العِلْبَاءُ
بالمدّ العصبة الممتدة في العنق والمختار التأنيث فيقال هي ( العِلْبَاءُ ) والتثنية ( عِلْبَاوَانِ ) ويجوز ( عِلْبَاءَانِ ) و ( العُلْبَةُ ) معروفة و الجمع ( عُلَبٌ ) و ( عِلابٌ )
العِلْجُ
حمار الوحش الغليظ و رجل ( عِلْجٌ ) شديد و ( عَلِجَ ) ( عَلَجًا ) من باب تعب اشتدّ و ( العِلْجُ ) الرجل الضخم من كفار العجم وبعض العرب يطلق ( العِلْجُ ) على الكافر مطلقا و الجمع ( عُلُوجٌ ) و ( أَعْلاجٌ ) مثل حِمْل وحُمُول و أَحْمَال قال أبو زيد يقال ( اسْتَعْلَجَ ) الرجل إذا خرجت لحيته وكلّ ذي لحية ( عِلْجٌ ) ولا يقال للأمرد ( عِلْجٌ ) و ( رَمْلٌ عَالِجٌ ) جبال متواصلة يتصل أعلاها بالدّهناء والدّهناء بقرب اليمامة وأسفلها بنجد و يتسع اتساعا كثيرا حتى قال البكري رمل عالج يحيط بأكثر أرض العرب
العَلَسُ
بفتحتين ضرب من الحنطة يكون في القشرة منه حبّتان وقد تكون واحدة أو ثلاث وقال بعضهم هو حبة سوداء تؤكل في الجدب وقيل هو مثل البرّ إلا أنه عسر الاستنقاء وقيل هو العدس
عَلَفْتُ
الدابة ( عَلْفًا ) من باب ضرب واسم ( المَعْلُوفِ ) ( عَلَفٌ ) بفتحتين و الجمع ( عِلافٌ ) مثل جبل و جبال و ( أَعْلَفْتُهُ ) بالألف لغة و ( المِعْلَفُ ) بكسر الميم موضع العلف و ( العَلُوفَةُ ) مثال حلوبة وركوبة ما يعلف من الغنم وغيرها يطلق بلفظ واحد على الواحدة و الجمع
عَلَقَتِ
الإبل من الشجر ( عَلْقًا ) من باب قتل و ( عُلُوقًا ) أكلت منها بأفواهها و ( عَلِقَتْ ) في الوادي من باب تعب سرحت و قوله عليه الصلاة و السلام ( أَرْوَاحُ الشُّهَدَاءِ تَعْلُقُ مِنْ وَرَقِ الجَنَّةِ ) قيل يروى من الأول وهو الوجه إذ لو كان من الثاني لقيل ( تَعْلَقُ ) في ورق وقيل من الثاني قال القرطبي وهو الأكثر و ( عَلِقَ ) الشوك بالثوب ( عَلَقًا ) من باب تعب و ( تَعَلَّقَ ) به إذا نشب به واستمسك و ( عَلِقَتِ ) المرأة بالولد و كلّ أنثى ( تَعْلَقُ ) من باب تعب أيضا حبلت و المصدر ( العُلُوقُ ) و ( عَلِقَ ) الوحش بالحبالة ( عُلُوقًا ) ( تَعَوَّقَ ) ومنه قيل ( عَلِقَ ) الخصم بخصمه و ( تَعَلَّقَ ) به و ( أَعْلَقْتُ ) ظفري بالشيء بالألف أنشبته و ( عَلَّقْتُ ) الشيء بغيره و ( أَعْلَقْتُهُ ) بالتشديد و الألف ( فَتَعَلَّقَ ) و ( عِلاقَةُ ) السيف بالكسر حمالته و ( المِعْلاقُ ) بالكسر ما ( يَعْلَقُ ) به اللحم و غيره و ما ( يَعْلَقُ ) بالزاملة أيضا نحو القمقمة و القربة و المطهرة
والجمع فيهما ( معَاَليِقُ ) و ( العَلَقُ ) شيء أسود يشبه الدود يكون بالماء فإذا شربته الدابة تعلق بحلقها الواحدة ( عَلَقَةٌ ) مثل قَصَب و قَصَبة و ( العَلَقَةُ ) المني ينتقل بعد طوره فيصير دما غليظا متجمدا ثم ينتقل طورا آخر فيصير لحما وهو المضغة سميت بذلك لأنها مقدار ما يمضغ و ( العُلْقَةُ ) ما تتبلغ به الماشية و الجمع ( عُلَقٌ ) مثل غُرْفَة وغُرْف و فلان لا يأكل إلا ( عُلْقَةً ) أي ما يمسك نفسه و منه قولهم كلّ بيع أبقى ( عُلْقَةً ) فهو باطل أي شيئا يتعلق به البائع و ( العَلاَقَةُ ) بالفتح مثلها و منه ( عَلاَقَةُ ) الخصومة وهو القدر الذي يتمسك به و ( عَلاقَةُ ) الحب و امرأة ( مُعَلَّقَةٌ ) لا متزوجة و لا مطلقة
و ( العَلْقَمُ ) وزان جعفر قيل الحنظل و قيل قثاء الحمار
عَلَكْتُهُ
عَلْكًا من باب قتل مضغته و ( عَلَكَ ) الفرس اللجام لاكه و ( العِلْكُ ) مثل حِمْل كلّ صَمْغ ( يُعْلَكُ ) من لبان وغيره فلا يسيل و الجمع ( عُلُوكٌ ) و ( أَعْلاَكٌ )
بالمدّ العصبة الممتدة في العنق والمختار التأنيث فيقال هي ( العِلْبَاءُ ) والتثنية ( عِلْبَاوَانِ ) ويجوز ( عِلْبَاءَانِ ) و ( العُلْبَةُ ) معروفة و الجمع ( عُلَبٌ ) و ( عِلابٌ )
العِلْجُ
حمار الوحش الغليظ و رجل ( عِلْجٌ ) شديد و ( عَلِجَ ) ( عَلَجًا ) من باب تعب اشتدّ و ( العِلْجُ ) الرجل الضخم من كفار العجم وبعض العرب يطلق ( العِلْجُ ) على الكافر مطلقا و الجمع ( عُلُوجٌ ) و ( أَعْلاجٌ ) مثل حِمْل وحُمُول و أَحْمَال قال أبو زيد يقال ( اسْتَعْلَجَ ) الرجل إذا خرجت لحيته وكلّ ذي لحية ( عِلْجٌ ) ولا يقال للأمرد ( عِلْجٌ ) و ( رَمْلٌ عَالِجٌ ) جبال متواصلة يتصل أعلاها بالدّهناء والدّهناء بقرب اليمامة وأسفلها بنجد و يتسع اتساعا كثيرا حتى قال البكري رمل عالج يحيط بأكثر أرض العرب
العَلَسُ
بفتحتين ضرب من الحنطة يكون في القشرة منه حبّتان وقد تكون واحدة أو ثلاث وقال بعضهم هو حبة سوداء تؤكل في الجدب وقيل هو مثل البرّ إلا أنه عسر الاستنقاء وقيل هو العدس
عَلَفْتُ
الدابة ( عَلْفًا ) من باب ضرب واسم ( المَعْلُوفِ ) ( عَلَفٌ ) بفتحتين و الجمع ( عِلافٌ ) مثل جبل و جبال و ( أَعْلَفْتُهُ ) بالألف لغة و ( المِعْلَفُ ) بكسر الميم موضع العلف و ( العَلُوفَةُ ) مثال حلوبة وركوبة ما يعلف من الغنم وغيرها يطلق بلفظ واحد على الواحدة و الجمع
عَلَقَتِ
الإبل من الشجر ( عَلْقًا ) من باب قتل و ( عُلُوقًا ) أكلت منها بأفواهها و ( عَلِقَتْ ) في الوادي من باب تعب سرحت و قوله عليه الصلاة و السلام ( أَرْوَاحُ الشُّهَدَاءِ تَعْلُقُ مِنْ وَرَقِ الجَنَّةِ ) قيل يروى من الأول وهو الوجه إذ لو كان من الثاني لقيل ( تَعْلَقُ ) في ورق وقيل من الثاني قال القرطبي وهو الأكثر و ( عَلِقَ ) الشوك بالثوب ( عَلَقًا ) من باب تعب و ( تَعَلَّقَ ) به إذا نشب به واستمسك و ( عَلِقَتِ ) المرأة بالولد و كلّ أنثى ( تَعْلَقُ ) من باب تعب أيضا حبلت و المصدر ( العُلُوقُ ) و ( عَلِقَ ) الوحش بالحبالة ( عُلُوقًا ) ( تَعَوَّقَ ) ومنه قيل ( عَلِقَ ) الخصم بخصمه و ( تَعَلَّقَ ) به و ( أَعْلَقْتُ ) ظفري بالشيء بالألف أنشبته و ( عَلَّقْتُ ) الشيء بغيره و ( أَعْلَقْتُهُ ) بالتشديد و الألف ( فَتَعَلَّقَ ) و ( عِلاقَةُ ) السيف بالكسر حمالته و ( المِعْلاقُ ) بالكسر ما ( يَعْلَقُ ) به اللحم و غيره و ما ( يَعْلَقُ ) بالزاملة أيضا نحو القمقمة و القربة و المطهرة
والجمع فيهما ( معَاَليِقُ ) و ( العَلَقُ ) شيء أسود يشبه الدود يكون بالماء فإذا شربته الدابة تعلق بحلقها الواحدة ( عَلَقَةٌ ) مثل قَصَب و قَصَبة و ( العَلَقَةُ ) المني ينتقل بعد طوره فيصير دما غليظا متجمدا ثم ينتقل طورا آخر فيصير لحما وهو المضغة سميت بذلك لأنها مقدار ما يمضغ و ( العُلْقَةُ ) ما تتبلغ به الماشية و الجمع ( عُلَقٌ ) مثل غُرْفَة وغُرْف و فلان لا يأكل إلا ( عُلْقَةً ) أي ما يمسك نفسه و منه قولهم كلّ بيع أبقى ( عُلْقَةً ) فهو باطل أي شيئا يتعلق به البائع و ( العَلاَقَةُ ) بالفتح مثلها و منه ( عَلاَقَةُ ) الخصومة وهو القدر الذي يتمسك به و ( عَلاقَةُ ) الحب و امرأة ( مُعَلَّقَةٌ ) لا متزوجة و لا مطلقة
و ( العَلْقَمُ ) وزان جعفر قيل الحنظل و قيل قثاء الحمار
عَلَكْتُهُ
عَلْكًا من باب قتل مضغته و ( عَلَكَ ) الفرس اللجام لاكه و ( العِلْكُ ) مثل حِمْل كلّ صَمْغ ( يُعْلَكُ ) من لبان وغيره فلا يسيل و الجمع ( عُلُوكٌ ) و ( أَعْلاَكٌ )