مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
22- الفرض الأول للفصل الثالث فـي اللغـة العربية للسنة الثانية متوسط
التاريخ: 18/04/2009
التوقيت : ساعة واحدة
النــــــص:
مر ثعلب بديك جاثم على غصن شجرة فحياه. تحيّرالديك،ولم يجب،قال الثعلب:"لم لا ترد علي السلام؟مم تخاف"؟ قال الديك:"وأي سلام،والعداوة بيننا قائمة منذ القديم"!قال الثعلب:"حتام يملأ الحقد صدرك؟ ألا تعلم أنه صدر قرار يلغي العداوة بين الحيوانات كافة؟" تعجب الديك،وراح يفكر في الأم.وفي هذه الأثناء، ظهر عن بعد غبار كثيف. فقال الثعلب:"أخبرني من مركزك العالي،ممّ يتصاعد الغبار؟" قال الديك:"أرى عشرة كلاب تعدو نحونا".فلما سمع الثعلب ذلك،أطلق ساقيه للريح،فصاح الديك:"علام العجلة؟ولم تركض؟ فأجابه:"لعل هذه الكلاب لم تطلع بعد على ذلك القرار"".
[عن مرجع الطلاب في الإملاء - بتصرف]
البناء الفكري:
- أعط فكرة عامة للنص.
- لِمَ لَمْ يرد الديك السلام على الثعلب؟
- هل استطاع الثعلب خداع الديك؟ علل.
- هات مرادف الكلمات الآتية من النص: جميعا – السرعة – تجري.
البناء الفني:
- ما نمط النص؟
- استخرج أسلوبا إنشائيا وبين نوعه.
البناء اللغوي:
- أعرب ما تحته خط في النص.
- استخرج اسم فاعل وصيغة مبالغة من النص وبين وزنيهما.
- أسند إلى ضمائر الأمرالفعلين: مرّ – أمر ( أنتما - أنتن)
- التحويل: أكمل الجملة الآتية "مرّ ثعلب بديكين........... السلام"
- علل كتابة الهمزة والتاء في: اخبرني – العداوة.
الوضعية الإدماجية:
"المظهرية الجوفاء خداعة،لذلك علينا أن نحكم على الأعمال ونتائجها لا على أصحابها".
التعليمة:
اكتب قصة من عشرة أسطر،قرأتها أوسمعتها تبين هذا المغزى،موظفا:
- اسم فاعل واسم مفعول – طباقا – جناسا – علامات الوقف.
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
22- الفرض الأول للفصل الثالث فـي اللغـة العربية للسنة الثانية متوسط
التاريخ: 18/04/2009
التوقيت : ساعة واحدة
النــــــص:
مر ثعلب بديك جاثم على غصن شجرة فحياه. تحيّرالديك،ولم يجب،قال الثعلب:"لم لا ترد علي السلام؟مم تخاف"؟ قال الديك:"وأي سلام،والعداوة بيننا قائمة منذ القديم"!قال الثعلب:"حتام يملأ الحقد صدرك؟ ألا تعلم أنه صدر قرار يلغي العداوة بين الحيوانات كافة؟" تعجب الديك،وراح يفكر في الأم.وفي هذه الأثناء، ظهر عن بعد غبار كثيف. فقال الثعلب:"أخبرني من مركزك العالي،ممّ يتصاعد الغبار؟" قال الديك:"أرى عشرة كلاب تعدو نحونا".فلما سمع الثعلب ذلك،أطلق ساقيه للريح،فصاح الديك:"علام العجلة؟ولم تركض؟ فأجابه:"لعل هذه الكلاب لم تطلع بعد على ذلك القرار"".
[عن مرجع الطلاب في الإملاء - بتصرف]
البناء الفكري:
- أعط فكرة عامة للنص.
- لِمَ لَمْ يرد الديك السلام على الثعلب؟
- هل استطاع الثعلب خداع الديك؟ علل.
- هات مرادف الكلمات الآتية من النص: جميعا – السرعة – تجري.
البناء الفني:
- ما نمط النص؟
- استخرج أسلوبا إنشائيا وبين نوعه.
البناء اللغوي:
- أعرب ما تحته خط في النص.
- استخرج اسم فاعل وصيغة مبالغة من النص وبين وزنيهما.
- أسند إلى ضمائر الأمرالفعلين: مرّ – أمر ( أنتما - أنتن)
- التحويل: أكمل الجملة الآتية "مرّ ثعلب بديكين........... السلام"
- علل كتابة الهمزة والتاء في: اخبرني – العداوة.
الوضعية الإدماجية:
"المظهرية الجوفاء خداعة،لذلك علينا أن نحكم على الأعمال ونتائجها لا على أصحابها".
التعليمة:
اكتب قصة من عشرة أسطر،قرأتها أوسمعتها تبين هذا المغزى،موظفا:
- اسم فاعل واسم مفعول – طباقا – جناسا – علامات الوقف.