دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
+158
Mr.ZooMa
كينج الاشهار
علاء كريم
2MtLkNy 7ObK
amony.net
aali
princeses aya
عاشق 10
rambo
King De$ign
JoRdAn FaLcOn
د-محمد سالم
hope120
H E R O
T w i x
MaRo Of DeSiN
{رضوان}
شاعر الظلام
أميــرة الجزائر
الشرشمانة
نسائم الجنه
فرآشه ريلاكس
حلم إنسان
Tom Cruise
M!sS Egypt
djalal951
سارة بوزيان
YounG DesigneR
abuahmad
Eve Torres
فارس الدوحة
شهد الحلوة
badai
مرسا
PrOviTor
الطير
mohyou
صاصة
miss zouzou
MR.VAUS
AmEeR AlSaiDi
husaen.m
BeShOsOfT
محمد 444
sticker
فل الدار
ritouja
ام محمود
mark.afroto
راجية رضى الله
انا بيئة طحن
kimou123
aymen.z
OmaR TigeR
كريم بنزيمه
goboy
diyaa
أرشفة اشهار حماية
AmR_AbDoOo
مدونة ابداع
AsEsInO1
ح مود اليافعي
ملك الأحســاس
Designer yasmina
CWISTOCHARE
محمد سمير
رحمة من الله
نور المستقبل
XCX
احلى قلب
PriNcess Soso
AYA_ONLINE
thebast
D.YouSSef
نداوى
KaraZzah
Osman Design
mechoo
Analysis love
مريم نزلي
fars_elzlam
temmar
مهـ مع الأحزان ـاجر
mc fatota
MostWanted
الجينيرال
المحبة لله و رسوله
Yassine Bablil
شاطئ التميز
fareed tauson
omargaballah
lOsTe-24
Dr jareeh
funny girl
SuPeR BoY
محمدثابت
ABDULMOHSIN ALHERZ
Ahmed Almagic
cubo
Officiel Jaàfar
دموشة
عقرب مدريدي
بدر الأردن
saad design
Mr.Micheal
MaTaRy
MarwanSoudies
new.moon
Ahmed MeT3eb
المحترف الذهبي
takaa
GIRL CRAZY
DeSiGnEr GoLd
MesnouA
Mohamed Beeto
KSTR
فايروس
ManDesign
مرجوجهـﮧ
Mohammad Zyan
islam2010
Rare designer
MR.S M i L e
osama 2015
AzBtNy.w
Moumakkine
PRINCE OF DE$IGN
mohamed alshwaily
mehraoui
1T-iTiotS
Mroshdy
alili slimane.
mazika
m1o2a3
برنس الرومانسيه
مغردة عراقية
V A M O S
a.s.ksa
amine1030
شهد العيون
fostir
امير الكلمة
RiYOX
minmin
e3sar
allawee
king shat
Prince Mo3taz
ALgR_Dz
ELYASERGY
HoSsAm MeRhE
amel_27
L O N E L Y
DESIGN - MIDO
Magic Designer
The BEST DeSiGner
الاسد السوري
ALEXA
162 مشترك

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

السلام عليكم أخوانى و أخواتى

المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Images?q=tbn:ANd9GcTuGqOfPE_LdqBtP_943ogijY5OJbmw5qEcV9RcdYFV9dmuuDPCaw

ها قد عاد إلينا شهر الخير و اليمن و البركات على كل الأمة الإسلامية و كل عام و أنتم بخير

يتشرف منتدى الدعاية والإشهار بتقديم المسابقة الرمضانية اليومية

و كل يوم فائز جديد معنا يربح 100 إعتماد

المسابقة ستكون عبارة عن سؤال يومى يتم الإجابة عليه و سيكون أختيار الفائز من الذين كانت اجابتهم صحيحة عشوائيا بالقرعة

و سيعلن أسم الفائز يوميا مع السؤال الخاص باليوم التالى

ستبدأ المسابقة غدا مع أول أيام رمضان المبارك فى تمام الساعه التاسعة و الربع مساءا بتوقيت جمهورية مصر العربية

و سيتم إختيار فائز من أول 20 إجابة صحيحة كاملة تكتب بالموضوع

و سيعلن عن اسم الفائز فى اليوم التالى

تسلم الجوائز بعد شهر رمضان إن شاء الله و مع أول أيام عيد الفطر

رمضان كريم و كل عام و أنتم بخير

اليوم الأول من رمضان
هناك عدة خصائص لشهر رمضان أذكر منها 7 مع توضيخ كل خاصية بما يناسبه من آية كريمة و رقمها

الفائز الأول :
mazika

اليوم الثانى من رمضان
رؤية هلال رمضان هل تلزم كل الدول أن تتبع الدولة التي رأت الهلال ، أم كل دولة لها رؤيتها ؟ أجب عن التسؤل موضحا حكم الدين و الآيات الدالة على ذلك و الاحاديث مع ذكر أسماء الآيات و أرقامها

الفائز الثانى :
شاطئ التميز

اليوم الثالث من رمضان
ما حكم العاجز عن الصيام عجزاً كلياً مستمراً لمرض لا يرجى شفاءه أو لكبر سنه ؟
الفائز الثالث : minmin

اليوم الرابع من رمضان
كيف يصوم أهل البادية ورعاة الغنم ؟
الفائز الرابع: ابو السيم

اليوم الخامس من رمضان
ما هي الأدوية والأشياء التي لو استعملها الصائم لا تفطره ؟
الفائز الخامس :AYA_ONLINE

اليوم السادس من رمضان
كيف تكون النية ؟ وهل تكفيه النية الواحدة لشهر رمضان بأكمله ، أم لابد لكل ليلة من نية ؟
الفائز السادس :
yassoo

