هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
+158
Mr.ZooMa
كينج الاشهار
علاء كريم
2MtLkNy 7ObK
amony.net
aali
princeses aya
عاشق 10
rambo
King De$ign
JoRdAn FaLcOn
د-محمد سالم
hope120
H E R O
T w i x
MaRo Of DeSiN
{رضوان}
شاعر الظلام
أميــرة الجزائر
الشرشمانة
نسائم الجنه
فرآشه ريلاكس
حلم إنسان
Tom Cruise
M!sS Egypt
djalal951
سارة بوزيان
YounG DesigneR
abuahmad
Eve Torres
فارس الدوحة
شهد الحلوة
badai
مرسا
PrOviTor
الطير
mohyou
صاصة
miss zouzou
MR.VAUS
AmEeR AlSaiDi
husaen.m
BeShOsOfT
محمد 444
sticker
فل الدار
ritouja
ام محمود
mark.afroto
راجية رضى الله
انا بيئة طحن
kimou123
aymen.z
OmaR TigeR
كريم بنزيمه
goboy
diyaa
أرشفة اشهار حماية
AmR_AbDoOo
مدونة ابداع
AsEsInO1
ح مود اليافعي
ملك الأحســاس
Designer yasmina
CWISTOCHARE
محمد سمير
رحمة من الله
نور المستقبل
XCX
احلى قلب
PriNcess Soso
AYA_ONLINE
thebast
D.YouSSef
نداوى
KaraZzah
Osman Design
mechoo
Analysis love
مريم نزلي
fars_elzlam
temmar
مهـ مع الأحزان ـاجر
mc fatota
MostWanted
الجينيرال
المحبة لله و رسوله
Yassine Bablil
شاطئ التميز
fareed tauson
omargaballah
lOsTe-24
Dr jareeh
funny girl
SuPeR BoY
محمدثابت
ABDULMOHSIN ALHERZ
Ahmed Almagic
cubo
Officiel Jaàfar
دموشة
عقرب مدريدي
بدر الأردن
saad design
Mr.Micheal
MaTaRy
MarwanSoudies
new.moon
Ahmed MeT3eb
المحترف الذهبي
takaa
GIRL CRAZY
DeSiGnEr GoLd
MesnouA
Mohamed Beeto
KSTR
فايروس
ManDesign
مرجوجهـﮧ
Mohammad Zyan
islam2010
Rare designer
MR.S M i L e
osama 2015
AzBtNy.w
Moumakkine
PRINCE OF DE$IGN
mohamed alshwaily
mehraoui
1T-iTiotS
Mroshdy
alili slimane.
mazika
m1o2a3
برنس الرومانسيه
مغردة عراقية
V A M O S
a.s.ksa
amine1030
شهد العيون
fostir
امير الكلمة
RiYOX
minmin
e3sar
allawee
king shat
Prince Mo3taz
ALgR_Dz
ELYASERGY
HoSsAm MeRhE
amel_27
L O N E L Y
DESIGN - MIDO
Magic Designer
The BEST DeSiGner
الاسد السوري
ALEXA
162 مشترك

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

السلام عليكم أخوانى و أخواتى

المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Images?q=tbn:ANd9GcTuGqOfPE_LdqBtP_943ogijY5OJbmw5qEcV9RcdYFV9dmuuDPCaw

ها قد عاد إلينا شهر الخير و اليمن و البركات على كل الأمة الإسلامية و كل عام و أنتم بخير

يتشرف منتدى الدعاية والإشهار بتقديم المسابقة الرمضانية اليومية

و كل يوم فائز جديد معنا يربح 100 إعتماد

المسابقة ستكون عبارة عن سؤال يومى يتم الإجابة عليه و سيكون أختيار الفائز من الذين كانت اجابتهم صحيحة عشوائيا بالقرعة

و سيعلن أسم الفائز يوميا مع السؤال الخاص باليوم التالى

ستبدأ المسابقة غدا مع أول أيام رمضان المبارك فى تمام الساعه التاسعة و الربع مساءا بتوقيت جمهورية مصر العربية

و سيتم إختيار فائز من أول 20 إجابة صحيحة كاملة تكتب بالموضوع

و سيعلن عن اسم الفائز فى اليوم التالى

تسلم الجوائز بعد شهر رمضان إن شاء الله و مع أول أيام عيد الفطر

رمضان كريم و كل عام و أنتم بخير

اليوم الأول من رمضان
هناك عدة خصائص لشهر رمضان أذكر منها 7 مع توضيخ كل خاصية بما يناسبه من آية كريمة و رقمها

الفائز الأول :
mazika

اليوم الثانى من رمضان
رؤية هلال رمضان هل تلزم كل الدول أن تتبع الدولة التي رأت الهلال ، أم كل دولة لها رؤيتها ؟ أجب عن التسؤل موضحا حكم الدين و الآيات الدالة على ذلك و الاحاديث مع ذكر أسماء الآيات و أرقامها

الفائز الثانى :
شاطئ التميز

اليوم الثالث من رمضان
ما حكم العاجز عن الصيام عجزاً كلياً مستمراً لمرض لا يرجى شفاءه أو لكبر سنه ؟
الفائز الثالث : minmin

اليوم الرابع من رمضان
كيف يصوم أهل البادية ورعاة الغنم ؟
الفائز الرابع: ابو السيم

اليوم الخامس من رمضان
ما هي الأدوية والأشياء التي لو استعملها الصائم لا تفطره ؟
الفائز الخامس :AYA_ONLINE

اليوم السادس من رمضان
كيف تكون النية ؟ وهل تكفيه النية الواحدة لشهر رمضان بأكمله ، أم لابد لكل ليلة من نية ؟
الفائز السادس :
yassoo

اليوم السابع من رمضان
نعتذر عن سؤال اليوم و غدا سيتم أختيار فائزان بدل فائز واحد و ذلك بسبب عدم تمكنى من الاتصال بالنت اليوم


اليوم الثامن من رمضان
ما حكم الصوم للمسافر ؟ هل يصوم أم يفطر ؟
سيتم اختيار فائزان اليوم بدلا من فائز واحد

الفائز السابع و الثامن
Ahmed MeT3eb
برنس الرومانسيه

اليوم التاسع من رمضان
و مفاجأة من فارس الدعاية سيتم إختيار فائزان اليوم أيضا عن السؤال التالى
ما هو يوم الشك ، وماحكم صومه ؟
الفائز التاسغ و التاسع مكرر
diyaa
نسائم الجنه

اليوم العاشر من رمضان
قال الله تعالى :

بسم الله الرحمن الرحيم

((( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ(1)فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ
الْيَتِيمَ(2)وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)فَوَيْلٌ
لِلْمُصَلِّينَ(4)الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)الَّذِينَ
هُمْ يُرَاءُونَ(6)وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7) )))

اولا ما سبب نزول هذة الآيات و ما هى أرقامهم و أسم السورة
الفائز هو
المحترف الذهبي


اليوم الحادى و الثانى عشر من رمضان
يقول الله سبحانه وتعالى - وَوَصَّيْنَا
الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا
وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى
إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ
أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى
وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي
ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ - اذكر اسم السورة التى وردت بها هذه الايه ورقمها؟


الفائز عن اليوم هو : mester omar
الطير


اليوم الثالث عشر من رمضان

ما الصوت الذى ذكر فى القرآن الكريم ؟ و ما السور و ارقام الايات التى تم ذكره بها
محمد 444
3d max

اليوم الرابع عشرمن رمضان
:ما هي السور القرآنية التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم: من سره أن يرى القيامة – رأي العين فليقرأها؟
elmasrien
نداوى

اليوم الخامس عشر من رمضان
كم سنة استغرق تنزيل القرآن الكريم؟
فى أي سورة وردت آية الكرسى؟ و ما رقمها؟
فى أية سنة ميلادية ولد النبى صلى الله عليه وسلم؟
AmEeR AlSaiDi
mark.afroto

اليوم السادس عشر من رمضان
نعتذر عن سؤال اليوم و غدا سيتم أختيار فائزان بدل فائز واحد و ذلك بسبب ظرف طارىء

اليوم السابع عشر من رمضان
كم مره ذكر "الذهب" في القران الكريم؟ و ما أسماء السور التى ذكر بها و ارقام الآيات؟
جارى الفرز

اليوم الثامن عشر من رمضان
ما الحيوانات والطيور والحشرات التى ذكرت فى القرآن الكريم ؟
جارى الفرز

اليوم التاسع عشر من رمضان
ما السورة التى لم يذكر فيها لفظ الجنة ؟
ما اسم السورة التى تخلو من حرف الميم ؟
ما اسم السورة التى تخلو من حرف الراء ؟
جارى الفرز

اليوم العشرون من رمضان
ا هي الأمور التي فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم أول ما وصل إلى المدينة المنورة ؟
من هم أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
لى أي ملة كان يتعبد الرسول صلى الله عليه وسلم قبل بعثته بالإسلام ؟
جارى الفرز

نعتذر عن سؤال اليوم و غدا سيتم أختيار فائزان بدل فائز واحد و ذلك بسبب عدم تمكنى من الاتصال بالنت اليوم

اليوم الثانى و العشرون من رمضان
كم ايه فى القران الكريم تحدثت عن الجهاد؟؟
و ما هم
؟
جارى الفرز


اليوم الثالث و العشرون من رمضان
وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
فسر الآية ووضح رقمها و اسم السورة


اليوم الرابع و العشرون من رمضان
ماأطول آية في القرآن الكريم ؟ اذكر الآية و رقمها و اسم السورة

اليوم الخامس و العشرون
ما هو القرآن ؟
ما هو الوحى ؟
ما هى أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم ؟


اليوم السادس والعشرين من رمضان

من هى المرأة الوحيدة التى أوحى إليها الله فى القرآن الكريم ؟ مع ذكر الآية و رقمها و اسم السورة


نعتذر عن سؤال اليوم و جارى غدا وضع سؤال جديد مع حصر جميع الاجابات الماضية و فائزان للغد


اليوم السابع والثامن والعشرون
ما هو الإعجاز القرآني في قوله تعالى (بلى قادرين على أن نسوي بنانه)؟
حظ سعيد

عدل سابقا من قبل ALEXA في الأحد 28 أغسطس 2011 - 20:54 عدل 32 مرات

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz

الاجـــابـــة

صيام يوم الشك أقرب الأقوال فيه أنه حرام، لقول عمار بن ياسر رضي الله عنه:
"من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم"، ولأن
الصائم في يوم الشك متعدٍ لحدود الله عز وجل، لأن حدود الله أن لا يصام
رمضان إلا برؤية هلاله، أو إكمال شعبان ثلاثين يوماً، ولهذا قال النبي عليه
الصلاة والسلام: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا رجل كان
يصوم صوماً فليصمه"، ثم إن الإنسان الذي تحت ولاية مسلمة يتبع ولايته، إذا
ثبت عند ولي الأمر دخول الشهر فليصمه تبعاً للمسلمين، وإذا لم يثبت فلا
يصمه.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
الاجـــابـــة

صيام يوم الشك أقرب الأقوال فيه أنه حرام، لقول عمار بن ياسر رضي الله عنه:
"من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم"، ولأن
الصائم في يوم الشك متعدٍ لحدود الله عز وجل، لأن حدود الله أن لا يصام
رمضان إلا برؤية هلاله، أو إكمال شعبان ثلاثين يوماً، ولهذا قال النبي عليه
الصلاة والسلام: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا رجل كان
يصوم صوماً فليصمه"، ثم إن الإنسان الذي تحت ولاية مسلمة يتبع ولايته، إذا
ثبت عند ولي الأمر دخول الشهر فليصمه تبعاً للمسلمين، وإذا لم يثبت فلا
يصمه.


حكم صيام يوم الشك

أبو عبدالله المصري

من أبي عبد الله المصري إلى أخيه الحبيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
فقد اشتقت إليك كثيرا، فمن حين وضعنا رحالنا من التجول في بستان الحديث عن شهر شعبان، ومنذ أن فَارَقَتْ يدي الأوراقَ ، فكأني بها تَئِنُّ ، وتُتَمْتِمُ بكلمات مَفَادُهَا ألاَّ أُفَرِّقَ بينها وبين حبيبتها الأوراق ،وإني لأعلم متى يزيد حبها للأوراق........
أظنك تحب أن تعرف، أليس كذلك؟!..

حبيبي في الله : إن يدي مني تحب من أحب ، وتعادي من أكره، ولما أن علمت ما أكنه لك من حب فياض، وعلمت أن الكتابة بالرسائل أحد وسائل إظهار المحبة، إذا بها تقع في غرام الأوراق التي تعينها على إسعادي.

أخي الحبيب: إن كان لشعراء الجاهلية في مقدمة قصائدهم كلام عن الخمر
وما إلى ذلك ، فإني أضع الجاهلية تحت قدمي ، وأظهر في مطلع حـديثي
إليك سنة من سنن الحبيب محمـد-صلى الله عليه وسلم- بأن أعلمــــك
أني أحبك في الله
وأسأل الله أن يجمعني وإياك تحت ظل عرش الرحمن ، يوم لا ظل إلا ظله.

ووفاء بوعدي ، وإظهارا لحبي لك ، فإليك مسألة حكم صيام يوم الشك.
فأقول وبالله التوفيق والسداد:

أولا : ما المراد بيوم الشك،(لأن الحكم على الشئ فرع عن تصوره)
من أهل العلم من قال يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان ؛ إذا كانت ليلته صافية ليس فيها غيم، ولم يتراء الناس الهلال، أو شهد برؤيته من لا تقبل شهادته ،وأصحاب هذا القول لم يعتبروا يوم الغيم شكا.

ومنهم من قال أن يوم الغيم هو يوم الشك ، ومنهم من يقول العبرة باختلاف الناس، فإذا اختلفوا هل هذا اليوم من رمضان أو من شعبان ، فهذا هو يوم الشك ، وإلا فلا .
والأظهر-والعلم عند الله تعالى- أن العبرة باختلاف الناس ، فإذا اختلفوا سواء كان اليوم صحوا أو غيما: فهذا يوم الشك.

ثانيا: حكمه : وقد اختلفوا فيه على أقوال:
فباعتبار الغيم والصحو،قال بعض أهل العلم : يصام يوم الغيم ولا يصام يوم الصحو.
وبالاعتبار الراجح ، قال بعضهم أنه يجب صيامه، وقال آخرون وهم الجمهور: إن كان يوم الشك عن رمضان(أي من باب الاحتياط) فيحرم صيامه ، واختلفوا فيما بينهم إن كان من شعبان ، فمنع صيامه(من الجمهور)الشافعيُّ–رحمه الله- بشرط ألا يوافق ذلك اليوم يوما كان يصومه.
ومن أهل العلم من قال بتحريم صيامه مطلقا، وثمة أقوال أخرى هذه أشهرها.
وإليك-رحمك الله-ما استدلوا به مختصرا،فالمسألة طويلة جدا:
الذين قالوا بالوجوب أعملوا بعض الأدلة ، وأهملوا الأخرى،فقد استدلوا بحديث عمران بن حصين-رضي الله عنه- الذي في الصحيحين،وقد تقدم معنا،وفيه: أما صمت من سرر هذا الشهر، والراجح أن السرر كما تقدم هو آخر الشهر، فيلزم من ذلك وجوب صيام يوم الشك؛ لأنه آخر الشهر، واستدلوا بأدلة أخرى كحديث أم سلمة وعائشة-رضي الله عنهما-أن النبي-صلى الله عليه وسلم-كان يصل شعبان برمضان،وقد صححه العلامة الألباني-رحمه الله-، وغير ذلك من الأدلة النقلية والعقلية.

وأما الذين منعوا من الصيام عن رمضان ، فاستدلوا بأدلة منها:
حديث أبي هريرة الذي في الصحيحين:"لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم"
وحديث أبي هريرة-رضي الله عنه- عند البخاري-رحمه الله-:"صوموا لرؤيته،وأفطروا لرؤيته،فإن غُبِّيَ عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين".
وأثر عمار بن ياسر-رضي الله عنه- عند البخاري تعليقا(وقد تكلم فيه بعض أهل العلم) وهذا الأثر له حكم الرفع كما قال الحافظ-رخمه الله-.
وثمة أدلة أخرى استدل بها هذا الفريق من أهل العلم-رخمهم الله-، والصواب –والعلم عند الله تعالى- إعمال الأدلة كلها، دون إهمال أي منها،ويجمع بينها بأنه لا يجوز صيام يوم الشك ، إلا إذا كانت عادته صيام أواخر كل شهر، أو وافق يوم الشك يوم الاثنين أو الخميس كان من عادته صيامهما ، فيستحب صيامه، بلا كراهة، ونقول إن كان يقضي صوما ، وضاق به الوقت، أو كان يقضي نذرا معينا قضاه على نفسه في هذا اليوم ، أو كفارة يشترط فيها التتابع كالظهار ونحوه، فإنه يجوز له الصيام من باب أولى.

أخي الحبيب هذه هي المسألة باختصار، وإن رمت الزيادة فارجع إلى كلام النووي-رحمه الله- في المجموع(6/408-435)وقد أتى في هذه الصفحات بزبدة المسألة، وجمع بين جزء القاضي أبو يعلى، الذي انتصر فيه لقول من قال بالوجوب، وجزء الخطيب البغدادي في المنع من صيام هذا اليوم، فراجعها-غير مأمور-ففيها نفع كبير.

وقبل أن أختم، أريد أن أشير إلى أمرين ، الأول: أن البعض ينسب القول بالوجوب ،للإمام أحمد ، والبعض ينسبه إلى أصحابه-رحم الله الجميع-، فأقول قد أنكر شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-نسبة القول بالوجوب لأحمد أو لأحد أصحابه-رحم الله الجميع-،وإنما يرى الإمام-رحمه الله-استحباب صيام يوم الغيم ، تبعا لاجتهاد ابن عمر-رضي الله عنه-.
قلت ولعل شيخ الإسلام-رحمه الله- يقصد بأصحاب الإمام، الملازمين له ،لا من جاء بعدهم كأبي يعلى-رحمه الله- المتوفى458هـ.
الأمر الثاني أن الترمذي-رحمه الله- نقل عن أكثر أهل العلم أن من صام يوم الشك، وظهر أنه من رمضان أنه يقضي يوما مكانه.
قلت وذلك لأنه لم يجزم بنية رمضان-والعلم عند الله تعالى-.

وقبل أن أفارقك أخي الحبيب ألزم نفسي بأن أنقل بعض الأحاديث التي ضعفها بعض الأئمة في فضائل شهر شعبان وصيامه، والتي قد تكون منتشرة بين الناس.

وإلى أن ألقاك،لا تنساني بدعوة بظهر الغيب، وأسأل الله أن يجعل أعمالنا كلها خالصة لوجهه الكريم،إنه سبحانه على كل شئ قدير، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

وصلى الله على نبينا محمد،وآله وصحبه وسلم ، والحمد لله رب العالمين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
اجابة اليوم التاسع
صيام يوم الشك أقرب الأقوال فيه أنه حرام، لقول عمار بن ياسر رضي الله عنه:
"من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم"، ولأن
الصائم في يوم الشك متعدٍ لحدود الله عز وجل، لأن حدود الله أن لا يصام
رمضان إلا برؤية هلاله، أو إكمال شعبان ثلاثين يوماً، ولهذا قال النبي عليه
الصلاة والسلام: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا رجل كان
يصوم صوماً فليصمه"، ثم إن الإنسان الذي تحت ولاية مسلمة يتبع ولايته، إذا
ثبت عند ولي الأمر دخول الشهر فليصمه تبعاً للمسلمين، وإذا لم يثبت فلا
يصمه.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
ما هو يوم الشك ، وماحكم صومه ؟


يوم الشك
هو اليوم الذي يلي التاسع والعشرين من شعبان إن لم يتبين هلال رمضان ، لأننا لانعلم هل سيكون أول رمضان أم يتم شبعان ثلاثين يوما

ولا يجوز لأحد أن يصومه من باب الاحتياط ، خشية أن يزاد في رمضان ، لحديث عمار رضي الله عنه : ( من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ) رواه أصحاب السنن
هذا إن كان صحوا ، أما إن كان حال دون رؤية الهلال ليلة الثلاثين من شعبان غيم ، فقد اختلف العلماء هل هو أيضا يوم الشك ؟ والصحيح أنه يوم الشك أيضا ، ولا يجوز صومه أيضا لعموم الأدلة منها الحديث السابق ،وحديث ( لاتقدموا شهر رمضان بصوم قبله بيوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صوما فليصمه ) رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .

ولحديث ( فإن غم عليكم فأكلموا عدة شعبان ثلاثين ) متفق عليه
فإذن الخلاصة أننا يجب أن نصبح يوم الثلاثين من شعبان مفطرين لاصائمين ، إن لم تبين هلال رمضان الليلة السابقة ، إلا شخصا اعتاد أن يصوم يوما فصادف كونه يوم الشك ، فهذا لاحرج أن يصوم ما اعتاد أن يصوم .


هذا ما يسمى بيوم الشك ( لأنه مشكوك فيه ، هل هو آخر يوم من شعبان أو أول يوم من رمضان ) وصومه محرم لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غُبِّيَ ( أي خفي ) عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين " رواه البخاري ( 1909 ) .

وقال عمار بن ياسر من صام اليوم الذي يُشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم . رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي 553 .

قال الحافظ ابن حجر : استُدل به على تحريم صوم يوم الشك لأن الصحابي لا يقول ذلك من قبل رأيه فيكون من قبيل المرفوع .

قال علماء اللجنة الدائمة عن يوم الشك : " دلت السنة على تحريم صومه " فتاوى اللجنة 10/117

وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله بعد ذكر الخلاف في حكم صوم يوم الشك : " وأصح هذه الأقوال هو التحريم ، ولكن إذا ثبت عند الإمام وجوب صوم هذا اليوم وأمر الناس بصومه فإنه لا ينابذ وتحصل عدم منابذته بألا يُظهر الإنسان فطره ، وإنما يُفطر سراً " .

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
ما هو يوم الشك ، وماحكم صومه ؟
يوم الشك
هو اليوم الذي يلي التاسع والعشرين من شعبان إن لم يتبين هلال رمضان ، لأننا لانعلم هل سيكون أول رمضان أم يتم شبعان ثلاثين يوما

ولا يجوز لأحد أن يصومه من باب الاحتياط ، خشية أن يزاد في رمضان ، لحديث عمار رضي الله عنه : ( من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ) رواه أصحاب السنن
هذا
إن كان صحوا ، أما إن كان حال دون رؤية الهلال ليلة الثلاثين من شعبان غيم
، فقد اختلف العلماء هل هو أيضا يوم الشك ؟ والصحيح أنه يوم الشك أيضا ،
ولا يجوز صومه أيضا لعموم الأدلة منها الحديث السابق ،وحديث ( لاتقدموا شهر رمضان بصوم قبله بيوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صوما فليصمه ) رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .

ولحديث ( فإن غم عليكم فأكلموا عدة شعبان ثلاثين ) متفق عليه
فإذن
الخلاصة أننا يجب أن نصبح يوم الثلاثين من شعبان مفطرين لاصائمين ، إن لم
تبين هلال رمضان الليلة السابقة ، إلا شخصا اعتاد أن يصوم يوما فصادف كونه
يوم الشك ، فهذا لاحرج أن يصوم ما اعتاد أن يصوم .


هذا ما يسمى بيوم الشك ( لأنه مشكوك فيه ، هل هو آخر يوم من شعبان أو أول يوم من رمضان ) وصومه محرم لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غُبِّيَ ( أي خفي ) عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين " رواه البخاري ( 1909 ) .

وقال
عمار بن ياسر من صام اليوم الذي يُشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله
عليه وسلم . رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي 553 .

قال الحافظ ابن حجر : استُدل به على تحريم صوم يوم الشك لأن الصحابي لا يقول ذلك من قبل رأيه فيكون من قبيل المرفوع .

قال علماء اللجنة الدائمة عن يوم الشك : " دلت السنة على تحريم صومه " فتاوى اللجنة 10/117

وقال
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله بعد ذكر الخلاف في حكم صوم يوم الشك : "
وأصح هذه الأقوال هو التحريم ، ولكن إذا ثبت عند الإمام وجوب صوم هذا اليوم
وأمر الناس بصومه فإنه لا ينابذ وتحصل عدم منابذته بألا يُظهر الإنسان
فطره ، وإنما يُفطر سراً " . الشرح الممتع

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
صيام يوم الشك أقرب الأقوال فيه أنه حرام، لقول عمار بن ياسر رضي الله عنه:
"من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم"، ولأن
الصائم في يوم الشك متعدٍ لحدود الله عز وجل، لأن حدود الله أن لا يصام
رمضان إلا برؤية هلاله، أو إكمال شعبان ثلاثين يوماً، ولهذا قال النبي عليه
الصلاة والسلام: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا رجل كان
يصوم صوماً فليصمه"، ثم إن الإنسان الذي تحت ولاية مسلمة يتبع ولايته، إذا
ثبت عند ولي الأمر دخول الشهر فليصمه تبعاً للمسلمين، وإذا لم يثبت فلا
يصمه.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
صيام يوم الشك أقرب الأقوال فيه أنه حرام، لقول عمار بن ياسر رضي الله عنه:
"من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم"، ولأن
الصائم في يوم الشك متعدٍ لحدود الله عز وجل، لأن حدود الله أن لا يصام
رمضان إلا برؤية هلاله، أو إكمال شعبان ثلاثين يوماً، ولهذا قال النبي عليه
الصلاة والسلام: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا رجل كان
يصوم صوماً فليصمه"، ثم إن الإنسان الذي تحت ولاية مسلمة يتبع ولايته، إذا
ثبت عند ولي الأمر دخول الشهر فليصمه تبعاً للمسلمين، وإذا لم يثبت فلا
يصمه.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
صيام يوم الشك أقرب الأقوال فيه أنه حرام، لقول عمار بن ياسر رضي الله عنه:
"من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم"، ولأن
الصائم في يوم الشك متعدٍ لحدود الله عز وجل، لأن حدود الله أن لا يصام
رمضان إلا برؤية هلاله، أو إكمال شعبان ثلاثين يوماً، ولهذا قال النبي عليه
الصلاة والسلام: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا رجل كان
يصوم صوماً فليصمه"، ثم إن الإنسان الذي تحت ولاية مسلمة يتبع ولايته، إذا
ثبت عند ولي الأمر دخول الشهر فليصمه تبعاً للمسلمين، وإذا لم يثبت فلا
يصمه.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
صيام يوم الشك أقرب الأقوال فيه أنه حرام، لقول عمار بن ياسر رضي الله عنه:
"من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم"، ولأن
الصائم في يوم الشك متعدٍ لحدود الله عز وجل، لأن حدود الله أن لا يصام
رمضان إلا برؤية هلاله، أو إكمال شعبان ثلاثين يوماً، ولهذا قال النبي عليه
الصلاة والسلام: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا رجل كان
يصوم صوماً فليصمه"، ثم إن الإنسان الذي تحت ولاية مسلمة يتبع ولايته، إذا
ثبت عند ولي الأمر دخول الشهر فليصمه تبعاً للمسلمين، وإذا لم يثبت فلا
يصمه.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
صيام يوم الشك أقرب الأقوال فيه أنه حرام، لقول عمار بن ياسر رضي الله عنه:
"من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم"، ولأن
الصائم في يوم الشك متعدٍ لحدود الله عز وجل، لأن حدود الله أن لا يصام
رمضان إلا برؤية هلاله، أو إكمال شعبان ثلاثين يوماً، ولهذا قال النبي عليه
الصلاة والسلام: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا رجل كان
يصوم صوماً فليصمه"، ثم إن الإنسان الذي تحت ولاية مسلمة يتبع ولايته، إذا
ثبت عند ولي الأمر دخول الشهر فليصمه تبعاً للمسلمين، وإذا لم يثبت فلا
يصمه.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
صيام يوم الشك أقرب الأقوال فيه أنه حرام، لقول عمار بن ياسر رضي الله عنه:
"من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم"، ولأن
الصائم في يوم الشك متعدٍ لحدود الله عز وجل، لأن حدود الله أن لا يصام
رمضان إلا برؤية هلاله، أو إكمال شعبان ثلاثين يوماً، ولهذا قال النبي عليه
الصلاة والسلام: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا رجل كان
يصوم صوماً فليصمه"، ثم إن الإنسان الذي تحت ولاية مسلمة يتبع ولايته، إذا
ثبت عند ولي الأمر دخول الشهر فليصمه تبعاً للمسلمين، وإذا لم يثبت فلا
يصمه.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
صيام يوم الشك أقرب الأقوال فيه أنه حرام، لقول عمار بن ياسر رضي الله عنه:
"من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم"، ولأن
الصائم في يوم الشك متعدٍ لحدود الله عز وجل، لأن حدود الله أن لا يصام
رمضان إلا برؤية هلاله، أو إكمال شعبان ثلاثين يوماً، ولهذا قال النبي عليه
الصلاة والسلام: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا رجل كان
يصوم صوماً فليصمه"، ثم إن الإنسان الذي تحت ولاية مسلمة يتبع ولايته، إذا
ثبت عند ولي الأمر دخول الشهر فليصمه تبعاً للمسلمين، وإذا لم يثبت فلا
يصمه.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم

كيفكم شباب ...

يلا هي الاجابه

صيام يوم الشك أقرب الأقوال فيه أنه حرام، لقول عمار بن ياسر رضي الله عنه:
"من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم"، ولأن
الصائم في يوم الشك متعدٍ لحدود الله عز وجل، لأن حدود الله أن لا يصام
رمضان إلا برؤية هلاله، أو إكمال شعبان ثلاثين يوماً، ولهذا قال النبي عليه
الصلاة والسلام: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا رجل كان
يصوم صوماً فليصمه"، ثم إن الإنسان الذي تحت ولاية مسلمة يتبع ولايته، إذا
ثبت عند ولي الأمر دخول الشهر فليصمه تبعاً للمسلمين، وإذا لم يثبت فلا
يصمه. وقد سبق لنا ما إذا رأى الإنسان وحده هلال رمضان هل يصوم أو لا يصوم؟

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
صيام يوم الشك أقرب الأقوال فيه أنه حرام، لقول عمار بن ياسر رضي الله عنه:
"من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم"، ولأن
الصائم في يوم الشك متعدٍ لحدود الله عز وجل، لأن حدود الله أن لا يصام
رمضان إلا برؤية هلاله، أو إكمال شعبان ثلاثين يوماً، ولهذا قال النبي عليه
الصلاة والسلام: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا رجل كان
يصوم صوماً فليصمه"، ثم إن الإنسان الذي تحت ولاية مسلمة يتبع ولايته، إذا
ثبت عند ولي الأمر دخول الشهر فليصمه تبعاً للمسلمين، وإذا لم يثبت فلا
يصمه. وقد سبق لنا ما إذا رأى الإنسان وحده هلال رمضان هل يصوم أو لا يصوم؟

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
صيام يوم الشك أقرب الأقوال فيه أنه حرام، لقول عمار بن ياسر رضي الله عنه:
"من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم"، ولأن
الصائم في يوم الشك متعدٍ لحدود الله عز وجل، لأن حدود الله أن لا يصام
رمضان إلا برؤية هلاله، أو إكمال شعبان ثلاثين يوماً، ولهذا قال النبي عليه
الصلاة والسلام: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا رجل كان
يصوم صوماً فليصمه"، ثم إن الإنسان الذي تحت ولاية مسلمة يتبع ولايته، إذا
ثبت عند ولي الأمر دخول الشهر فليصمه تبعاً للمسلمين، وإذا لم يثبت فلا
يصمه. وقد سبق لنا ما إذا رأى الإنسان وحده هلال رمضان هل يصوم أو لا يصوم؟

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
صيام يوم الشك أقرب الأقوال فيه أنه حرام، لقول عمار بن ياسر رضي الله عنه:
"من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم"، ولأن
الصائم في يوم الشك متعدٍ لحدود الله عز وجل، لأن حدود الله أن لا يصام
رمضان إلا برؤية هلاله، أو إكمال شعبان ثلاثين يوماً، ولهذا قال النبي عليه
الصلاة والسلام: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا رجل كان
يصوم صوماً فليصمه"، ثم إن الإنسان الذي تحت ولاية مسلمة يتبع ولايته، إذا
ثبت عند ولي الأمر دخول الشهر فليصمه تبعاً للمسلمين، وإذا لم يثبت فلا
يصمه.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
يوم الشك هو اليوم الذي يلي التاسع والعشرين من شعبان إن لم يتبين هلال رمضان ، لأننا لانعلم هل سيكون أول رمضان أم يتم شبعان ثلاثين يوما ؟ ولا يجوز لأحد أن يصومه من باب الاحتياط ، خشية أن يزاد في رمضان ، لحديث عمار رضي الله عنه : ( من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ) رواه أصحاب السنن
هذا إن كان صحوا ، أما إن كان حال دون رؤية الهلال ليلة الثلاثين من شعبان غيم ، فقد اختلف العلماء هل هو أيضا يوم الشك ؟ والصحيح أنه يوم الشك أيضا ، ولا يجوز صومه أيضا لعموم الأدلة منها الحديث السابق ،وحديث ( لاتقدموا شهر رمضان بصوم قبله بيوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صوما فليصمه ) رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
ولحديث ( فإن غم عليكم فأكلموا عدة شعبان ثلاثين ) متفق عليه
فإذن الخلاصة أننا يجب أن نصبح يوم الثلاثين من شعبان مفطرين لاصائمين ، إن لم تبين هلال رمضان الليلة السابقة ، إلا شخصا اعتاد أن يصوم يوما فصادف كونه يوم الشك ، فهذا لاحرج أن يصوم ما اعتاد أن يصوم .

***هل تجب النية لصوم الفريضة والنافلة ومتى تجب ؟
نعم تجب النية لكل عبادة ، لحديث ( إنما الأعمال بالنيات ) ولكن نية النافلة تجزيء في النهار بشرط أن يكون قد أكل قبل ذلك ، لحديث عائشة ( دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : هل عندكم من شيء ؟ فقلنا لنا ، فقال إني إذن صائم ) رواه الجماعة إلا البخاري ، وفي هذا دليل على أنه نوى الصيام من النهار .
أما صيام الفرض فيجب أن تكون النية من الليل ، لحديث ابن عمــــر عن حفصه ( من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له) رواه أصحاب السنن .
ولكن النية لاتكون بالتلفظ بل في القلب ، لذلك قال العلماء : من خطر في قلبه ليلا أنه صائم فقد نوى ، وينبغي أن يعلم أن النية تأتي تلقائيا تبعا للعلم ، ومعناها عزم القلب على الصيام غدا ، فإن تسحر أو أكل في الليل أكل من يريد الصيام ، فقد نوى ، وكل صائم في كل ليلة من رمضان ، يستحضر في قلبه أنه صائم غدا تلقائيا ، إلا إن كان مريضا أو مسافرا ، فقد يحصل له تردد لانه يرخص له في الفطر ، وعليه إن أراد أن يصوم أن يعزم على الصوم قبل الفجر ، فإن بدا له أن يفطر وكان من أهل الأعذار جاز له أن يفطر أيضا .

*** رمضان الماضي كنت كثير النوم ، فهل النوم كل النهار يبطل الصوم ، ومرة من المرات حصل معي إغماء ، لأنني مصاب بفقر الدم ، هل الإغماء يبطله ؟
أما الإغماء فلو أغمي على الصائم ، كل النهار فلم يفق ولا لحظة منه لا يصح صومه ، لان الصوم كف النفس عن المفطرات ولا يضاف ذلك إلى زائل العقل ، لكن لو أفاق من نهار رمضان ولو قليلا صح صومه ، لانه قد وقع الإمساك فيه ، وأما النائم فيصح صومه ، لان النوم لا يبطل الصيام عند جميع العلماء ، لكن يجب عليه أن يقوم لاداء الصلاة في وقتها ، ولاينبغي للصائم أن يقضي ليله بالسهر ، ونهاره بالنوم ، فرمضان شهر وضعه الله للاستكثار من العمل الصالح ، وليس للنوم والأكل .
لكن من كان معذورا لانه مريض مثلك ، فلا حرج أن يرتاح بالنوم في نهار رمضان ، فإن شق عليك الصوم ، فالله تعالى قد أباح لك الفطر لانك من أهل الأعذار ، فالمسافر والمريض لهما أن يفطرا ويقضيا بعد ذلك .

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
تم

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
*********** السلام عليكم ***********

رمضان كريم

اجابتي لهذا اليوم هي :


((( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ(1)فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ
الْيَتِيمَ(2)وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)فَوَيْلٌ
لِلْمُصَلِّينَ(4)الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)الَّذِينَ
هُمْ يُرَاءُونَ(6)وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7) )))

سورة الماعون

هذه السورة مكية في بعض الروايات , ومكية مدنية في بعض الروايات [ الثلاث الآيات الأولى مكية والباقيات مدنية ] وهذه الأخيرة هي الأرجح . وإن كانت السورة كلها وحدة متماسكة , ذات اتجاه واحد , لتقرير حقيقة كلية من حقائق هذه العقيدة , مما يكاد يميل بنا إلى اعتبارها مدنية كلها , إذ أن الموضوع التي تعالجه هو من موضوعات القرآن المدني - وهو في جملته يمت إلى النفاق والرياء مما لم يكن معروفا في الجماعة المسلمة في مكة . ولكن قبول الروايات القائلة بأنها مكية مدنية لا يمتنع لاحتمال تنزيل الآيات الأربع الأخيرة في المدينة وإلحاقها بالآيات الثلاث الأولى لمناسبة التشابه والاتصال في الموضوع . . وحسبنا هذا لنخلص إلى موضوع السورة وإلى الحقيقة الكبيرة التي تعالجها . .

إن هذه السورة الصغيرة ذات الآيات السبع القصيرة تعالج حقيقة ضخمة تكاد تبدل المقهوم السائد للإيمان والكفر تبديلا كاملا . فوق ما تطلع به على النفس من حقيقة باهرة لطبيعة هذه العقيدة , وللخير الهائل العظيم المكنون فيها لهذه البشرية , وللرحمة السابغة التي أرادها الله للبشر وهو يبعث إليهم بهذه الرسالة الأخيرة . .

إن هذا الدين ليس دين مظاهر وطقوس ; ولا تغني فيه مظاهر العبادات والشعائر , ما لم تكن صادرة عن إخلاص لله وتجرد , مؤدية بسبب هذا الإخلاص إلى آثار في القلب تدفع إلى العمل الصالح , وتتمثل في سلوك تصلح به حياة الناس في هذه الأرض وترقى .



descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
اسم السورة

سورة الماعون

[size=29]سبب نزول السورة :

قال تعالى " أرأيت الذي يكذب بالدين " قال مقاتل والكلبي نزلت في العاص بن وائل السهمي
وقال ابن جريج كان ابو سفيان بن حرب ينحر كل أسبوع جزورين فآتاه يتيم فسأله شيئا فقرعه بعصا
فأنزل الله تعالى (أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ).
[/size]

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
اسم السورة : الماعون

بسم اللَّهِ الرحمن الرحيم.
قوله
تعالى (أَرَأَيتَ الَّذي يُكَذِّبُ بِالدينِ) قال مقاتل والكلبي: نزلت في
العاص بن وائل السهمي وقال ابن جريج: كان أبو سفيان بن حرب ينحر كل أسبوع
جزورين فأتاه يتيم فسأله شيئاً فقرعه بعصا فأنزل الله تعالى (أَرأَيتَ
الَّذي يُكَذِّبُ بِالدينِ فَذَلِكَ الَّذي يَدُعُّ اليَتيمَ).

ارقام الايات مكتوبة في السؤال

المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 2322646808

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
اجابتي لهذا اليوم هي :


((( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ(1)فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ
الْيَتِيمَ(2)وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)فَوَيْلٌ
لِلْمُصَلِّينَ(4)الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)الَّذِينَ
هُمْ يُرَاءُونَ(6)وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7) )))

سورة الماعون

هذه السورة مكية في بعض الروايات , ومكية مدنية في بعض الروايات [ الثلاث الآيات الأولى مكية والباقيات مدنية ] وهذه الأخيرة هي الأرجح . وإن كانت السورة كلها وحدة متماسكة , ذات اتجاه واحد , لتقرير حقيقة كلية من حقائق هذه العقيدة , مما يكاد يميل بنا إلى اعتبارها مدنية كلها , إذ أن الموضوع التي تعالجه هو من موضوعات القرآن المدني - وهو في جملته يمت إلى النفاق والرياء مما لم يكن معروفا في الجماعة المسلمة في مكة . ولكن قبول الروايات القائلة بأنها مكية مدنية لا يمتنع لاحتمال تنزيل الآيات الأربع الأخيرة في المدينة وإلحاقها بالآيات الثلاث الأولى لمناسبة التشابه والاتصال في الموضوع . . وحسبنا هذا لنخلص إلى موضوع السورة وإلى الحقيقة الكبيرة التي تعالجها . .

إن هذه السورة الصغيرة ذات الآيات السبع القصيرة تعالج حقيقة ضخمة تكاد تبدل المقهوم السائد للإيمان والكفر تبديلا كاملا . فوق ما تطلع به على النفس من حقيقة باهرة لطبيعة هذه العقيدة , وللخير الهائل العظيم المكنون فيها لهذه البشرية , وللرحمة السابغة التي أرادها الله للبشر وهو يبعث إليهم بهذه الرسالة الأخيرة . .

إن هذا الدين ليس دين مظاهر وطقوس ; ولا تغني فيه مظاهر العبادات والشعائر , ما لم تكن صادرة عن إخلاص لله وتجرد , مؤدية بسبب هذا الإخلاص إلى آثار في القلب تدفع إلى العمل الصالح , وتتمثل في سلوك تصلح به حياة الناس في هذه الأرض وترقى .


descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
الآيات من 1:7 من سورة الماعون

سبب النزول:
قال مقاتل والكلبي نزلت في العاص بن وائل السهمي
وقال ابن جريج كان ابو سفيان بن حرب ينحر كل أسبوع جزورين فآتاه يتيم فسأله شيئا فقرعه بعصا
فأنزل الله تعالى (أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ).

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
الحمدلله انا الاول لاول مرة ان شاء الله افوز لاول مرة

يا اليكسا ارجوا المعذرة لكن انتي طلبتي ارقام الآيات وهي مرقمة

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
((( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ(1)فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ
الْيَتِيمَ(2)وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)فَوَيْلٌ
لِلْمُصَلِّينَ(4)الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)الَّذِينَ
هُمْ يُرَاءُونَ(6)وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7) )))

سور الماعوون

سبب النزول

لقول في سورة الماعون
بسم اللَّهِ الرحمن الرحيم. قوله تعالى (أَرَأَيتَ الَّذي يُكَذِّبُ بِالدينِ) قال مقاتل والكلبي: نزلت
سبب النزول:

نزول الآية (1):

{أَرَأَيْتَ} قال ابن عباس: نزلت في العاص بن وائل السَّهْمي وقال السُّدِّي: نزلت في الوليد بن المغيرة. وقيل: في أبي جهل، كان وصياً ليتيم، فجاءه عرياناً يسأله من مال نفسه، فدفعه. وقال ابن جريج: نزلت في أبي سفيان، وكان ينحر في كل أسبوع جَزُوراً، فطلب منه يتيم شيئاً، فقَرَعه بعصاه، فأنزل الله هذه السورة.



نزول الآية (4):

{فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ}: أخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ} قال: نزلت في المنافقين كانوا يراؤون المؤمنين بصلاتهم إذا حضروا، ويتركونها إذا غابوا، ويمنعونهم العارِيّة، أي الشيء المستعار.



{أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ} ؟ استفهام للتعجيب والتشويق أي هل عرفت الذي يكذب الجزاء والحساب في الآخرة ؟ هل عرفت من هو، وما هي أوصافه ؟ إِن أردت أنْ تعرفه {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ} أي فذلك هو الذي يدفع اليتيم دفعاً عنيفاً بجفوة وغلظة، ويقهره ويظلمه ولا يعطيه حقه {وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} أي ولا يحث على إِطعام المسكين قال أبو حيان : وفي قوله {وَلا يَحُضُّ} إِشارة إِلى أنه هو لا يُطعم إِذا قدر، وهذا من باب الأولى لأنه إِذا لم يحضَّ غيره بخلاً، فلأن يترك هو ذلك فعلاً أولى وأحرى وقال الرازي: فإِن قيل: لِم قال {وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} ولم يقل: ولا يُطعم المسكين ؟ فالجواب أنه إِذا منَع اليتيم حقه، فكيف يطعم المسكين من مال نفسه ؟ بل هو بخيل من مال غيره، وهذا هو النهاية في الخسة، ويدل على نهاية بخله، وقساوة قلبه، وخساسة طبعه، والحاصل أنه لا يُطعم المسكين ولا يأمر بإِطعامه، لأنه يكذّب بالقيامة، ولو آمن بالجزاء وأيقن بالحساب لما صدر عنه ذلك {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ} أي هلاكٌ وعذابٌ للمصلين المنافين، المتصفين بهذه الأوصاف القبيحة {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ} أي الذين هم غافلون عن صلاتهم، يؤخرونها عن أوقاتها تهاوناً بها قال ابن عباس: هو المصلي الذي إِن صلى لم يزح لها ثواباً، وإِن تركها لم يخش عليها عقاباً وقال أبو العالية: لا يصلونها لمواقيتها، ولا يتمون ركوعها ولا سجودها، وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الآية فقال: (هم الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها) قال المفسرون: لمَّا قال تعالى {عنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ} بلفظة {عَنْ} عُلم أنها في المنافقين، ولهذا قال بعض السلف: الحمد لله الذي قال {عَنْ صَلاتِهِمْ} ولم يقل "في صلاتهم" لأنه لو قال "في صلاتهم" لكانت في المؤمنين، والمؤمنُ قد يسهو في صلاته، والفرق بين السهوين واضح، فإِن سهو المنافق سهو تركٍ وقلة التفات إِليها، فهو لا يتذكرها ويكون مشغولاً عنها، والمؤمن إِذا سها في صلاته تداركه في الحال وجبره بسجود السهو، فظهر الفارق بين السهوين، ثم زاد في بيان أوصافهم الذميمة فقال {الَّذِينَ هُمْ يُرَاءونَ} أي يصلون أمام الناس رياءً ليقال إِنهم صلحاء، ويتخشعون ليقال إِنهم أتقياء، ويتصدقون ليقال إِنهم كرماء، وهكذا سائر أعمالهم للشهرة والرياء {وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ} أي ويمنعون الناس المنافع اليسيرة، من كل ما يستعان به كالإِبرة، والفأس، والقدر، والملح، والماء وغيرها قال مجاهد: الماعون العارية للأمتعة وما يتعاطاه الناس بينهم كالفأس والدلو والآنية وقال الطبري: أي يمنعون الناس منافع ما عندهم، وأصل الماعون من كل شيء منفعته .. وفي الآية زجر عن البخل بهذه الأشياء القليلة الحقيرة، فإِن البخل بها نهاية البخل وهو مخل بالمروءة.جزورين فأتاه يتيم فسأله شيئاً فقرعه بعصا فأنزل الله تعالى (أَرأَيتَ الَّذي يُكَذِّبُ بِالدينِ فَذَلِكَ الَّذي يَدُعُّ اليَتيمَ).


+ الارقام أنتي حاطتها
ههههههههههه
شكرا على المساعدة

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 23 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz

((( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ(1)فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ
الْيَتِيمَ(2)وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)فَوَيْلٌ
لِلْمُصَلِّينَ(4)الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)الَّذِينَ
هُمْ يُرَاءُونَ(6)وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7) )))

سورة الماعون

هذه السورة مكية في بعض الروايات , ومكية مدنية في بعض الروايات [ الثلاث الآيات الأولى مكية والباقيات مدنية ] وهذه الأخيرة هي الأرجح . وإن كانت السورة كلها وحدة متماسكة , ذات اتجاه واحد , لتقرير حقيقة كلية من حقائق هذه العقيدة , مما يكاد يميل بنا إلى اعتبارها مدنية كلها , إذ أن الموضوع التي تعالجه هو من موضوعات القرآن المدني - وهو في جملته يمت إلى النفاق والرياء مما لم يكن معروفا في الجماعة المسلمة في مكة . ولكن قبول الروايات القائلة بأنها مكية مدنية لا يمتنع لاحتمال تنزيل الآيات الأربع الأخيرة في المدينة وإلحاقها بالآيات الثلاث الأولى لمناسبة التشابه والاتصال في الموضوع . . وحسبنا هذا لنخلص إلى موضوع السورة وإلى الحقيقة الكبيرة التي تعالجها . .

إن هذه السورة الصغيرة ذات الآيات السبع القصيرة تعالج حقيقة ضخمة تكاد تبدل المقهوم السائد للإيمان والكفر تبديلا كاملا . فوق ما تطلع به على النفس من حقيقة باهرة لطبيعة هذه العقيدة , وللخير الهائل العظيم المكنون فيها لهذه البشرية , وللرحمة السابغة التي أرادها الله للبشر وهو يبعث إليهم بهذه الرسالة الأخيرة . .

إن هذا الدين ليس دين مظاهر وطقوس ; ولا تغني فيه مظاهر العبادات والشعائر , ما لم تكن صادرة عن إخلاص لله وتجرد , مؤدية بسبب هذا الإخلاص إلى آثار في القلب تدفع إلى العمل الصالح , وتتمثل في سلوك تصلح به حياة الناس في هذه الأرض وترقى .





privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي