلغاء الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر لا محل لها من الإعراب.
4) في حالة التعليق يكون للجملة الاسمية من المبتدأ والخبر محل لها من الإعراب بحيث تكون في محل نصب سادة مسد المفعولين.
مثال:علمت ما محمدٌ نائمٌ.
محمد مبتدأ ونائم خبر والجملة الاسمية في محل نصب سدت مسد المفعولين.
5) العامل المنفي إذا تأخريعمل.مثال: البابَ مفتوحاً ما ظننتُ.
6) قد يأتي المصدر المؤول سادا مسد المفعولين.
أمثلة:
حسبت أنَّ البضاعةَ رخيصةٌ.
علمت أن سيسافر أخوك. (أن لم تنصب بسبب وجود السين)
إعراب المثالين:
حسبت:حسب فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
أنَّ:حرف نصب ومصدر وتوكيد
البضاعة:اسم أنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة
رخيصة:خبر أنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والمصدر المؤول (أن البضاعة رخيصة) في محل نصب سدت مسد المفعولين
علمت:علم فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
أن:حرف مصدر ميم
س:حرف تسويف لا محل لها من الإعراب
يكون:فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه الضمة
منكم:من حرف جر والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر (من) والميم ميم الجماعة
وشبه الجملة في محل نصب خبر يكون مقدم
مرضى:اسم يكون مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
والمصدر المؤول (أن سيكون منكم مرضى) في محل نصب سدت مسد المفعولين
1- تسمى أفعال اليقين والرجحان أفعال قلوب لأن معانيها متعلقة بالقلب وهي حسب دلالتها على اليقين والرجحان أربعة أقسام.
أـ ما يدل على اليقين وتحقق وقوع الحدث (وجد,ألفى,درى,تعلَّمْ) .
ب ـ ما يدل على الرجحان أي ترجيح وقوع الحدث بنسبة كبيرة (زعم,حجا,عدَّ،جعل،هبْ) .
ج ـ ما يدل على اليقين في الأصل وقد يستعمل للرجحان (رأى،علم).
د ـ ما يدل على الرجحان في الأصل وقد يستعمل لليقين (ظن،حسب،خال).
2- ظن وأخواتها تعمل في الماضي والمضارع والأمر ماعدا (تعلَّمْ) فهي للأمرو(وهبَ) فهي للماضي.
3) ما يشتق من ظن وأخواتها يعمل عملها.مثال:كنت ظانا نجاحَك أمراً طبيعيا.
4) تعلَّمْ بمعنى (اعلمْ) وهبْ بمعنى (افرضْ انَّ).
5) إذا دخلت همزة التعدية على (علم ورأى) تجعلهما متعديين إلى ثلاثة مفاعيل.
مثال: أريتُ الولدَ العلمَ مهماً له.أعلمت التلاميذَ حسنَ الخلق أساسَ الإصلاح.
6) الأفعال التي تؤدي معنى الفعل أعلمَ وعمله وهي تنصب ثلاثة مفاعيل (أخبر،أنبأ،خبَّر،نبَّأ،حدَّث).
مثال:أعلمتك النبأ صحيحا.
أعلم:فعل
التاء:فاعل
الكاف:مفعول به 1
النبأ:مفعول به 2
صحيحا: مفعول به 3
[rtl]7) بعض أخوات ظن تنصب مفعولا واحدا إذا دلت على معنى آخر.[/rtl]
[rtl]ـ علمت الحقيقة. (عرفتها)[/rtl]
[rtl]ـ وجد أحمد هاتفه. (لقيه)[/rtl]
[rtl]ـ رأيت السارق. (شاهدته) رأى هنا بصرية أما رأى الأخرى فهي قلبية بمعنى علم.[/rtl]
[rtl]ـ ترك الرجل وطنه. (فارقه وهجره) [/rtl]
إعراب نموذجي:
1- ظن الحارس الباب مفتوحا.
ظن:فعل ماض مبني على الفتح
الحارس:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الباب:مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مفتوحا:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
2- كنت ظانا نجاحَك أمراً طبيعيا.
