دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام

+11
jassim1
nour aliman
VaMoS AmR
lam_masal
abuahmad
مصطفى ستيتان
المحترف الذهبي
OuSsaMa BeDdAi
AhmedRami
nour.aleeman.3
hcenoo doux
15 مشترك

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام Emptyفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام

more_horiz

باب إفشاء السلام من الإسلام وقال عمار ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان الإنصاف من نفسك وبذل السلام للعالم والإنفاق من الإقتار
28 حدثنا قتيبة قال حدثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن عبد الله بن عمرو فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام MEDIA-H1أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير قال تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام MEDIA-H2

قوله : ( باب ) هو منون . وقوله : ( السلام من الإسلام ) زاد في رواية كريمة " إفشاء السلام " والمراد بإفشائه نشره سرا أو جهرا ، وهو مطابق للمرفوع في قوله " على من عرفت ومن لم تعرف " . وبيان كونه من الإسلام تقدم في باب إطعام الطعام مع بقية فوائده . وغاير المصنف بين شيخيه اللذين حدثاه عن الليث مراعاة للإتيان بالفائدة الإسنادية وهي تكثير الطرق حيث يحتاج إلى إعادة المتن ، فإنه لا يعيد الحديث الواحد في موضعين على صورة واحدة . فإن قيل : كان يمكنه أن يجمع الحكمين في ترجمة واحدة ويخرج الحديث عن شيخيه معا ، أجاب الكرماني باحتمال أن يكون كل من شيخيه أورده في معرض غير المعرض الآخر ، وهذا ليس بطائل ; لأنه متوقف على ثبوت وجود تصنيف مبوب لكل من شيخيه ، والأصل عدمه ; ولأن من اعتنى بترجمة كل من قتيبة وعمرو بن خالد لم يذكر أن لواحد منهما تصنيفا على الأبواب ; ولأنه لزم منه أن البخاري يقلد في التراجم ، والمعروف الشائع عنه أنه هو الذي يستنبط الأحكام في الأحاديث ويترجم لها ويتفنن في ذلك بما لا يدركه فيه غيره ; ولأنه يبقى السؤال بحاله إذ لا يمتنع معه أن يجمعهما المصنف ، ولو كان سمعهما مفترقين . والظاهر من صنيع البخاري أنه يقصد تعديد شعب الإيمان كما قدمناه ، فخص كل شعبة بباب تنويها بذكرها ، وقصد التنويه يحتاج إلى التأكيد فلذلك غاير بين الترجمتين .
- ص 104 - قوله : ( وقال عمار ) هو ابن ياسر ، أحد السابقين الأولين ، وأثره هذا أخرجه أحمد بن حنبل في كتاب الإيمان من طريق سفيان الثوري ، ورواه يعقوب بن شيبة في مسنده من طريق شعبة وزهير بن معاوية وغيرهما كلهم عن أبي إسحاق السبيعي عن صلة بن زفر عن عمار ، ولفظ شعبة " ثلاث من كن فيه فقد استكمل الإيمان " وهو بالمعنى ، وهكذا رويناه في جامع معمر عن أبي إسحاق . وكذا حدث به عبد الرزاق في مصنفه عن معمر ، وحدث به عبد الرزاق بآخرة فرفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ، كذا أخرجه البزار في مسنده وابن أبي حاتم في العلل كلاهما عن الحسن بن عبد الله الكوفي ، وكذا رواه البغوي في شرح السنة من طريق أحمد بن كعب الواسطي ، وكذا أخرجه ابن الأعرابي في معجمه عن محمد بن الصباح الصنعاني ثلاثتهم عن عبد الرزاق مرفوعا . واستغربه البزار ، وقال أبو زرعة : هو خطأ . قلت : وهو معلول من حيث صناعة الإسناد ; لأن عبد الرزاق تغير بأخرة ، وسماع هؤلاء منه في حال تغيره ، إلا أن مثله لا يقال بالرأي فهو في حكم المرفوع ، وقد رويناه مرفوعا من وجه آخر عن عمار أخرجه الطبراني في الكبير وفي إسناده ضعف ، وله شواهد أخرى بينتها في " تعليق التعليق " .
قوله ( ثلاث ) أي : ثلاث خصال ، وإعرابه نظير ما مر في قوله " ثلاث من كن فيه " والعالم بفتح اللام والمراد به هنا جميع الناس ، والإقتار القلة وقيل الافتقار ، وعلى الثاني فمن في قوله " من الإقتار " بمعنى مع ، أو بمعنى عند . قال أبو الزناد بن سراج وغيره : إنما كان من جمع الثلاث مستكملا للإيمان لأن مداره عليها ; لأن العبد إذا اتصف بالإنصاف لم يترك لمولاه حقا واجبا عليه إلا أداه ، ولم يترك شيئا مما نهاه عنه إلا اجتنبه ، وهذا يجمع أركان الإيمان . وبذل السلام يتضمن مكارم الأخلاق والتواضع وعدم الاحتقار ، ويحصل به التآلف والتحابب ، والإنفاق من الإقتار يتضمن غاية الكرم لأنه إذا أنفق من الاحتياج كان مع التوسع أكثر إنفاقا ، والنفقة أعم من أن تكون على العيال واجبة ومندوبة ، أو على الضيف والزائر ، وكونه من الإقتار يستلزم الوثوق بالله والزهد في الدنيا وقصر الأمل وغير ذلك من مهمات الآخرة . وهذا التقرير يقوي أن يكون الحديث مرفوعا ; لأنه يشبه أن يكون كلام من أوتي جوامع الكلم . والله أعلم .

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام

more_horiz
جزاكم الله خيرا
و بارك فيكم

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام

more_horiz
تحيةة تملــؤهآ الممحبهه ~
شكرا لكك ع الموضوع { الجميل }
بارك الله فيك وبانتظظار جدديدكـ ،
تقبل مروري وفائق احترامي ..
AhmedRami
vbnvbn 

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام

more_horiz
واصل تألقك , شكَراً لك   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام 1454454920

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام

more_horiz
جزاك الله الجنه

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام

more_horiz
جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين صالح الاعمال
 فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام 886773

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام

more_horiz
بارك الله فيك

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام

more_horiz
جزاك الله خير

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام

more_horiz
تحيةة تملــؤهآ الممحبهه ~
شكرا لكك ع الموضوع { الجميل }
بارك الله فيك وبانتظظار جدديدكـ ،
تقبل مروري وفائق احترامي ..

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام

more_horiz
وفقك الرحمن لما يحب ويرضاه ويسرلك طريق الخير والجنة
وجزاك الله الجنة وفردوسها والثواب الجزيل
جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك وأثقله بها
أحسن الله إليك وكتب لك بكل حرف أفدت به حسنة

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام

more_horiz
بارك الله فيك

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام

more_horiz
موضوع اكثر من رائع
شكرا لك ، نتظر كل جديدك بفارغ الصبر
تمنياتي لك كل التوفيق  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام 235873
.

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام

more_horiz
شكراً للموضوع الإسلامي المميز  gg444g

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام

more_horiz
جُزيتم خيرًا على ذلك الموضوع القيم ،،

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إفشاء السلام من الإسلام

more_horiz
بارك الله فيك



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي