دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionالطعن في منهج النقد عند المحدثينا Emptyالطعن في منهج النقد عند المحدثينا

more_horiz
بذل المحدثون جهوداً مضنية في مقاومة الوضع والافتراء على حديث رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - وكان من ثمار هذه الجهود نشوء مصطلح الحديث
وعلومه التي وضعت القواعد والأصول لتصحيح الأخبار ونقدها نقداً علمياً ،
حتى عُدّت هذه القواعد من أصح قواعد البحث العلمي المتعلق بتوثيق الأخبار
والنصوص ، وهي ميزة لا توجد في تراث أي أمة من أمم الأرض كلها ، بل حتى ولا
في كتبهم المقدسة .

إن منهج النقد عند المحدثين يعد بحق مفخرة من
مفاخر هذه الأمة من جهة السبق أولا ، ومن جهة الشمولية والموضوعية ودقة
النتائج ثانياً ، وهذا ما شهد به أهل الإنصاف من غير المسلمين حتى قال "
مرجليوث " : " ليفتخر المسلمون ما شاؤوا بعلم حديثهم " ، وقد ألف أحد علماء
التاريخ في العصر الحاضر كتاباً في أصول الرواية التاريخية وهو كتاب مصطلح
التاريخ لمؤلفه النصراني " أسد رستم " ، اعتمد فيه على قواعد علم الحديث ،
واعترف بأنها طريقة علمية حديثة لتصحيح الأخبار والروايات ، وقال بعد أن
ذكر وجوب التحقق من عدالة الراوي ، والأمانة في خبره : " ومما يذكر مع فريد
الإعجاب والتقدير ما توصل إليه علماء الحديث منذ مئات السنين في هذا الباب
، وإليك بعض ما جاء في مصنفاتهم نورده بحرفه وحذافيره تنويهاً بتدقيقهم
العلمي ، اعترافاً بفضلهم على التاريخ " ثم أخذ ينقل نصوصاً عن بعض أئمة
هذا الشأن .

ومع ذلك وُجِد من المستشرقين - ممن لم يمعن النظر في
منهج النقد عند المحدثين ، ولم يقدر لهم جهودهم وأعمالهم - ، من حاول إظهار
هذا المنهج بصورة مشوهة مغلوطة، تقلب حقيقته ، وتغير واقعه ، وتدعو إلى
إعادة النظر فيه ، على اعتبار أنه الأساس الذي بني عليه تصحيح الأخبار
وردها ، وكان ممن حمل راية هذه الدعوة أحد كبرائهم وهو المستشرق المجري
اليهودي " جولد زيهر " ثم تلقف بعض الدارسين - مع الأسف - نتائجه التي توصل
إليها في هذا الصدد على أنها حقائق ومسلمات .

قال " جولد زيهر " : "
ولم يستطع المسلمون أنفسهم أن يخفوا هذا الخطر - أي خطر الوضع في الحديث -
، ومن أجل هذا وضع العلماء علماً خاصاً له قيمته وهو علم نقد الحديث ، لكي
يفرقوا بين الصحيح وغير الصحيح من الأحاديث ، إذا أعوزهم التوفيق بين
الأقوال المتناقضة .

ومن السهل أن يفهم أن وجهات نظرهم في النقد
ليست كوجهات النظر عندنا ، تلك التي نجد لها مجالاً كبيراً في النظر في تلك
الأحاديث التي اعتبرها النقد الإسلامي صحيحة غير مشكوك فيها ، ووقف حيالها
لا يحرك ساكناً .

ولقد كان من نتائج هذه الأعمال النقدية الاعتراف
بالكتب الستة أصولاً ، وكان ذلك في القرن السابع الهجري ، فقد جمع فيها
علماء من رجال القرن الثالث الهجري أنواعاً من الأحاديث كانت مبعثرة رأوها
أحاديث صحيحة .

وقد أصبحت هذه الكتب مراجع مجزوماً بها لسنة النبي ، ويعتبر في المقام الأول منها الصحيحان " أهـ .

لقد
قرر " جولد زيهر " هذا الكلام المتهافت مع أن كل دارس منصف يعلم أن منهج
المحدثين النقدي قد شمل كل أوجه الاحتمالات في جوانب الحديث المختلفة ،
سنداً ومتناً ، فالأساس الأول هو أداء الراوي للحديث كما سمعه ، وهذا يقتضي
أولاً دراسة الراوي ، وقد حقق المحدثون ذلك بدراسات مستفيضة متنوعة ،
وضعوا فيها شروط الراوي الثقة وهي العدالة والضبط ، ثم وضعوا العلوم التي
تكشف أمور الرواة وأحوالهم ، فبحثوا في أسمائهم ، وتواريخهم ، وأماكنهم ،
وشيوخهم وتلامذتهم ، وما يتصل بذلك من فروع ومسائل في ثلاثين نوعاً من
أنواع علوم الحديث .

ثم إن للحديث جوانب أخرى غير شخص الراوي ، قد
تدل على الضعف أو السلامة في النقل ، وهي إما أن تكون من أخذ الراوي أو
أدائه للحديث ، أو في سلسلة السند ، أو في عين المتن ، أو تكون أمراً
مشتركاً بين السند والمتن ، وقد استوفى المحدثون بحث ذلك كله ، وتتبعوا كل
احتمال للقوة والضعف ، فدرسوا صيغ الاتصال بين الرواة في حال الأخذ والأداء
، وما دل منها على الاتصال وما لم يدل ، وجعلوا لكل حالة تسمية وحكماً
خاصاً ، وتناولوا متون الأحاديث بالفحص والتدقيق وتتبعوا ما بها من علل
وشذوذ وغير ذلك بقواعد رصينة محكمة .

ولم يكتفوا بمجرد اختبار السند
والمتن بل قاموا بموازنة ضخمة بين الأحاديث سنداً ومتناً، استخرجوا بها
أنواعاً كثيرة من علوم الحديث ، ولم يكتفوا في هذه المقارنة بعرض الحديث
على أشباهه من الروايات الأخرى ، بل عرضوه أيضاً على كل الدلائل العقلية
والشرعية ، مما نتج عنه نشوء أنواع كالمعلل ، والموضوع ، والمدرج ،
والمقلوب ، والمنكر ، والمضطرب ، والمصحف ، وغيرها من الأنواع الناشئة
نتيجة مقارنة المرويات وسبرها .

ولعل هذه الحادثة التي رواها
العقيلي في كتاب الضعفاء تبين مدى ما كان يتمتع به الناقدون من المحدثين من
فطنة وبراعة في النقد ، فقد ذكر أن أبا داود
الإمام الجهبذ جعل أحاديث " يعقوب بن كاسب " على ظهور كتبه ، ولم يضمنها
تلك الأحاديث ، فلما سئل عن ذلك قال : رأينا في مسنده أحاديث أنكرناها
فطالبناه بالأصول فدافعها - أي حال دون دفعها إليهم - ثم أخرجها بعد فوجدنا
الأحاديث في الأصول مغيرة بخط طري ، كانت مراسيل فأسندها وزاد فيها " .

ولذا
جاءت أحكامهم في القبول والرد متدرجة متلائمة شاملة لجميع الحالات
والاحتمالات ، بدءاً من قمة الصحة فيما سموه بأصح الأسانيد وما يحفه من
قرائن أخرى ، ثم باقي مراتب الصحيح ، فالحسن لذاته ، فالحسن لغيره ، إلى
الضعف اليسير الذي قد يُعمل به بشروط تقوي احتمال سلامته ، ثم الضعف الشديد
، وهو الناشئ عن فحش الغلط أو الغفلة ، أو كون الراوي متهماً بمفسق ، ثم
ما هو شر من ذلك كله وهو الكذب المختلق ، الذي لا تجوز روايته إلا على سبيل
التحذير منه والتنبيه على كذبه ، فكانت هذه الأحكام سُلَّماً دقيقاً
للقبول والرد ، أخذت كل درجة منه شروطها وحكمها الملائم تماماً بكل وضوح
ودقة .

كل ذلك يثبت أن منهجهم في النقد كان شاملاً لجميع جوانب
الحديث ، ولكل الاحتمالات والدلائل التي تشير إلى معرفة قوته من ضعفة ، مما
يجعل كل مطلع منصف يقطع بسلامة أحكامهم على الأحاديث ، وأن منهجهم في
النقد كان هو السبيل الوحيد المتكامل للوصول إلى تمييز المقبول من المردود
من المرويات .


descriptionالطعن في منهج النقد عند المحدثينا Emptyرد: الطعن في منهج النقد عند المحدثينا

more_horiz
الطعن في منهج النقد عند المحدثينا Www.almsloob.com-8fc913d7f3

descriptionالطعن في منهج النقد عند المحدثينا Emptyرد: الطعن في منهج النقد عند المحدثينا

more_horiz
الأروع هو مرورك شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

descriptionالطعن في منهج النقد عند المحدثينا Emptyرد: الطعن في منهج النقد عند المحدثينا

more_horiz
بارك اللة فيك

descriptionالطعن في منهج النقد عند المحدثينا Emptyرد: الطعن في منهج النقد عند المحدثينا

more_horiz
نورتم الموضوع فجزاكم الله خيرا على المرور

descriptionالطعن في منهج النقد عند المحدثينا Emptyرد: الطعن في منهج النقد عند المحدثينا

more_horiz
شكر لك وجزاك الله خيرا وسدد الله خطاك وطيب مسواك فى دنياك واسكنك الجنه
gg444g

descriptionالطعن في منهج النقد عند المحدثينا Emptyرد: الطعن في منهج النقد عند المحدثينا

more_horiz
نفعنا الله بما علمنا ونتمنى أن تكون قد عمت الإستفادة، وشكرا لمروركم

descriptionالطعن في منهج النقد عند المحدثينا Emptyرد: الطعن في منهج النقد عند المحدثينا

more_horiz
شكرا لك

descriptionالطعن في منهج النقد عند المحدثينا Emptyرد: الطعن في منهج النقد عند المحدثينا

more_horiz
جزاك الله كل خير

descriptionالطعن في منهج النقد عند المحدثينا Emptyرد: الطعن في منهج النقد عند المحدثينا

more_horiz
مرسي [على] الرد تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |

descriptionالطعن في منهج النقد عند المحدثينا Emptyرد: الطعن في منهج النقد عند المحدثينا

more_horiz
شكرا لك على الموضوع المميز .. الرائع
تقبل مروري

descriptionالطعن في منهج النقد عند المحدثينا Emptyرد: الطعن في منهج النقد عند المحدثينا

more_horiz
جزاك الله ك ــل خير و أعطاك الج ــنة ...
نور المنتدى موضوعك ....
الى الامام بأذن الله ..
لك مني أجمل تحيــة

descriptionالطعن في منهج النقد عند المحدثينا Emptyرد: الطعن في منهج النقد عند المحدثينا

more_horiz
مرسي [على] الرد تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |

descriptionالطعن في منهج النقد عند المحدثينا Emptyرد: الطعن في منهج النقد عند المحدثينا

more_horiz
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودامت لنا روعه مواضيعك

تسلم اخي الحبيب اعصار
gg444g مع التحيه gg444g

descriptionالطعن في منهج النقد عند المحدثينا Emptyرد: الطعن في منهج النقد عند المحدثينا

more_horiz
جزاك الله خيرآ ع هذا الطرح الراائعــ ,, الطعن في منهج النقد عند المحدثينا 886773



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي