الاختبار الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
متوسطة جاوستي الطاهر – عين الرحمة
نوفمبر 2006
النص:
تكاد الشمس تهرم،فتنقلب حرارتها بردا وجليدا،عندئذ تهيم السيارات والأقمار كالإنسان في الفلوات من حولها في الفضاء من الزمهرير والظلام،ويومئذ يبزغ الصباح في البطاح،فتذهب آفاق المشرق،ولايقبل المساء،فيخيم على أرجائه،ولا يكون في الفضاء آنئذ كسوف ولا خسوف ولا اللون الأزرق المألوف،حينئذ تتجمد البحار والأنهار،فلا يكون ثمة ليل يعسعس ،ولا موج يتنفس،ولا سحاب يتفجر،ولاجدول يتحدر،هذا مصير الكرة الأرضية،عسى أن ندرك المآل،على الزوال دال لا محال.إنه لا دوام في الخلق بعد ذلك.تفنى الحياة،وتزول أسبابها،فلا استمرار بعد في مجال الوجود على أرضنا.وهكذا كل ما له أول له آخر،ولو بعد حين فالبقاء إذاً لله تقدست أسماؤه،فهو رب وارث العالمين
إبراهيم اليازجي بتصرف
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- اختر عنوانا واحدا يناسب النص.
2- عدد الكاتب مجموعة ظواهر وتغيرات ستطرأ على الكون.ماسببها؟استدل على ذلك من النص.
3- كل هذه التغيرات تقودنا إلى نتيجة واحدة.اذكرها.
4- هات مرادفا واحدا لكل كلمة:تهرم،يُقبل،مصير،استمرار ووظف (تزول) في جملة مفيدة.
البناء الفني:
1- استخرج من النص:
- سجعا
- جناسا
- طباقا
- تعبيرا مجازيا
2- حدد نوع النص ونمطه وطبيعته.
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- استخرج من النص مصدرا ميميا وصناعيا وسداسيا ومؤولا مبينا أصلها.
بناء وضعية إدماجية:
الحاجة أم الاختراع.
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تصف فيها اختراعا أو اكتشافا مهما أفاد الإنسانية موظفا الوصف والاستشهاد والجمل الاسمية والمصادر والتشبيه والسجع.
متوسطة جاوستي الطاهر – عين الرحمة
نوفمبر 2006
النص:
تكاد الشمس تهرم،فتنقلب حرارتها بردا وجليدا،عندئذ تهيم السيارات والأقمار كالإنسان في الفلوات من حولها في الفضاء من الزمهرير والظلام،ويومئذ يبزغ الصباح في البطاح،فتذهب آفاق المشرق،ولايقبل المساء،فيخيم على أرجائه،ولا يكون في الفضاء آنئذ كسوف ولا خسوف ولا اللون الأزرق المألوف،حينئذ تتجمد البحار والأنهار،فلا يكون ثمة ليل يعسعس ،ولا موج يتنفس،ولا سحاب يتفجر،ولاجدول يتحدر،هذا مصير الكرة الأرضية،عسى أن ندرك المآل،على الزوال دال لا محال.إنه لا دوام في الخلق بعد ذلك.تفنى الحياة،وتزول أسبابها،فلا استمرار بعد في مجال الوجود على أرضنا.وهكذا كل ما له أول له آخر،ولو بعد حين فالبقاء إذاً لله تقدست أسماؤه،فهو رب وارث العالمين
إبراهيم اليازجي بتصرف
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- اختر عنوانا واحدا يناسب النص.
2- عدد الكاتب مجموعة ظواهر وتغيرات ستطرأ على الكون.ماسببها؟استدل على ذلك من النص.
3- كل هذه التغيرات تقودنا إلى نتيجة واحدة.اذكرها.
4- هات مرادفا واحدا لكل كلمة:تهرم،يُقبل،مصير،استمرار ووظف (تزول) في جملة مفيدة.
البناء الفني:
1- استخرج من النص:
- سجعا
- جناسا
- طباقا
- تعبيرا مجازيا
2- حدد نوع النص ونمطه وطبيعته.
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- استخرج من النص مصدرا ميميا وصناعيا وسداسيا ومؤولا مبينا أصلها.
بناء وضعية إدماجية:
الحاجة أم الاختراع.
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تصف فيها اختراعا أو اكتشافا مهما أفاد الإنسانية موظفا الوصف والاستشهاد والجمل الاسمية والمصادر والتشبيه والسجع.