هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionوصف الجنة من الكتاب والسنة Emptyوصف الجنة من الكتاب والسنة

more_horiz

الجنة
هي الجزاء العظيم، والثواب الجزيل، الذي أعده الله لأوليائه وأهل طاعته،
وهي نعيم كامل لا يشوبه نقص، ولا يعكر صفوه كدر وما حدثنا الله به عنها،
وما أخبرنا به الرسول يحير العقل ويذهله، لأن تصور عظمة ذلك النعيم يعجز
العقل عن إدراكه واستيعابه، استمع إلى قوله تبارك وتعالى في الحديث القدسي
«أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر»
رواه البخاري
ثم قال رسول الله «اقرؤوا إن شئتم فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ السجدة


أبواب الجنة

أما
عن وصف أبوابها فقال تعالى حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ
أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ
فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ الزمر ، للجنة أبواب يدخل منها المؤمنون، كما
يدخل منها الملائكة، قال تعالى وَالْمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ
مِنْ كُلِّ بَابٍ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى
الدَّارِ الرعد ، ، وقال تعالى جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ
الأَبْوَابُ ص
أبواب الجنة تفتح في كل عام في شهر رمضان
قال رسول الله «إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة» البخاري
عدد أبواب الجنة ثـمـانية
ومنها
الريان، وهو خاص بالصائمين ؛ عن سهل بن سعد أن النبي قال «في الجنة ثمانية
أبواب ؛ باب منها يسمى الريان يدخله الصائمون، فإذا دخلوا أغلق فلا يدخل
غيرهم»
وهناك باب للمكثرين من الصلاة، وباب للصابرين، وباب للمجاهدين،
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله «من أنفق زوجين في سبيل الله
من ماله، دُعي من أبواب الجنة، وللجنة ثمانية أبواب، فمن كان من أهل الصلاة
دعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة، ومن كان من
أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الصيام»
متفق عليه
فقال أبو بكر والله ما على أحدٍ من ضرورة دعي من أيهما دعي فهل يدعي منها كلها أحد يا رسول الله ؟ قال نعم، وأرجو أن تكون منهم
فقد
روى مسلم في صحيحه عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال
رسول الله «ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ أو يسبغ الوضوء، ثم يقول أشهد أن لا
إله إلا الله، وأن محمدًا عبده ورسوله، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية،
يدخل من أيها شاء»
عن حكيم بن معاوية عن أبيه معاوية أن رسول الله قال
«إن ما بين المصراعين في الجنة مسيرة أربعين سنة، وليأتين عليه يوم، وإنه
لكظيظ» إسناده صحيح
قال ابن القيم رحمه الله تأمل قوله تعالى
مُفَتَّحَةً لَهُمُ الأَبْوَابُ تجد معنى بديعًا وذلك أن أهل الجنة إذا
دخلوا الجنة لم تغلق أبوابها عليهم بل تبقى مفتحة كما هي وفيها إشارة إلى
تصرفهم وذهابهم وإيابهم وتبوئهم الجنة حيث شاء، ودخول الملائكة عليهم كل
وقت بالتحف والألطاف من ربهم ودخول ما يسرهم عليهم كل وقت
وأيضًا فيه إشارة إلى أنها دار أمن لا يحتاجون فيها إلى غلق الأبواب كما كانوا يحتاجون إلى ذلك في الدنيا


درجات الجنة

الجنة درجات متفاضلة تفاضلاً عظيمًا، وأولياء الله المؤمنون في تلك الدرجات بحسب إيمانهم وتقواهم
قال
الله تعالى لاَ يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ
وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ
بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا
تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ الحديد
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول
الله «إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين
الدرجتين كما بين السماء والأرض، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس، فإنه
أوسط الجنة، وأعلى الجنة» أراه قال «وفوقه عرش الرحمن، ومنه تفجر أنهار
الجنة» رواه البخاري
وفي الصحيح عن أنس رضي الله عنه أن أم حارثة أتت
رسول الله وقد هلك حارثة يوم بدر، أصابه سهم غرب، فقالت يا رسول الله، قد
علمت موقع حارثة من قبل، فإن كان في الجنة لم أَبْكِ عليه، وإلا سوف ترى ما
أصنع، فقال لها «أجنة واحدة هي؟ إنها جنات كثيرة، وإنه في الفردوس الأعلى»
رواه البخاري
وأهل الجنة متفاضلون في الجنة بحسب منازلهم، ففي
الصحيحين من حديث أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي قال «إن أهل الجنة
يتراءون أهل الغرف من فوقهم كما يتراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق من
المشرق أو المغرب، لتفاضل ما بينهم، قالوا يا رسول الله، تلك منازل
الأنبياء، لا يبلغها غيرهم ؟ قال بلى والذي نفسي بيده، رجال آمنوا بالله
وصدقوا المرسلين» رواه البخاري


