الحصة التعلمية: II -خواص العلاقات الغذائية. الوحدة المفاهيمية: العلاقات القائمة بين عناصر الوسط الحي. المجال المفاهيمي: الوسط الحي رقم المذكرة: 04 الأستاذ عوشت عمر
مؤشر الكفاءة: أن يشكل التلميذ سلسلة غذائية صحيحة ويميز بين أفرادها. الكفاءة القاعدية: يحدد العلاقات القائمة بين العناصر الحية في الوسط الحي. السلسلة الغذائية ومكوناتها.
الوسائل: لوحات تمثل سلاسل غذائية وشبكة غذائية - كتاب التلميذ.
وضعية الانطلاق. المنهجية
* اذكر مختلف العلاقات التي تربط بين الكائنات في الوسط الحي.
العلاقات هي اجتماعية، دفاعية، تنافسية، تعايشية، تطفلية وغذائية.
الوضعية الإشكالية:
* ما هي في رأيك العلاقة الأساسية من بين كل هذه العلاقات؟
الفرضية:
- العلاقة الغذائية أساسية لأنها ضرورية لكل الكائنات الحية.
* مسعى حل الإشكالية
- مخطط العمل
أ) ادرس الفقرة 3 من الصفحة 22 وأجب عن الأسئلة المناسبة.
النتيجة:
1 -الغرض من الافتراس هو الحصول على الغذاء.
2 -الكائنات التي تقوم بعمليات افتراسية للحصول على الغذاء تسمى كائنات مستهلكة.
3 -المستهلك هو كل كائن يحصل على غذاءه بافتراس كائن آخر لأنه لا يستطيع إنتاج الغذاء بنفسه.
ب) ادرس الفقرة 4 من الصفحة 23 واجب عن الأسئلة المناسبة.
النتيجة:
- تشكيل سلسلة غذائية:
نبات أخضر ← فراشة ← يعسوب ← ضفدع ← حية ← صقر.
- تشكيل شبكة غذائية:
1 -تضاعف وتقاطع العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية يسمح بترابط السلاسل الغذائية وتشكيل
شبكات غذائية.
2 -تصنيف الكائنات الحية حسب نمط تغذيتها:
كائنات منتجة كائنات مستهلكة كائنات محللة
ديدان + كائنات النباتات الخضراء فراشة - يعسوب - ضفدع - حية - صقر - دوري
دقيقة
الخلاصة:
* تربط الكائنات الحية علاقات مختلفة أهمها العلاقة الغذائية التي تسمح
بتشكيل سلاسل غذائية تتركب من منتجين، مستهلكين وكائنات محللة.
* مجموع السلاسل الغذائية يشكل شبكة غذائية.
مؤشر الكفاءة: أن يشكل التلميذ سلسلة غذائية صحيحة ويميز بين أفرادها. الكفاءة القاعدية: يحدد العلاقات القائمة بين العناصر الحية في الوسط الحي. السلسلة الغذائية ومكوناتها.
الوسائل: لوحات تمثل سلاسل غذائية وشبكة غذائية - كتاب التلميذ.
وضعية الانطلاق. المنهجية
* اذكر مختلف العلاقات التي تربط بين الكائنات في الوسط الحي.
العلاقات هي اجتماعية، دفاعية، تنافسية، تعايشية، تطفلية وغذائية.
الوضعية الإشكالية:
* ما هي في رأيك العلاقة الأساسية من بين كل هذه العلاقات؟
الفرضية:
- العلاقة الغذائية أساسية لأنها ضرورية لكل الكائنات الحية.
* مسعى حل الإشكالية
- مخطط العمل
أ) ادرس الفقرة 3 من الصفحة 22 وأجب عن الأسئلة المناسبة.
النتيجة:
1 -الغرض من الافتراس هو الحصول على الغذاء.
2 -الكائنات التي تقوم بعمليات افتراسية للحصول على الغذاء تسمى كائنات مستهلكة.
3 -المستهلك هو كل كائن يحصل على غذاءه بافتراس كائن آخر لأنه لا يستطيع إنتاج الغذاء بنفسه.
ب) ادرس الفقرة 4 من الصفحة 23 واجب عن الأسئلة المناسبة.
النتيجة:
- تشكيل سلسلة غذائية:
نبات أخضر ← فراشة ← يعسوب ← ضفدع ← حية ← صقر.
- تشكيل شبكة غذائية:
1 -تضاعف وتقاطع العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية يسمح بترابط السلاسل الغذائية وتشكيل
شبكات غذائية.
2 -تصنيف الكائنات الحية حسب نمط تغذيتها:
كائنات منتجة كائنات مستهلكة كائنات محللة
ديدان + كائنات النباتات الخضراء فراشة - يعسوب - ضفدع - حية - صقر - دوري
دقيقة
الخلاصة:
* تربط الكائنات الحية علاقات مختلفة أهمها العلاقة الغذائية التي تسمح
بتشكيل سلاسل غذائية تتركب من منتجين، مستهلكين وكائنات محللة.
* مجموع السلاسل الغذائية يشكل شبكة غذائية.