الجمع بين حديث غربة الدين والطائفة المنصورة
س - ما الجمع بين حديث { بدأ الإسلام غريب } وحديث { لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق } ؟
ج- لا منافاة بينهما فالأول ظاهر من الواقع . وتمامه { فسيعود غريباً كما بدأ فطوبي للغرباء } وفي رواية لغير مسلم { يحبون ما أمات الناس من سنتي } وفي رواية أخرى { الذين يصلحون ما أفسد الناس } . والحديث الثاني يدل على بقاء الإصلاح والدعوة والعلم والتعليم ، وفيه بشارة أن هناك طائفة لا تزال ظاهرة على الحق ، فالغربة لا تنافي الطائفة ، ولا يلزم أن تكون في مكان واحد ، والحق لابد من بقائه حتى يخرج الدجال ، وحتى تأتي الريح . ثم أن هذه الغربة قد تزداد في مصر من الأمطار وتقل في مصر آخر، وقد تكون الغربة ذات معان متعددة في كثرة البدع أو في إنكار صلاة الجماعة أو عدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومن أعظمها ، غربة أهل التوحيد وظهور الشرك نسأل الله العافية . وقد يظهر الإسلام في ناحية ويكون فيها أحسن مما قبل كما هو الواقع ، وقد يكون في زمان أفضل من زمان آخر .
أما حديث { لا يأتي زمان إلا والذي بعده شر منه } فهو محمول على الأغلب فلا يمنع أن يكون في بعض الزمان أحسن مما قبله كما جرى في زمان عمر بن العزيز فإن زملائه أحسن من زمان سليمان والوليد .. وكما حصل في زمان شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم من ظهور السنة والرد على المبتدعة .. وكما جرى في الجزيرة بعد دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .
الشيخ ابن باز
* * * *
س - ما الجمع بين حديث { بدأ الإسلام غريب } وحديث { لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق } ؟
ج- لا منافاة بينهما فالأول ظاهر من الواقع . وتمامه { فسيعود غريباً كما بدأ فطوبي للغرباء } وفي رواية لغير مسلم { يحبون ما أمات الناس من سنتي } وفي رواية أخرى { الذين يصلحون ما أفسد الناس } . والحديث الثاني يدل على بقاء الإصلاح والدعوة والعلم والتعليم ، وفيه بشارة أن هناك طائفة لا تزال ظاهرة على الحق ، فالغربة لا تنافي الطائفة ، ولا يلزم أن تكون في مكان واحد ، والحق لابد من بقائه حتى يخرج الدجال ، وحتى تأتي الريح . ثم أن هذه الغربة قد تزداد في مصر من الأمطار وتقل في مصر آخر، وقد تكون الغربة ذات معان متعددة في كثرة البدع أو في إنكار صلاة الجماعة أو عدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومن أعظمها ، غربة أهل التوحيد وظهور الشرك نسأل الله العافية . وقد يظهر الإسلام في ناحية ويكون فيها أحسن مما قبل كما هو الواقع ، وقد يكون في زمان أفضل من زمان آخر .
أما حديث { لا يأتي زمان إلا والذي بعده شر منه } فهو محمول على الأغلب فلا يمنع أن يكون في بعض الزمان أحسن مما قبله كما جرى في زمان عمر بن العزيز فإن زملائه أحسن من زمان سليمان والوليد .. وكما حصل في زمان شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم من ظهور السنة والرد على المبتدعة .. وكما جرى في الجزيرة بعد دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .
الشيخ ابن باز
* * * *