كن:فعل ماض ناقص مبني على الفتحة
التاء:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان
ظانا:خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
نجاح:مفعول به أول لاسم الفاعل (ظانا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
الكاف:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
أمرا: مفعول به ثان لاسم الفاعل (ظانا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة
طبيعيا:نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الإعمال والإلغاء والتعليق:
1) يُقصد بالإعمال هو أن ظن وأخواتها تنصب المفعولين وهذا هو الأصل.
الإلغاء:يُقصد بالإلغاء هو أن ظن وأخواتها يبطل عملها في اللفظ والمحل وسببه هو توسطها بين اسمها وخبرها أو تأخرها عنهما.
حكمه:جائز
أمثلة:
ـ البابُ مفتوحٌ ظننتُ. الباب مبتدأ ومفتوح خبر (لم تعمل ظن لتأخرها وهذا جائز)
ـ البابَ مفتوحاً ظننتُ. الباب مفعول أول ومفتوح مفعول ثان (عملت ظن لتأخرها وهذا جائز)
ـ البابُ ظننت مفتوحٌ. الباب مبتدأ ومفتوح خبر (لم تعمل ظن لتوسطها وهذا جائز)
ـ البابَ ظننت مفتوحاً.الباب مفعول أول ومفتوح مفعول ثان (عملت ظن لتوسطها وهذا جائز)
تنبيه:حيث يجوز الإلغاء يجوز الإعمال كما في الأمثلة أعلاه.
التعليق:يُقصد بالتعليق هو أن ظن وأخواتها يبطل عملها في اللفظ لا المحل.
حكمه:واجب
أسباب التعليق:سببه التعليق مجي ماله صدر الكلام بعد ظن وأخواتها:
أمثلة:
ـ جواب القسم المنفي.مثال:علمت واللهِ لا الكذبُ نافعٌ ولا الغشُّ.
ـ ما النافية. مثال: رأيت ما السفرُ ضروري.ٌ
ـ لام الابتداء والتوكيد. مثال: علمت لخالدٌ مريضٌ.
ـ لام القسم.علمت ليرجعَنَّ الغائبُ.
ـ كم الخبرية. مثال:أرأيت كم أفسد المجرمون.
ـ الاستفهام. مثال: لا أدري أعالم هذا الرجل أم جاهلٌ؟
ـ لو. مثال:ظننت لو أنِّي زرتك لأزعجتك.
ـ لعلَّ. مثال: لا أدري لعلك لم تقم بالواجب.
تنبيهات:
1) يُستحسن الإلغاء في حالة التأخر ويُستحسن الإعمال في حالة التوسط.
2) الإلغاء والتعليق خاص بأفعال اليقين والرجحان ماعدا (هبْ وتعلمْ).
3) في حالة الإلغاء الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر لا محل لها من الإعراب.
4) في حالة التعليق يكون للجملة الاسمية من المبتدأ والخبر محل لها من الإعراب بحيث تكون في محل نصب سادة مسد المفعولين.
مثال:علمت ما محمدٌ نائمٌ.
محمد مبتدأ ونائم خبر والجملة الاسمية في محل نصب سدت مسد المفعولين.
5) العامل المنفي إذا تأخريعمل.مثال: البابَ مفتوحاً ما ظننتُ.
6) قد يأتي المصدر المؤول سادا مسد المفعولين.
أمثلة:
حسبت أنَّ البضاعةَ رخيصةٌ.
علمت أن سيسافر أخوك. (أن لم تنصب بسبب وجود السين)
إعراب المثالين:
حسبت:حسب فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
أنَّ:حرف نصب ومصدر وتوكيد
البضاعة:اسم أنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة
رخيصة:خبر أنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والمصدر المؤول (أن البضاعة رخيصة) في محل نصب سدت مسد المفعولين
علمت:علم فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
أن:حرف مصدر ميم
س:حرف تسويف لا محل لها من الإعراب
يكون:فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه الضمة
منكم:من حرف جر والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر (من) والميم ميم الجماعة
وشبه الجملة في محل نصب خبر يكون مقدم
مرضى:اسم يكون مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
والمصدر المؤول (أن سيكون منكم مرضى) في محل نصب سدت مسد المفعولين