المتلقيان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول الله عز وجل:
{إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} [ق:17-18].
في هذه الآية تذكير للمؤمنين برقابة الله عز وجل التي لا تتركه لحظة من اللحظات، ولا تغفل عنه في حال من الأحوال، حتى فيما يصدر عنه من أقوال، وما يخرج من فمه من كلمات؛ كل قول محسوب له أو عليه، وكل كلمة مرصودة في سجل أعماله:
ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد [ق:17-18].
يسجله الملكان في الدنيا ويوم القيامة ينكشف الحساب ويكون الجزاء .
تفسير قوله تعالى {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}
من تفسير بن كثير رحمه الله
"ما يلفظ "أي ابن آدم"من قول" أي ما يتكلم بكلمة "إلا لديه رقيب عتيد"
أي إلا ولها من يرقبها معد لذلك يكتبها لا يترك كلمة ولا حركة
كما قال تعالى
"وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون"
وقد اختلف العلماء هل يكتب الملك كل شيء من الكلام؟
وهو قول الحسن وقتادة أو إنما يكتب ما فيه ثواب وعقاب
كما هو قول ابن عباس رضي الله عنهما؟
على قولين وظاهر الآية الأول لعموم قوله تبارك وتعالى
" ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"
وقد قال الإمام أحمد حدثنا أبو معاوية حدثنا محمد بن عمرو بن علقمة الليثي
عن أبيه عن جده علقمة عن بلال بن الحارث المزني رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت
يكتب الله عز وجل له بها رضوانه إلى يوم يلقاه
وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت
يكتب الله تعالى عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه
" فكان علقمة يقول كم من كلام قد منعنيه حديث بلال بن الحارث
ورواه الترمذي والنسائي وابن ماجة من حديث محمد بن عمرو به
وقال الترمذي حسن صحيح وله شاهد في الصحيح وقال الأحنف بن قيس
: صاحب اليمين يكتب الخير وهو أمين على صاحب الشمال
فإن أصاب العبد خطيئة قال له أمسك فإن استغفر الله تعالى نهاه أن يكتبها
وإن أبى كتبها رواه ابن أبي حاتم وقال الحسن البصري وتلا هذه الآية
"عن اليمين وعن الشمال قعيد"
يا ابن ادم بسطت لك صحيفة ووكل بك ملكان كريمان
أحدهما عن يمينك الآخر عن شمالك فأما الذي عن يمينك فيحفظ حسناتك
وأما الذي عن يسارك فيحفظ سيئاتك فاعمل ما شئت أقلل أو أكثر حتى إذا مت طويت صحيفتك
وجعلت في عنقك معك في قبرك حتى تخرج يوم القيامة فعند ذلك يقول تعالى "
وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا
اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا"
ثم يقول عدل والله فيك من جعلك حسيب نفسك وقال علي بن أبي طلحة
عن ابن عباس رضي الله عنهما
"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"
قال يكتب كل ما تكلم به من خير أو شر حتى إنه ليكتب قوله
أكلت شربت ذهبت جئت رأيت حتى إذا كان يوم الخميس عرض قوله
وعمله فأقر منه ما كان فيه من خير أو شر وألقى سائره وذلك قوله تعالى
"يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب"
وذكر عن الإمام أحمد أنه كان يئن في مرضه فبلغه عن طاوس أنه قال
يكتب الملك كل شيء حتى الأنين فلم يئن أحمد حتى مات رحمه الله.
ذات يوم جلس الرسول صلى الله عليه وسلم مع أصحابه،
فجاء رجل وشتم أبا بكر الصديق -رضي الله عنه- وآذاه،
فسكت أبو بكر ولم يرُدَّ عليه، فشتمه الرجل مرة ثانية، فسكت أبو بكر،
فشتمه مرة ثالثة فرد عليه أبو بكر، فقام صلى الله عليه وسلم من المجلس وتركهم،
فقام خلفه أبو بكر يسأله:
هل غضبتَ علي يا رسول الله فقمتَ؟
فقال الله صلى الله عليه وسلم:
(نزل مَلَك من السماء يكذِّبه بما قال لك، فلما انتصرتَ (أي رددتَ عليه)
وقع الشيطان (أي: حضر)، فلم أكن لأجلس إذ وقع الشيطان) [أبو داود].
*كانت السيدة عائشة -رضي الله عنها-
تجلس مع النبي صلى الله عليه وسلم،
فأقبلت عليهما أم المؤمنين السيدة صفية بنت حُيَي -رضي الله عنها-،
فقالت السيدة عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم:
حسبك من صفية كذا وكذا -تعني أنها قصيرة-، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم:
(لقد قلتِ كلمة لو مُزِجَتْ بماء البحر لمـَزَجَتْهُ (عكَّرته). [أبو داود والترمذي]،
أي أن تلك الكلمة قبيحة لدرجة أنها تُنْتِنُ ماء البحر لِقُبْحِها وسوئهاوفقنى الله واياكم لاتنسو الرد رجاء
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول الله عز وجل:
{إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} [ق:17-18].
في هذه الآية تذكير للمؤمنين برقابة الله عز وجل التي لا تتركه لحظة من اللحظات، ولا تغفل عنه في حال من الأحوال، حتى فيما يصدر عنه من أقوال، وما يخرج من فمه من كلمات؛ كل قول محسوب له أو عليه، وكل كلمة مرصودة في سجل أعماله:
ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد [ق:17-18].
يسجله الملكان في الدنيا ويوم القيامة ينكشف الحساب ويكون الجزاء .
تفسير قوله تعالى {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}
من تفسير بن كثير رحمه الله
"ما يلفظ "أي ابن آدم"من قول" أي ما يتكلم بكلمة "إلا لديه رقيب عتيد"
أي إلا ولها من يرقبها معد لذلك يكتبها لا يترك كلمة ولا حركة
كما قال تعالى
"وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون"
وقد اختلف العلماء هل يكتب الملك كل شيء من الكلام؟
وهو قول الحسن وقتادة أو إنما يكتب ما فيه ثواب وعقاب
كما هو قول ابن عباس رضي الله عنهما؟
على قولين وظاهر الآية الأول لعموم قوله تبارك وتعالى
" ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"
وقد قال الإمام أحمد حدثنا أبو معاوية حدثنا محمد بن عمرو بن علقمة الليثي
عن أبيه عن جده علقمة عن بلال بن الحارث المزني رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت
يكتب الله عز وجل له بها رضوانه إلى يوم يلقاه
وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت
يكتب الله تعالى عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه
" فكان علقمة يقول كم من كلام قد منعنيه حديث بلال بن الحارث
ورواه الترمذي والنسائي وابن ماجة من حديث محمد بن عمرو به
وقال الترمذي حسن صحيح وله شاهد في الصحيح وقال الأحنف بن قيس
: صاحب اليمين يكتب الخير وهو أمين على صاحب الشمال
فإن أصاب العبد خطيئة قال له أمسك فإن استغفر الله تعالى نهاه أن يكتبها
وإن أبى كتبها رواه ابن أبي حاتم وقال الحسن البصري وتلا هذه الآية
"عن اليمين وعن الشمال قعيد"
يا ابن ادم بسطت لك صحيفة ووكل بك ملكان كريمان
أحدهما عن يمينك الآخر عن شمالك فأما الذي عن يمينك فيحفظ حسناتك
وأما الذي عن يسارك فيحفظ سيئاتك فاعمل ما شئت أقلل أو أكثر حتى إذا مت طويت صحيفتك
وجعلت في عنقك معك في قبرك حتى تخرج يوم القيامة فعند ذلك يقول تعالى "
وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا
اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا"
ثم يقول عدل والله فيك من جعلك حسيب نفسك وقال علي بن أبي طلحة
عن ابن عباس رضي الله عنهما
"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"
قال يكتب كل ما تكلم به من خير أو شر حتى إنه ليكتب قوله
أكلت شربت ذهبت جئت رأيت حتى إذا كان يوم الخميس عرض قوله
وعمله فأقر منه ما كان فيه من خير أو شر وألقى سائره وذلك قوله تعالى
"يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب"
وذكر عن الإمام أحمد أنه كان يئن في مرضه فبلغه عن طاوس أنه قال
يكتب الملك كل شيء حتى الأنين فلم يئن أحمد حتى مات رحمه الله.
ذات يوم جلس الرسول صلى الله عليه وسلم مع أصحابه،
فجاء رجل وشتم أبا بكر الصديق -رضي الله عنه- وآذاه،
فسكت أبو بكر ولم يرُدَّ عليه، فشتمه الرجل مرة ثانية، فسكت أبو بكر،
فشتمه مرة ثالثة فرد عليه أبو بكر، فقام صلى الله عليه وسلم من المجلس وتركهم،
فقام خلفه أبو بكر يسأله:
هل غضبتَ علي يا رسول الله فقمتَ؟
فقال الله صلى الله عليه وسلم:
(نزل مَلَك من السماء يكذِّبه بما قال لك، فلما انتصرتَ (أي رددتَ عليه)
وقع الشيطان (أي: حضر)، فلم أكن لأجلس إذ وقع الشيطان) [أبو داود].
*كانت السيدة عائشة -رضي الله عنها-
تجلس مع النبي صلى الله عليه وسلم،
فأقبلت عليهما أم المؤمنين السيدة صفية بنت حُيَي -رضي الله عنها-،
فقالت السيدة عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم:
حسبك من صفية كذا وكذا -تعني أنها قصيرة-، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم:
(لقد قلتِ كلمة لو مُزِجَتْ بماء البحر لمـَزَجَتْهُ (عكَّرته). [أبو داود والترمذي]،
أي أن تلك الكلمة قبيحة لدرجة أنها تُنْتِنُ ماء البحر لِقُبْحِها وسوئهاوفقنى الله واياكم لاتنسو الرد رجاء