دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

فتاوى اسلامية ..

+7
1T-iTiotS
ALgR_Dz
a yebda 2010
MaRwAnE
MY_ASWAN
Analysis love
INJUSTICE
11 مشترك

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyفتاوى اسلامية ..

more_horiz
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

فتاوى إسلامية
لأصحاب الفضيلة العلماء
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إضافة إلى اللجنة الدائمة
وقرارات المجمع الفقهي
الجزء الأولـ
إلى نهاية كتاب الصلاة
جمع وترتيب
محمد بن عبدالعزيز المسند
كتاب العقيدة

ساباذ باذن الله بطرح ما ورد الكتاب تدريجياً حسب ترتيب الكتاب في هذا الموضوع

تحياتي / jemy_nuetron
فتاوى اسلامية .. - صفحة 28 235873

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 423 حكم تحية المسجد أثناء الخطبة
س لقد دار ناقش بيني وبين بعض الإخوان المصلين حول صلاة الركعتين عند الدخول للمسجد والإمام يخطب .. أرجو من سماحة الشيخ الفتوى حول ذلك الموضوع ؟ وهل هي جائزة أم لا ؟ علماً بأن الإخوة المصلين أولئك على مذهب الإمام مالك ( مالكيون ) .
ج السنة عند دخول المسجد أن يصلي ركعتين تحية المسجد ولو كان الإمام يخطب ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ، " إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين " . أخرجه الشيخان في الصحيحين ولما روى مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين وليتجوّز فيهما " . وهذا نص صريح في المسألة ، لا يجوز لأحد أن يخالفه . ولعل الإمام مالكاً _ رحمه الله _ لم تبلغه هذه السّنة إن ثبت عنه أنه نهى عن الركعتين وقت الخطبة ، وإذا صحت السنة عن رسول الله صلى الله وعليه وسلم ، لم يجز لأحد أن يخالفها لقول أحد من الناس كائناً من كان لقول الله عز وجل { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً } .
ولقوله سبحانه { وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله } . ومعلوم أن حكم الرسول صلى الله عليه وسلم من حكم الله عز وجل لقوله سبحانه { من يطع الرسول فقد أطاع الله } . والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 424 هل يشترط لإقامة الجمعة أربعين
س قرأت في بعض الكتب أن من شروط إقامة الجمعة لا بد من وجود أربعين ممن تجب عليهم الصلاة .
وسبق أن نشر في الدعوة فتوى لسماحة الشيخ أنها تقام في اثنين مع الإمام ، فكيف نجمع بين هذين الأمرين ؟
ج اشترط الأربعين لإقامة صلاة الجمعة قال به جماعة من أهل العلم ، منهم الإمام أحمد بن حنبل _ رحمه الله _ والقول الأرجح جواز إقامتها بأقل من أربعين ، وأقل شيء ثلاثة كما تقدم في الفتوى المشار إليهلا في السؤال ... لعدم الدلي على اشتراط الأربعين .
والحديث الوارد في اشتراط الأربعين ضعيف كما أوضح ذلك الحافظ ابن حجر في بلوغ المرام .
الشيخ ابن باز
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 425 حول العدد أيضا
س ما أقل عدد في شرط صلاة الجمعة وإقامة الخطبة ؟
ج في هذه المسألة خلاف كثير بين أهل العلم . وأصح ما قيل في ذلك ثلاثة الإمام واثنان معه ، فإذا وجد في قرية ثلاثة رجال مكلَّفون أحرار مستوطنون أقاموا الجمعة ولم يصلوا ظهراً لأن الأدلة على شرعية صلاة الجمعة ، وفرضيتها تعمهم فما فوق .
الشيخ ابن باز
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
حكم إقامة صلاة العيد في البوادي والسفر
س ذهبت إلى الريف مرة وصادف أن أتى يوم عيد الأضحى ، فرأيت الناس نساء ورجالاً قد سارعت إلى مقبرة لزيارة القبور . . وراعني في صباح هذا العيد أن أقام كل من حضر الصلاة في المقبرة . . وكان قد تقدمهم كهلٌ فصلى بهم جميعًا إلا أنا بقيت في حيرة وذهول مما رأيت ، ولم أصل معهم تلك الصلاة التي أسموها بصلاة العيد . سؤالي ما حكم الإسلام في هذه الصلاة ؟ علماً بأن أهل الريف - الذين أقصدهم - ليس لديهم لا مسجد ولا جامع . . إذ يسكنون الخيام متفرقين عن بعضهم البعض . . ملاحظة ( عندما أقول إنهم صلوا في المقبرة يعني بجوارها . . بعيدين عن القبور كل البعد ) .
ج صلاة العيد إنما تقام في المدن والقرى ولا تشرع إقامتها في البوادي والسفر ، هكذا جاءت السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يحفظ عنه صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم أنهم صلوا صلاة العيد في السفر ولا في البادية . وقد حج حجة الوداع عليه الصلاة والسلام فلم يصل الجمعة في عرفة وكان ذلك اليوم هو يوم الجمعة ولم يصل صلاة العيد في منى . وفي اتباعه صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم عنهم كل الخير والسعادة ، والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 426 تسقط عنه الجمعة إذا تحقق الخوف
س حارس على متاع مؤسسة وقت صلاة الجمعة يخاف إن ذهب إلى الصلاة أن يسرق المتاع ، هل تسقط عنه صلاة الجمعة ؟
ج تسقط عنه فيما يظهر إذا كان الخوف محققاً ولا يمكن إحراز المتاع داخل البنيان الحصين والإقفال عليه بما يحفظه ، وكان هناك لصوص ومختلسون لا يصلون الجمعة ويبتهلون الغفلات فيختطفون الأمتعة ويسرقون ما وجدوه غير محفوظ . فأما إن كان الخوف وهمياً فلا تسقط الجمعة عن أحد ، وإذا تحقق الخوف فلا يبقى عند المتاع إلا واحد أو بقدر الكفاية ويصلي ظهراً بعد أن يأتيه من يحرس معه . والله أعلم .
الشيخ ابن جبرين
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ليس عذرا لترك الجمعة
س أصيبت قدمي في حادث وعندما أذهب لصلاة الجمعة في المسجد لا أستطيع ثني قدمي مما أعتقد أنه يضايق المصلين .. هل يجوز لي تأديتها مع أهلي في المنزل ؟
ج المنصوص عليه شرعاً أن صلاة الجمعة بالمسجد فرض عين على كل مسلم متى توفرت شروطها . ولا يسقط أداؤها إلا إذا فقد شرط من شروطها . وبما أن السائل يقرر أنه يؤدي الصلاة فعلاً في المسجد في جماعة ، وأن الذي جعله يمتنع عن ذلك هو شعوره وشعور بعض المصلين بالضيق من مد رجله لعدم قدرته على ثنيها . وهذا ليس عذراً يمنعه من صلاة الجمعة مع قدرته على أداء الصلاة فعلاً ، إذ يستطيع أن يتفادى ذلك بوقوفه خلف الصف في صف مستقل أو في آخر الصف أو بآية صورة أخرى . والله أعلم .
ج المنصوص عليه شرعاً أن صلاة الجمعة بالمسجد فرض عين على كل مسلم متى توفرت شروطها . ولا يسقط أداؤها إلا إذا فقد شرط من شروطها . وبما أن السائل يقرر أنه يؤدي الصلاة فعلاً في المسجد في جماعة ، وأن الذي جعله يمتنع عن ذلك هو شعوره وشعور بعض المصلين بالضيق من مد رجله لعدم قدرته على ثنيها، فهذا ليس عذراً يمنعه من صلاة الجمعة مع قدرته على أداء الصلاة فعلاً ، إذ يستطيع أن يتفادى ذلك بوقوفه بجانب الجدار في آخر الصف أو بأية صورة أخرى . والله أعلم .
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 427 حكم رفع اليدين في الدعاء أثناء خطبة الجمعة
س ما حكم رفع اليدين للمأمومين للتأمين على دعاء الإمام في خطبة الجمعة ، وما حكم رفع الصوت بقول آمين ؟
ج لا يشرع رفع اليدين في خطبة الجمعة لا للإمام ولا للمأمومين ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك ولا خلفاؤه الراشدون ، لكن لو استسقى في خطبة الجمعة شرع له وللمأمومين رفع اليدين لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما استسقى في خطبة الجمعة رفع يديه ورفع الناس أيديهم . وقد قال الله سبحانه { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة } . الآية أما التأمين من المأمومين على دعاء الإمام في الخطبة فلا ألعم به بأساً بدون رفع الصوت . وبالله التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
س ما حكم قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ويومها ؟
ج قراءة سورة الكهف يوم الجمعة عمل مندوب إليه وفي فضل . . ولا فرق في ذلك بين أن يقرأها الإنسان من المصحف أو عن ظهر قلب . . واليوم الشرعي يبدأ من طلوع الفجر إلى غروب الشمس . . وعلى هذا فإذا قرأها الإنسان بعد صلاة الجمعة أدرك الأجر .
الشيخ ابن عثيمين
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 428 حكم التأمين عند دعاء الإمام يوم الجمعة
س هل التأمين عند دعاء الإمام في آخر الخطبة في صلاة الجمعة من البدع ، أي عندما يدعو الإمام ونرد بعده بقولنا آمين .. هل هذا من البدع ؟
ج ليس هذا من البدع ، التأمين على دعاء الخطيب في الخطبة إذا أخذ يدعو للمسلمين فإنه يستحب التأمين على دعائه ، لكن لا يكون بصوت جماعي وصوت مرتفع ، وإنما كل واحد يؤمِّن بمفرده ، وبصوت منخفض، حيث لا يكون هناك تشويش ، أو أصوات مرتفعة ، وإنما كل يؤمِّن على دعاء الخطيب سرّاً ومنفرداً عن الآخرين .
الشيخ ابن عثيمين
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
الصلاة في جامع الحي أفضل
س هل يجوز للمصلي في يوم الجمعة أن يترك المسجد الموجود في منطقته ويذهب إلى مسجد آخر بعيد المسافة ، وذلك لكون الخطيب لديه اطلاع واسع. وجيد الإلقاء ؟
ج الأحسن أن يصلي أهل الحي في مسجدهم للتعارف والتآلف بينهم ، وتشجيع بعضهم بعضاً ، فإذا ذهب أحد إلى مسجد آخر لمصلحة دينية كتحصيل علم ، أو استماع إلى خطبة تكون أشد تأثيراً، وأكثر علماً فإن هذا لا بأس به ، وكان الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ يصلون مع النبي صلى الله عليه وسلم ، في مسجده لإدراك فضل الإمام ، وفضل المسجد ، ثم يذهبون ليصلوا في حيِهم ، كما كان يفعل معاذ ـ رضي الله عنه ـ في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو يعلم ، ولم ينكره الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ ابن عثيمين
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
مايستحب فعله يوم العيد
س ماذا يستحب لنا فعله يوم عيد الفطر ؟
ج يوم العيد يُظهر فيه المسلمون فرحهم بإكمال الصيام والقيام وسائر العبادات ، فإن ذلك من أعظم النعم التي وفق الله عباده فيبدؤون أولا بالتكبير في ليلة العيد ويومه قبل الصلاة ، ثم يخرجون أول النهار لأداء هذه العبادة وهي صلاة العيد على صفة معينة يبرزون فيها خارج البلد رجالاً ونساء ، حتى تخرج العواتق وذوات الخدور يشهدن الخير ودعوة المسلمين كما ذُكر في الحديث ، ثم يرجعون فرحين مستبشرين بهذه النعمة ويتبادلون التحية والتهنئة ، ويزور بعضهم بعضاً ، ويفطرون ذلك اليوم علامة على انتهاء عبادتهم .
الشيخ ابن جبرين
* * *
انتهى الجزء الأولـ
ويليه الجزء الثاني
إن شاء الله

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
باب احكام المساجد

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
تعريف المسجد لغة
س ما هو المسجد لغة وشرعاً ؟
ج المسجد لغة موضع السجود ، وشرعاً كل ما أعد ليؤدي فيه المسلمون الصلوات الخمس جماعة ، وقد يطلق على ما هو أ'م من هذا فيدخل فيا يتخذه الإنسان في بيته ليصلي فيه النافلة أو ليصلي فيه الفريضة عند العجز عن صلاتها في المسجد الذي يقيم الناس فيه الجماعة ومن ذلك ما رواه البخاري وغيره عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أعطيت خمساً لم يعطهن أحد قبلي ، نصرت بالرعب مسيرة شهر ، وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل )) .. الحديث
اللجنة الدائمة
***

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
لا يرين الإمام ويسمعن تكبيره
س لدينا مسجد وإلى جانبه من الناحية الشمالية أرض مسورة وملاصقة للمسجد ونود تخصيصها للنساء يصلين فيها في رمضان ، هل يجوز ذلك مع العلم أنهن لا يرين الإمام وإنما يتابعنه من مكبر الصوت ؟
ج في صحة صلاتهن في الأرض المذكورة خلاف بين العلماء إذ1 كن لا يرين الإمام ولا من وراءه وإنما يسمعن التكبير والأحوط لهن أن لا يصلين في الأرض المذكورة بل يصلين في بيوتهن إلى أن يجدن مكاناً في المسجد خلف المصلين أو في مكان آخر خارجه يرين وهن فيه الإمام أو بعض المأمومين .
الشيخ ابن باز
***

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
حدود المسجد المعبرة شرعاً
س ماهي حدود المسجد المعبرة شرعاً ، وهل تعبر الشوارع المجاورة للمسجد تابعة للمسجد تصح فيها صلاة الجمعة عند ضيق المسجد لكثرة الناس مع أنه توجد مساجد أخرى لم تمتلئ بالمصلين ؟
ج حدود المسجد الذي أعد ليصلي فيه المسلمون الصلوات الخمس جماعة هي ما أحاط به من بناء أو أخشاب أو جريد أو قصب أو نحو ذلك ، وهذا هو الذي يعطى حكم المسجد من منع الحائض والنفساء ونحوهم من المكث فيه ويجوز لمن جاء إلى المسجد وقد ضاق بالمصلين أن يصلي خارج المسجد صلاة الجمعة وغيرها من الفرائض والنوافل في أقرب مكان إلى المسجد من الطريق المجاور له ما دام يضبط
صلاته بصلاة إمامه للحاجة إلى ذلك بشرط ألا يكون قدام الإمام لكن لا يكون لها حكم المسجد والله أعلم.
اللجنة الدائمة
***

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
المرأة تصلي في المسجد إلا أن تكون جنباً أو حائضا
س ورد إلى اللجنة السؤال التالي ( إن بعض المشائخ في تنزانيا أفتى المسلمين بأن النساء لا تجوز صلاتهن في المساجد وأنهن نجسات لا يجوز لهن أن يدخلن المساجد . وقد أحدث هذا الأمر شقاقاً بين المسلمين ) ؟
ج وأجابت بما يلي
الإنسان ليس نجس ذكراً أو أنثى حياً كان أو ميتاً فللمرأة أن تدخل المسجد إلا أن تكون جنباً أو حائضاً فلا تدخل إلا إذا كانت عابرة سبيل مع التحفض خشية سقوط دم بالمسجد لقوله تعالى ( ولا جنباً إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا) وقد كان نساء النبي، صلى الله عليه وسلم، يزرنه وهو معتكف بالمسجد وقد كان بمسجد النبي صلى الله عليه وسلم، أَمَةٌ تجمع قمامة المسجد وقد نهى النبي، صلى الله عليه وسلم، الرجال عن منع النساء من الصلاة في المسجد فقال ((لا تمنعوا إماء الله مساجد الله)) وثبت عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أنه قال ((خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها)) رواه مسلم وأبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجه وهذا بيان لموقفهن من صفوف الرجال بالمسجد في صلاة الجماعة وثبت عنه أيضاً أنه قال ((إذا استأذنكم نساؤكم بالليل إلى المسجد فائذنوا لهن)) رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي والترمذي ، وقد صدرت فتوى عن اللجنة الدائمة في صلاة المرأة مع الجماعة في المسجد هذا نصها ( يرخص للمر أة أن تأتي إلى المساجد لصلاة الجمعة ولأداء سائر الصلوات في الجماعة ولا يجوز لزوجها أن يمنعها من ذلك وصلاتها في بيتها أفضل وعليها أن تراعي في ذلك آداب الإسلام فتلبس من اللباس ما يستر عورتها وتجتنب الملابس الشفافة والتي تحدد عورتها لضيقها ولا تتطيب لخروجها ولا تخالط الرجال في صفوفهم بل تصف خلف صفوفهم فقد كان النساء على عهد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يخرجن إلى المساجد متلفعات بمروطهن يصلين خلف الرجال وثبت عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أنه قال (( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله )). وقال (( خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها ، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها )) وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
اللجنة الدائمة
***

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
إذا كان المأموم لا يرى الامام ولا من خلفه ولكن يسمع
س 1 ما حكم الصلاة في قبو المسجد إذا كان المأموم لا يرى الإمام ولا يرى المأمومين الذين خلف الإمام بل يسمع صوت الإمام عبر مكبر الصوت فقط ؟
س 2 صلى جماعة في قبو مسجد ( الطابق الأرضي ) صلاة الجمعة وأثناء الصلاة انقطع التيار الكهربائي وأصبح المأمومون لا يسمعون الإمام فتقدم أحد المأمومين وأكمل بهم الصلاة .. فما حكم صلاة هؤلاء علماً أنه أكمل بهم الصلاة على أنها جمعة . وما الحكم فيما لو لم يتقدم أحد هل يكمل كل فرد منهم صلاته وحده وإذا كان يجوز ذلك هل يكملها على أنها ظهر أو على أنها جمعة حيث إنه استمع إلى الخطيب وافتتح الصلاة مع الإمام وصلى معه ركعة ؟
س 3 إذا دخل رجل المسجد وقت نهي هل يصلي تحية المسجد أم لا ؟
ج 1 لا حرج في ذلك إذا كان القبو تابعاً للمسجد لعموم الأدلة .
ج2 إذا كان الواقع هو ما ذكره السائل فصلاة الجميع صحيحة لأن من أدرك ركعة من الجمعة فقد أدرك الجمعة كما جاء بذلك الحديث الصحيح عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم . ولو لم يتقدم لهم أحد فصلى كل واحد بنفسه الركعة الأ×يرة أجزأه ذلك كالمسبوق بركعة يصلي مع الإمام ما أدرك ثم يقضي الركعة الثانية لنفسه لعموم قوله ، صلى الله عليه وسلم ((من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة )) والله ولي التوفيق .
ج 3 الأفضل له أن يصلي تحية المسجد في أصح قولي العلماء لعموم قوله ، صلى الله عليه وسلم (( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين )) متفق على صحته وإن جلس ولم يصلي فلا حرج .
الشيخ ابن باز
***

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
حكم الصلاة في توسعة المسجد النبوي
س هل الصلاة في توسعة السمجد النبوي تحت المظلات تعتبر كالصلاة في داخل المسجد النبوي ؟
ج الأماكن التي تدخل في المسجد النبوي عند التوسعة تعطى بعد دخولها فيه أحكام المساجد وعلى هذا يعتبر ما زيد في المسجد النبوي وأدخل فيه من المسجد النبوي وتجري عليه أحكامه من مضاعفة الأجر وغيرها من الأحكام وإن كان الأجر يتفاوت بتفاوت أداء الصلاة في الصف الأول عند أدائها في الصف الثاني وهكذا إن شاء الله تعالى ..
اللجنة الدائمة
***

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
يسمعن التكبير ولا يرين الامام ولا من خلفه
س لدينا مسجد مكون من طابقين الدور العلوي للرجال والدور السفلي للنساء وتقوم النساء بالصلاة فيه جماعة مع الرجال وهن في الدور السفلي والرجال في الدور العلوي ولا ترى النساء الإمام ولا حتى صفوف الرجال ولكن يسمعن التكبير من خلال ( الميكروفون ) فما حكم الصلاة في هذه الحالة ؟
ج ما دام الحال ما ذكر فصلاة الجميع صحيحة لكونهم جميعاً في المسجد والاقتداء ممكن بسب سماع صوت الإمام بواسطة المكبر وهذا هو الأصح من قولي العلماء .
وإنما الخلاف ذو الأهمية فيما إذا كان بعض المأمومين خارج المسجد ولا يرى الإمام ولا المأمومين .. والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
***

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
حكم إحضار الصبيان للمسجد
س يحضر بعض المصلين إلى المسجد ومعهم صبيانهم الذين لم يبلغوا سن التمييز وهم لا يحسنون الصلاة ويصفون مع المصلين في الصف وبعضهم يعبث ويزعج من حوله .. فما حكم ذلك ؟ وما توجيهكم لأولياء أمور أولئك الصبيان؟
ج الذي أرى ان إحضار الصبيان الذين يشوشون على المصلين لا يجوز لأن في ذلك أذية للمسلمين الذين يؤدون فريضة من فرائض الله وقد سمع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بعض أصحابه يصلون ويجهرون بالقراءة فقال ، صلى الله عليه وسلم ((لا تجهرن بعضكم على بعض في القراءة)).
وفي حديث آخر ((لا يؤذينَّ بعضكم بعضاً)) فكل ما فيه أذية للمصلين فإنه لا يحلّ للإِنسان أن يفعله.
فنصيحتي لأولياء أمور هؤلاء الصبيان ألا يحضروهم إلى المسجد وأن يسترشدوا بما أرشد إليه النبي، صلى الله عليه وسلم، حيث قال ((مروا أبناءكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر)).
كما أنني أيضاً أوجه النصيحة لأهل المسجد بأن تتسع صدورهم للصبيان الذين يشرع مجيئهم إلى المسجد وألا يشقوا عليهم أو يقيموهم من أماكنهم التي سبقوا إليها. فإن من سبق إلى شيء فهو أحق به سواء كان صبياً أو بالغاً، فإقامة الصبيان من أماكنهم في الصف فيه أولاً إهدار لحقهم لأن من سبق إلى مالم يسبقه إليه أحد من المسلمين فهو أحق به. وثانياً فيه تنفير لهم عن الحضور إلى المساجد. وثالثاً فيه أن الصبي يحمل حقداً أو كراهية على الذي أقامه من المكان الذي سبق إليه. ورابعاً أنه يؤدي إلى اجتماع الصبيان بعضهم إلى بعض فيحصل منهم من اللعب والتشويش على أهل المسجد ما لم يكن ليحصل إذا كان الصبيان بين الرجال البالغين.
أما ما ذكره بعض أهل العلم من أن الصبي يقام من مكانه حتى يكون الصبيان في آخر الصف أو في آخر صف في المسجد استدلالاً بقول النبي، صلى الله عليه وسلم ((ليلني منكم أولو الأحلام والنهى)) فإنه قول مرجوح معارض بقول النبي، صلى الله عليه وسلم ((من سبق إلى ما لم يسبقه إليه أحد فهو أحق به)).
واستدلالهم بقول النبي، صلى الله عليه وسلم ((ليلني منكم أولو الأحلام والنهى)) لا يتم لأن معنى الحديث حث أولي الأحلام والنهى على التقدم حتى يلوا النبي، صلى الله عليه وسلم، لأنهم أقرب إلى الفقه من الصغار وأتقن لوعي ما رأوه من النبي، صلى الله عليه وسلم، أو سمعوه ولم يقل النبي، صلى الله عليه وسلم، لا يلني إلا أولو الأحلام والنهى ولو قال ((لا يلني إلا أولو الأحلام والنهى)) لكان القول بإقامة الصبيان من أماكنهم في الصفوف المتقدمة وجيهاً. لكن الصيغة التي جاء بها الحديث هي أمره لأولي الأحلام والنهى بأن يتقدموا حتى يلوا رسول الله، صلى الله عليه وسلم،
الشيخ ابن عثيمين
***

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
هدم مسجد قديم وبناء مكتبة عامة في مكانه
س هل يجوز هدم مسجد قديم قائم ليبنى محله مكتبة عامة، وإذا كان ممكناً فهل يجوز أخذ العوض عن مكان المسجد أم أن الخيار متروك للقائمين على المسجد ليقبلوا مسجداً جديداً في مكان آخر؟
ج لا يجوز هدم مسجد قائم، ولو كان قديماً، لمجرد أن يبنى مكانه مكتبة عامة، بل لا يجوز بناء مكتبة عامة مكانه لو كان منهدماً.
وإنما الواجب ترميمه إن كان قديماً وبناء مسجد مكانه إن كان منهدماً ولو ببيع بعضه لإصلاح باقيه، لأن الأصل في الوقف ألا يباع ولا يوهب ولا يورث لقول النبي، صلى الله عليه وسلم، لعمر بن الخطاب لما رغب التصدق بماله في خيبر ((تصدق بأصله لا يباع ولا يوهب ولا يورث ولكن تنفق ثمرته)) فكان هذا بياناً عاماً في كل وقف، واستشنى العلماء من ذلك ما إذا تعطلت منافعه أو كان نقله إلى مكان آخر أرغب فيه وأكثر انتفاعاً به وأصلح له، فيجوز بيعه أو مبادلته بمكان آخر، وقد رُوي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتب إلى سعد بن أبي وقاص ــ رضي الله عنه ــ لما بلغه أنه قد نقب بيت المال بالكوفة ((انقل المسجد الذي بالتمَّارين واجعل بيت المال في قبلة المسجد فإنه لن يزال في المسجد مصلٍ)) وكان هذا بمشهد من الصحابة، ولم يظهر خلافه فكان إجماعاً، ولأن في ذلك إبقائه للوقف بمعناه عند تعذر إبقائه بصورته. . على أن يكون البيع أو الإبدال ــ في حال الجواز ــ على الحاكم الشرعي أو نائبه احتياطاً للوقف ومحافظة عليه من التلاعب فيه.
وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة
***

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
المسجد لا يحل لحائض ولا جنب
س امرأة نزل معها الدم وهي داخل مسجد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فمكثت فيه قليلاً حتى انتهى أهلها من الصلاة وخرجت معهم هل تأثم في ذلك؟
ج إذا كانت لا تستطيع الخروج وحدها فلا حرج عليها أما إن كانت تستطيع الخروج وحدها فالواجب عليها البدار بالخروج لأن الحائض والنفساء والجنب لا يجوز لهم الجلوس في المساجد لقوله جل وعلا ((ولا جنباً إلا عابري سبيل)) ولما رُوي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أنه قال ((إني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب)).
الشيخ ابن باز
***

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
حكم المذاكرة في المسجد بكتب فيها صور
س يتجه بعض التلاميذ إلى استذكار دروسهم في المساجد مصطحبين كتبهم معهم فهل يصح أن يفعلوا ذلك وخاصة إنه يوجد في الكتب الدراسية صور بشرية وحيوانية فهل هذا فيه شيء؟
ج لا بأس بالقراءة في المساجد ومذاكرة الدروس، لكن يجب أن تصان بيوت الله عن الأذى ورفع الأصوات وكذا دخول السفهاء والأطفال الذين لا يحترمون فرش المسجد ومصاحفه وحيطانه ونحو ذلك فإذا أُمن الأذى فلا محذور في المذاكرة فأما الدروس والصحف التي بها صور حيوان فلا يجوز إدخالها في المساجد احتراماً لبيوت الله من التصاوير التي تهرب منها الملائكة فعليهم أن لا يستصحبوا تلك الصور أو يطمسوا صورة الحيوان أو رأسه وما تزول به الحياة.
الشيخ ابن جبرين
***

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
حكم الصلاة في الشوارع لشدة الزحام
س هل يعتبر من صلى الجمعة خارج المسجد في الشوارع مثلاً حاضراً الجمعة مع أن الملائكة تكون على أبواب المساجد يكتبون من يحضر الأول فالأول، ومع أن من صلى خارج المسجد تفوته مثل صلاة تحية المسجد والاعتكاف بالمسجد وسماع الخطبة، ولا تستقيم صفوفهم غالباً؟
ج نعم يعتبر من صلى الجمعة خارج المسجد في الشوارع مثلاً حاضراً الجمعة مادام يضبط صلاته بصلاة إمامه لكن لا يكون ثوابه كثواب من صلى داخل المسجد وخاصة من صلى في الصفوف الأولى وتكتب الملائكة أجر تبكيره حسب الساعة التي حضر فيها قبل صعود الخطيب المنبر، لدخوله في عموم الحديث الوارد في ذلك فإن العبرة في الحديث بالحضور لا بكونه داخل المسجد وينقص من ثوابه بقدر ما فاته من انتظار الصلاة ومن سماع الخطبة، وما حدث من عدم تسوية الصفوف والله أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
اللجنة الدائمة
***

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
حكم الصلاة في الطرقات
س هل الطرقات تدخل في المواضع المنهي عن الصلاة فيها وما الدليل على ذلك وكيف الجمع بينه وبين قوله، صلى الله عليه وسلم ((جُعِلَتْ لي الأرض مسجداً وطهوراً))؟
ج نعم محجة الطريق وهي قارعته التي يقصد إليها المارة في سيرهم وتقرعها الأرجل داخلة في المواضع السبعة التي روي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال (( سبع مواطن لا تجوز فيها الصلاة ظاهر بيت الله والمقبرة والمزبلة والمجزرة والحمام وعطن الإبل ومحجة الطريق)) .
وهذا الحديث وإن كان ضعيف الإسناد غير أنه وردت أحاديث أخرى في بيان المواضع المنهي عن الصلاة فيها ويجمع بينها وبين حديث جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال ((جعلت لي الأرض طهوراً ومسجداً، فأيما رجل أدركته الصلاة فليصل حيث أدركته )) رواه الإمام أحمد والبخاري ومسلم ـ بأن حديث جابر وغيره من أحاديث الإذن في الصلاة في أي مكان عامة وأحاديث النهي عن الصلاة في المواضع التي ثبت النهي فيها خاصة فتخص عموم أحاديث الإذن بالصلاة في كل موضع تطبيقاً للقاعدة المعروفة في الجمع بين الأحاديث التي ظاهرها الإذن بالصلاة في كل موضع تطبيقاً للقاعدة المعروفة في الجمع بين الأحاديث التي ظاهرها الإذن بالصلاة في كل موضع تطبيقاً للقاعدة المعروفة في الجمع بين الأحاديث التي ظاهرها التعارض لكن إذا دعت الحاجة أو الضرورة للصلاة في موضع من المواضع المنهي عنها جازت.
اللجنة الدائمة
***

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 28 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
حكم حجز الأماكن في المسجد
س ما حكم حجز الأماكن في الصف الأول من المسجد بأن يضع المصلي كتاباً أو بعض حاجياته ثم يتكئ على الجدار في مؤخرة المسجد أو يذهب خارج المسجد للوضوء ؟
ج لا بأس إذا احتاج الإنسان إلى أن يجدد الوضوء أن يضع في مكانه سجادة أو شيئاً يحجز له مكانه وهو أحق به وقد ورد في الحديث (( إذا قام أحدكم من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به )) كذلك إذا احتاج إلى متكأ ولم يكن في الصف الأول أي مكان يتكئ عليه وضع سجادته فيه واتكأ على عمود فيما بعده إذا لم يكن فيه مضايقة للمسلمين المصلين فلا بأس بذلك وهو أحق بمكانه .. وإنما يمنع التحجر وحجز المكان إذا حجزه مبكراً ثم ذهب إلى بيته أو إلى دكانه لعمل دنيوي أو النوم أو زيارات أو نحو ذك فمثل هذا يجوز رفع مصلاه والصلاة فيه.
الشيخ ابن جبرين
***



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي