عندما انتقل عبدالله للعيش في قريه صغيره لاحظ ان المصليين في المسجد بين صفر وثلاثه الي خمسه افراد في الاوقات الخمسه..! ربما كان لهم عذرا حيث كان عدد سكان هذه القريه حوالي خمسون الي مائه شخص منهم حوالي 30 الي 50 راشد .
منذ خمس سنوات بدأ الطبق الفضائي اللاقط (الدش) في الانتشار في القريه وبدأ عدد سكان القريه يزداد ويصل الي ستمائه شخص منهم حوالي ثلاثمائه راشد من الرجال والنساء علي الاقل...
حاول عبدالله ان يدرس لماذا لا يحضر الناس للمسجد الا من5 الي 8 اشخاص في الصلوات الخمسه .... واحيانا...صفر مصلي ! لا اذان ولا اقامه ولا صلاه ولا مصليين !!
سأل الكثيرين لماذا اشتريت الطبق اللاقط للفضائيات اجاب فورا بالطبع لرؤيه القنوات الفضائيه الاسلاميه فهل حقا شاهدوا القنوات الفضائيه الاسلاميه !
تسائل عبدالله عن حجم ما تم استثماره في هذه الاجهزه فلاحظ ان الحد الادني للطبق اللاقط حوالي 300 الي 400 جنيه مصري وان متوسط ثمن جهاز التلفزيون 500 الي 700 جنيه مصري وان عدد الاسر التي تحوز الجهازين معا حوالي 100 اسره فيكون متوسط الاستثمار في هذا الامر حوالي 80 الي 100 الف جنيه مصري....... استثمار هائل لقريه صغيره في ريف مصر الفقير.
تسائل عبدالله هل ساعد هذا الاستثمار علي تطوير القريه من الناحيه الاسلاميه.... للاسف بقيت الصلوات الخمس بروادها المعتادون كما هم دون زياده علي الاطلاق علي مدي الخمس سنوات الاخيره .
لم يقدم أي طبق لاقط لمشاهده القنوات الدينيه أي مصلي اضافي للمسجد .
استغرب عبدالله لهذا الامر وراجع في ذهنه الاف الصفحات التي قراها في تحريم التصوير ثم الاف الصفحات التي خصصت في تحريم التصوير المتحرك(الفيديو) ....... اسماء كبار لعلماء كبار جدا ثم بدأ المشائخ علي استحياء في القنوات ثم اخيرا ظهرت القنوات المملوكه للمؤسسات الاسلاميه بل والافراد من المشائخ من اهل السنه والجماعه الذين كانوا راس حربه في حرمه التصوير........ لا داعي للخوض هنا في هذا الامر الطويل الذي استغرق وقت ومال وجهد العلماء والامه لعشرات السنين ....... ولكن كما يري عبدالله يرجع هذا لغياب الفكر المؤسسي الجماعي الاستشرافي لمؤسسات الدعوه..... بل وغياب العلماء الربانيون الذين يلتقطون الجديد فورا ويوظفونه لخدمه الدعوه بما يلائم البيئات المختلفه من طوائف الامه.
دار كل هذا في راس عبد الله وصاح ...... يالهي .
مائه الف جنيه استثمرت في قريه صغير الجميع يقولون وكانوا يقولون ومايزالون يقولون انهم استمثروا هذا المال لمشاهده الفضائيات الاسلاميه! لم تقدم هذه الاموال من القريه والملايين التي استثمرت فيها هذه الفضائيات والاف الساعات التي بذلت من المشايخ لم تقدم مصلي اضافي للمسجد اللهم إلا شخصان أو ثلاثة في هذه القريه ....... اين الخلل؟
اري احدكم .يشير الي ... وانت يا عبدالله ماذا فعلت؟ كم احضرت من المصليين الي مسجدكم؟!...... لن اقدم الاعذار لا املك الا نفسي وابنائي ..... اما زوجتي فان القاعده الذهبيه تقول" وقرن في بيوتكن " بفهم مسلمي القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين تحبسها في بيتها بل في حجرتها .لا اقول في مخدعها ....تحت السرير!!
