تشكيل فريق مدرسي تطويري
يهدف بناء فريق مدرسيّ إلى تطوير المدرسة، بحيث يتكوّن من معلمين وأعضاء مجلس المدرسة، وأولياء الأمور، والطلاب، ثمَّ اعتماد جميع الأعضاء كجزء لا يتجزأ من عملية التخطيط في المدارس الابتدائية، أمّا المدارس الثانويّة فمن الضروريّ وضع ممثّل على كلّ قسم من فريق التخطيط، والاستفادة من وجهات النظر المختلفة، والاقتراحات التحسينيّة.
تقديم تقرير مدرسي
يُعتبر التقرير المدرسيّ من الأساليب المهمّة المستخدمة في تطوير المدرسة، بحيث يتأكّد من فعاليّة العمل المدرسيّ، ومدى تحقّق أهداف المدرسة الرئيسيّة، ويُحلّل البيانات، ويُقيِّم النتائج، ويُعطي رؤية ماليّة شاملة، ويخطّط للمستقبل، ويُحسِّن الوضع الحالي، ويقدِّم رؤية واضحة لكلّ شخص عن المهام الرئيسيّة المطلوبة منه.
زراعة الأشجار
تقوم بعض المدارس الحكومية والخاصة بزراعة الأشجار في المدارس، بهدف تعزيز الإشراف البيئيّ، وتوفير فرصة تعليميّة جيدة لتشجيع الأطفال على المشاركة في البيئة، والحفاظ على الموارد الطبيعيّة، كما أنَّ دراسة الطلاب في بيئة طبيعيّة تؤدي إلى زيادة نسبة تركيزهم، وتولّد حافز تنفيذ الإرشادات والمهام الموكلة إليهم.
تطوير نظام التعليم
يُمكن استخدام أساليب تعليميّة حديثة بهدف تطوير نظام التعليم في المدرسة، ومن هذه الطرق ما ياتي:
استثمار التكنولوجيا: يُمكن استخدام الأدوات التكنولوجيّة الحديثة في الصفوف الدراسيّة، بهدف توصيل المعلومات إلى الطلبة، واستثمار التعليم الرقميّ من خلال تنزيل الكتب الرقميّة، ممّا يسهّل وصول الطلاب إلى المواد التعليميّة خاصة إذا كانوا من ذوي الدخل المنخفض.
التعليم الإيجابي: يهدف التعليم الإيجابيّ إلى تثقيف الأطفال، وتشجيع الإيجابيّة في حياتهم.
الأقل هو الأكثر: يُمكن تطوير المدارس من خلال قضاء وقت أقلّ في المدارس سواء بالنسبة للمعلمين أو الطلاب، لأنّ جودة الساعات التي يقدّمها المعلم لطلابه في العملية التعليميّة أهمّ من كميتها.