اليوم السابع من رمضان
نعتذر عن سؤال اليوم و غدا سيتم أختيار فائزان بدل فائز واحد و ذلك بسبب عدم تمكنى من الاتصال بالنت اليوم


اليوم الثامن من رمضان
ما حكم الصوم للمسافر ؟ هل يصوم أم يفطر ؟
سيتم اختيار فائزان اليوم بدلا من فائز واحد

الفائز السابع و الثامن
Ahmed MeT3eb
برنس الرومانسيه

اليوم التاسع من رمضان
و مفاجأة من فارس الدعاية سيتم إختيار فائزان اليوم أيضا عن السؤال التالى
ما هو يوم الشك ، وماحكم صومه ؟
الفائز التاسغ و التاسع مكرر
diyaa
نسائم الجنه

اليوم العاشر من رمضان
قال الله تعالى :

بسم الله الرحمن الرحيم

((( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ(1)فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ
الْيَتِيمَ(2)وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)فَوَيْلٌ
لِلْمُصَلِّينَ(4)الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)الَّذِينَ
هُمْ يُرَاءُونَ(6)وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7) )))

اولا ما سبب نزول هذة الآيات و ما هى أرقامهم و أسم السورة
الفائز هو
المحترف الذهبي


اليوم الحادى و الثانى عشر من رمضان
يقول الله سبحانه وتعالى - وَوَصَّيْنَا
الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا
وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى
إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ
أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى
وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي
ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ - اذكر اسم السورة التى وردت بها هذه الايه ورقمها؟


الفائز عن اليوم هو : mester omar
الطير


اليوم الثالث عشر من رمضان

ما الصوت الذى ذكر فى القرآن الكريم ؟ و ما السور و ارقام الايات التى تم ذكره بها
محمد 444
3d max

اليوم الرابع عشرمن رمضان
:ما هي السور القرآنية التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم: من سره أن يرى القيامة – رأي العين فليقرأها؟
elmasrien
نداوى

اليوم الخامس عشر من رمضان
كم سنة استغرق تنزيل القرآن الكريم؟
فى أي سورة وردت آية الكرسى؟ و ما رقمها؟
فى أية سنة ميلادية ولد النبى صلى الله عليه وسلم؟
AmEeR AlSaiDi
mark.afroto

اليوم السادس عشر من رمضان
نعتذر عن سؤال اليوم و غدا سيتم أختيار فائزان بدل فائز واحد و ذلك بسبب ظرف طارىء

اليوم السابع عشر من رمضان
كم مره ذكر "الذهب" في القران الكريم؟ و ما أسماء السور التى ذكر بها و ارقام الآيات؟
جارى الفرز

اليوم الثامن عشر من رمضان
ما الحيوانات والطيور والحشرات التى ذكرت فى القرآن الكريم ؟
جارى الفرز

اليوم التاسع عشر من رمضان
ما السورة التى لم يذكر فيها لفظ الجنة ؟
ما اسم السورة التى تخلو من حرف الميم ؟
ما اسم السورة التى تخلو من حرف الراء ؟
جارى الفرز

اليوم العشرون من رمضان
ا هي الأمور التي فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم أول ما وصل إلى المدينة المنورة ؟
من هم أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
لى أي ملة كان يتعبد الرسول صلى الله عليه وسلم قبل بعثته بالإسلام ؟
جارى الفرز

نعتذر عن سؤال اليوم و غدا سيتم أختيار فائزان بدل فائز واحد و ذلك بسبب عدم تمكنى من الاتصال بالنت اليوم

اليوم الثانى و العشرون من رمضان
كم ايه فى القران الكريم تحدثت عن الجهاد؟؟
و ما هم
؟
جارى الفرز


اليوم الثالث و العشرون من رمضان
وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
فسر الآية ووضح رقمها و اسم السورة


اليوم الرابع و العشرون من رمضان
ماأطول آية في القرآن الكريم ؟ اذكر الآية و رقمها و اسم السورة

اليوم الخامس و العشرون
ما هو القرآن ؟
ما هو الوحى ؟
ما هى أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم ؟


اليوم السادس والعشرين من رمضان

من هى المرأة الوحيدة التى أوحى إليها الله فى القرآن الكريم ؟ مع ذكر الآية و رقمها و اسم السورة


نعتذر عن سؤال اليوم و جارى غدا وضع سؤال جديد مع حصر جميع الاجابات الماضية و فائزان للغد


اليوم السابع والثامن والعشرون
ما هو الإعجاز القرآني في قوله تعالى (بلى قادرين على أن نسوي بنانه)؟
حظ سعيد

عدل سابقا من قبل ALEXA في الأحد 28 أغسطس 2011 - 20:54 عدل 32 مرات

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم

{أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ{1} فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ{2} وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ{3} فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5} الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ{6} وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ}


التأويل:


بعد أن بيَّن الله تعالى لنا أن الصلاة هي السبب الوحيد الذي يكون به وصول الإنسان إلى الخير، وما أعدَّه له ربه منذ الأزل من الفضل، أراد سبحانه أن يبيِّن لنا في هذه السورة أنَّ ترْكَ الصلاة هو السبب الوحيد الذي يكون به شقاء الإنسان، ووقوعه في أحضان الهلاك والبلاء، ولذلك قال تعالى: {أَرَءَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ}:
وقد خرج الاستفهام هنا عن الغرض الأصلي الموضوع له، وهو طلب العلم بالشيء، وجاء لتقرير الأمر وبيان ثبوته، ويكون ما نفهمه من آية: {أَرَءَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ}: أي انظر أيها الإنسان حال المكذِّب بالحق، وعاين ما يصدر عنه من الأعمال الخبيثة. ثم وضَّح لنا تعالى ذلك بقوله: {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}.

والدّعُّ: هو الدفع، وليس المراد من دعِّ اليتيم مجرَّد دفعه الدفع الظاهري باليد، وإنما يكون بنَهْرِهِ في القول، أو الصدود عنه بالنفس، وعدم شموله بالرعاية والعطف.

فالمكذِّب بالحق بتكذيبه انقطعت صلته عن الله، وبذلك الانقطاع أصبح فاقد الحنان، محروماً من الرحمة وعاطفة الإحسان، وهذا ما نفهمه من آية: {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}.

وكما أن التكذيب بالدين يجعل الإنسان امرءاً محروماً من الرحمة، فاقد العواطف الإنسانية النبيلة، فهو أيضاً يجعله خسيسَ النفس، مُتَّصفاً بالشحِّ والبخل. فهو لا يُساعد المسكين، ولا دافع يدفعه إلى الإحسان إليه، ولذلك قال تعالى: {وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}.

وبعد أن وصف الله تعالى لنا أحوال المكذِّب بالدين، وما هو عليه من الصفات، أراد تعالى أن يبيِّن لنا ما يكون عليه حاله وما سيصيرُ إليه فقال تعالى: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ}.

والويل: هو حلول الشرِّ والهلاك. وجاء التعبير هنا عن المصلِّين بصيغة الجمع بياناً لكون ذلك يتناول سائر الخلق، فالخلقُ جميعاً قائمون بإمداد الله المتواصل، وهذا ما تُعبِّره وتفيده كلمة (المصلين)، فهم أبداً على اتصال دائم بربِّهم، سواءً شعروا بذلك أم لم يشعروا، إذ لا قيام ولا حياة لهم إلا باستدامة صلتهم به تعالى. سواءٌ في ذلك أجسامهم ونفوسهم، قال تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ} سورة الحج (18).

ومن هذا يتبيَّن لنا أنه لا فرق بين مخلوق ومخلوق، ولا بين كافر ومؤمن في هذه الصلة، ولكن الاختلاف والتباين إنما يكون في الشعور بهذه الصلة، أو السهو عنها.

فالمؤمن يمتاز عن الكافر بكونه يشعُرُ بصلته بربه، والكافر مع وجود الصلة واستمرارها تراه غافلاً ساهياً عنها.

ومثل الكافر في سهوه عن ربه، كمثل الإنسان مع الهواء يستنشقه ولا ينفكُّ عن الاستفادة منه، لكنك تراه ساهياً مشغولاً بمشاغل الحياة، فإذا انتبه الإنسان لهذه الصلة وشعر بها، فقد فاز وصار من أهل الخير، وإن هو سَهَا عنها انحطَّ وباء بالخسران، ولذلك جاءت الآية التالية مبيِّنةً وواصفةً حال الأشخاص الذين هم ساهون عن هذه الصلة. قال تعالى: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ}.

ولكن ما يُفيدنا هذا الشعور بالصلاة؟. أقول:

النفس كالمرآة الصافية حيثما اتجهت انتقشت آثار الشيء المتجهة إليه بها، فشخوص النفس ببصيرتها إلى الله يُريها كماله، وهناك تعشقه وتحبّه، إذ النفس مفطورة على حب الكمال. وبعشقها لله ودوام نظرها إليه ينطبع فيها ذلك الكمال الإلهي وتصطبغ فيه، فتنال منه على حسب إقبالها، وتزداد فيه كلما ازداد حبُّها، وبهذا الحال تغدو فاضلة، ذات سموّ وخُلُق إنساني كريم، قال تعالى: {..إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} سورة الحجرات (13).

أما إذا هي أعرضت فقد حُرِمَت من تلك الصفات العالية، ولذا تصبح سيِّئة العمل، خبيثة الفعل، تتظاهر بالخير وليس فيها ذرة من خير، وإن فعلت الخير فعلته رياءً كما وصف الله تعالى حالها في الآية التالية بقوله: {الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ # وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ}.

والماعون: هو المعونة. فهذا الإنسان الغافل عن صلاته عدا عن كونه مرائياً بفعله تراه يُسيئ لمن يساعده ويحسن إليه. فإذا أقرضه امرؤٌ شيئاً من المال أو مدَّ له يد المعونة في أمرٍ من الأمور قابل ذلك الإحسان بالإساءة، وبذا يصبح المحسن حذراً يخشى الناس أن يقابلوه بمثل ما قابله به ذلك المسيء.

ونجمل ما ورد في هذه السورة الكريمة. فنقول:

المكذِّب بالدين وإن شئت فقل الساهي عن صلاته الذي لا يُقبل على ربِّه بنفسه إن هو إلا امرؤٌ محروم من العواطف الإنسانية، شحيحٌ خسيس النفس وهو إلى جانب ذلك رجل مُراءٍ منَّاعٌ للخير.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم
((( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ(1)فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ
الْيَتِيمَ(2)وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)فَوَيْلٌ
لِلْمُصَلِّينَ(4)الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)الَّذِينَ
هُمْ يُرَاءُونَ(6)وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7) )))

*سبب نزول السورة :


قال تعالى " أرأيت الذي يكذب بالدين " قال مقاتل والكلبي نزلت في العاص بن وائل السهمي
وقال ابن جريج كان ابو سفيان بن حرب ينحر كل أسبوع جزورين فآتاه يتيم فسأله شيئا فقرعه بعصا
فأنزل الله تعالى (أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ).
*محور مواضيع السورة :

يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ فَرِيقَيـْنِ مِنَ البَشَرِ هُمَا :
1- الكَافِرُ الجَاحِدُ لِنِعَمِ الَّلهِ ، المُكَذِّبُ بِيَوْمِ الحِسَابِ وَالجَزَاءِ
2- المُنَافِقُ الَّذِي لاَ يَقْصِدُ بِعَمَلِهِ وَجْهَ الَّلهِ ، بَلْ يُرَائِي في أَعْمَالِهِ وَصَلاَتـِهِ

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
هذه الآيات من سورة الماعون :
بسم الله الرحمن الرحيم
((( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ(1)فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ
الْيَتِيمَ(2)وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)فَوَيْلٌ
لِلْمُصَلِّينَ(4)الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)الَّذِينَ
هُمْ يُرَاءُونَ(6)وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7) )))

*سبب نزول السورة :

قال تعالى " أرأيت الذي يكذب بالدين " قال مقاتل والكلبي نزلت في العاص بن وائل السهمي
وقال ابن جريج كان ابو سفيان بن حرب ينحر كل أسبوع جزورين فآتاه يتيم فسأله شيئا فقرعه بعصا
فأنزل الله تعالى (أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ).
*محور مواضيع السورة :

يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ فَرِيقَيـْنِ مِنَ البَشَرِ هُمَا :
1- الكَافِرُ الجَاحِدُ لِنِعَمِ الَّلهِ ، المُكَذِّبُ بِيَوْمِ الحِسَابِ وَالجَزَاءِ
2- المُنَافِقُ الَّذِي لاَ يَقْصِدُ بِعَمَلِهِ وَجْهَ الَّلهِ ، بَلْ يُرَائِي في أَعْمَالِهِ وَصَلاَتـِهِ

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم

{أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ{1} فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ{2} وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ{3} فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5} الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ{6} وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ}


التأويل:


بعد أن بيَّن الله تعالى لنا أن الصلاة هي السبب الوحيد الذي يكون به وصول الإنسان إلى الخير، وما أعدَّه له ربه منذ الأزل من الفضل، أراد سبحانه أن يبيِّن لنا في هذه السورة أنَّ ترْكَ الصلاة هو السبب الوحيد الذي يكون به شقاء الإنسان، ووقوعه في أحضان الهلاك والبلاء، ولذلك قال تعالى: {أَرَءَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ}:
وقد خرج الاستفهام هنا عن الغرض الأصلي الموضوع له، وهو طلب العلم بالشيء، وجاء لتقرير الأمر وبيان ثبوته، ويكون ما نفهمه من آية: {أَرَءَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ}: أي انظر أيها الإنسان حال المكذِّب بالحق، وعاين ما يصدر عنه من الأعمال الخبيثة. ثم وضَّح لنا تعالى ذلك بقوله: {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}.

والدّعُّ: هو الدفع، وليس المراد من دعِّ اليتيم مجرَّد دفعه الدفع الظاهري باليد، وإنما يكون بنَهْرِهِ في القول، أو الصدود عنه بالنفس، وعدم شموله بالرعاية والعطف.

فالمكذِّب بالحق بتكذيبه انقطعت صلته عن الله، وبذلك الانقطاع أصبح فاقد الحنان، محروماً من الرحمة وعاطفة الإحسان، وهذا ما نفهمه من آية: {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}.

وكما أن التكذيب بالدين يجعل الإنسان امرءاً محروماً من الرحمة، فاقد العواطف الإنسانية النبيلة، فهو أيضاً يجعله خسيسَ النفس، مُتَّصفاً بالشحِّ والبخل. فهو لا يُساعد المسكين، ولا دافع يدفعه إلى الإحسان إليه، ولذلك قال تعالى: {وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}.

وبعد أن وصف الله تعالى لنا أحوال المكذِّب بالدين، وما هو عليه من الصفات، أراد تعالى أن يبيِّن لنا ما يكون عليه حاله وما سيصيرُ إليه فقال تعالى: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ}.

والويل: هو حلول الشرِّ والهلاك. وجاء التعبير هنا عن المصلِّين بصيغة الجمع بياناً لكون ذلك يتناول سائر الخلق، فالخلقُ جميعاً قائمون بإمداد الله المتواصل، وهذا ما تُعبِّره وتفيده كلمة (المصلين)، فهم أبداً على اتصال دائم بربِّهم، سواءً شعروا بذلك أم لم يشعروا، إذ لا قيام ولا حياة لهم إلا باستدامة صلتهم به تعالى. سواءٌ في ذلك أجسامهم ونفوسهم، قال تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ} سورة الحج (18).

ومن هذا يتبيَّن لنا أنه لا فرق بين مخلوق ومخلوق، ولا بين كافر ومؤمن في هذه الصلة، ولكن الاختلاف والتباين إنما يكون في الشعور بهذه الصلة، أو السهو عنها.

فالمؤمن يمتاز عن الكافر بكونه يشعُرُ بصلته بربه، والكافر مع وجود الصلة واستمرارها تراه غافلاً ساهياً عنها.

ومثل الكافر في سهوه عن ربه، كمثل الإنسان مع الهواء يستنشقه ولا ينفكُّ عن الاستفادة منه، لكنك تراه ساهياً مشغولاً بمشاغل الحياة، فإذا انتبه الإنسان لهذه الصلة وشعر بها، فقد فاز وصار من أهل الخير، وإن هو سَهَا عنها انحطَّ وباء بالخسران، ولذلك جاءت الآية التالية مبيِّنةً وواصفةً حال الأشخاص الذين هم ساهون عن هذه الصلة. قال تعالى: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ}.

ولكن ما يُفيدنا هذا الشعور بالصلاة؟. أقول:

النفس كالمرآة الصافية حيثما اتجهت انتقشت آثار الشيء المتجهة إليه بها، فشخوص النفس ببصيرتها إلى الله يُريها كماله، وهناك تعشقه وتحبّه، إذ النفس مفطورة على حب الكمال. وبعشقها لله ودوام نظرها إليه ينطبع فيها ذلك الكمال الإلهي وتصطبغ فيه، فتنال منه على حسب إقبالها، وتزداد فيه كلما ازداد حبُّها، وبهذا الحال تغدو فاضلة، ذات سموّ وخُلُق إنساني كريم، قال تعالى: {..إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} سورة الحجرات (13).

أما إذا هي أعرضت فقد حُرِمَت من تلك الصفات العالية، ولذا تصبح سيِّئة العمل، خبيثة الفعل، تتظاهر بالخير وليس فيها ذرة من خير، وإن فعلت الخير فعلته رياءً كما وصف الله تعالى حالها في الآية التالية بقوله: {الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ # وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ}.

والماعون: هو المعونة. فهذا الإنسان الغافل عن صلاته عدا عن كونه مرائياً بفعله تراه يُسيئ لمن يساعده ويحسن إليه. فإذا أقرضه امرؤٌ شيئاً من المال أو مدَّ له يد المعونة في أمرٍ من الأمور قابل ذلك الإحسان بالإساءة، وبذا يصبح المحسن حذراً يخشى الناس أن يقابلوه بمثل ما قابله به ذلك المسيء.

ونجمل ما ورد في هذه السورة الكريمة. فنقول:

المكذِّب بالدين وإن شئت فقل الساهي عن صلاته الذي لا يُقبل على ربِّه بنفسه إن هو إلا امرؤٌ محروم من العواطف الإنسانية، شحيحٌ خسيس النفس وهو إلى جانب ذلك رجل مُراءٍ منَّاعٌ للخير.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم

{أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ{1} فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ{2} وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ{3} فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5} الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ{6} وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ}
sسورة الماعون

التأويل:


بعد أن بيَّن الله تعالى لنا أن الصلاة هي السبب الوحيد الذي يكون به وصول الإنسان إلى الخير، وما أعدَّه له ربه منذ الأزل من الفضل، أراد سبحانه أن يبيِّن لنا في هذه السورة أنَّ ترْكَ الصلاة هو السبب الوحيد الذي يكون به شقاء الإنسان، ووقوعه في أحضان الهلاك والبلاء، ولذلك قال تعالى: {أَرَءَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ}:
وقد خرج الاستفهام هنا عن الغرض الأصلي الموضوع له، وهو طلب العلم بالشيء، وجاء لتقرير الأمر وبيان ثبوته، ويكون ما نفهمه من آية: {أَرَءَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ}: أي انظر أيها الإنسان حال المكذِّب بالحق، وعاين ما يصدر عنه من الأعمال الخبيثة. ثم وضَّح لنا تعالى ذلك بقوله: {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}.

والدّعُّ: هو الدفع، وليس المراد من دعِّ اليتيم مجرَّد دفعه الدفع الظاهري باليد، وإنما يكون بنَهْرِهِ في القول، أو الصدود عنه بالنفس، وعدم شموله بالرعاية والعطف.

فالمكذِّب بالحق بتكذيبه انقطعت صلته عن الله، وبذلك الانقطاع أصبح فاقد الحنان، محروماً من الرحمة وعاطفة الإحسان، وهذا ما نفهمه من آية: {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}.

وكما أن التكذيب بالدين يجعل الإنسان امرءاً محروماً من الرحمة، فاقد العواطف الإنسانية النبيلة، فهو أيضاً يجعله خسيسَ النفس، مُتَّصفاً بالشحِّ والبخل. فهو لا يُساعد المسكين، ولا دافع يدفعه إلى الإحسان إليه، ولذلك قال تعالى: {وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}.

وبعد أن وصف الله تعالى لنا أحوال المكذِّب بالدين، وما هو عليه من الصفات، أراد تعالى أن يبيِّن لنا ما يكون عليه حاله وما سيصيرُ إليه فقال تعالى: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ}.

والويل: هو حلول الشرِّ والهلاك. وجاء التعبير هنا عن المصلِّين بصيغة الجمع بياناً لكون ذلك يتناول سائر الخلق، فالخلقُ جميعاً قائمون بإمداد الله المتواصل، وهذا ما تُعبِّره وتفيده كلمة (المصلين)، فهم أبداً على اتصال دائم بربِّهم، سواءً شعروا بذلك أم لم يشعروا، إذ لا قيام ولا حياة لهم إلا باستدامة صلتهم به تعالى. سواءٌ في ذلك أجسامهم ونفوسهم، قال تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ} سورة الحج (18).

ومن هذا يتبيَّن لنا أنه لا فرق بين مخلوق ومخلوق، ولا بين كافر ومؤمن في هذه الصلة، ولكن الاختلاف والتباين إنما يكون في الشعور بهذه الصلة، أو السهو عنها.

فالمؤمن يمتاز عن الكافر بكونه يشعُرُ بصلته بربه، والكافر مع وجود الصلة واستمرارها تراه غافلاً ساهياً عنها.

ومثل الكافر في سهوه عن ربه، كمثل الإنسان مع الهواء يستنشقه ولا ينفكُّ عن الاستفادة منه، لكنك تراه ساهياً مشغولاً بمشاغل الحياة، فإذا انتبه الإنسان لهذه الصلة وشعر بها، فقد فاز وصار من أهل الخير، وإن هو سَهَا عنها انحطَّ وباء بالخسران، ولذلك جاءت الآية التالية مبيِّنةً وواصفةً حال الأشخاص الذين هم ساهون عن هذه الصلة. قال تعالى: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ}.

ولكن ما يُفيدنا هذا الشعور بالصلاة؟. أقول:

النفس كالمرآة الصافية حيثما اتجهت انتقشت آثار الشيء المتجهة إليه بها، فشخوص النفس ببصيرتها إلى الله يُريها كماله، وهناك تعشقه وتحبّه، إذ النفس مفطورة على حب الكمال. وبعشقها لله ودوام نظرها إليه ينطبع فيها ذلك الكمال الإلهي وتصطبغ فيه، فتنال منه على حسب إقبالها، وتزداد فيه كلما ازداد حبُّها، وبهذا الحال تغدو فاضلة، ذات سموّ وخُلُق إنساني كريم، قال تعالى: {..إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} سورة الحجرات (13).

أما إذا هي أعرضت فقد حُرِمَت من تلك الصفات العالية، ولذا تصبح سيِّئة العمل، خبيثة الفعل، تتظاهر بالخير وليس فيها ذرة من خير، وإن فعلت الخير فعلته رياءً كما وصف الله تعالى حالها في الآية التالية بقوله: {الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ # وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ}.

والماعون: هو المعونة. فهذا الإنسان الغافل عن صلاته عدا عن كونه مرائياً بفعله تراه يُسيئ لمن يساعده ويحسن إليه. فإذا أقرضه امرؤٌ شيئاً من المال أو مدَّ له يد المعونة في أمرٍ من الأمور قابل ذلك الإحسان بالإساءة، وبذا يصبح المحسن حذراً يخشى الناس أن يقابلوه بمثل ما قابله به ذلك المسيء.

ونجمل ما ورد في هذه السورة الكريمة. فنقول:

المكذِّب بالدين وإن شئت فقل الساهي عن صلاته الذي لا يُقبل على ربِّه بنفسه إن هو إلا امرؤٌ محروم من العواطف الإنسانية، شحيحٌ خسيس النفس وهو إلى جانب ذلك رجل مُراءٍ منَّاعٌ للخير.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم
((( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ(1)فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ
الْيَتِيمَ(2)وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)فَوَيْلٌ
لِلْمُصَلِّينَ(4)الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)الَّذِينَ
هُمْ يُرَاءُونَ(6)وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7) )))

*سبب نزول السورة :

قال تعالى " أرأيت الذي يكذب بالدين " قال مقاتل والكلبي نزلت في العاص بن وائل السهمي
وقال ابن جريج كان ابو سفيان بن حرب ينحر كل أسبوع جزورين فآتاه يتيم فسأله شيئا فقرعه بعصا
فأنزل الله تعالى (أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ).
*محور مواضيع السورة :

يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ فَرِيقَيـْنِ مِنَ البَشَرِ هُمَا :
1- الكَافِرُ الجَاحِدُ لِنِعَمِ الَّلهِ ، المُكَذِّبُ بِيَوْمِ الحِسَابِ وَالجَزَاءِ
2- المُنَافِقُ الَّذِي لاَ يَقْصِدُ بِعَمَلِهِ وَجْهَ الَّلهِ ، بَلْ يُرَائِي في أَعْمَالِهِ وَصَلاَتـِهِ


descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz

قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم

{أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ{1} فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ{2} وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ{3} فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5} الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ{6} وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ}


التأويل:


بعد أن بيَّن الله تعالى لنا أن الصلاة هي السبب الوحيد الذي يكون به وصول الإنسان إلى الخير، وما أعدَّه له ربه منذ الأزل من الفضل، أراد سبحانه أن يبيِّن لنا في هذه السورة أنَّ ترْكَ الصلاة هو السبب الوحيد الذي يكون به شقاء الإنسان، ووقوعه في أحضان الهلاك والبلاء، ولذلك قال تعالى: {أَرَءَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ}:
وقد خرج الاستفهام هنا عن الغرض الأصلي الموضوع له، وهو طلب العلم بالشيء، وجاء لتقرير الأمر وبيان ثبوته، ويكون ما نفهمه من آية: {أَرَءَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ}: أي انظر أيها الإنسان حال المكذِّب بالحق، وعاين ما يصدر عنه من الأعمال الخبيثة. ثم وضَّح لنا تعالى ذلك بقوله: {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}.

والدّعُّ: هو الدفع، وليس المراد من دعِّ اليتيم مجرَّد دفعه الدفع الظاهري باليد، وإنما يكون بنَهْرِهِ في القول، أو الصدود عنه بالنفس، وعدم شموله بالرعاية والعطف.

فالمكذِّب بالحق بتكذيبه انقطعت صلته عن الله، وبذلك الانقطاع أصبح فاقد الحنان، محروماً من الرحمة وعاطفة الإحسان، وهذا ما نفهمه من آية: {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}.

وكما أن التكذيب بالدين يجعل الإنسان امرءاً محروماً من الرحمة، فاقد العواطف الإنسانية النبيلة، فهو أيضاً يجعله خسيسَ النفس، مُتَّصفاً بالشحِّ والبخل. فهو لا يُساعد المسكين، ولا دافع يدفعه إلى الإحسان إليه، ولذلك قال تعالى: {وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}.

وبعد أن وصف الله تعالى لنا أحوال المكذِّب بالدين، وما هو عليه من الصفات، أراد تعالى أن يبيِّن لنا ما يكون عليه حاله وما سيصيرُ إليه فقال تعالى: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ}.

والويل: هو حلول الشرِّ والهلاك. وجاء التعبير هنا عن المصلِّين بصيغة الجمع بياناً لكون ذلك يتناول سائر الخلق، فالخلقُ جميعاً قائمون بإمداد الله المتواصل، وهذا ما تُعبِّره وتفيده كلمة (المصلين)، فهم أبداً على اتصال دائم بربِّهم، سواءً شعروا بذلك أم لم يشعروا، إذ لا قيام ولا حياة لهم إلا باستدامة صلتهم به تعالى. سواءٌ في ذلك أجسامهم ونفوسهم، قال تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ} سورة الحج (18).

ومن هذا يتبيَّن لنا أنه لا فرق بين مخلوق ومخلوق، ولا بين كافر ومؤمن في هذه الصلة، ولكن الاختلاف والتباين إنما يكون في الشعور بهذه الصلة، أو السهو عنها.

فالمؤمن يمتاز عن الكافر بكونه يشعُرُ بصلته بربه، والكافر مع وجود الصلة واستمرارها تراه غافلاً ساهياً عنها.

ومثل الكافر في سهوه عن ربه، كمثل الإنسان مع الهواء يستنشقه ولا ينفكُّ عن الاستفادة منه، لكنك تراه ساهياً مشغولاً بمشاغل الحياة، فإذا انتبه الإنسان لهذه الصلة وشعر بها، فقد فاز وصار من أهل الخير، وإن هو سَهَا عنها انحطَّ وباء بالخسران، ولذلك جاءت الآية التالية مبيِّنةً وواصفةً حال الأشخاص الذين هم ساهون عن هذه الصلة. قال تعالى: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ}.

ولكن ما يُفيدنا هذا الشعور بالصلاة؟. أقول:

النفس كالمرآة الصافية حيثما اتجهت انتقشت آثار الشيء المتجهة إليه بها، فشخوص النفس ببصيرتها إلى الله يُريها كماله، وهناك تعشقه وتحبّه، إذ النفس مفطورة على حب الكمال. وبعشقها لله ودوام نظرها إليه ينطبع فيها ذلك الكمال الإلهي وتصطبغ فيه، فتنال منه على حسب إقبالها، وتزداد فيه كلما ازداد حبُّها، وبهذا الحال تغدو فاضلة، ذات سموّ وخُلُق إنساني كريم، قال تعالى: {..إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} سورة الحجرات (13).

أما إذا هي أعرضت فقد حُرِمَت من تلك الصفات العالية، ولذا تصبح سيِّئة العمل، خبيثة الفعل، تتظاهر بالخير وليس فيها ذرة من خير، وإن فعلت الخير فعلته رياءً كما وصف الله تعالى حالها في الآية التالية بقوله: {الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ # وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ}.

والماعون: هو المعونة. فهذا الإنسان الغافل عن صلاته عدا عن كونه مرائياً بفعله تراه يُسيئ لمن يساعده ويحسن إليه. فإذا أقرضه امرؤٌ شيئاً من المال أو مدَّ له يد المعونة في أمرٍ من الأمور قابل ذلك الإحسان بالإساءة، وبذا يصبح المحسن حذراً يخشى الناس أن يقابلوه بمثل ما قابله به ذلك المسيء.

ونجمل ما ورد في هذه السورة الكريمة. فنقول:

المكذِّب بالدين وإن شئت فقل الساهي عن صلاته الذي لا يُقبل على ربِّه بنفسه إن هو إلا امرؤٌ محروم من العواطف الإنسانية، شحيحٌ خسيس النفس وهو إلى جانب ذلك رجل مُراءٍ منَّاعٌ للخير.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
هذه الآيات من سورة الماعون :
بسم الله الرحمن الرحيم
((( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ(1)فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ
الْيَتِيمَ(2)وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)فَوَيْلٌ
لِلْمُصَلِّينَ(4)الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)الَّذِينَ
هُمْ يُرَاءُونَ(6)وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7) )))

*سبب نزول السورة :

قال تعالى " أرأيت الذي يكذب بالدين " قال مقاتل والكلبي نزلت في العاص بن وائل السهمي
وقال ابن جريج كان ابو سفيان بن حرب ينحر كل أسبوع جزورين فآتاه يتيم فسأله شيئا فقرعه بعصا
فأنزل الله تعالى (أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ).
*محور مواضيع السورة :

يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ فَرِيقَيـْنِ مِنَ البَشَرِ هُمَا :
1- الكَافِرُ الجَاحِدُ لِنِعَمِ الَّلهِ ، المُكَذِّبُ بِيَوْمِ الحِسَابِ وَالجَزَاءِ
2- المُنَافِقُ الَّذِي لاَ يَقْصِدُ بِعَمَلِهِ وَجْهَ الَّلهِ ، بَلْ يُرَائِي في أَعْمَالِهِ وَصَلاَتـِهِ

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
هذه الآيات من سورة الماعون :
بسم الله الرحمن الرحيم
((( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ(1)فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ
الْيَتِيمَ(2)وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)فَوَيْلٌ
لِلْمُصَلِّينَ(4)الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)الَّذِينَ
هُمْ يُرَاءُونَ(6)وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7) )))

*سبب نزول السورة :

قال تعالى " أرأيت الذي يكذب بالدين " قال مقاتل والكلبي نزلت في العاص بن وائل السهمي
وقال ابن جريج كان ابو سفيان بن حرب ينحر كل أسبوع جزورين فآتاه يتيم فسأله شيئا فقرعه بعصا
فأنزل الله تعالى (أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ).
*محور مواضيع السورة :

يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ فَرِيقَيـْنِ مِنَ البَشَرِ هُمَا :
1- الكَافِرُ الجَاحِدُ لِنِعَمِ الَّلهِ ، المُكَذِّبُ بِيَوْمِ الحِسَابِ وَالجَزَاءِ
2- المُنَافِقُ الَّذِي لاَ يَقْصِدُ بِعَمَلِهِ وَجْهَ الَّلهِ ، بَلْ يُرَائِي في أَعْمَالِهِ وَصَلاَتـِهِ

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
سيتم تأجيل مسابقة اليوم الى الغد الإختيار فائزان بدلا من فائز واحد عذرا شباب عندى مشكلة بالنت

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
ولا يهمك

بس ممكن تعدى على ميوزيكا قسم شراء الاعتمادات

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
اوك لامشكلة ابدااا

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
ولا يهمك خدي راحتك

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
اوك ولا يهمك

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz

الكود:

[color=darkred]بسم الله الرحمن الرحيم
((( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ(1)فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ
الْيَتِيمَ(2)وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)فَوَيْلٌ
لِلْمُصَلِّينَ(4)الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)الَّذِينَ
هُمْ يُرَاءُونَ(6)وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7) )))

*سبب نزول السورة :

[/color][color=darkred]قال تعالى " أرأيت الذي يكذب بالدين " قال مقاتل والكلبي نزلت في العاص بن وائل السهمي
وقال ابن جريج كان ابو سفيان بن حرب ينحر كل أسبوع جزورين فآتاه يتيم فسأله شيئا فقرعه بعصا
فأنزل الله تعالى (أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ).
*محور مواضيع السورة :

يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ فَرِيقَيـْنِ مِنَ البَشَرِ هُمَا :
1- الكَافِرُ الجَاحِدُ لِنِعَمِ الَّلهِ ، المُكَذِّبُ بِيَوْمِ الحِسَابِ وَالجَزَاءِ
2- المُنَافِقُ الَّذِي لاَ يَقْصِدُ بِعَمَلِهِ وَجْهَ الَّلهِ ، بَلْ يُرَائِي في أَعْمَالِهِ وَصَلاَتـِهِ[/color]

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
هذه الآيات من سورة الماعون :
بسم الله الرحمن الرحيم
((( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ(1)فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ
الْيَتِيمَ(2)وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)فَوَيْلٌ
لِلْمُصَلِّينَ(4)الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)الَّذِينَ
هُمْ يُرَاءُونَ(6)وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7) )))

*سبب نزول السورة :

قال تعالى " أرأيت الذي يكذب بالدين " قال مقاتل والكلبي نزلت في العاص بن وائل السهمي
وقال ابن جريج كان ابو سفيان بن حرب ينحر كل أسبوع جزورين فآتاه يتيم فسأله شيئا فقرعه بعصا
فأنزل الله تعالى (أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ).
*محور مواضيع السورة :

يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ فَرِيقَيـْنِ مِنَ البَشَرِ هُمَا :
1- الكَافِرُ الجَاحِدُ لِنِعَمِ الَّلهِ ، المُكَذِّبُ بِيَوْمِ الحِسَابِ وَالجَزَاءِ
2- المُنَافِقُ الَّذِي لاَ يَقْصِدُ بِعَمَلِهِ وَجْهَ الَّلهِ ، بَلْ يُرَائِي في أَعْمَالِهِ وَصَلاَتـِهِ

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
هذه الآيات من سورة الماعون :
بسم الله الرحمن الرحيم
((( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ(1)فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ
الْيَتِيمَ(2)وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)فَوَيْلٌ
لِلْمُصَلِّينَ(4)الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)الَّذِينَ
هُمْ يُرَاءُونَ(6)وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7) )))

*سبب نزول السورة :

قال تعالى " أرأيت الذي يكذب بالدين " قال مقاتل والكلبي نزلت في العاص بن وائل السهمي
وقال ابن جريج كان ابو سفيان بن حرب ينحر كل أسبوع جزورين فآتاه يتيم فسأله شيئا فقرعه بعصا
فأنزل الله تعالى (أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ).
*محور مواضيع السورة :

يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ فَرِيقَيـْنِ مِنَ البَشَرِ هُمَا :
1- الكَافِرُ الجَاحِدُ لِنِعَمِ الَّلهِ ، المُكَذِّبُ بِيَوْمِ الحِسَابِ وَالجَزَاءِ
2- المُنَافِقُ الَّذِي لاَ يَقْصِدُ بِعَمَلِهِ وَجْهَ الَّلهِ ، بَلْ يُرَائِي في أَعْمَالِهِ وَصَلاَتـِهِ

سورة الماعون - سورة 107 - عدد آياتها 7

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
هذه الآيات من سورة الماعون :
بسم الله الرحمن الرحيم
((( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ(1)فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ
الْيَتِيمَ(2)وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)فَوَيْلٌ
لِلْمُصَلِّينَ(4)الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)الَّذِينَ
هُمْ يُرَاءُونَ(6)وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7) )))

*سبب نزول السورة :

قال تعالى " أرأيت الذي يكذب بالدين " قال مقاتل والكلبي نزلت في العاص بن وائل السهمي
وقال ابن جريج كان ابو سفيان بن حرب ينحر كل أسبوع جزورين فآتاه يتيم فسأله شيئا فقرعه بعصا
فأنزل الله تعالى (أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ).
*محور مواضيع السورة :

يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ فَرِيقَيـْنِ مِنَ البَشَرِ هُمَا :
1- الكَافِرُ الجَاحِدُ لِنِعَمِ الَّلهِ ، المُكَذِّبُ بِيَوْمِ الحِسَابِ وَالجَزَاءِ
2- المُنَافِقُ الَّذِي لاَ يَقْصِدُ بِعَمَلِهِ وَجْهَ الَّلهِ ، بَلْ يُرَائِي في أَعْمَالِهِ وَصَلاَتـِهِ

سورة الماعون - سورة 107 - عدد آياتها 7

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
؟

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
0000000000

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
تم

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
سورة الأحقاف اية 15

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
الآية ال 15 من سورة الأحقاف

وَوَصَّيْنَا
الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا
وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى
إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ
أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى
وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
سورة الأحقاف
اية 15

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
يقول الله سبحانه وتعالى - وَوَصَّيْنَا
الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا
وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى
إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ
أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى
وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي
ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ - اذكر اسم السورة التى وردت بها هذه الايه ورقمها؟

سورة الأحقاف الآية 15

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 25 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
الاجابة

سورة الأحقاف اية 15



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي