العَقِيمُ
الذي لا يولد له يطلق على الذكر والأنثى و ( عَقِمَتِ ) الرحم ( عَقَمًا ) من باب تعب ويتعدى بالحركة فيقال ( عَقَمَهَا ) الله ( عَقْمًا ) من باب ضرب و الاسم ( العُقْمُ ) مثل قفل و يجمع الرجل على ( عُقَمَاءَ )
و ( عِقَامٍ ) مثل كَرِيم و كُرَمَاء و كِرَام وتجمع المرأة على ( عَقَائِمَ ) و ( عُقُمٍ ) بضمتين و عقل ( عَقِيمٌ ) لا ينفع صاحبه والملك ( عَقِيمٌ ) لا ينفع في طلبه نسب ولا صداقة فإن الرجل يقتل أباه وابنه على الملك و يوم ( عَقِيمٌ ) لا هواء فيه فهو شديد الحرّ
العِقْيُ
وزان حمل ما يخرج من بطن المولود حين يولد أسود لزج كأنه الغراء
العَكَرُ
بفتحتين ما خثر و رسب من الزيت و نحوه و ( عَكِرَ ) الشيء ( عَكَرًا ) من باب تعب إذا لم يرسب خائِره و ( عَكَرَ ) الشيء من بابي ضرب و قتل عطف و رجع و ( عَكَرَ ) به بعيره غلبه وعطف راجعا و ( اعْتَكَرَ ) الظلام اختلط
العُكَّازَةُ
وزان تفاحة ورمانة العنزة و الجمع ( عَكَاكِيزُ ) و ( عُكَّازَاتٌ )
عَكَسَهُ
عكسا من باب ضرب ردّ أوله على آخره قال الشاعر
( وَهُنَّ لَدَى الأَكْوَارِ يُعْكَسْنَ بِالبُرَى ... عَلَى عَجَلٍ مِنْهَا وَ مِنْهُنَّ يُكْسَعُ )
يقال ( عَكَسْتُ ) البعير إذا شددت عنقه إلى إحدى يديه وهو بارك و ( عَكَسْتُ ) عليه أمره رددته عليه و ( عَكَسْتُهُ ) عن أمره منعته و كلام ( مَعْكُوسٌ ) مقلوب غير مستقيم في الترتيب أو في المعنى
عُكَّاشَةُ
اسم رجل من الصحابة وهو ابن محصن الأسدي وهو بالتثقيل وعن ثعلب وقد يخفف وفي التهذيب العكاشة بالتثقيل وبالتخفيف العنكبوت وبها سمي الرجل
عَكَفَ
على الشيء ( عُكُوفًا ) و ( عَكْفًا ) من بابي قعد و ضرب لازمه وواظبه وقرئ بهما في السبعة في قوله تعالى ( يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ ) و ( عَكَفْتُ ) الشيء ( أَعْكُفُهُ ) و ( أَعْكِفُهُ ) حبسته و منه ( الاعْتِكَافُ ) وهو افتعال لأنه حبس النفس عن التصرفات العادية و ( عَكَفْتُهُ ) عن حاجته منعته
عُكَاظُ
وزان غراب سوق من أعظم أسواق الجاهلية وراء قرن المنازل بمرحلة من عمل الطائف على طريق اليمن وقال أبو عبيد هي الصحراء مستوية لا جبل بها ولا علم وهي بين نجد و الطائف وكان يقام فيها السوق في ذي القعدة نحوا من نصف شهر ثم يأتون موضعا دونه إلى مكة يقال له سوق مجنة فيقام فيه السوق إلى آخر الشهر ثم يأتون موضعا قريبا منه يقال له ذو المجاز فيقام فيه السوق إلى يوم التروية ثم يصدرون إلى منى والتأنيث لغة الحجاز والتذكير لغة تميم
العُكْنَةُ
الطيّ في البطن من السمن و الجمع ( عُكَنٌ ) مثل غُرْفَة وغُرِف و ربما قيل ( أَعْكَانٌ ) و ( تَعَكَّنَ ) البطن صار ذا ( عُكَنٍ )
الذي لا يولد له يطلق على الذكر والأنثى و ( عَقِمَتِ ) الرحم ( عَقَمًا ) من باب تعب ويتعدى بالحركة فيقال ( عَقَمَهَا ) الله ( عَقْمًا ) من باب ضرب و الاسم ( العُقْمُ ) مثل قفل و يجمع الرجل على ( عُقَمَاءَ )
و ( عِقَامٍ ) مثل كَرِيم و كُرَمَاء و كِرَام وتجمع المرأة على ( عَقَائِمَ ) و ( عُقُمٍ ) بضمتين و عقل ( عَقِيمٌ ) لا ينفع صاحبه والملك ( عَقِيمٌ ) لا ينفع في طلبه نسب ولا صداقة فإن الرجل يقتل أباه وابنه على الملك و يوم ( عَقِيمٌ ) لا هواء فيه فهو شديد الحرّ
العِقْيُ
وزان حمل ما يخرج من بطن المولود حين يولد أسود لزج كأنه الغراء
العَكَرُ
بفتحتين ما خثر و رسب من الزيت و نحوه و ( عَكِرَ ) الشيء ( عَكَرًا ) من باب تعب إذا لم يرسب خائِره و ( عَكَرَ ) الشيء من بابي ضرب و قتل عطف و رجع و ( عَكَرَ ) به بعيره غلبه وعطف راجعا و ( اعْتَكَرَ ) الظلام اختلط
العُكَّازَةُ
وزان تفاحة ورمانة العنزة و الجمع ( عَكَاكِيزُ ) و ( عُكَّازَاتٌ )
عَكَسَهُ
عكسا من باب ضرب ردّ أوله على آخره قال الشاعر
( وَهُنَّ لَدَى الأَكْوَارِ يُعْكَسْنَ بِالبُرَى ... عَلَى عَجَلٍ مِنْهَا وَ مِنْهُنَّ يُكْسَعُ )
يقال ( عَكَسْتُ ) البعير إذا شددت عنقه إلى إحدى يديه وهو بارك و ( عَكَسْتُ ) عليه أمره رددته عليه و ( عَكَسْتُهُ ) عن أمره منعته و كلام ( مَعْكُوسٌ ) مقلوب غير مستقيم في الترتيب أو في المعنى
عُكَّاشَةُ
اسم رجل من الصحابة وهو ابن محصن الأسدي وهو بالتثقيل وعن ثعلب وقد يخفف وفي التهذيب العكاشة بالتثقيل وبالتخفيف العنكبوت وبها سمي الرجل
عَكَفَ
على الشيء ( عُكُوفًا ) و ( عَكْفًا ) من بابي قعد و ضرب لازمه وواظبه وقرئ بهما في السبعة في قوله تعالى ( يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ ) و ( عَكَفْتُ ) الشيء ( أَعْكُفُهُ ) و ( أَعْكِفُهُ ) حبسته و منه ( الاعْتِكَافُ ) وهو افتعال لأنه حبس النفس عن التصرفات العادية و ( عَكَفْتُهُ ) عن حاجته منعته
عُكَاظُ
وزان غراب سوق من أعظم أسواق الجاهلية وراء قرن المنازل بمرحلة من عمل الطائف على طريق اليمن وقال أبو عبيد هي الصحراء مستوية لا جبل بها ولا علم وهي بين نجد و الطائف وكان يقام فيها السوق في ذي القعدة نحوا من نصف شهر ثم يأتون موضعا دونه إلى مكة يقال له سوق مجنة فيقام فيه السوق إلى آخر الشهر ثم يأتون موضعا قريبا منه يقال له ذو المجاز فيقام فيه السوق إلى يوم التروية ثم يصدرون إلى منى والتأنيث لغة الحجاز والتذكير لغة تميم
العُكْنَةُ
الطيّ في البطن من السمن و الجمع ( عُكَنٌ ) مثل غُرْفَة وغُرِف و ربما قيل ( أَعْكَانٌ ) و ( تَعَكَّنَ ) البطن صار ذا ( عُكَنٍ )