هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionحج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته Emptyحج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

more_horiz
السؤال

كنت في السابق أتوضأ بطريقة خاطئة حيث أغسل ذراعي في فريضة غسل اليدين من الرسغ إلى المرفـــــــق ولا أعيد غسل الكف اعتقادا مني أن غسلها عند أول الوضوء يغني عن ذلك، وللأسف أديت فريضة الحج بالإفراد بطريقة الوضوء هذه، وبعد أن وفقني الله وفهمت الطريقة الصحيحة للوضوء أديت عمرة.

سؤالي هو: بناء على ما يشترطه الجمهور من ضرورة طهارة الحدث طواف العمرة وسعيها هل يكونان جبرا أو بدلا إن صحت التسمية لركنين أساسيين في الحج هما طواف الإفاضة وسعي الحج باعتبار أنني مازلت محرما في الفترة ما بين الحج وأداء العمرة على رأي الجمهور، وهذا ما فهمته من إحدى الفتاوي الموجودة بموقعكم. والفترة ما بين أدائي للحج والعمرة هي ثلاث سنوات وبضعة أشهر، علما بأنني في السابق سألت شيخا عن حكم حجي فأجابني بضرورة جبر طواف الإفاضة فقط بدم أي هدي ولا يسري ذلك على طواف القدوم وطواف الوداع، وقمت بذلك فعلا عن طريق الإنابة وهذا كان بعد أداء العمرة، وأخيرا قمت بالزواج بعد أداء العمرة. فما حكم حجي كما أسلفت وحكم العمرة وحكم زواجي، مع العلم أن تقديم الهدي كان بعد زواجي؟ وما هو رأيكم فيما يقوله الأحناف بشأن طريقة الوضوء سالف الذكر خصوصا ما قاله العبادي في الجوهرة النيرة(1/5) والدار المختار مع حاشية ابن عابدين (1/112) وكذلك فتح القدير (1/21) والبحر الرائق(1/18)؟
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنرجو إن شاء الله أن يكون حجك صحيحا وكذا عمرتك، وأن تكون مأجورا على كل منهما، وأما عن تفصيل القول في مسألتك فإننا نقول: الصواب إن شاء الله أن غسل اليدين في أول الوضوء لا يكفي عن غسلهما مع الواجب من غسل اليدين إلى المرفقين، وذلك أنه إن غسلهما بنية السنة فقد فاتت النية فبقي الكفان غير مغسولين، وإن غسلهما بنية الوجوب فات الترتيب الذي هو واجب على الراجح، ولكن مذهب الحنفية الذي أشرت إليه في سؤالك هو أن غسل اليدين في أول الوضوء يجزئ عن إعادة غسلهما بعد ذلك سواء غسلهما بنية الوجوب أو لا، وتفصيل مذهبهم كما في البحر الرائق: اعلم أن في غسل اليدين ابتداء ثلاثة أقوال قيل إنه فرض وتقديمه سنة واختاره في فتح القدير والمعراج والخبازية، وإليه يشير قول محمد في الأصل بعد غسل الوجه ثم يغسل ذراعيه ولم يقل يديه فلا يجب غسلهما، ثانياً: وقيل إنه سنة تنوب عن الفرض كالفاتحة فإنها واجبة تنوب عن الفرض واختاره في الكافي، وقال السرخسي إنه سنة لا ينوب عن الفرض فيعيد غسلهما ظاهرهما وباطنهما، قال وهو الأصح عندي واستشكله في الذخيرة بأن المقصود هو التطهير فبأي طريق حصل حصل المقصود وظاهر كلام المشايخ أن المذهب الأول. اهـ

وبين ابن عابدين في حاشيته أنه لا تخالف بين هذه الأقوال فقال ما عبارته: وَأَجَابَ الشَّيْخُ إسْمَاعِيلُ النَّابُلُسِيُّ بِأَنَّ الْمُرَادَ عَدَمُ النِّيَابَةِ مِنْ حَيْثُ ثَوَابُ الْفَرْضِ لَوْ أَتَى بِهِ مُسْتَقِلًّا قَصْدًا إذْ السُّنَّةُ لَا تُؤَدِّيه وَيُؤيَدِّه اتِّفَاقُهُمْ عَلَى سُقُوطِ الْحَدَثِ بِلَا نِيَّةٍ. اهـ. وَحَاصِلُهُ أَنَّ الْفَرْضَ سَقَطَ لَكِنْ فِي ضِمْنِ الْغَسْلِ الْمَسْنُونِ لَا قَصْدًا، وَالْفَرْضُ إنَّمَا يُثَابُ عَلَيْهِ إذَا أَتَى بِهِ عَلَى قَصْدِ الْفَرْضِيَّةِ؛ كَمَنْ عَلَيْهِ جَنَابَةٌ قَدْ نَسِيَهَا وَاغْتَسَلَ لِلْجُمُعَةِ مَثَلًا فَإِنَّهُ يَرْتَفِعُ حَدَثُهُ ضِمْنًا وَلَا يُثَابُ ثَوَابَ الْفَرْضِ وَهُوَ غُسْلُ الْجَنَابَةِ مَا لَمْ يَنْوِهِ لِأَنَّهُ لَا ثَوَابَ إلَّا بِالنِّيَّةِ، وَحِينَئِذٍ فَيُسَنُّ أَنْ يُعِيدَ غَسْلَ الْيَدَيْنِ عِنْدَ غَسْلِ الذِّرَاعَيْنِ لِيَكُونَ آتِيًا بِالْفَرْضِ قَصْدًا، وَلَا يَنُوبُ الْغَسْلُ الْأَوَّلُ مَنَابَهُ مِنْ هَذِهِ الْجِهَةِ وَإِنْ نَابَ مَنَابَهُ مِنْ حَيْثُ إنَّهُ لَوْ لَمْ يُعِدْهُ سَقَطَ الْفَرْضُ كَمَا يَسْقُطُ لَوْ لَمْ يَنْوِ أَصْلًا.وَيَظْهَرُ لِي عَلَى هَذَا أَنَّهُ لَا مُخَالَفَةَ بَيْنَ الْأَقْوَالِ الثَّلَاثَةِ لِأَنَّ الْقَائِلَ بِالْفَرْضِيَّةِ أَرَادَ أَنَّهُ يُجْزِئُ عَنْ الْفَرْضِ، وَأَنَّ تَقْدِيمَ هَذَا الْغَسْلِ الْمُجْزِئِ عَنْ الْفَرْضِ سُنَّةٌ، وَهُوَ مَعْنَى الْقَوْلِ بِأَنَّهُ سُنَّةٌ تَنُوبُ عَنْ الْفَرْضِ. وَالظَّاهِرُ أَنَّهُ عَلَى هَذَيْنِ الْقَوْلَيْنِ يُسَنُّ إعَادَةُ الْغَسْلِ لِمَا مَرَّ فَتَتَّحِدُ الْأَقْوَالُ.انتهى.

وعلى مذهبهم فإن طهارتك السابقة صحيحة بكل حال، فإن كان غسلك لكفيك حينئذ واقعا بنية الواجب فقد أجزأك ذلك عندهم وعند المالكية القائلين بعدم وجوب الترتيب بين أعضاء الوضوء، وانظر الفتوى رقم: 108932.

وهذا القول وإن كان مرجوحا عندنا لكننا قد بينا في الفتوى رقم: 125010، أن الأخذ بالقول المرجوح والفتوى به بعد وقوع الأمر مما سوغه كثير من العلماء، ومن ثم فلا يلزمك إعادة ما مضى من صلوات في تلك المدة، وعلى تقدير الحكم ببطلان طهارتك ففي وجوب إعادتك ما صليته من صلوات على الحال المذكورة خلاف أوضحناه في الفتوى رقم: 109981.

وأما حجتك فعلى تقدير أن طهارتك في تلك الفترة لم تكن صحيحة فنرجو إن شاء الله أن تكون حجتك صحيحة وذلك أن شيخ الإسلام رحمه الله وجماعة من أهل العلم ذهبوا إلى أن الطهارة للطواف مستحبة وليست واجبة، ولقولهم نوع قوة وإن كان هذا خلاف المفتى به عندنا، وانظر لمعرفة ما احتج به شيخ الإسلام على هذا القول الفتوى رقم: 131118، ومن العلماء من يرى أن الطهارة للطواف واجبة وليست شرطا فيجبر تركها بدم وهو رواية عن أحمد، وعلى هذا القول أيضا فإن حجك قد وقع صحيحا ولكن عليك دم يذبح ويوزع على فقراء الحرم. وهذا ما أفتاك به المفتي وعملت به ولا حرج عليك في ذلك، وأما على القول ببطلان طهارتك وبأن الطهارة شرط لصحة الطواف فإن حجك هذا لم يقع تاما وقد بقي عليك منه طواف الإفاضة والسعي على القول باشتراط أن يقع السعي بعد طواف صحيح، فإذا كنت قد اعتمرت بعد ذلك فإن طوافك وسعيك للعمرة وقع عن حجتك التي لم تكن تحللت منها. وانظر الفتوى رقم: 118814، وإذا كان الأمر قد وقع على الوجه الذي ذكرته فقد برئت ذمتك بكل حال والمرجو من فضل الله الواسع أن تكون مأجورا على حجك وعمرتك وأن يكتب لك ثوابهما.

والله أعلم.

descriptionحج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته Emptyرد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

more_horiz
سلمت أناملك/ي الذهبية عالطرح الرائع 
الذي أنار صفحات منتدى الاشهار العربي
بكل ماهو جديد لكِ مني أرق وأجمل التحايا 
على هذا التألق والأبداع 
والذي هو حليفك/ي دوما" أن شاء الله

descriptionحج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته Emptyرد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

more_horiz

شكرا على المرور العطر

descriptionحج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته Emptyرد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

more_horiz
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة

descriptionحج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته Emptyرد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

more_horiz
جزاك الله الف خير
مع تحيتي

descriptionحج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته Emptyرد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي

descriptionحج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته Emptyرد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

more_horiz
جزاك الله خير 
وبارك الله فيك 
وجعلها في موازين صالح الاعمال 


gg444g gg444g gg444g gg444g gg444g gg444g gg444g gg444g gg444g 

descriptionحج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته Emptyرد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

more_horiz

يعطيك العافيه اخي ابو احمد
جعله الله فى ميزان حسناتك يوم القيامه
وشفيع لك يوم الحساب
دمت بحفظ الرحمن

descriptionحج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته Emptyرد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

more_horiz
جزاك الله خير 
وبارك الله فيك 
وجعلها في موازين صالح الاعمال
bom bom bom bom bom 

descriptionحج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته Emptyرد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

more_horiz
جزاك الله خيـرا
وجعله في موازين حسناتك
آنآر الله قلبك بالآيمآن وطآعة الرحمن
دمت بحفظ الرحمن

descriptionحج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته Emptyرد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

more_horiz
جزاك الله خيرا الله يعطيك العافية 

ننتظر المزيد ان شاء الله

descriptionحج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته Emptyرد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

more_horiz
شكرا لتعطيرك متصفحي

descriptionحج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته Emptyرد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

more_horiz
بارك الله فيك على الموضوع المميز

بانتظار جديدك دائما

تحياتي لك

descriptionحج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته Emptyرد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

more_horiz
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي