هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
+158
Mr.ZooMa
كينج الاشهار
علاء كريم
2MtLkNy 7ObK
amony.net
aali
princeses aya
عاشق 10
rambo
King De$ign
JoRdAn FaLcOn
د-محمد سالم
hope120
H E R O
T w i x
MaRo Of DeSiN
{رضوان}
شاعر الظلام
أميــرة الجزائر
الشرشمانة
نسائم الجنه
فرآشه ريلاكس
حلم إنسان
Tom Cruise
M!sS Egypt
djalal951
سارة بوزيان
YounG DesigneR
abuahmad
Eve Torres
فارس الدوحة
شهد الحلوة
badai
مرسا
PrOviTor
الطير
mohyou
صاصة
miss zouzou
MR.VAUS
AmEeR AlSaiDi
husaen.m
BeShOsOfT
محمد 444
sticker
فل الدار
ritouja
ام محمود
mark.afroto
راجية رضى الله
انا بيئة طحن
kimou123
aymen.z
OmaR TigeR
كريم بنزيمه
goboy
diyaa
أرشفة اشهار حماية
AmR_AbDoOo
مدونة ابداع
AsEsInO1
ح مود اليافعي
ملك الأحســاس
Designer yasmina
CWISTOCHARE
محمد سمير
رحمة من الله
نور المستقبل
XCX
احلى قلب
PriNcess Soso
AYA_ONLINE
thebast
D.YouSSef
نداوى
KaraZzah
Osman Design
mechoo
Analysis love
مريم نزلي
fars_elzlam
temmar
مهـ مع الأحزان ـاجر
mc fatota
MostWanted
الجينيرال
المحبة لله و رسوله
Yassine Bablil
شاطئ التميز
fareed tauson
omargaballah
lOsTe-24
Dr jareeh
funny girl
SuPeR BoY
محمدثابت
ABDULMOHSIN ALHERZ
Ahmed Almagic
cubo
Officiel Jaàfar
دموشة
عقرب مدريدي
بدر الأردن
saad design
Mr.Micheal
MaTaRy
MarwanSoudies
new.moon
Ahmed MeT3eb
المحترف الذهبي
takaa
GIRL CRAZY
DeSiGnEr GoLd
MesnouA
Mohamed Beeto
KSTR
فايروس
ManDesign
مرجوجهـﮧ
Mohammad Zyan
islam2010
Rare designer
MR.S M i L e
osama 2015
AzBtNy.w
Moumakkine
PRINCE OF DE$IGN
mohamed alshwaily
mehraoui
1T-iTiotS
Mroshdy
alili slimane.
mazika
m1o2a3
برنس الرومانسيه
مغردة عراقية
V A M O S
a.s.ksa
amine1030
شهد العيون
fostir
امير الكلمة
RiYOX
minmin
e3sar
allawee
king shat
Prince Mo3taz
ALgR_Dz
ELYASERGY
HoSsAm MeRhE
amel_27
L O N E L Y
DESIGN - MIDO
Magic Designer
The BEST DeSiGner
الاسد السوري
ALEXA
162 مشترك

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

السلام عليكم أخوانى و أخواتى

المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Images?q=tbn:ANd9GcTuGqOfPE_LdqBtP_943ogijY5OJbmw5qEcV9RcdYFV9dmuuDPCaw

ها قد عاد إلينا شهر الخير و اليمن و البركات على كل الأمة الإسلامية و كل عام و أنتم بخير

يتشرف منتدى الدعاية والإشهار بتقديم المسابقة الرمضانية اليومية

و كل يوم فائز جديد معنا يربح 100 إعتماد

المسابقة ستكون عبارة عن سؤال يومى يتم الإجابة عليه و سيكون أختيار الفائز من الذين كانت اجابتهم صحيحة عشوائيا بالقرعة

و سيعلن أسم الفائز يوميا مع السؤال الخاص باليوم التالى

ستبدأ المسابقة غدا مع أول أيام رمضان المبارك فى تمام الساعه التاسعة و الربع مساءا بتوقيت جمهورية مصر العربية

و سيتم إختيار فائز من أول 20 إجابة صحيحة كاملة تكتب بالموضوع

و سيعلن عن اسم الفائز فى اليوم التالى

تسلم الجوائز بعد شهر رمضان إن شاء الله و مع أول أيام عيد الفطر

رمضان كريم و كل عام و أنتم بخير

اليوم الأول من رمضان
هناك عدة خصائص لشهر رمضان أذكر منها 7 مع توضيخ كل خاصية بما يناسبه من آية كريمة و رقمها

الفائز الأول :
mazika

اليوم الثانى من رمضان
رؤية هلال رمضان هل تلزم كل الدول أن تتبع الدولة التي رأت الهلال ، أم كل دولة لها رؤيتها ؟ أجب عن التسؤل موضحا حكم الدين و الآيات الدالة على ذلك و الاحاديث مع ذكر أسماء الآيات و أرقامها

الفائز الثانى :
شاطئ التميز

اليوم الثالث من رمضان
ما حكم العاجز عن الصيام عجزاً كلياً مستمراً لمرض لا يرجى شفاءه أو لكبر سنه ؟
الفائز الثالث : minmin

اليوم الرابع من رمضان
كيف يصوم أهل البادية ورعاة الغنم ؟
الفائز الرابع: ابو السيم

اليوم الخامس من رمضان
ما هي الأدوية والأشياء التي لو استعملها الصائم لا تفطره ؟
الفائز الخامس :AYA_ONLINE

اليوم السادس من رمضان
كيف تكون النية ؟ وهل تكفيه النية الواحدة لشهر رمضان بأكمله ، أم لابد لكل ليلة من نية ؟
الفائز السادس :
yassoo

اليوم السابع من رمضان
نعتذر عن سؤال اليوم و غدا سيتم أختيار فائزان بدل فائز واحد و ذلك بسبب عدم تمكنى من الاتصال بالنت اليوم


اليوم الثامن من رمضان
ما حكم الصوم للمسافر ؟ هل يصوم أم يفطر ؟
سيتم اختيار فائزان اليوم بدلا من فائز واحد

الفائز السابع و الثامن
Ahmed MeT3eb
برنس الرومانسيه

اليوم التاسع من رمضان
و مفاجأة من فارس الدعاية سيتم إختيار فائزان اليوم أيضا عن السؤال التالى
ما هو يوم الشك ، وماحكم صومه ؟
الفائز التاسغ و التاسع مكرر
diyaa
نسائم الجنه

اليوم العاشر من رمضان
قال الله تعالى :

بسم الله الرحمن الرحيم

((( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ(1)فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ
الْيَتِيمَ(2)وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)فَوَيْلٌ
لِلْمُصَلِّينَ(4)الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)الَّذِينَ
هُمْ يُرَاءُونَ(6)وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7) )))

اولا ما سبب نزول هذة الآيات و ما هى أرقامهم و أسم السورة
الفائز هو
المحترف الذهبي


اليوم الحادى و الثانى عشر من رمضان
يقول الله سبحانه وتعالى - وَوَصَّيْنَا
الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا
وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى
إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ
أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى
وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي
ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ - اذكر اسم السورة التى وردت بها هذه الايه ورقمها؟


الفائز عن اليوم هو : mester omar
الطير


اليوم الثالث عشر من رمضان

ما الصوت الذى ذكر فى القرآن الكريم ؟ و ما السور و ارقام الايات التى تم ذكره بها
محمد 444
3d max

اليوم الرابع عشرمن رمضان
:ما هي السور القرآنية التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم: من سره أن يرى القيامة – رأي العين فليقرأها؟
elmasrien
نداوى

اليوم الخامس عشر من رمضان
كم سنة استغرق تنزيل القرآن الكريم؟
فى أي سورة وردت آية الكرسى؟ و ما رقمها؟
فى أية سنة ميلادية ولد النبى صلى الله عليه وسلم؟
AmEeR AlSaiDi
mark.afroto

اليوم السادس عشر من رمضان
نعتذر عن سؤال اليوم و غدا سيتم أختيار فائزان بدل فائز واحد و ذلك بسبب ظرف طارىء

اليوم السابع عشر من رمضان
كم مره ذكر "الذهب" في القران الكريم؟ و ما أسماء السور التى ذكر بها و ارقام الآيات؟
جارى الفرز

اليوم الثامن عشر من رمضان
ما الحيوانات والطيور والحشرات التى ذكرت فى القرآن الكريم ؟
جارى الفرز

اليوم التاسع عشر من رمضان
ما السورة التى لم يذكر فيها لفظ الجنة ؟
ما اسم السورة التى تخلو من حرف الميم ؟
ما اسم السورة التى تخلو من حرف الراء ؟
جارى الفرز

اليوم العشرون من رمضان
ا هي الأمور التي فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم أول ما وصل إلى المدينة المنورة ؟
من هم أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
لى أي ملة كان يتعبد الرسول صلى الله عليه وسلم قبل بعثته بالإسلام ؟
جارى الفرز

نعتذر عن سؤال اليوم و غدا سيتم أختيار فائزان بدل فائز واحد و ذلك بسبب عدم تمكنى من الاتصال بالنت اليوم

اليوم الثانى و العشرون من رمضان
كم ايه فى القران الكريم تحدثت عن الجهاد؟؟
و ما هم
؟
جارى الفرز


اليوم الثالث و العشرون من رمضان
وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
فسر الآية ووضح رقمها و اسم السورة


اليوم الرابع و العشرون من رمضان
ماأطول آية في القرآن الكريم ؟ اذكر الآية و رقمها و اسم السورة

اليوم الخامس و العشرون
ما هو القرآن ؟
ما هو الوحى ؟
ما هى أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم ؟


اليوم السادس والعشرين من رمضان

من هى المرأة الوحيدة التى أوحى إليها الله فى القرآن الكريم ؟ مع ذكر الآية و رقمها و اسم السورة


نعتذر عن سؤال اليوم و جارى غدا وضع سؤال جديد مع حصر جميع الاجابات الماضية و فائزان للغد


اليوم السابع والثامن والعشرون
ما هو الإعجاز القرآني في قوله تعالى (بلى قادرين على أن نسوي بنانه)؟
حظ سعيد

عدل سابقا من قبل ALEXA في الأحد 28 أغسطس 2011 - 20:54 عدل 32 مرات

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
مسألة
الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال
رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا ثبت رؤية
هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد .. وعلى هذا فإن رؤي في المملكة
العربية السعودية مثلا وجب على جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه
الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن
شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 184) وعموم قوله صلى الله
عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
مسألة
الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال
رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا ثبت رؤية
هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد .. وعلى هذا فإن رؤي في المملكة
العربية السعودية مثلا وجب على جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه
الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن
شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 184) وعموم قوله صلى الله
عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من يرى أنه إذا
ثبت رؤية هلال رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ،
وإذا ثبت رؤية هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
وهذا هو المشهور من
مذهب الإمام أحمد .. وعلى هذا فإن رؤي في المملكة العربية السعودية مثلا
وجب على جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه الرؤية صوماً في رمضان
وفطراً في شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ
الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 4) وعموم قوله صلى الله عليه وسلم :
(إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا)
(متفق عليه) ومن العلماء من يقول أنه لا يجب الصوم من هلال رمضان ولا الفطر
في شوال إلا لمن رأى الهلال أو كان موافقاً لمن رآه في مطالع الهلال ، لأن
مطالع الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة .. فإذا اختلفت وجب أن يحكم لكل
بلد برؤيته ، والبلاد التي توافق في مطالع الهلال فهي تبعاً له وإلا فلا .
وهذا
القول هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله ، واستدل بهذا قوله
تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 4) وبقوله
صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا
رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) أي بنفس الدليل الذي استدل به من
يرى عموم وجوب حكم الهلال لكن وجه الاستدلال عند ابن تيمية في هذه الآية
وهذا الحديث مختلف ، إذ أن الحكم قد علق بالشاهد والرائي وهذا يقتضي أن من
يشهد ومن لم يَرَ لا يلزمه الحكم .. وعليه إذا اختلفت المطالع لا تثبت
أحكام الهلال بالتعميم . وهذا لاشك وجه قوي في الاستدلال ويؤيده النظر
والقياس . (ابن عثيمين - فتاوى إسلامية ج2 ص113)

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz

اجــابة سؤال اليوم الثاني من رمضــان1432/2011

رؤية الهلال .. هل تلزم كل الدول أن تتبع الدولة التي رأت الهلال ، أم كل دولة لها رؤيتها ؟
ج
: مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية
هلال رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا
ثبت رؤية هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
وهذا هو المشهور من مذهب
الإمام أحمد .. وعلى هذا فإن رؤي في المملكة العربية السعودية مثلا وجب على
جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في
شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ
فَلْيَصُمْه) (البقرة: 4) وعموم قوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا
رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه)
ومن العلماء من يقول أنه لا يجب الصوم من هلال رمضان ولا الفطر في شوال
إلا لمن رأى الهلال أو كان موافقاً لمن رآه في مطالع الهلال ، لأن مطالع
الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة .. فإذا اختلفت وجب أن يحكم لكل بلد
برؤيته ، والبلاد التي توافق في مطالع الهلال فهي تبعاً له وإلا فلا .
وهذا
القول هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله ، واستدل بهذا قوله
تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 4) وبقوله
صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا
رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) أي بنفس الدليل الذي استدل به من
يرى عموم وجوب حكم الهلال لكن وجه الاستدلال عند ابن تيمية في هذه الآية
وهذا الحديث مختلف ، إذ أن الحكم قد علق بالشاهد والرائي وهذا يقتضي أن من
يشهد ومن لم يَرَ لا يلزمه الحكم .. وعليه إذا اختلفت المطالع لا تثبت
أحكام الهلال بالتعميم . وهذا لاشك وجه قوي في الاستدلال ويؤيده النظر
والقياس . (ابن عثيمين - فتاوى إسلامية ج2 ص113)





descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا ثبت رؤية هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد .. وعلى هذا فإن رؤي في المملكة العربية السعودية مثلا وجب على جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 184) وعموم قوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) ومن العلماء من يقول أنه لا يجب الصوم من هلال رمضان ولا الفطر في شوال إلا لمن رأى الهلال أو كان موافقاً لمن رآه في مطالع الهلال ، لأن مطالع الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة .. فإذا اختلفت وجب أن يحكم لكل بلد برؤيته ، والبلاد التي توافق في مطالع الهلال فهي تبعاً له وإلا فلا .
وهذا القول هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله ، واستدل بهذا قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 184) وبقوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) أي بنفس الدليل الذي استدل به من يرى عموم وجوب حكم الهلال لكن وجه الاستدلال عند ابن تيمية في هذه الآية وهذا الحديث مختلف ، إذ أن الحكم قد علق بالشاهد والرائي وهذا يقتضي أن من يشهد ومن لم يَرَ لا يلزمه الحكم .. وعليه إذا اختلفت المطالع لا تثبت أحكام الهلال بالتعميم . وهذا لاشك وجه قوي في الاستدلال ويؤيده النظر والقياس

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
مسألة
الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال
رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا ثبت رؤية
هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد .. وعلى هذا فإن رؤي في المملكة
العربية السعودية مثلا وجب على جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه
الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن
شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 184) وعموم قوله صلى الله
عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
الحل
مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا ثبت رؤية هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد .. وعلى هذا فإن رؤي في المملكة العربية السعودية مثلا وجب على جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 4) وعموم قوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) ومن العلماء من يقول أنه لا يجب الصوم من هلال رمضان ولا الفطر في شوال إلا لمن رأى الهلال أو كان موافقاً لمن رآه في مطالع الهلال ، لأن مطالع الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة .. فإذا اختلفت وجب أن يحكم لكل بلد برؤيته ، والبلاد التي توافق في مطالع الهلال فهي تبعاً له وإلا فلا .
وهذا القول هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله ، واستدل بهذا قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 4) وبقوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) أي بنفس الدليل الذي استدل به من يرى عموم وجوب حكم الهلال لكن وجه الاستدلال عند ابن تيمية في هذه الآية وهذا الحديث مختلف ، إذ أن الحكم قد علق بالشاهد والرائي وهذا يقتضي أن من يشهد ومن لم يَرَ لا يلزمه الحكم .. وعليه إذا اختلفت المطالع لا تثبت أحكام الهلال بالتعميم . وهذا لاشك وجه قوي في الاستدلال ويؤيده النظر والقياس . (ابن عثيمين - فتاوى إسلامية ج2 ص113)

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من يرى أنه إذا ثبت
رؤية هلال رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ،
وإذا ثبت رؤية هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
وهذا هو المشهور من
مذهب الإمام أحمد .. وعلى هذا فإن رؤي في المملكة العربية السعودية مثلا
وجب على جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه الرؤية صوماً في رمضان
وفطراً في شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ
الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 4) وعموم قوله صلى الله عليه وسلم :
(إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا)
(متفق عليه) ومن العلماء من يقول أنه لا يجب الصوم من هلال رمضان ولا الفطر
في شوال إلا لمن رأى الهلال أو كان موافقاً لمن رآه في مطالع الهلال ، لأن
مطالع الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة .. فإذا اختلفت وجب أن يحكم لكل
بلد برؤيته ، والبلاد التي توافق في مطالع الهلال فهي تبعاً له وإلا فلا .
وهذا
القول هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله ، واستدل بهذا قوله
تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 4) وبقوله
صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا
رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) أي بنفس الدليل الذي استدل به من
يرى عموم وجوب حكم الهلال لكن وجه الاستدلال عند ابن تيمية في هذه الآية
وهذا الحديث مختلف ، إذ أن الحكم قد علق بالشاهد والرائي وهذا يقتضي أن من
يشهد ومن لم يَرَ لا يلزمه الحكم .. وعليه إذا اختلفت المطالع لا تثبت
أحكام الهلال بالتعميم . وهذا لاشك وجه قوي في الاستدلال ويؤيده النظر
والقياس . (ابن عثيمين - فتاوى إسلامية ج2 ص113)

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
رؤية الهلال .. هل تلزم كل الدول أن تتبع الدولة التي رأت الهلال ، أم كل دولة لها رؤيتها ؟
ج
: مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية
هلال رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا
ثبت رؤية هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
وهذا هو المشهور من مذهب
الإمام أحمد .. وعلى هذا فإن رؤي في المملكة العربية السعودية مثلا وجب على
جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في
شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ
فَلْيَصُمْه) (البقرة: 4) وعموم قوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا
رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه)
ومن العلماء من يقول أنه لا يجب الصوم من هلال رمضان ولا الفطر في شوال
إلا لمن رأى الهلال أو كان موافقاً لمن رآه في مطالع الهلال ، لأن مطالع
الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة .. فإذا اختلفت وجب أن يحكم لكل بلد
برؤيته ، والبلاد التي توافق في مطالع الهلال فهي تبعاً له وإلا فلا .
وهذا
القول هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله ، واستدل بهذا قوله
تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 4) وبقوله
صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا
رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) أي بنفس الدليل الذي استدل به من
يرى عموم وجوب حكم الهلال لكن وجه الاستدلال عند ابن تيمية في هذه الآية
وهذا الحديث مختلف ، إذ أن الحكم قد علق بالشاهد والرائي وهذا يقتضي أن من
يشهد ومن لم يَرَ لا يلزمه الحكم .. وعليه إذا اختلفت المطالع لا تثبت
أحكام الهلال بالتعميم . وهذا لاشك وجه قوي في الاستدلال ويؤيده النظر
والقياس . (ابن عثيمين - فتاوى إسلامية ج2 ص113)

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
جواب السؤال الثاني/

مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا ثبت رؤية هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد .. وعلى هذا فإن رؤي في المملكة العربية السعودية مثلا وجب على جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 4) وعموم قوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) ومن العلماء من يقول أنه لا يجب الصوم من هلال رمضان ولا الفطر في شوال إلا لمن رأى الهلال أو كان موافقاً لمن رآه في مطالع الهلال ، لأن مطالع الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة .. فإذا اختلفت وجب أن يحكم لكل بلد برؤيته ، والبلاد التي توافق في مطالع الهلال فهي تبعاً له وإلا فلا .
وهذا القول هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله ، واستدل بهذا قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 4) وبقوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) أي بنفس الدليل الذي استدل به من يرى عموم وجوب حكم الهلال لكن وجه الاستدلال عند ابن تيمية في هذه الآية وهذا الحديث مختلف ، إذ أن الحكم قد علق بالشاهد والرائي وهذا يقتضي أن من يشهد ومن لم يَرَ لا يلزمه الحكم .. وعليه إذا اختلفت المطالع لا تثبت أحكام الهلال بالتعميم . وهذا لاشك وجه قوي في الاستدلال ويؤيده النظر والقياس . (ابن عثيمين - فتاوى إسلامية ج2 ص113)

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا ثبت رؤية هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .

وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد .. وعلى هذا فإن رؤي في المملكة العربية السعودية مثلا وجب على جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 184) وعموم قوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) ومن العلماء من يقول أنه لا يجب الصوم من هلال رمضان ولا الفطر في شوال إلا لمن رأى الهلال أو كان موافقاً لمن رآه في مطالع الهلال ، لأن مطالع الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة .. فإذا اختلفت وجب أن يحكم لكل بلد برؤيته ، والبلاد التي توافق في مطالع الهلال فهي تبعاً له وإلا فلا .

وهذا القول هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله ، واستدل بهذا قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 184) وبقوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) أي بنفس الدليل الذي استدل به من يرى عموم وجوب حكم الهلال لكن وجه الاستدلال عند ابن تيمية في هذه الآية وهذا الحديث مختلف ، إذ أن الحكم قد علق بالشاهد والرائي وهذا يقتضي أن من يشهد ومن لم يَرَ لا يلزمه الحكم .. وعليه إذا اختلفت المطالع لا تثبت أحكام الهلال بالتعميم . وهذا لاشك وجه قوي في الاستدلال ويؤيده النظر والقياس



descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
مسألة
الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال
رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا ثبت رؤية
هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد .. وعلى هذا فإن رؤي في المملكة
العربية السعودية مثلا وجب على جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه
الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن
شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 184) وعموم قوله صلى الله
عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا ثبت رؤية هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد .. وعلى هذا فإن رؤي في المملكة العربية السعودية مثلا وجب على جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 184) وعموم قوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) ومن العلماء من يقول أنه لا يجب الصوم من هلال رمضان ولا الفطر في شوال إلا لمن رأى الهلال أو كان موافقاً لمن رآه في مطالع الهلال ، لأن مطالع الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة .. فإذا اختلفت وجب أن يحكم لكل بلد برؤيته ، والبلاد التي توافق في مطالع الهلال فهي تبعاً له وإلا فلا .
وهذا القول هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله ، واستدل بهذا قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 184) وبقوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) أي بنفس الدليل الذي استدل به من يرى عموم وجوب حكم الهلال لكن وجه الاستدلال عند ابن تيمية في هذه الآية وهذا الحديث مختلف ، إذ أن الحكم قد علق بالشاهد والرائي وهذا يقتضي أن من يشهد ومن لم يَرَ لا يلزمه الحكم .. وعليه إذا اختلفت المطالع لا تثبت أحكام الهلال بالتعميم . وهذا لاشك وجه قوي في الاستدلال ويؤيده النظر والقياس . (ابن عثيمين - فتاوى إسلامية ج2 ص113)

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية
هلال رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا ثبت
رؤية هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .

وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد .. وعلى هذا فإن رؤي في المملكة
العربية السعودية مثلا وجب على جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه
الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن
شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 184) وعموم قوله صلى الله
عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ
فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) ومن العلماء من يقول أنه لا يجب الصوم من هلال
رمضان ولا الفطر في شوال إلا لمن رأى الهلال أو كان موافقاً لمن رآه في
مطالع الهلال ، لأن مطالع الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة .. فإذا اختلفت
وجب أن يحكم لكل بلد برؤيته ، والبلاد التي توافق في مطالع الهلال فهي
تبعاً له وإلا فلا .

وهذا القول هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله ، واستدل بهذا قوله
تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 184)
وبقوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا
رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) أي بنفس الدليل الذي استدل به من
يرى عموم وجوب حكم الهلال لكن وجه الاستدلال عند ابن تيمية في هذه الآية
وهذا الحديث مختلف ، إذ أن الحكم قد علق بالشاهد والرائي وهذا يقتضي أن من
يشهد ومن لم يَرَ لا يلزمه الحكم .. وعليه إذا اختلفت المطالع لا تثبت
أحكام الهلال بالتعميم . وهذا لاشك وجه قوي في الاستدلال ويؤيده النظر
والقياس . (ابن عثيمين - فتاوى إسلامية ج2 ص113)

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
الجواب:
مسألة
الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال
رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا ثبت رؤية
هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد .. وعلى هذا فإن رؤي في المملكة
العربية السعودية مثلا وجب على جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه
الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن
شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 184) وعموم قوله صلى الله
عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ
فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) ومن العلماء من يقول أنه لا يجب الصوم من هلال
رمضان ولا الفطر في شوال إلا لمن رأى الهلال أو كان موافقاً لمن رآه في
مطالع الهلال ، لأن مطالع الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة .. فإذا اختلفت
وجب أن يحكم لكل بلد برؤيته ، والبلاد التي توافق في مطالع الهلال فهي
تبعاً له وإلا فلا .
وهذا القول هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله ، واستدل بهذا قوله
تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 184)
وبقوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا
رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) أي بنفس الدليل الذي استدل به من
يرى عموم وجوب حكم الهلال لكن وجه الاستدلال عند ابن تيمية في هذه الآية
وهذا الحديث مختلف ، إذ أن الحكم قد علق بالشاهد والرائي وهذا يقتضي أن من
يشهد ومن لم يَرَ لا يلزمه الحكم .. وعليه إذا اختلفت المطالع لا تثبت
أحكام الهلال بالتعميم . وهذا لاشك وجه قوي في الاستدلال ويؤيده النظر
والقياس . (ابن عثيمين - فتاوى إسلامية ج2 ص113)

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz

اليوم الثانى من رمضان
رؤية هلال رمضان هل تلزم كل الدول أن تتبع الدولة التي رأت الهلال ، أم كل دولة لها رؤيتها ؟ أجب عن التسؤل موضحا حكم الدين و الآيات الدالة على ذلك و الاحاديث مع ذكر أسماء الآيات و أرقامها


مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا ثبت رؤية هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 4) وعموم قوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) ومن العلماء من يقول أنه لا يجب الصوم من هلال رمضان ولا الفطر في شوال إلا لمن رأى الهلال أو كان موافقاً لمن رآه في مطالع الهلال ، لأن مطالع الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة .. فإذا اختلفت وجب أن يحكم لكل بلد برؤيته ، والبلاد التي توافق في مطالع الهلال فهي تبعاً له وإلا فلا .
وهذا القول هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله ، واستدل بهذا قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 4) وبقوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) أي بنفس الدليل الذي استدل به من يرى عموم وجوب حكم الهلال لكن وجه الاستدلال عند ابن تيمية في هذه الآية وهذا الحديث مختلف ، إذ أن الحكم قد علق بالشاهد والرائي وهذا يقتضي أن من يشهد ومن لم يَرَ لا يلزمه الحكم .. وعليه إذا اختلفت المطالع لا تثبت أحكام الهلال بالتعميم . وهذا لاشك وجه قوي في الاستدلال ويؤيده النظر والقياس . (ابن عثيمين - فتاوى إسلامية ج2 ص113)

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال
رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا ثبت رؤية
هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
فإن رؤي في المملكة
العربية السعودية مثلا وجب على جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه
الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن
شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 184) وعموم قوله صلى الله
عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
يثبت دخول شهر رمضان بأحد أمرين:

1 ـ رؤية هلال رمضان، فإذا رُؤي الهلال بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، فإنه قد دخل بذلك شهر رمضان.

والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمي عليكم الشهر فعدوا ثلاثين" (1).

2 ـ إكمال شهر شعبان ثلاثين يومًا، إذا لم يُرَ الهلال بعد غروب الشمس ليلة الثلاثين من شعبان، أو حال دون رؤيته غيم أو غبار أو دخان، للحديث السابق: "فإن غمي عليكم الشهر فعدوا ثلاثين".

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا ثبت رؤية هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد .. وعلى هذا فإن رؤي في المملكة العربية السعودية مثلا وجب على جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في شوال ، واستدلوا
بذلك قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة:
184) وعموم قوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا.

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
اجابة السؤال الثانى / مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا ثبت رؤية هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر . وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد .. وعلى هذا فإن رؤي في المملكة العربية السعودية مثلا وجب على جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 184) وعموم قوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. شكرا على المسابقات

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال
رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا ثبت رؤية
هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
فإن رؤي في المملكة
العربية السعودية مثلا وجب على جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه
الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن
شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 184) وعموم قوله صلى الله
عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
goboy كتب:


مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ،

فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال
رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، وإذا ثبت رؤية
هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
فإن رؤي في المملكة
العربية السعودية مثلا وجب على جميع المسلمين في الأقطار أن يعملوا بهذه
الرؤية صوماً في رمضان وفطراً في شوال ، واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن
شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 184) وعموم قوله صلى الله
عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم إن شاء الله بخير
كل عام وانت بخير
يلا دي إجبابتي

س1 | رؤية هلال رمضان هل
تلزم كل الدول أن تتبع الدولة التي رأت الهلال ، أم كل دولة لها رؤيتها ؟
أجب عن التسؤل موضحا حكم الدين و الآيات الدالة على ذلك و الاحاديث مع ذكر
أسماء الآيات و أرقامها


=========
خصائص شهر رمضان

ج1 |
1-
من خصائص شهر رمضان: أن الله تبارك وتعالى أنزل فيه القرآن، قال تعالى:
شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ
وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ [البقرة:185]، وهو دستور هذه
الأمة، وهو الكتاب المبين، والصراط المستقيم، فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد،
وهو الهدى لمن تمسك به واعتصم، وهو النور المبين، نور لمن عمل به، لمن أحل
حلاله، وحرم حرامه، وهو الفاصل بين الحق والباطل، وهو الجد ليس بالهزل،
فعلينا جميعاً معشر المسلمين العناية بكتاب الله تعالى قراءةً، وحفظاً،
وتفسيراً، وتدبراً، وعملاً وتطبيقاً.

2- ومن خصائص شهر رمضان: تفتح
فيه أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، وتصفد مردة الشياطين وعصاتهم، فلا
يصلون ولا يخلصون إلى ما كانوا يخلصون إليه من قبل، قال : { إذا دخل رمضان
فتحت أبواب السماء، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين }، وفي رواية: { إذا
جاء رمضان فتحت أبواب الجنة } [البخاري].


3- ومن خصائص شهر رمضان: تضاعف فيه الحسنات.

4-
ومن خصائص شهر رمضان: أن من فطر فيه صائماً فله مثل أجر الصائم من غير أن
ينقص من أجر الصائم شيئاً، قال : { من فطر صائماً فله مثل أجره من غير أن
ينقص من أجر الصائم شيء } [حسن صحيح رواه الترمذي وغيره].

5- ومن
خصائص شهر رمضان: أن فيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وهي الليلة
المباركة التي يكتب الله تعالى فيها ما سيكون خلال السنة، فمن حرم أجرها
فقد حرم خيراً كثير، قال : { فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد
حرم } [أحمد والنسائي وهو صحيح]. ومن قامها إيمانا واحتسابا غفر الله له ما
تقدم من ذنبه، قال : { من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما
تقدم من ذنبه } [متفق عليه]، وقال : { من قامها إبتغاءها، ثم وقعت له، غفر
له ما تقدم من ذنبه وما تأخر } [أحمد]. فياله من عمل قليل وأجره كثير وعظيم
عند من بيده خزائن السموات والأرض، فلله الحمد والمنة.

6- ومن خصائص شهر رمضان: كثرة نزول الملائكة، قال تعالى: تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا [القدر:4].

7-
ومن خصائص شهر رمضان: فيه أكلة السحور التي هي ميزة صيامنا عن صيام الأمم
السابقة، وفيها خير عظيم كما أخبر بذلك المصطفى حيث قال: { فصل ما بين
صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر } [مسلم]، وقال عليه الصلاة والسلام: {
تسحروا فإن في السحور بركة } [متفق عليه].


8- ومن خصائص شهر
رمضان: وقعت فيه غزوة بدر الكبرى، وهي الغزوة التي تنزلت فيها الملائكة
للقتال مع المؤمنين، فكان النصر المبين، حليف المؤمنين، واندحر بذلك
المشركين، فلا إله إلا الله ذو القوة المتين.

9- ومن خصائص شهر
رمضان: كان فيه فتح مكة شرفها الله تعالى، وهو الفتح الذي منه إنبثق نور
الإسلام شرقاً وغرباً، ونصر الله رسوله حيث دخل الناس في دين الله أفواجا،
وقضى رسول الله على الوثنية والشرك الكائن في مكة المكرمة فأصبحت دار
إسلام، وتمت بعده الفتوحات الإسلامية في كل مكان.

10- ومن خصائص شهر
رمضان: أن العمرة فيه تعدل حجة مع النبي ، ففي الصحيحين قال عليه الصلاة
والسلام: { عمرة في رمضان تعدل حجة } أو قال { حجة معي }.

11- ومن
خصائص شهر رمضان: أنه سبب من أسباب تكفير الذنوب والخطايا، قال : { الصلوات
الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان الى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت
الكبائر } [مسلم].

12- ومن خصائص شهر رمضان: أن فيه صلاة التراويح،
حيث يجتمع لها المسلمون رجالاً ونساءً في بيوت الله تعالى لأداء هذه
الصلاة، ولا يجتمعون في غير شهر رمضان لأدائها.

13- ومن خصائص شهر رمضان: أن الأعمال فيه تضاعف عن غيره، فلما سئل أي الصدقة أفضل قال: { صدقة في رمضان } [الترمذي والبيهقي].

14-
ومن خصائص شهر رمضان: أن الناس أجود ما يكونون في رمضان، وهذا واقع ملموس
لنجده الآن، ففي الصحيحين عن بن عباس رضي الله عنهما قال: { كان النبي
أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان.. }.


descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
كل دولة لها رؤيتها الخاصة بها... حيث تختلف رؤية هلال شهر رمضان بين بلد وبلد, وغيرها من البلاد الإسلامية
الصواب أن لكل أهل بلد رؤيتهم كل بلد لهم رؤيتهم, فإذا صام أهل مصر لرؤيتهم, وأهل الشام لرؤيتهم, وأهل العراق لرؤيتهم فلا بأس، أما إذا تيسر أن يصوموا برؤية واحدة فهذا أطيب وأحسن إذا تيسر ذلك، لقوله- صلى الله عليه وسلم-: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته)، هذا يعم الأمة كلها، فإذا تيسر أن يصوموا لرؤية السعودية مثلاً، أو رؤية دولة إسلامية تحكم بشرع الله، وتنفذ أوامر الله، فالرؤية بشهادة الشهود لا بالحساب فلا بأس هذا أفضل، لو صاموا جميعاً برؤية واحدة هذا أفضل لعموم الأدلة، لكن إذا لم يتيسر ذلك وتباعدت الأقاليم, وتباعدت البلاد, وصام كل أهل بلد برؤيتهم فلا بأس، هذا هو الراجح عند جمع من أهل العلم, وقد درس مجلس هيئة كبار العلماء هذه المسألة ورأى أنه لا حرج في أن يعمل كل بلد برؤيتهم إذا لم يتيسر صيامهم برؤية واحدة, أما العمل بالحساب فلا يجوز، الواجب العمل بالرؤية؛ لأن الرسول قال: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا العدة)، فلا يجوز اعتماد الحساب في ثبوت رمضان لا دخولاً ولا خروجاً، ولا شهر ذي الحجة، الواجب العمل بالرؤية فإن لم ير الهلال عند الدخول كمل شعبان وإن لم ير الهلال عند الخروج كمل رمضان ثلاثين، هذا هو الواجب على المسلمين جميعاً أينما كانوا.

فقد قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ‏}‏ فمفهوم الآية‏:‏ أن من لم يشهده لم يلزمه الصوم‏.‏ البقرة الاية رقم184

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ، فمنهم من
يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع
المسلمين الصوم ، وإذا ثبت رؤية هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر
.واستدلوا بذلك قوله تعالى : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه)
(البقرة: 4) وعموم قوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ
فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) ومن العلماء
من يقول أنه لا يجب الصوم من هلال رمضان ولا الفطر في شوال إلا لمن رأى
الهلال أو كان موافقاً لمن رآه في مطالع الهلال ، لأن مطالع الهلال تختلف
باتفاق أهل المعرفة .. فإذا اختلفت وجب أن يحكم لكل بلد برؤيته ، والبلاد
التي توافق في مطالع الهلال فهي تبعاً له وإلا فلا .
وهذا القول هو
اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله ، واستدل بهذا قوله تعالى :
(فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه) (البقرة: 4) وبقوله صلى الله
عليه وسلم : (إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا. وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ
فَأَفْطِرُوا) (متفق عليه) أي بنفس الدليل الذي استدل به من يرى عموم وجوب
حكم الهلال لكن وجه الاستدلال عند ابن تيمية في هذه الآية وهذا الحديث
مختلف ، إذ أن الحكم قد علق بالشاهد والرائي وهذا يقتضي أن من يشهد ومن لم
يَرَ لا يلزمه الحكم .. وعليه إذا اختلفت المطالع لا تثبت أحكام الهلال
بالتعميم . وهذا لاشك وجه قوي في الاستدلال ويؤيده النظر والقياس . (ابن
عثيمين - فتاوى إسلامية ج2 ص113)

descriptionالمسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011 - صفحة 7 Emptyرد: المسابقة الرمضانية اليومية على منتدى الدعاية والإشهار 2011

more_horiz
الصواب أن لكل أهل بلد رؤيتهم كل بلد لهم رؤيتهم, فإذا صام أهل مصر لرؤيتهم, وأهل الشام لرؤيتهم, وأهل العراق لرؤيتهم فلا بأس، أما إذا تيسر أن يصوموا برؤية واحدة فهذا أطيب وأحسن إذا تيسر ذلك، لقوله- صلى الله عليه وسلم-: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته)، هذا يعم الأمة كلها، فإذا تيسر أن يصوموا لرؤية السعودية مثلاً، أو رؤية دولة إسلامية تحكم بشرع الله، وتنفذ أوامر الله، فالرؤية بشهادة الشهود لا بالحساب فلا بأس هذا أفضل، لو صاموا جميعاً برؤية واحدة هذا أفضل لعموم الأدلة، لكن إذا لم يتيسر ذلك وتباعدت الأقاليم, وتباعدت البلاد, وصام كل أهل بلد برؤيتهم فلا بأس، هذا هو الراجح عند جمع من أهل العلم, وقد درس مجلس هيئة كبار العلماء هذه المسألة ورأى أنه لا حرج في أن يعمل كل بلد برؤيتهم إذا لم يتيسر صيامهم برؤية واحدة, أما العمل بالحساب فلا يجوز، الواجب العمل بالرؤية؛ لأن الرسول قال: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا العدة)، فلا يجوز اعتماد الحساب في ثبوت رمضان لا دخولاً ولا خروجاً، ولا شهر ذي الحجة، الواجب العمل بالرؤية فإن لم ير الهلال عند الدخول كمل شعبان وإن لم ير الهلال عند الخروج كمل رمضان ثلاثين، هذا هو الواجب على المسلمين جميعاً أينما كانوا.



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي