إدريس عليه السلام
قال
الله تعالى: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ
إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَبِيّاً. وَرَفَعْنَاهُ
مَكَاناً عَلِيّاً}
فإدريس عليه السلام قد أثنى الله عليه ووصفه بالنبوة والصديقية .
وهو
في عمود نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما ذكره غير واحد من
علماء النسب.
نسبه عليه السلام :
روى
أنه لما مات آدم عليه السلام قام بأعباء الأمر بعده ولده شيث عليه
السلام وكان نبياً بنص الحديث الذي رواه ابن حبان في صحيحه
فلما حانت وفاته أوصى إلى أبنه أنوش
فقام بالأمر بعده، ثم بعده ولده قينن
ثم من بعده ابنه مهلاييل
فلما مات قام بالأمر بعده ولده يرد
فلما حضرته الوفاة أوصى إلى ولده خنوخ،
وهو إدريس عليه السلام على المشهور.
وكان أول بني آدم أعطي النبوة بعد آدم وشيث عليهما السلام.
وذكر ابن اسحاق أنه أول من خط بالقلم .وقد قال طائفة من الناس أنه
المشار إليه في حديث معاوية بن الحكم السلمي لما سأل رسول الله صلى
الله عليه وسلم عن الخط بالرمل فقال: "
إنه كان نبي يخط به فمن وافق خطه فذاك".
ويزعم كثير من علماء التفسير والأحكام أنه أول من تكلم في ذلك،
ويسمونه هرمس الهرامسة، ويكذبون عليه أشياء كثيرة كما كذبوا على
غيره من الأنبياء والعلماء والحكماء والأولياء.
وقوله تعالى:
{وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}
هو كما
ثبت في الصحيحين في حديث الإسراء:
أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ به وهو في السماء الرابعة.
وقد روى ابن جرير قال:
سأل ابن عباس كعباً وأنا حاضر فقال له:
ما
قول الله تعالى لإدريس {وَرَفَعْنَاهُ
مَكَاناً عَلِيّاً}؟
فقال كعب:
أما إدريس فإن الله أوحى إليه: أني أرفع لك كل يوم مثل جميع عمل
بني آدم - لعله من أهل زمانه - فأحب ادريس أن يزداد عملاً، فأتاه
خليل له من الملائكة
فقال له ادريس:
إن الله أوحى إلي كذا وكذا فكلم ملك الموت حتى ازداد عملاً، فحمله
بين جناحيه ثم صعد به إلى السماء، فلما كان في السماء الرابعة
تلقاه ملك الموت منحدراً، فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيه إدريس
فقال:
وأين إدريس؟
قال :
هو ذا على ظهري
فقال ملك الموت:
يا
للعجب! بُعثت وقيل لي اقبض روح إدريس في السماء الرابعة،
فجعلت أقول: كيف أقبض روحه في
السماء الرابعة وهو في الأرض؟! فقبض روحه هناك. فذلك قول الله عز
وجل {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}.
وعن
ابن عباس في قوله: {وَرَفَعْنَاهُ
مَكَاناً عَلِيّاً} :
رفع إلى السماء السادسة فمات بها، وهكذا قال الضحاك. والحديث
المتفق عليه من أنه في السماء الرابعة أصح، وهو قول مجاهد وغير
واحد.
وقال الحسن البصري
[size=16]
{وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}
قال: إلى الجنة، والله أعلم
قال
الله تعالى: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ
إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَبِيّاً. وَرَفَعْنَاهُ
مَكَاناً عَلِيّاً}
فإدريس عليه السلام قد أثنى الله عليه ووصفه بالنبوة والصديقية .
وهو
في عمود نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما ذكره غير واحد من
علماء النسب.
نسبه عليه السلام :
روى
أنه لما مات آدم عليه السلام قام بأعباء الأمر بعده ولده شيث عليه
السلام وكان نبياً بنص الحديث الذي رواه ابن حبان في صحيحه
فلما حانت وفاته أوصى إلى أبنه أنوش
فقام بالأمر بعده، ثم بعده ولده قينن
ثم من بعده ابنه مهلاييل
فلما مات قام بالأمر بعده ولده يرد
فلما حضرته الوفاة أوصى إلى ولده خنوخ،
وهو إدريس عليه السلام على المشهور.
وكان أول بني آدم أعطي النبوة بعد آدم وشيث عليهما السلام.
وذكر ابن اسحاق أنه أول من خط بالقلم .وقد قال طائفة من الناس أنه
المشار إليه في حديث معاوية بن الحكم السلمي لما سأل رسول الله صلى
الله عليه وسلم عن الخط بالرمل فقال: "
إنه كان نبي يخط به فمن وافق خطه فذاك".
ويزعم كثير من علماء التفسير والأحكام أنه أول من تكلم في ذلك،
ويسمونه هرمس الهرامسة، ويكذبون عليه أشياء كثيرة كما كذبوا على
غيره من الأنبياء والعلماء والحكماء والأولياء.
وقوله تعالى:
{وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}
هو كما
ثبت في الصحيحين في حديث الإسراء:
أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ به وهو في السماء الرابعة.
وقد روى ابن جرير قال:
سأل ابن عباس كعباً وأنا حاضر فقال له:
ما
قول الله تعالى لإدريس {وَرَفَعْنَاهُ
مَكَاناً عَلِيّاً}؟
فقال كعب:
أما إدريس فإن الله أوحى إليه: أني أرفع لك كل يوم مثل جميع عمل
بني آدم - لعله من أهل زمانه - فأحب ادريس أن يزداد عملاً، فأتاه
خليل له من الملائكة
فقال له ادريس:
إن الله أوحى إلي كذا وكذا فكلم ملك الموت حتى ازداد عملاً، فحمله
بين جناحيه ثم صعد به إلى السماء، فلما كان في السماء الرابعة
تلقاه ملك الموت منحدراً، فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيه إدريس
فقال:
وأين إدريس؟
قال :
هو ذا على ظهري
فقال ملك الموت:
يا
للعجب! بُعثت وقيل لي اقبض روح إدريس في السماء الرابعة،
فجعلت أقول: كيف أقبض روحه في
السماء الرابعة وهو في الأرض؟! فقبض روحه هناك. فذلك قول الله عز
وجل {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}.
وعن
ابن عباس في قوله: {وَرَفَعْنَاهُ
مَكَاناً عَلِيّاً} :
رفع إلى السماء السادسة فمات بها، وهكذا قال الضحاك. والحديث
المتفق عليه من أنه في السماء الرابعة أصح، وهو قول مجاهد وغير
واحد.
وقال الحسن البصري
[size=16]
{وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً}
قال: إلى الجنة، والله أعلم