نعم اضيف ..... قال عبد الله احيانا بالدعوه الفرديه احضر شخص او اثنان لبعض الوقت ثم يتفلت مني ثم اضيف اخر ويتفلت بعد فتره وهكذا طوال السنوات الخمس يالروعه الدعوه الفرديه هكذا صاح عبدالله لكنها تحتاج الي جيش من الدعاه المخلصين
خمس سنوات من الدعوه الفرديه اثمرت افراد قلائل متقطعين نشرت بعض التصحيحات لبعض الافكار....... صححت بعض الاخطاء وتمت بعض الاعمال الجماعيه الصالحه لخدمه المجتمع .... وغيرها من الرقائق الناجحه اجمالا وان كان الامر لا يزال بعيدا عن المرجو والمأمول
ياهذا لقد اخذتنا بعيدا عن الامر الهام !! يالك من مراوغ يقول عبد الله.......
هل اشتري هؤلاء الناس حقا تلك التجهيزات لمشاهده الفضائيات الاسلاميه يسألهم عبد الله ويجيبون بنعم ما الامر ؟ كل الناس بلا استثناء في هذه القريه يخطئون بدرجات متفاوته في الوضوء والصلاه وهي بديهيات الاسلام !! بل لا ابالغ ان قلت ان امام المسجد الذي اقسم امام بعض اهل المسجد انه لم يحصل علي هذه الوظيفه الا برشوه مناسبه.... وللاسف لا يحسن اللغه العربيه ولافهم النصوص وان كان يختار عناوين رائعه لبعض خطب الجمعه .
لكن حتي هذه الفرصه الاخيره تم تفويتها علي اهل القريه لفهم دينهم .
لاحظ عبدالله ان كل دعاه القنوات الفضائيه بلا استثناء (في ما شاهده بنفسه يقدمون دروسهم بطريقه واحده).... شخص جالس يواجه الكاميرا ويتكلم كما انهم اذا خرجوا خارج مبان المحطه الفضائيه ذهبوا الي مساجدهم المعتاده وتحدثوا لرواد معتادين غالبا وحاول عبدالله حضور بعض تلك التظاهرات الدعويه ولاحظ ان نفس الكلام بل وياللغرابه الداعيه....... الشيخ ...... الاستاذ ....الدكتور يتحدث في كل شئ من الفقه الي الحديث الي تفسير الي السياسه الي اللغه وان كان بعضهم يقصر دروسا في اماكن ومواعيد مختلفه لموضوعات مختلفه بين تلك القائمه المختصره .... وعندما يظهر الشيخ علي الفضائيات نفس الكلام بنفس الطريقه ولا اقول نفس النقل ...... شيخ الاسلام...... تلميذ شيخ الاسلام ......الامام احمد .....الشيخ بن باز ......الشيخ بن عثيمين ...وكفي اللهم إلا من رحم ربي ولا ابالغ اذا قلت ان حجم النقل في اغلب المحاضرات يقترب من 70% من هذه الكوكبه الجليله من العلماء فقط ... مع ان الاربعه عشر قرنا من الاسلام تحوي الاف وعشرات الاف من العماء ....هل يرجع هذا للطريقه التي درس بها هؤلاء الدعاه ؟؟ربما
من انت ياهذا حتي تتكلم عن مشايخنا بهذه الطريقه لابد من وقفك عند حدك هناك وسائل متعدده لوقفك .......بل لقمعك ....بل بمعاقبتك بما تستحق..... هون عليك يا اخي والله احبك في الله لغيرتك هذه ولكن وظفها يا اخي معي ومع غيري لصالح دعوتنا الاسلاميه ...بالله عليك ابحث معي في هذا الامر انه امر هام لماذا لا تؤثر هذه الفضائيات إلا قليلا الا تري ان الاسلام قد ساد؟ الا تري عدد المنتقبات؟ الا تري عدد من يرتدين الخمار؟ بلى والله اري واحمد الله كثيرا علي هذا الفضل منه سبحانه وتعالي واقدم الشكر علي كل من ساعد علي هذه النهضه ولكن اريدها نهضه راشده تؤدي لنهضه العقول اسفل النقاب والخمار وفوق اللحيه والجلباب .
اريد ان تكون دعوتنا لقرانين يمشون علي الارض في العباده والسلوك اريد اناس يفهمون ما يسمعون ويقرأون اريد اناس تؤثر فيهم ادني موعظه كما اريد دعاه يستعملون الكلمات كالمشارط والكاويات التي تستاصل الداء فور خروجها من فم الداعيه
حسنا .......اقترب اكثر ...... ماذا تريد؟
حسنا قال عبدالله اريد ان اقدم مساعده الي هذه الفضائيات انا وغيري من المسلمين الغيورين اريد ان اكون وغيري من الغيورين علي الدعوه لبنات في رفعه الدعوه وعلو الدين .
اعلن لك يا اخي ...وادعو اخوتي في اماكنهم ان يسطروا ما يرونه ملائما لتوجهات الدعوه والدعاه في اماكنهم الجغرافيه ... ويقدمونه لجهه تنظيميه من اخوه لهم في اماكن جغرافيه وسطي تجمع مثل هذه الافكار من الاطراف وتوصلها الي المركزيات حيث كبار الدعاه الذين يخصصون انفسهم او بعض طلبتهم الموهوبين وانفسهم احيانا لتداول ودراسه وتأصيل تلك الدعوات ثم ترشيح من الدعاه او المشائخ للتوجه الي تلك النقاط الساخنه ومحاوله تقديم الدعوه في الثوب والشكل الملائم للمكان مع التركيز علي النقاط المهمه في تلك البقعه حتي يبدو الدين ناصعا كما اراد له مبلغه الاول صلي الله عليه وسلم.
وما دخل الفضائيات في هذا ؟
يا اخي لا تعجل علي قال عبد الله انها يا اخي تستقطب رموز العلماء والنجوم اللامعين من الدعاه الذين يجلب وجودهم في اماكن معينه الكثير من المريدين ولا اقول المتطلعيين الذين يريدون رؤيه النجم(حسب فهمهم)
تخيل ان هذا الداعية في وسطهم يقدم لهم الاخ فلان او الداعيه الصغير فلان بل وانظر هذا الرمز يجلس عند قدمي الداعيه الذي قدمه ويستمع الي درسه معهم ويجلس الي الداعيه ويراجع معه لاحقا بل ويجالس من دعوه من المراسلين في تلك الاماكن الجغرافيه للاستزاده والتوضيح واعاده التوصيه ان لزم
اسمع يا عبدالله يبدو انك حالم بل ظالم تتجني علي مشايخنا......... لا بل انت مشوش الافكار !!!
لا والله يا اخي اجاب عبدالله بل باغي الخير لدعوتي الدعوه الي الله علي بصيره انظر يا اخي الي رسول الله في كل مراحل الدعوه وانظر الي رسله ووفوده وقرائه ودعاته الذين ارسلهم في كل المناطق الجغرافيه حول العالم ثم انظر يا اخي الي صحبه الكرام من بعده اين كانوا واين ماتوا هل في العواصم الاربع مكه والمدينه والفسطاط ودمشق ؟ ام في الارياف والاطراف من اسوار القسطنطينيه الي اسوان ...... الخ
اريد يا اخي ولاتستكثر هذا الكلام تجرد لله فقط عندما تقراه
اريد يا اخي ان يتجمع كبار الداعه رموز الدعوه في مجموعات صغيره بالتبادل او بالتتابع ويتجمعوا عند بعض المتميزين المخلصين من الاعلامين المهديين وليدرسوا علي ايديهم ...... كيفيه توجيه الرساله الاعلاميه وطريقه توجيها واختيار الجمهور ودراسه رجع الصدي لما قدم من رساله اعلاميه اسلاميه ...... وتعديل الرساله القادمه واعاده توجيهها وكيفيه اختيار الرساله بل وكيفيه وضع مراقبين في الجمهور الذي يتلقي الرسائل في البيئات المختلفه وتوزيع استثمارات علي المتلقيين... استبيانات متنوعه لكيفيه تلقي الرساله وتقديمها لابد يا اخي من دراسه للكلمه الخارجه من الفم ودراسه لمكانها الملائم من الشخص المناسب الي الشخص المناسب في الوقت المناسب لتحقيق اكبر قدر ممكن من التوجيه والقياده توجيه الناس لدينهم وقيادتهم نحو صلاح امتهم ونحو الجنه
ان الله كان يؤيد رسوله يا اخي وكان يؤيد صحابه رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضوان الله عليه لقد اختارهم له الله ورباهم رسول الله بوحي من الله وتوصيه اما نحن فلناخذ بكل اسباب التقدم في هذا العصر علي هدي سلف الامه لنفهم رساله نبينا الكريم التي بلغها عن ربه ونوصلها كما هي لجيلنا هذا وما يتبعه من اجيال0
اسف يا اخي للاطاله عليك ولكني والله قد اوجزت بما سمح به عقل العاجز عن استيعاب امر الدعوه هدانا الله واياك
الي سبيل الرشاد