الدرس : تنوّع أشكال التضاريس | |
الأهداف المعرفيّة : | تعرف أشكال التضاريس و توزعها الجغرافي |
التعرف على عوامل تشكل التضاريس | |
التعرف على نموذج لتكيّف الإنسان مع وعورة التضاريس ( قرية بيساكري في جبال الآند البوليفيّة ) | |
الأهداف المهاريّة : | إتمام خريطة نصف جاهزة توزع الوحدات التضاريسيّة الكبرى على سطح الأرض |
الأهداف السلوكيّة | الوعي بجهود الإنسان في التعامل مع المجال |
المقدّمة | |
تتألف القشرة الأرضية من أشكال تضاريسية مختلفة نحتتها عوامل طبيعية عبر الزمن | |
بعضها مرتفع عن مستوى سطح البحر والآخر تغمره مياه البحار والمحيطات | |
فما هي أبرز الأشكال الحالية لتضاريس سطح الأرض؟ | |
وما هي أهم العوامل الطبيعية التي أدت إلى تشكلها؟ | |
وكيف تفاعل الإنسان مع مختلف أشكال التضاريس لتأمين غذائه اليومي ؟ | |
I - تنوع الوحدات التضاريسية الكبرى | |
1- الجبال | |
2- الهضاب | |
3- السهول | |
II - عوامل تشكل التضاريس | |
1- العوامل الباطنية: دور تحركات القشرة الأرضية | |
2- العوامل الخارجية | |
III - تفاعل الإنسان مع مختلف أشكال التضاريس: مثال في قرية"بيساكيري" بجبال الآند ببوليفيا | |
1- موقع قرية "بيساكيري" البوليفية و خصائص تضاريسها | |
2- تعامل الفلاحين مع تضاريس قرية "بيساكيري" البوليفية | |
الخاتمة | |
أشكال تضاريس سطح الأرض متنوعة وقد تشكلت بمفعول عوامل باطنية وأخرى خارجية | |
وقد ابتكر الإنسان أساليب مختلفة للتأقلم مع مختلف أشكال التضاريس |