السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله تعالى:
اللحية ليس لها ذنب.
إذا رأيت صاحب لحية كذَّابــــــاً
وإذا رأيت صاحب لحية خائنا
وإذا رأيت صاحب لحية سارقـــــاً
العيب ليس فى اللحية، العيب فى صاحب اللحية!!
أمَّا اللحية ليس عليها عيب، وهى من خِصال الفطرة وهى أيضاً من سُنَنِ رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم التى أمر بها وأوجبها.
فأقصد أنَّ هـذا ما يُبَرِّرُ لك أن تحلق لحيتك إذا رأيتَ من أهل اللُّحَى مَنْ لا يستقيم ومن لا يُؤْتَمَنُ، والله المستعان.
..وسأل العلامة الالباني ؟؟؟
رجل اشتهر بالفسق والكذب رغم أنه ملتحي ومقصر ثيابه هل يجوز أن نقول له أن اللحية حرام عليك.؟
السائل : رجل شوهد وهو يقوم بالفسق من قمار ورقص وكذب ، وكان مربي للّحية ومقصّر للثوب ،
هل يجوز أن نقول له بأن اللحية حرام عليك ؟
الشيخ : لا يجوز ،
هذا بلا شك هذا النوع من البشر خلط عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله عز وجل أن يغفرها له
فكما لا يجوز تحسين القبيح
فكذلك لا يجوز تقبيح الحسن
وكما لا يجوز الأمر بالمنكر
كذلك لا يجوز النهي عن المعروف
فإذا كان رجل قد ربى لحيته فهذا واجب قام به لكن من زاوية أخرى
إذا كان يكذب أو يفسق ونحو ذلك فهذا لا ينبغي لنا أن يحملنا على أن نثبطه وأن نصرفه عما فيه خير وعمل صالح
بل علينا على العكس من ذلك
أن نستغل عمله الصالح ليزداد من نفسه وينتهي بسببه عن الأعمال المخالفة للشريعة .
أشرطة متفرقة للشيخ الالباني رحمه الله » الشريط رقم : 012
قال الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله تعالى:
اللحية ليس لها ذنب.
إذا رأيت صاحب لحية كذَّابــــــاً
وإذا رأيت صاحب لحية خائنا
وإذا رأيت صاحب لحية سارقـــــاً
العيب ليس فى اللحية، العيب فى صاحب اللحية!!
أمَّا اللحية ليس عليها عيب، وهى من خِصال الفطرة وهى أيضاً من سُنَنِ رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم التى أمر بها وأوجبها.
فأقصد أنَّ هـذا ما يُبَرِّرُ لك أن تحلق لحيتك إذا رأيتَ من أهل اللُّحَى مَنْ لا يستقيم ومن لا يُؤْتَمَنُ، والله المستعان.
..وسأل العلامة الالباني ؟؟؟
رجل اشتهر بالفسق والكذب رغم أنه ملتحي ومقصر ثيابه هل يجوز أن نقول له أن اللحية حرام عليك.؟
السائل : رجل شوهد وهو يقوم بالفسق من قمار ورقص وكذب ، وكان مربي للّحية ومقصّر للثوب ،
هل يجوز أن نقول له بأن اللحية حرام عليك ؟
الشيخ : لا يجوز ،
هذا بلا شك هذا النوع من البشر خلط عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله عز وجل أن يغفرها له
فكما لا يجوز تحسين القبيح
فكذلك لا يجوز تقبيح الحسن
وكما لا يجوز الأمر بالمنكر
كذلك لا يجوز النهي عن المعروف
فإذا كان رجل قد ربى لحيته فهذا واجب قام به لكن من زاوية أخرى
إذا كان يكذب أو يفسق ونحو ذلك فهذا لا ينبغي لنا أن يحملنا على أن نثبطه وأن نصرفه عما فيه خير وعمل صالح
بل علينا على العكس من ذلك
أن نستغل عمله الصالح ليزداد من نفسه وينتهي بسببه عن الأعمال المخالفة للشريعة .
أشرطة متفرقة للشيخ الالباني رحمه الله » الشريط رقم : 012