مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
المستوى : 3 متوســـــــــط
التاريــــخ: 18/10 /2008
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الأول من الفصل الأول في اللغة العربية
النـــــص:
في فترة تُعدّ من أقسى الفترات التاريخية الّتي مرّت بها الجزائر،وعندما طغى الظلم الاستعماري،واشتد خطره على كيان الشعب ومقوماته الأصيلة برزت خيرةٌ من رجال الفكر والعقيدة الإسلامية تدعو النّاس إلى اليقظة وتبث فيهم الرّوح الوطنية وتدفعهم إلى الثورة على المستعمر لاقتلاع جذوره من الأرض الّتي دنّسها سنين عديدة.
ومن بين أولئك الرّجال المصلحين سطع نجمُ الإمام عبد الحميد بن باديس المؤسس الأول لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي يرجع إليها الفضل في إنشاء المدارس والنوادي الثقافية،ونشر اللغة العربية، والحفاظ على القيم الرّوحية والمبادئ الخلقية،وانطلاقاً من شعارها الّذي ينادي بأنّ " الإسلام ديننا والعربية لغتنا والجزائر وطننا ".
إنّ ابن باديس ومن سبقه أو لحق به من عظماء النّهضة في الجزائر كانوا مناراً أضاء العقول،وفكراً ربط حضارة المغرب العربي بمشرقه،ونداء فجّر الثورة المسلّحة،وستبقى حياتهم هبةً للأجيال يقفون إجلالاً أمام ذكراها الخالدة.
الأسئـلـــــــــة
البنــاء الفكـري: 05 ن
1 – اقترح فكرةً عامةً للنص.
2 – متى سطع نجم عبد الحميد بن باديس؟
3- ما هي أهم النشاطات التي قام بها الإمام ابن باديس؟
4 – هات أضداد الكلمات التالية: الظلم ، الحضارة ، الخالدة ، الموت.
البنـــاء الفنّـــي: 02 نقطتان
1 – استخرج من النص جملاً مسجوعة .
2 – استخرج من النص طباقاً مبيناً نوعه.
البنـــاء اللغوي: 05 نقاط
1 – أعرب ما تحته خط.
2 – استخرج من النص مصدراً سداسياً ثم اذكر فعله .
3 – استخرج من النص مصدراً ميمياً ثم اذكر فعله.
الوضعية الإدماجيـــة:08 نقاط
السند: قيل:" العالم كالشمعة يحترق ليضيء الآخرين ".
التعليمة: توسع في هذه الفكرة موظفاً ما يلي :
1 – جملةً اسمية تقدّم فيها المبتدأ على الخبر وجوباً
2 – طباقاً
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
المستوى : 3 متوســـــــــط
التاريــــخ: 18/10 /2008
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الأول من الفصل الأول في اللغة العربية
النـــــص:
في فترة تُعدّ من أقسى الفترات التاريخية الّتي مرّت بها الجزائر،وعندما طغى الظلم الاستعماري،واشتد خطره على كيان الشعب ومقوماته الأصيلة برزت خيرةٌ من رجال الفكر والعقيدة الإسلامية تدعو النّاس إلى اليقظة وتبث فيهم الرّوح الوطنية وتدفعهم إلى الثورة على المستعمر لاقتلاع جذوره من الأرض الّتي دنّسها سنين عديدة.
ومن بين أولئك الرّجال المصلحين سطع نجمُ الإمام عبد الحميد بن باديس المؤسس الأول لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي يرجع إليها الفضل في إنشاء المدارس والنوادي الثقافية،ونشر اللغة العربية، والحفاظ على القيم الرّوحية والمبادئ الخلقية،وانطلاقاً من شعارها الّذي ينادي بأنّ " الإسلام ديننا والعربية لغتنا والجزائر وطننا ".
إنّ ابن باديس ومن سبقه أو لحق به من عظماء النّهضة في الجزائر كانوا مناراً أضاء العقول،وفكراً ربط حضارة المغرب العربي بمشرقه،ونداء فجّر الثورة المسلّحة،وستبقى حياتهم هبةً للأجيال يقفون إجلالاً أمام ذكراها الخالدة.
الأسئـلـــــــــة
البنــاء الفكـري: 05 ن
1 – اقترح فكرةً عامةً للنص.
2 – متى سطع نجم عبد الحميد بن باديس؟
3- ما هي أهم النشاطات التي قام بها الإمام ابن باديس؟
4 – هات أضداد الكلمات التالية: الظلم ، الحضارة ، الخالدة ، الموت.
البنـــاء الفنّـــي: 02 نقطتان
1 – استخرج من النص جملاً مسجوعة .
2 – استخرج من النص طباقاً مبيناً نوعه.
البنـــاء اللغوي: 05 نقاط
1 – أعرب ما تحته خط.
2 – استخرج من النص مصدراً سداسياً ثم اذكر فعله .
3 – استخرج من النص مصدراً ميمياً ثم اذكر فعله.
الوضعية الإدماجيـــة:08 نقاط
السند: قيل:" العالم كالشمعة يحترق ليضيء الآخرين ".
التعليمة: توسع في هذه الفكرة موظفاً ما يلي :
1 – جملةً اسمية تقدّم فيها المبتدأ على الخبر وجوباً
2 – طباقاً