أدنى أهل الجنة منزلة

روى
مسلم في صحيحه عن المغيرة بن شعبة أن رسول الله قال «سأل موسى ربه ما أدنى
أهل الجنة منزلة ؟ قال هو رجل يجيء بعدما أدخل أهل الجنة الجنة، فيقال له
أدخل الجنة فيقول أي رب وكيف ؟ وقد نزل الناس منازلهم، وأخذوا أخذاتهم؟
فيقال له أترضى أن يكون لك مثل مُلك مَلك من ملوك الدنيا ؟ فيقول رضيت رب،
فيقول لك ذلك ومثله، ومثله، ومثله، فقال في الخامسة رضيت، رب، فيقول لك هذا
وعشرة أمثاله، وذلك ما اشتهت نفسك، ولذت عينك، فيقول رضيت رب قال رب،
فأعلاهم منزلة ؟ قال أولئك الذين أردتَ، غرست كرامتهم بيدي وختمت عليها،
فلم تر عين، ولم تسمع أذن، ولم يخطر على قلب بشر» قال ومصداقهُ في كتاب
الله عز وجل فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ
أَعْيُنٍ السجدة رواه مسلم


أنهار الجنة

قال
تعالى مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ
مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ
طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ
عَسَلٍ مُصَفًّى الرعد
وأنهار من عسلٍ مصفى، في غاية الصفاء وحسن اللون والطعم والريح
عن
حكيم بن معاوية قال سمعت رسول الله يقول «في الجنة بحر اللبن، وبحر الماء،
وبحر العسل، وبحر الخمر، ثم تشقق الأنهار منها بعد» صحيح الترغيب والترهيب

وقال رسول الله «إذا سألتم الله فاسألوه الفردوس، فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة، ومنه تفجر أنهار الجنة وفوقه عرش الرحمن» البخاري
وجاء في وصف الماء أنه مسكوب، قال تعالى وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ الواقعة
قال
الثوري يعني يجري في غير أخدود، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال «لعلكم
تظنون أن أنهار الجنة تجري في أخدود في الأرض، والله إنها لتجري سائحة على
وجه الأرض حافتاها قباب اللؤلؤ وطينها المسك الأزفر» السلسلة الصحيحة


أشجار الجنة وظلالها

قال
تعالى وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ
جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا
لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ ظَلِيلاً
النساء
وَظِلٍّ مَمْدُودٍ الواقعة ، إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلاَلٍ
وَعُيُونٍ المرسلات ، ورد في وصف هذا الظل قول النبي «إن في الجنة لشجرة
يسير الراكب في ظلها مائة عامٍ لا يقطعها» البخاري ومسلم
أما الذين
يظلهم الله في هذا الظل منهم ما ورد ذكرهم في قول النبي «سبعة يظلهم الله
في ظله يوم لا ظل إلا ظله الإمام العادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل
قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله، اجتمعا عليه وتفرقا عليه،
ورجلٌ دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله، ورجلٌ تصدق بصدقة
فأخفاها حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله، ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت
عيناه» رواه البخاري ومسلم
والذي ذكره النبي في حديثه إذ قال «من أنظر معسرًا أو وضع عنه أظله الله في ظله» رواه مسلم
وعموم
المؤمنين الذين يعملون الصالحات ؛ لقوله تعالى وَالَّذِينَ آمَنُوا
وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا
الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ
مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ ظَلِيلاً النساء


وصف الجنة إجمالاً

يقول ابن القيم رحمه الله تعالى في «حادي الأرواح»
«فإن سألت عن أرضها وتربتها فهي المسك والزعفران
وإن سألت عن سقفها فهو عرش الرحمن
وإن سألت عن حصبائها فهو اللؤلؤ والجوهر
وإن سألت عن لبناتها فلبنة من فضة ولبنة من ذهب
وإن سألت عن أشجارها فما فيها شجرة إلا وساقها من ذهب وفضة لا من الحطب والخشب
وإن سألت عن ثمرها فأمثال القلال ألين من الزبد وأحلى من العسل
وإن سألت عن ورقها فأحسن ما يكون من رقائق الحلل
وإن سألت عن أنهارها فأنهار من لبن لم يتغير طعمه، وأنهار من خمر لذةٍ للشاربين، وأنهار من عسل مصفى
وإن سألت عن طعامهم ففاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون
وإن سألت عن آنيتهم فآنية الذهب والفضة في صفاء القوارير
وإن سألت عن خيامها وقبابها فالخيمة الواحدة من درة مجوفة طولها ستون ميلاً من تلك الخيام
وإن سألت عن ارتفاعها فانظر إلى الكوكب الطالع أو الغارب في الأفق الذي لا يكاد تناله الأبصار
وإن سألت عن لباس أهلها فهو الحرير والذهب
وإن سألت عن فرشها فبطائنها من إستبرق مفروشة في أعلى الرتب
وإن سألت عن وجوه أهلها وحسنهم فعلى صورة القمر
وإن سألت عن أسنانهم فأبناء ثلاث وثلاثين على صورة آدم عليه السلام أبي البشر
وإن سألت عن سماعهم فغناء أزواجهم من الحور العين وأعلى منه سماع صوت الملائكة والنبيين، وأعلى منها خطاب رب العالمين
وإن سألت عن حيلهم وشارتهم فأساور من الذهب واللؤلؤ على الرؤوس ملابس التيجان
وإن سألت عن غلمانهم فولدان مخلدون كأنهم لؤلؤ مكنون
تمام المنة رؤية الله في الجنة
قال الله تعالى وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ القيامة ،
وقال تعالى لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ يونس
و«الحسنى»
هي الجنة، والزيادة هي التمتع بالنظر إلى وجه الله عز وجل فيها، قال رسول
الله «إنكم سترون ربكم عز وجل كما ترون هذا القمر» رواه البخاري
وفي رواية لمسلم «لا تضامون في رؤيته»
وأخرج البخاري هذا الحديث بلفظ آخر وهو «إنكم سترون ربكم عيانًا»
وفي
الصحيحين من حديث أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله قال «إن الله عز وجل
يقول لأهل الجنة يا أهل الجنة، فيقولون لبيك وسعديك والخير في يديك، فيقول
هل رضيتم ؟ فيقولون وما لنا لا نرضى يا ربنا وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدًا
من خلقك ؟ فيقول ألا أعطيكم أفضل من ذلك؟ فيقولون وأي شيء أفضل من ذلك ؟
فيقول أحل عليكم رضواني، فلا أسخط عليكم بعده أبدًا»
عن صهيب عن النبي
قال «إذا دخل أهل الجنة الجنة قال يقول الله تبارك وتعالى تريدون شيئًا
أزيدكم ؟ فيقولون ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار ؟ قال
فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئًا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل» رواه
مسلم
قال ابن القيم رحمه الله «وإن سألت عن يوم المزيد وزيادة العزيز
الحميد ورؤية وجهه المنزه عن التمثيل والتشبيه كما ترى الشمس في الظهيرة
والقمر ليلة البدر، فذلك موجود في الصحاح والمسانيد من رواية جرير وصهيب
وأبي هريرة وأبي موسى وأبي سعيد، فيا لذة الأسماع بأطيب محاضرة، ويا قرة
عيون الأبرار بالنظر إلى وجهه الكريم في الدار الآخرة، ويا ذلة الراجعين
بالصفقة الخاسرة وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ
وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ القيامة ،
فحي على جنات عدن فإنها
منازلنا الأولى وفيها المخيم
ولكننا سبي العدو فهل ترى
نعود إلى أوطاننا ونسلم
فلله أبصار ترى الله جهرة
فلا الحزن يغشاها ولا هي تسأم
فيا نظرة أهدت إلى الوجه نضرة
أمن بعدها يسلو المحب المتيم
أحبتنا عطفًا علينا فإننا
بنا ظمأ والمورد العذب أنتم
اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وافتح اللهم لنا أبواب رحمتك، واجعلنا من عبادك الصالحين
والحمد لله رب العالمين .

descriptionوصف الجنة من الكتاب والسنة Emptyرد: وصف الجنة من الكتاب والسنة

more_horiz
وصف الجنة من الكتاب والسنة 1aba5b3a12

descriptionوصف الجنة من الكتاب والسنة Emptyرد: وصف الجنة من الكتاب والسنة

more_horiz
مشكووور على المووضووع الرائع وجعله في ميزان حسانتك

descriptionوصف الجنة من الكتاب والسنة Emptyرد: وصف الجنة من الكتاب والسنة

more_horiz
مشكور يا غالــى

جزاك الله خيرا gg444g

descriptionوصف الجنة من الكتاب والسنة Emptyرد: وصف الجنة من الكتاب والسنة

more_horiz
شكرا على المرور بارك الله فيكم أرجو أن تكون تمت
الإستفادة

descriptionوصف الجنة من الكتاب والسنة Emptyرد: وصف الجنة من الكتاب والسنة

more_horiz
جزاك الله كل خير اخي واعانك علي الخير واصل اخي واصل

descriptionوصف الجنة من الكتاب والسنة Emptyرد: وصف الجنة من الكتاب والسنة

more_horiz
جزاك الله كل خير
موضوع رائع شكرا لك

descriptionوصف الجنة من الكتاب والسنة Emptyرد: وصف الجنة من الكتاب والسنة

more_horiz
بارك الله فيك


مشكوووووور


تقبل مروري


دمت بود

descriptionوصف الجنة من الكتاب والسنة Emptyرد: وصف الجنة من الكتاب والسنة

more_horiz
بارك الله فيك

descriptionوصف الجنة من الكتاب والسنة Emptyرد: وصف الجنة من الكتاب والسنة

more_horiz
جزاكم الله خيرا على المرور العطر
لا تحرمونا الردود

descriptionوصف الجنة من الكتاب والسنة Emptyرد: وصف الجنة من الكتاب والسنة

more_horiz
ج ـــزاك الله خ ــيرآ ؛.؛ بانتظار ج ـــديدكـ

وصف الجنة من الكتاب والسنة 886773

descriptionوصف الجنة من الكتاب والسنة Emptyرد: وصف الجنة من الكتاب والسنة

more_horiz
ج ـــزاك الله خ ــيرآ ؛.؛ بانتظار ج ـــديدكـ




privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي