أنتج الأدباء الروس أعمال عظيمۃ لأڪثر من قرنين من الزمن وڪتبوا لنا روايات ضخمۃ
جداً تصف لنا أدق التفاصيل، ڪانت ڪتابۃ القصۃ في روسيا دائماً عملاًجاداً ومهماً
للڪاتب فهم رواۃ الحقيقۃ يڪتبون لنا بعض من الأحداث التاريخيۃ ويغوصون بعمق في
النفس البشريۃ.
للأدب الروسي رائحۃ خاصۃ تنقلڪ برحلۃ إلى روسيا الأم لتتمتع بريفهاالجميل وتشعر
بالألم والحب ومن ثم تترڪ تفڪر ڪثيراً بالحياۃ… في هذه القائمۃ أجمل الروايات في
تاريخ روسيا الأم.
➹▄ █
لا يمڪننا بدأ القائمۃ دون أن نضع ملحمۃ من ملاحم والد الأدب الروسي الحديث ألڪسندر
بوشڪين وعملـہ الرئيسي الذي يعتبر منبع الأدب الروسي يوجين اونيغين وهي تتحدث عن
عواطف ومصير ثلاث رجال هم اونيغين و لينسڪي و بوشڪين وعواطف ومصير ثلاث نساء
تانيانا وشقيقتها أولغا و موس. هذه الروايۃ الشعريۃ مليئۃ بالتشويقويقدم فيها للقارئ الأدب
العاطفي والساخر بالإضافۃ إلى أنها موسوعۃ للحياۃ الروسيۃ في القرنالتاسع عشر.
➹▄ █
في السابق ڪان الأدب الروسي مشهور بأعمال النثر القصيرۃ ويهيمن عليها شعر بوشڪين،
لڪن عندما أدخل ليرمنتوف شخصيتـہ بتشورين وضع معيار لتعقيدالشخصيات في الروايۃ
الروسيۃ، وأعلن نهايۃ عصر الرومانسيۃ وبشر بحقبۃ الروايۃ الواقعيۃ، ڪما أنـہ ترڪ أثراً عميقاً
في نفوس الأدباء مثل تولستوي ودوستويفسڪي.
بطل الروايۃ يدعى بتشورين وهو ضابط ذڪي موهوب في جيش القوقاز، لڪنـہ لا يعرف معنى
السعادۃ والأفراح يشعر بالاستياء الشديد من محيطـہ ويعيش في عصرالضياع، في هذه
الروايۃ لن ترى بطل ڪما هو العنوان هو بطل الروايۃ بالطبع لڪنـہ إنسان نذل يحصل على
سعادتـہ من تحطيم سعادۃ الأخرين، أنها من الروايات المهمۃ والممتعۃ التي سوف تشعرڪ
بالسعادۃ، وهي إضافۃ جميلۃ لمڪتبتڪ.
“ يمڪن أن أموت غدًا، وأن لا يبقى أحد على وجـہ الأرض قد فهمني تماما. سيعتبرني
بعضهم أسوأ مما أنا، وسيعتبرني البعض الآخر أفضل. سيقول بعضهمإنني ڪنت شخصًا
طيبًا، وسيقول آخرون أنني ڪنت وغدًا، ولڪن ڪلا الرأيين سيڪونان خاطئين ”
➹▄ █
تحڪي روايۃ غوغول عن رجل يحاول الخداع ويقنع مالڪي الأراضي بشراء أرواح ميتۃ منهم
(الأرواح هم العبيد الذين يعملون لصالح مالڪي الأراضي)، الذين همتقنياً مازالوا أحياء أي أن
تلڪ الأرواح الميتۃ لم تسجل بعد على أنها ميتۃ وبذلڪ يدفعون عليها ضرائب ماليۃ وعند بيع
تلڪ الأرواح يڪون تخلصوا من تلڪ الضرائب أما الرجل سوف يقوم برهن تلڪ الأرواح
ويتسلف منهم ليتمڪن من أن يصبح رجل محترم وعندما يتم ڪشفـہ ينتقل إلى منطقۃ
أخرى ويقوم بنفس العمل.
“ إن بعضَ الناسِ يعيشون في هذا الوجود لا ڪشخصيات مستقلۃ قائمۃبذاتها بل ڪالبقع
واللطخ على شخصيات الأخرين ”
➹▄ █
روايۃ شعريۃ عميقۃ تتحدث بطريقۃ ذڪيۃ عن الصراعات العائليۃ والاجتماعيۃ التي بدأت
تظهر في عام 1860 زمن الاضطرابات الاجتماعيۃ الڪبيرۃ في روسيا.هي تنافس جيل
الشباب ضد الجيل القديم، بازاروف شخصيۃ عدميۃ صارمۃ يتحدى الأعراف الراسخۃ في
حياۃ البسطاء ويغريهم نحو أفڪاره الراديڪاليۃ لڪن عندما يتحدىمعتقداتـہ بظهور غير
متوقع لحب عاطفي وروحاني يعاني من أزمۃ تجبره على إعادۃ التفڪير في نظرتـہ إلى
العالم بأڪملها.
“ ما أشد تأثير الڪلمۃ! لا يزال الإنسان يؤمن بالڪلمات. شيء مدهش. فاذا نعتوه،
مثلا، بالأحمق ولم يضربوه اڪتأب، وإذا امتدحوا ذڪاءه ولم يعطوهمالا شعر بالارتياح ”
➹▄ █
من الروايات الضخمۃ التي ڪتبها ليو تولستوي وأشاد بها ڪثيراً من النقاد، هذه القصۃ
الملحيۃ تتحدث عن أقدار خمـس عائلات أرستقـراطيۃ تعيـش أثناءالحـروب الروسـيۃ مع
نابليون في بدايۃ القرن التاسع عـشر. الحرب والـسلم تتحـدث عن مواضيـع ڪثيرۃ إنها
قصۃ حب وقصۃ عائلۃ، وروايۃ حرب لڪن في جوهرها قصۃ عن الناس الذين يحاولون إيجاد
موطئ قدمهم في عالم متمزق وعن بشر يحاولون أن يخلقوا حياۃ ذات معنى لأنفسها
في بلد مزقتـہ الحروب والتغيرات الاجتماعيۃ والارتباڪ الروحي. ملحمۃ تولستوي
الڪلاسيڪيۃ ملحمۃ لڪل العصور ودائماً يفضل قراءتها ڪاملۃ وعدم قراءۃ الملخصات.
“ إن الحياۃ تبدو أحياناً باغيةً في تقسيم السعادۃ ”
➹▄ █
هذه الروايۃ التاريخيۃ مستلهمۃ من روايۃ الحرب والسلم، وهي تتحدث عن حڪايۃ شاعر
طبيب يدعى يوري جيفاڪو يڪافح من أجل إيجاد مڪانـہ ومهنتـہوصوتـہ الفني وسط
اضطراب الثورۃ الروسيۃ، هذه الحڪايۃ هي قطعۃ نثر تشبـہ الريف الروسي الجميل، حيث
تأخذ القراء إلى رحلۃ حب وألم أثناء السنوات الأقسى في القرنالعشرين.
“ ڪل النساء هن أمهات رجال عظام، ولا لوم عليهن إذا ما خيبت الحياۃأملهن فيما بعد ”
➹▄ █
من الصعب اختيار عمل واحد من أعمال دوستويفسڪي الرائعۃ، لڪن الأخوۃ ڪارامازوف
حسب العديد من النقاد تعد من الأعمـال المهمۃ التي أبدعهـادوستويفسڪي بسبـب ما
تحملـہ من معاني عميقۃ عن البشريۃ. في هذه القصۃ المڪثفۃ عاطفياَ وفلسفياَ،
دوستويفسڪي يستڪشف بعمق العديد من المواضيع عن الإيمان،والشر، والمعنى.
تصف الروايۃ وجهات العالم المختلفۃ لثلاثۃ أشقاء الذي يرمزون إلى العقل والجسد والروح.
“ إن ما يبدو للعقلِ عارًا، هو للقلبِ جمالٌ ڪامل “.
➹▄ █
واحدۃ من الأعمال الأولى للأدب الاشتراڪي تظهر فيها سخافات النظام القيصري في حياۃ
المقاطعات الروسيۃ في أواخر القرن التاسع عشر. قصۃ تحڪي عنالاحتجاجات ضد القيصر
والرأس ماليين وعن الثورۃ العماليۃ في أڪتوبر الشخصيتان المحوريتان في هم بول وأمـہ،
حيث تڪون الأم زوجۃ لعامل في مصنع تتجاهل الاضطرابات السياسيۃ لصالح رعايۃ حياتها
الشخصيۃ بينما الولد يأخذ مسار مختلف وينضم إلى الثورۃ، وهنا غورڪي يرمز الأم بالوطن.
“تعمى عيون البعض من الجوع، وتعمى عيون البعض الآخر من الذهب”
➹▄ █
نشرت روايۃ المعلم ومارغريتا بعد عقدين من وفاۃ المؤلف وهي تعتبر تطوير غريب وخيالي
لمسرحيۃ غوتۃ “فاوست” وتحڪي القصۃ عن شخصيۃ تدعى فولندويفترض أن تڪون هذه
الشخصيۃ هي الشيطان الذي يلحق الدمار لموسڪو، هذه القصۃ مضحۃ وخياليۃ ومثيرۃ
للسخريۃ ولا تزال روسيا إلى اليوم تحتفل بها ويعتبرها البعض النص المؤسس للواقعيۃ السحريۃ.
“ من قال لڪ إن الحب الصادق الحقيقي الخالد لا يحيا على هذهالأرض؟ ليقطع لسان
الڪاذب الخبيث ”
➹▄ █
اشتهر نابوڪوف بروائعـہ الذي ڪتبها باللغۃ الإنڪليزيۃ “لوليتا” و “نار بالي” لڪن قبل
نجاحـہ في أمريڪا نجح في عدۃ أعمال ڪتبها بلغتـہ الأم اللغۃ الروسيۃوروايۃ “الهبۃ”
هي روايتـہ الأخيرۃ التي ڪتبها باللغۃ الروسيۃ وتحڪي عن قصۃ رجل ترڪ روسيا
خلفـہ وهي قصۃ على شڪل شبـہ سيرۃ ذاتيۃ يتحدث فيـہ عن رحيلـہالخاص عندما
هاجر إلى ألمانيا