أولا:إسناد الماضي الناقص إلى الضمائر
عرض الأمثلة:
أ) 1- من سما بنفسه عن الدنايا،فد سلك سبيل الرشاد.
2- لقد سموتَ بنفسك عن الدنايا.
3- سمَونا بأنفسنا.
4- المؤمنان سمَوَا بنفسيهما.
5- المؤمنون سمَوَا بأنفسهم.
6- المؤمنات سمَوْن بأنفسهن.
7- المؤمنة سمَتْ بنفسها.
ب) 1- من سعى إلى طاعة الله رفع الله منزلته.
2 - لقد سعيْتَ إلى طاعة الله.
3- لقد سعيْنا إلى طاعة الله.
4-المؤمنان سعيَا إلى طاعة الله.
5- المؤمنون سعَوْا إلى طاعة الله.
6- المؤمنات سعَيْن إلى طاعة الله.
7- المؤمنة سعَتْ إلى طاعة الله.
ج) 1- رضي الله عن المؤمنين الصادقين.
2- رضِيت بالله ربا وبالإسلام دينا.
3- رضِينا بالله ربا وبالإسلام دينا.
4- المسلمان رضيا بالله ربا وبالإسلام دينا.
5- المسلمون رضُوا بالله ربا وبالإسلام دينا.
6- المسلمات رضين بالله ربا وبالإسلام دينا.
7- المسلمة رضيتْ بالله ربا وبالإسلام دينا.
د) 1- نهُو الرجل بحصافة عقله ورشاد فكره.
2- نهُوتَ بحصافة عقلك.
3- نهُونا بحصافة عقولنا.
4- المفكران نهُوَا بحصافة عقليهما.
5- المفكرون نهُوا بحصافة عقولهم.
6- المفكرات نهُونَ بحصافة عقولهنَّ.
7- المفكرة نهُوَتْ بحصافة عقلها.
القاعدة:
الماضي الناقص الذي لامه ألف أو واو أو ياء المسند إلى واو الجماعة :
1- تحذف لامه.
2 ـ ويفتح ما قبلها إذا كان المحذوف ألفا،مثال : دعا:دعَوْا / رمى: رمَوْا . (الأصل:دعاوْا،رماوْا)
3 ـ ويضم ما قبلها إذا كان المحذوف واوا أو ياء.
مثال:رضي:رضُوا. (الأصل:رضِيُوا) نقلت ضمة الياء إلى الضاد التي قبلها (رضُيوا) وقلبت الياء واوا لتناسب الضمة (رضُووا) فالتقت واوان ساكنتان فحذفت أولاهما.
مثال:نَهُوَ:نَـهُوا.(الأصل:نهُوُوا) نقلت ضمة الواو إلى الهاء التي قبلها (نهُووا) فالتقت واوان ساكنتان فحذفت أولاهما.
الماضي الناقص الذي لامه ألف المسند إلى غير واو الجماعة :
1( إذا أسند إلى تاء التأنيث الساكنة تحذف لامه.مثال:رمى:هي رمَتْ,هما رمَتَا - دعا:هي دعَتْ,هما دعَتَا.
2( وإذا أسند إلى غير واو الجماعة رجعت لامه إلى أصلها.
مثال:رمى (أصل الألف ياء): أنا رمَيتُ,هما رمَيا,نحن رمَينا,هنَّ رمَين.
مثال:دعا (أصل الألف واو): أنا دعوتُ ،هما دعوَا ،نحن دعوْنا ،هنَّ دعوْن.
الماضي الناقص الذي لامه ياء أو واو المسند إلى غير واو الجماعة:
لا يلحقه تغيير:
1- إذا أسند إلى تاء التأنيث،مثال:رضي:هي رضيَتْ،نَهُوَ (كمل عقله):هي نهُوَتْ
2- وإذا أسند إلى غير واو الجماعة.
مثال:رضي:أنا رضيت،نحن رضينا،هما رضيا،هن رضينَ
مثال:نهو:أنا نهُوت،نحن نهُونا،هما نهُوَا،هن نهُونَ
ثانيا:إسناد المضارع والأمر الناقصين إلى الضمائر
أ) 1- أنتِ تخَشَيْن الله. اخْشَيِ الله.
2- أنتم تخَشَوْن الله. اخْشَيا الله.
3- أنتما تخَشَيان الله. اخْشَوُا الله.
4- أنتن تخَشَيْن الله. اخْشَيْن الله.
ب) 1- أنتِ تبنِين مستقبلك. ابنِي مستقبلك.
2- أنتما تبنِيان مستقبلكما.ابنِيا مستقبلك.
3- أنتم تبنُون مستقبلكم.ابنُوا مستقبلك.
4- أنتن تبنِين مستقبلكن.ابنِين مستقبلك.
ج) 1- أنتِ تدْعِين إلى الحق.ادعِي إلى الحق.
2- أنتما تدْعُوان إلى الحق.ادعُوا إلى الحق.
3- أنتم تدْعُون إلى الحق. ادعُوا إلى الحق.
4- أنتن تدْعوُون إلى الحق.ادعُون إلى الحق.
المضارع والأمر الناقصان الذين لامهما ألف أو واو أو ياء المسندان إلى ياء المخاطبة أو واو الجماعة :
1- تحذف لامهما.
2 ـ و يفتح ما قبل ياء المخاطبة وواو الجماعة إذا كان المحذوف ألفا،مثال:يسعى: أنتِ تسعَيْن، أنتم تسعَوْن.اسعيْ،اسعَوْا
3 ـ ويكسر ما قبل ياء المخاطبة إذا كان المحذوف واوا أو ياء،مثال :يدعو:أنتِ تدعِين,ادعِي - يرمي:أنتِ ترمِين.ارمِي
4- ويضم ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف واوا أو ياء،مثال :يدعو:أنتم تدعُون،ادعُوا - يرمي:أنتم ترمُون،ارمُوا
المضارع والأمر الناقصان الذين لامهما ألف المسندان إلى ألف الاثنين أو نون النسوة :
تقلب لامهما ياء.مثال:يسعى: أنتما تسعَيان,أنتنَّ تسعَين،اسعَيا،اسعَيْن
المضارع والأمر الناقصان الذين لامهما ياء أو واو المسندان إلى ألف الاثنين أو نون النسوة :
لا يلحقه تغيير،مثال:يدعو:هما يدعُوَان,هنَّ يدعُون - يرمي:هما يرمِيَان,هنَّ يرمِين،ارمِيا،ارمِين
معلومات إضافية
ملاحظات:
لاحظوا التشابه والاختلاف في هذه الأفعال وما يماثلها.
أنتِ تخَشَيْن أنتن تخَشَيْن
هذه الياء ضمير رفع متصل وهي ياء المخاطبة ولها محل من الإعراب أما النون فهي علامة الرفع هذه ياء الفعل فهي أصلية أما النون فهي ضمير رفع متصل وهي نون النسوة ولها محل من الإعراب
وزن الفعل:تفْعَيْن وزن الفعل:تفْعَلْن
أنتِ تبنِين أنتن تبنِين
هذه الياء ضمير رفع متصل وهي ياء المخاطبة ولها محل من الإعراب أما النون فهي علامة الرفع هذه ياء الفعل فهي أصلية أما النون فهي ضمير رفع متصل وهي نون النسوة ولها محل من الإعراب
وزن الفعل:تفْعِين وزن الفعل:تفْعِلْن
أنتم تدْعُون أنتن تدْعُون
هذه الواو ضمير رفع متصل وهي واو الجماعة ولها محل من الإعراب أما النون فهي علامة الرفع هذه واو الفعل فهي أصلية أما النون فهي ضمير رفع متصل وهي نون النسوة ولها محل من الإعراب
وزن الفعل:تفْعُون وزن الفعل:تفْعِلْن
تصريف الناقص ماضيا ومضارعا وأمرا
(رمى,دعا,رضي)
في الماضي:
رمى
دعا
نسي
المفرد
أنا
رمَيتُ
دعَوتُ
نسِيتُ
أنتَ
رميتَ
دعوتَ
نسِيتَ
أنتِ
رميتِ
دعوتِ
نسِيتِ
هو
رمى
دعا
نسِيَ
هي
رمَتْ
دعَتْ
نسِيَتْ
رمى
دعا
نسي
المثنى
نحن
رمينا
دعونا
نسِينا
أنتما
رميتما
دعوتما
نسِيتما
أنتما
رميتما
دعوتما
نسِيتما
هما
رميَا
دعوَا
نسِيَا
هما
رمتا
دعتا
نسِيَتَا
رمى
دعا
نسي
الجمع
نحن
رمينا
دعونا
نسِينا
أنتم
رميتم
دعوتم
نسِيتم
أنتن
رميتنَّ
دعوتنَّ
نسِيتنَّ
هم
رمَوْا
دعَوْا
نسُوا
هن
رمَيْنَ
دعَوْنَ
نسِينَ
في المضارع:
يرمي
يدعو
ينسى
المفرد
أنا
أرمي
أدعو
أنسى
أنتَ
ترمي
تدعو
تنسى
أنتِ
ترمِين
تدعِين
تنسَيْن
هو
يرمي
يدعو
ينسى
هي
ترمي
تدعو
تنسى
يرمي
يدعو
ينسى
المثنى
نحن
نرمي
ندعو
ننسى
أنتما
ترميان
تدعوان
تنسَيان
أنتما
ترمِين
تدعِين
تنسَيْن
هما
يرمِيان
يرميان
ينسَيان
هما
ترميان
تدعوان
تنسَيان
يرمي
يدعو
ينسى
الجمع
نحن
نرمي
ندعو
ننسى
أنتم
ترمُون
تدعُون
تنسَوْن
أنتن
ترمِين
تدعُون
تنسَيْن
هم
يرمُون
يدعُون
ينسَوْن
هن
يرمِين
يدعُون
ينسَيْن
في الأمر:
اِرمِ أنتَ وادعُ وانسَ – اِرمِيا أنتما وادعُوا وانسَيا – اِرمُوا أنتم وادعُوا وانسَوْا
اِرمِي أنتِ وادعِي وانسَيْ – اِرمِيا أنتما وادعُوا وانسَيا – اِرمِين أنتنَّ وادعُون وانسَيْن
عرض الأمثلة:
أ) 1- من سما بنفسه عن الدنايا،فد سلك سبيل الرشاد.
2- لقد سموتَ بنفسك عن الدنايا.
3- سمَونا بأنفسنا.
4- المؤمنان سمَوَا بنفسيهما.
5- المؤمنون سمَوَا بأنفسهم.
6- المؤمنات سمَوْن بأنفسهن.
7- المؤمنة سمَتْ بنفسها.
ب) 1- من سعى إلى طاعة الله رفع الله منزلته.
2 - لقد سعيْتَ إلى طاعة الله.
3- لقد سعيْنا إلى طاعة الله.
4-المؤمنان سعيَا إلى طاعة الله.
5- المؤمنون سعَوْا إلى طاعة الله.
6- المؤمنات سعَيْن إلى طاعة الله.
7- المؤمنة سعَتْ إلى طاعة الله.
ج) 1- رضي الله عن المؤمنين الصادقين.
2- رضِيت بالله ربا وبالإسلام دينا.
3- رضِينا بالله ربا وبالإسلام دينا.
4- المسلمان رضيا بالله ربا وبالإسلام دينا.
5- المسلمون رضُوا بالله ربا وبالإسلام دينا.
6- المسلمات رضين بالله ربا وبالإسلام دينا.
7- المسلمة رضيتْ بالله ربا وبالإسلام دينا.
د) 1- نهُو الرجل بحصافة عقله ورشاد فكره.
2- نهُوتَ بحصافة عقلك.
3- نهُونا بحصافة عقولنا.
4- المفكران نهُوَا بحصافة عقليهما.
5- المفكرون نهُوا بحصافة عقولهم.
6- المفكرات نهُونَ بحصافة عقولهنَّ.
7- المفكرة نهُوَتْ بحصافة عقلها.
القاعدة:
الماضي الناقص الذي لامه ألف أو واو أو ياء المسند إلى واو الجماعة :
1- تحذف لامه.
2 ـ ويفتح ما قبلها إذا كان المحذوف ألفا،مثال : دعا:دعَوْا / رمى: رمَوْا . (الأصل:دعاوْا،رماوْا)
3 ـ ويضم ما قبلها إذا كان المحذوف واوا أو ياء.
مثال:رضي:رضُوا. (الأصل:رضِيُوا) نقلت ضمة الياء إلى الضاد التي قبلها (رضُيوا) وقلبت الياء واوا لتناسب الضمة (رضُووا) فالتقت واوان ساكنتان فحذفت أولاهما.
مثال:نَهُوَ:نَـهُوا.(الأصل:نهُوُوا) نقلت ضمة الواو إلى الهاء التي قبلها (نهُووا) فالتقت واوان ساكنتان فحذفت أولاهما.
الماضي الناقص الذي لامه ألف المسند إلى غير واو الجماعة :
1( إذا أسند إلى تاء التأنيث الساكنة تحذف لامه.مثال:رمى:هي رمَتْ,هما رمَتَا - دعا:هي دعَتْ,هما دعَتَا.
2( وإذا أسند إلى غير واو الجماعة رجعت لامه إلى أصلها.
مثال:رمى (أصل الألف ياء): أنا رمَيتُ,هما رمَيا,نحن رمَينا,هنَّ رمَين.
مثال:دعا (أصل الألف واو): أنا دعوتُ ،هما دعوَا ،نحن دعوْنا ،هنَّ دعوْن.
الماضي الناقص الذي لامه ياء أو واو المسند إلى غير واو الجماعة:
لا يلحقه تغيير:
1- إذا أسند إلى تاء التأنيث،مثال:رضي:هي رضيَتْ،نَهُوَ (كمل عقله):هي نهُوَتْ
2- وإذا أسند إلى غير واو الجماعة.
مثال:رضي:أنا رضيت،نحن رضينا،هما رضيا،هن رضينَ
مثال:نهو:أنا نهُوت،نحن نهُونا،هما نهُوَا،هن نهُونَ
ثانيا:إسناد المضارع والأمر الناقصين إلى الضمائر
أ) 1- أنتِ تخَشَيْن الله. اخْشَيِ الله.
2- أنتم تخَشَوْن الله. اخْشَيا الله.
3- أنتما تخَشَيان الله. اخْشَوُا الله.
4- أنتن تخَشَيْن الله. اخْشَيْن الله.
ب) 1- أنتِ تبنِين مستقبلك. ابنِي مستقبلك.
2- أنتما تبنِيان مستقبلكما.ابنِيا مستقبلك.
3- أنتم تبنُون مستقبلكم.ابنُوا مستقبلك.
4- أنتن تبنِين مستقبلكن.ابنِين مستقبلك.
ج) 1- أنتِ تدْعِين إلى الحق.ادعِي إلى الحق.
2- أنتما تدْعُوان إلى الحق.ادعُوا إلى الحق.
3- أنتم تدْعُون إلى الحق. ادعُوا إلى الحق.
4- أنتن تدْعوُون إلى الحق.ادعُون إلى الحق.
المضارع والأمر الناقصان الذين لامهما ألف أو واو أو ياء المسندان إلى ياء المخاطبة أو واو الجماعة :
1- تحذف لامهما.
2 ـ و يفتح ما قبل ياء المخاطبة وواو الجماعة إذا كان المحذوف ألفا،مثال:يسعى: أنتِ تسعَيْن، أنتم تسعَوْن.اسعيْ،اسعَوْا
3 ـ ويكسر ما قبل ياء المخاطبة إذا كان المحذوف واوا أو ياء،مثال :يدعو:أنتِ تدعِين,ادعِي - يرمي:أنتِ ترمِين.ارمِي
4- ويضم ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف واوا أو ياء،مثال :يدعو:أنتم تدعُون،ادعُوا - يرمي:أنتم ترمُون،ارمُوا
المضارع والأمر الناقصان الذين لامهما ألف المسندان إلى ألف الاثنين أو نون النسوة :
تقلب لامهما ياء.مثال:يسعى: أنتما تسعَيان,أنتنَّ تسعَين،اسعَيا،اسعَيْن
المضارع والأمر الناقصان الذين لامهما ياء أو واو المسندان إلى ألف الاثنين أو نون النسوة :
لا يلحقه تغيير،مثال:يدعو:هما يدعُوَان,هنَّ يدعُون - يرمي:هما يرمِيَان,هنَّ يرمِين،ارمِيا،ارمِين
معلومات إضافية
ملاحظات:
لاحظوا التشابه والاختلاف في هذه الأفعال وما يماثلها.
أنتِ تخَشَيْن أنتن تخَشَيْن
هذه الياء ضمير رفع متصل وهي ياء المخاطبة ولها محل من الإعراب أما النون فهي علامة الرفع هذه ياء الفعل فهي أصلية أما النون فهي ضمير رفع متصل وهي نون النسوة ولها محل من الإعراب
وزن الفعل:تفْعَيْن وزن الفعل:تفْعَلْن
أنتِ تبنِين أنتن تبنِين
هذه الياء ضمير رفع متصل وهي ياء المخاطبة ولها محل من الإعراب أما النون فهي علامة الرفع هذه ياء الفعل فهي أصلية أما النون فهي ضمير رفع متصل وهي نون النسوة ولها محل من الإعراب
وزن الفعل:تفْعِين وزن الفعل:تفْعِلْن
أنتم تدْعُون أنتن تدْعُون
هذه الواو ضمير رفع متصل وهي واو الجماعة ولها محل من الإعراب أما النون فهي علامة الرفع هذه واو الفعل فهي أصلية أما النون فهي ضمير رفع متصل وهي نون النسوة ولها محل من الإعراب
وزن الفعل:تفْعُون وزن الفعل:تفْعِلْن
تصريف الناقص ماضيا ومضارعا وأمرا
(رمى,دعا,رضي)
في الماضي:
رمى
دعا
نسي
المفرد
أنا
رمَيتُ
دعَوتُ
نسِيتُ
أنتَ
رميتَ
دعوتَ
نسِيتَ
أنتِ
رميتِ
دعوتِ
نسِيتِ
هو
رمى
دعا
نسِيَ
هي
رمَتْ
دعَتْ
نسِيَتْ
رمى
دعا
نسي
المثنى
نحن
رمينا
دعونا
نسِينا
أنتما
رميتما
دعوتما
نسِيتما
أنتما
رميتما
دعوتما
نسِيتما
هما
رميَا
دعوَا
نسِيَا
هما
رمتا
دعتا
نسِيَتَا
رمى
دعا
نسي
الجمع
نحن
رمينا
دعونا
نسِينا
أنتم
رميتم
دعوتم
نسِيتم
أنتن
رميتنَّ
دعوتنَّ
نسِيتنَّ
هم
رمَوْا
دعَوْا
نسُوا
هن
رمَيْنَ
دعَوْنَ
نسِينَ
في المضارع:
يرمي
يدعو
ينسى
المفرد
أنا
أرمي
أدعو
أنسى
أنتَ
ترمي
تدعو
تنسى
أنتِ
ترمِين
تدعِين
تنسَيْن
هو
يرمي
يدعو
ينسى
هي
ترمي
تدعو
تنسى
يرمي
يدعو
ينسى
المثنى
نحن
نرمي
ندعو
ننسى
أنتما
ترميان
تدعوان
تنسَيان
أنتما
ترمِين
تدعِين
تنسَيْن
هما
يرمِيان
يرميان
ينسَيان
هما
ترميان
تدعوان
تنسَيان
يرمي
يدعو
ينسى
الجمع
نحن
نرمي
ندعو
ننسى
أنتم
ترمُون
تدعُون
تنسَوْن
أنتن
ترمِين
تدعُون
تنسَيْن
هم
يرمُون
يدعُون
ينسَوْن
هن
يرمِين
يدعُون
ينسَيْن
في الأمر:
اِرمِ أنتَ وادعُ وانسَ – اِرمِيا أنتما وادعُوا وانسَيا – اِرمُوا أنتم وادعُوا وانسَوْا
اِرمِي أنتِ وادعِي وانسَيْ – اِرمِيا أنتما وادعُوا وانسَيا – اِرمِين أنتنَّ وادعُون وانسَيْن