مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أهل سيدي الميهوب
16- الفرض الثاني للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
التاريخ: 18/10/2008
التوقيت : ساعة واحدة
النــــــص:
كثر الحديث عن تفاقم التلوث في المكسيك حتى ظن الكثيرون أن أهالي البلاد لا يقيمون وزنا كبيرا لسلامة المحيط ، فهم يتوانون في اجتثاث الأشجار والفتك بالحيوان و إبادة النسل مهما كان نوعه كما تبين من قصة الفراشة عقب شهر نوفمبرعلى أن تأتي إلى المكسيك من كندا كل عام بالملايين و تقيم في غابات شجر (التنوب)..... ومع أن هذه الغزوات كانت مستمرة منذ أقدم العصور،إلا أنها أخذت في التقلص ذلك أن فلاحي تلك المنطقة قد ألفــوا تحطيب الخشب من (التنوب) منذ أقدم العصور ، وبلغوا المواقع التي تقيم فيها الفراشة و كادوا أن يأتوا عليها لولا أن حزم العلماء أمرهم و أطلقوا لإنقاذها صيحات الفزع من كل صوب فجاءت القرارات لوضع حد للتحطيب حفاظا على الغابة التي تهاجر إليها الملكة ثم حظرت التحطيب حظرا تاما في تلك المناطق.
(توافد السياح على البلاد من كل صوب يشاهدون منظر الفراشات الرائع و يشترون الهدايا المختلفة) التي رسمت عليها الفراشة الملكة بألوانها الزاهية .
البناء الفكري: (4.5 نقاط)
1.أعط عنانا مناسب للنص؟
2.اذكر بعض القرارات التي اتخذت لحماية الشجرة؟
3.لماذا كانت الفراشة تهاجر إلى المكسيك؟
4.أعط مرادفات الكلمات الآتية: المنع – عظم – تزايد.
البناء الفني: (02 نقاط)
- ما هو النمط الغالب على النص؟ السرد – الحوار – الإخبار.
- استخرج أسلوبا خبريا؟
البناء اللغوي: (02 نقاط)
1.استخرج من النص: * اسم فاعل و بين فعله.
2.أعرب ما تحته خط في النص.
3.حول ما بين قوسين في النص إلى الجمع المؤنث.
4.علل رسم الهمزة فيما يلي: الرائع – إبادة – العلماء.
الوضعية الإدماجية:(08 نقاط)
تعتبرالشجرة رئة المحيط و ذخرا اقتصاديا تزخر به البلاد ولابد من المحافظة عليها.
التعليمــــــــــة:
اكتب فقرة لا تتجاوز ثمانية اسطر تتحدث فيها عن أهمية الشجرة في الحفاظ على سلامة البيئة،موظفا:
- مفعولا مطلقا ومفعولا لأجله.
- تشبيها،مع علامات الوقف الملائمة.
متوسطة أهل سيدي الميهوب
16- الفرض الثاني للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
التاريخ: 18/10/2008
التوقيت : ساعة واحدة
النــــــص:
كثر الحديث عن تفاقم التلوث في المكسيك حتى ظن الكثيرون أن أهالي البلاد لا يقيمون وزنا كبيرا لسلامة المحيط ، فهم يتوانون في اجتثاث الأشجار والفتك بالحيوان و إبادة النسل مهما كان نوعه كما تبين من قصة الفراشة عقب شهر نوفمبرعلى أن تأتي إلى المكسيك من كندا كل عام بالملايين و تقيم في غابات شجر (التنوب)..... ومع أن هذه الغزوات كانت مستمرة منذ أقدم العصور،إلا أنها أخذت في التقلص ذلك أن فلاحي تلك المنطقة قد ألفــوا تحطيب الخشب من (التنوب) منذ أقدم العصور ، وبلغوا المواقع التي تقيم فيها الفراشة و كادوا أن يأتوا عليها لولا أن حزم العلماء أمرهم و أطلقوا لإنقاذها صيحات الفزع من كل صوب فجاءت القرارات لوضع حد للتحطيب حفاظا على الغابة التي تهاجر إليها الملكة ثم حظرت التحطيب حظرا تاما في تلك المناطق.
(توافد السياح على البلاد من كل صوب يشاهدون منظر الفراشات الرائع و يشترون الهدايا المختلفة) التي رسمت عليها الفراشة الملكة بألوانها الزاهية .
البناء الفكري: (4.5 نقاط)
1.أعط عنانا مناسب للنص؟
2.اذكر بعض القرارات التي اتخذت لحماية الشجرة؟
3.لماذا كانت الفراشة تهاجر إلى المكسيك؟
4.أعط مرادفات الكلمات الآتية: المنع – عظم – تزايد.
البناء الفني: (02 نقاط)
- ما هو النمط الغالب على النص؟ السرد – الحوار – الإخبار.
- استخرج أسلوبا خبريا؟
البناء اللغوي: (02 نقاط)
1.استخرج من النص: * اسم فاعل و بين فعله.
2.أعرب ما تحته خط في النص.
3.حول ما بين قوسين في النص إلى الجمع المؤنث.
4.علل رسم الهمزة فيما يلي: الرائع – إبادة – العلماء.
الوضعية الإدماجية:(08 نقاط)
تعتبرالشجرة رئة المحيط و ذخرا اقتصاديا تزخر به البلاد ولابد من المحافظة عليها.
التعليمــــــــــة:
اكتب فقرة لا تتجاوز ثمانية اسطر تتحدث فيها عن أهمية الشجرة في الحفاظ على سلامة البيئة،موظفا:
- مفعولا مطلقا ومفعولا لأجله.
- تشبيها،مع علامات الوقف الملائمة.