هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

احكام الاضحى

+6
MR:MADA
aljna
جارالقمر
EH@B
(A7med)
مهـ مع الأحزان ـاجر
10 مشترك

descriptionاحكام الاضحى Emptyاحكام الاضحى

more_horiz
الحمدلله حمد الشاكرين، والصلاة والسلام على محمد المبعوث رحمة
للعالمين وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه وعمل بسنته إلى يوم الدين...
وبعد:
فإن الله عز وجل شرع الأضحية توسعة على الناس يوم العيد وقد أمر
الله أبا الأنبياء إبراهيم عليه السلام أن يذبح ابنه إسماعيل فاستجاب لأمر
الله ولم يتردد فأنزل الله فداء له من السماء احكام الاضحى Braket_r وفديناه بذبح عظيم احكام الاضحى Braket_l
[الصافات:107] ومنذ ذلك الوقت والناس ينحرون بهيمة الأنعام امتثالاً لأمر
الله بإراقة الدماء لأنها من أفضل الطاعات والأضحية سنة مؤكدة، ويُكره
تركها مع القدرة عليها وفضلها عظيم.تعريفها ومعناها في اللغة والشرع

قال الجوهري: ( قال الأصمعي فيها أربع لغات: أُضحيّة وإِضحيّة بضم
الهمز وكسرها والجمع أضاحي، والثالثة ضحيّة والجمع ضحايا، والرابعة:
أضحاه، والجمع أضحى كأرطأة وأرطى وبها سمي يوم الضحى ). أهـ.
ذكره النووي في تحرير التنبيه، وقال القاضي، سميت بذلك لأنها تفعل في الضحى وهو ارتفاع النهار.
والأضحية شرعاً: اسم لما يذبح من الإبل والبقر والغنم يوم النحر وأيام التشريق تقرباً إلى الله تعالى.الحكمة من تشريعها

1 - التقرب إلى الله تعالى بها، إذ قال سبحانه احكام الاضحى Braket_r فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ احكام الاضحى Braket_l [الكوثر:2]، وقال عز وجل:احكام الاضحى Braket_r قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين احكام الاضحى Braket_l [الأنعام:162] والنسك هنا هو الذبح تقرباً إلى الله سبحانه وتعالى.
2 - إحياء سنة إمام الموحدين إبراهيم الخليل عليه السلام إذ أوحى
الله إليه أن يذبح ولده إسماعيل ثم فداه بكبش فذبحه بدلاً عنه، قال تعالى:
احكام الاضحى Braket_r وفديناه بذبح عظيم احكام الاضحى Braket_l [الصافات:107].
3 - التوسعة على العيال يوم العيد.
4 - إشاعة الفرحة بين الفقراء والمساكين لما يتصدق عليهم منهم.
5 - شكر الله تعالى على ما سخر لنا من بهيمة الأنعام، قال تعالى: احكام الاضحى Braket_r
فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ
سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (36) لَن يَنَالَ اللَّهَ
لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ
كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ
وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ
احكام الاضحى Braket_l [الحج:37،36].
حكمها: جمهور أهل العلم على أن الأضحية سنة مؤكدة، ويكره
تركها مع القدرة عليها، والبعض قال: سنة واجبة على أهل كل بيت مسلم قدر
أهله عليها، وذلك لقوله تعالى: احكام الاضحى Braket_r فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ احكام الاضحى Braket_l وقول الرسول عليه الصلاة والسلام: { من كان ذبح قبل الصلاة فليعد } [متفق عليه].
فضلها: لم يرد حديث صحيح في فضل الأضحية سوى حرص النبي احكام الاضحى Article_salla على فعلها وإنما وردت أحاديث لا تخلو من مقال ولكن بعضها يعضد بعضاً ومنها قول الرسول احكام الاضحى Article_salla: {
ما عمل ابن آدم يوم النحر عملاً أحب إلى الله عز وجل من إراقة دم، وإنها
لتأتي يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها. وإن الدم ليقع من الله عز
وجل بمكان قبل أن يقع على الأرض فطيبوا بها نفساً }
[رواه ابن ماجه والترمذي وحسنه].
وقوله احكام الاضحى Article_salla وقد قالوا له: ما هذه الأضاحي؟ قال: { سنة أبيكم إبراهيم }، قالوا: ما لنا منها؟ قال: { بكل شعرة حسنة }، قالوا: فالصوف؟ قال: { بكل شعرة من الصوف حسنة } [رواه ابن ماجه والترمذي، وحسنه].الأحكام التي تتعلق بالأضحية

1 - ما يتجنبه من عزم على الأضحية: من دخلت عليه عشر ذي الحجة وأراد أن
يضحي، فلا يأخذ من شعره، وأظفاره حتى يضحي في وقت الأضحية وذلك لما روى عن
مسلم في صحيحه عن أم سلمة أن النبي احكام الاضحى Article_salla قال: { إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره } [رواه مسلم] وفي رواية: { فلا يأخذن شعراً ولا يقلمن ظفراً } [مسلم] والحكمة في النهي: أن يبقي كامل الأجزاء ليعتق من النار، وقيل: التشبه بالمحرم. ذكره النووي. [مسلم: شرح النووي:13120].
مسألة: ما على من قطع الشعر وقلم الظفر؟
قال ابن قدامة رحمه الله: ( فإنه يترك قطع الشعر وتقليم الأظافر
فإن فعل استغفر الله تعالى ولا فدية فيه إجماعاً سواء فعله عمداً أو
نسياناً ) [المغني:13363].
2 - سِنُّها: أخرج مسلم في صحيحه: أن النبي احكام الاضحى Article_salla قال: { لا تذبحوا إلا مُسنّة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن } [مسلم:1963] والمسنة من الأنعام هي الثنية.
وقال الإمام ابن القيّم في كتابه زاد المعاد 2/317: ( وأمرهم أن
يذبحوا الجَذَعَ من الضأن والثني مما سواه وهي المُسنة ). أخرج البخاري
ومسلم عن عقبة بن عامر قال: قسم النبي احكام الاضحى Article_salla
بين أصحابه ضحايا فصارت لعقبة جذعة، فقال: ( ضح بها أنت ) والجذع عند
الحنفية والحنابلة: هو ما أتم ستة أشهر ونقل الترمذي عن وكيع أنه ابن ستة
أشهر أو سبعة أشهر، وقال صاحب الهداية: والثني من الإبل: ما استكمل خمس
سنين، ومن البقر والمعز: ما استكمل سنتين وطعن في الثالثة.
3 - سلامتها: لا يجزئ في الأضحية سوى السليمة من كل نقص في
خلقتها، فلا يجزئ العوراء ولا العرجاء ولا العضباء ( وهي مكسورة القرن من
أصلها، أو مقطوعة الأذن من أصلها ) ولا المريضة ولا العجفاء ( وهي الهزيلة
التي لا مخ فيها ) وذلك لقوله احكام الاضحى Article_salla: {
أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء البيّن عورها، والمريضة البيّن مرضها،
والعرجاء البيّن عرجها، والكسيرة التي لا تُنقي ـ يعني لا نَقي فيها ـ أي
لا مخ في عظامها وهي الهزيلة العجفاء }
[أحمد:4/284، 281، وأبو داود:2802].
4 - أفضلها: أفضل الأضحية ما كانت كبشاً أملح أقرن، إذ هذا هو الوصف الذي استحبه الرسول احكام الاضحى Article_salla وضحى به كما أخرج البخاري ومسلم في صحيحهما عن أنس احكام الاضحى Article_ratheya أن النبي احكام الاضحى Article_salla: { ضحى بكبشين أملحين أقرنين.. } الحديث [البخاري:5558 ومسلم:1966] وفُسّر الأملح بأنه الأبيض الذي يخالطه سواد كما جاء عند مسلم 1967 أن رسول الله احكام الاضحى Article_salla { أمر بكبش أقرن يطأ في سواد، ويبرك في سواد، وينظر في سواد.. } الحديث [مسلم: شرح النووي 13105] قال النووي: ( معناه أن قوائمه وبطنه وما حول عينيه أسود والله أعلم ) أهـ.
ويسن استسمان الأضحية واستحسانها لقول الله تعالى: احكام الاضحى Braket_r ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب احكام الاضحى Braket_l [الحج:32]. قال ابن عباس: ( تعظيمها استسمانها واستعظامها واستحسانها ) [الطبري، جامع البيان:17156].
بل إنه كلما زاد الثمن وغلا صار أفضل إذا كان يريد بذلك قربه سواء من الرقاب أو الأضاحي كما جاء في صحيح البخاري أن رسول الله احكام الاضحى Article_salla سُئل أي الرقاب أفضل؟ فقال: { أغلاها ثمناً وأنفسها عند أهلها } [البخاري:2518].
قال الإمام ابن خزيمة رحمه الله: ( كل ما عظمت رؤيته عند المرء كان أعظم لثواب الله إذا أخرجه لله ) [صحيح ابن خزيمة:14291].
5 - وقت ذبحها: المتفق عليه أنه صباح العيد بعد الصلاة، فلا تجزئ
قبله أبداً، فيذبحها بعد صلاته مع الإمام، وحينئذ تجزية بالإجماع كما ذكر
ذلك الإمام النووي. وأخرج الإمام مسلم في صحيحه أن النبي احكام الاضحى Article_salla قال: { من ضحى قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة فقد تمّ نسكه وأصاب سنة المسلمين } [مسلم:5/1961] بل جاء التأكيد منه احكام الاضحى Article_salla كما في مسلم من حديث البراء بن عازب احكام الاضحى Article_ratheya قال: خطبنا رسول الله احكام الاضحى Article_salla يوم النحر، فقال: { ولا يذبحن أحد حتى يصلي } [مسلم:5/1961] وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في الزاد: ( فإنه احكام الاضحى Article_salla
لم يكن يدع الأضحية وكان يضحي بكبشين وكان ينحرهما بعد صلاة العيد وأخبر
أن من ذبح قبل الصلاة فليس من النسك في شيء، وإنما هو لحم قدّمه لأهله،
هذا هو الذي دلت عليه سنته وهديه ) أهـ. [زاد المعاد:2317].
6 - ما يستحب عند ذبحها: يستحب أن يوجهها إلى القبلة ويقول: (
وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي
ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من
المسلمين ). ثم إذا باشر الذبح أن يقول: ( باسم الله والله أكبر، اللهم
هذا منك ولك ). والتسمية واجبة بالكتاب الكريم قال تعالى: احكام الاضحى Braket_r ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه احكام الاضحى Braket_l [الأنعام:121].
قال الإمام ابن القيّم رحمه الله: ( وكان من هديه احكام الاضحى Article_salla أن يضحي بالمصلى، ذكره أبو داود عن جابر أنه شهد معه الأضحى بالمصلى فلما قضى خطبته نزل من منبره وأتى بكبش فذبحه بيده وقال: { بسم الله والله أكبر هذا عني وعمن لم يضح من أمتي } وفي الصحيحين أن النبي احكام الاضحى Article_salla كان يذبح وينحر بالمصلى ) أهـ. [متفق عليه].
قال ابن بطال: الذبح بالمصلى هو سنة للإمام خاصة عند مالك، قا
لمالك فيما رواه ابن وهب: إنما يفعل ذلك لئلا يذبح أحد قبله. زاد المهلب:
وليذبحوا بعده على يقين، وليتعلموا منه صفة الذبح. وعند مسلم [1967] من
حديث عائشة رضي الله عنها وفيه: وأخذ الكبش فأضجعه ثم ذبحه ثم قال: { باسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد } ثم ضحى به، فيه دليل لاستحباب قول المضحي حال الذبح مع التسمية والتكبير: اللهم تقبل مني واستحب بعضهم أن يقول ذلك بنص الآية: احكام الاضحى Braket_r ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم احكام الاضحى Braket_l [البقرة:127].
7 - الإحسان حتى في الذبح: قال ابن القيّم: ( وأمر احكام الاضحى Article_salla الناس إذا ذبحوا أن يحسنوا الذبح وإذا قتلوا أن يحسنوا القتلة، كما أخرجه مسلم في صحيحه من حديث شداد بن أوس احكام الاضحى Article_ratheya قال: ثنتان حفظتهما عن رسول الله احكام الاضحى Article_salla قال: { إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحكم شفرته وليرح ذبيحته } [مسلم].
وكان احكام الاضحى Article_salla يضع قدمه على صفاحهما يعني صفحة عنق الذبيحة عند ذبحها لئلا تضطرب وهذه رحمة منه احكام الاضحى Article_salla كما ذكر أنس احكام الاضحى Article_ratheya وهو يشاهد الرسول احكام الاضحى Article_salla
وهو يذبح، قال الإمام ابن حجر في الفتح: ( واتفقوا على أن إضطجاعها يكون
على الجانب الأيسر فيضع رجله على الجانب الأيمن ليكون أسهل على الذابح في
أخذ السكين باليمين وإمساك رأسها باليسار ) أهـ.
8 - صحة الوكالة فيها: يستحب أن يباشر المسلم أضحيته بنفسه كما فعل احكام الاضحى Article_salla، وإن أناب غيره في ذبحها جاز ذلك بلا حرج ولا خلاف بين أهل العلم في هذا.
9 - قسمتها المستحبة: يستحب أن تقسم الأضحية ثلاثاً: يأكل أهل البيت ثلثاً، ويتصدقون بالثلث، ويهدون لأصدقائهم ثلثاً، لقوله احكام الاضحى Article_salla: { كلوا وادخروا وتصدقوا } [مسلم:6/80] وإن لم يقسمها هذه القسمة جاز كأن يتصدق بها كلها أو يأكلها كلها أو يهديها كلها.
10 - أجرة جازرها من غيرها: لا يعطى الجازر أجرة عمله من الأضحية لقول علي رضي الله عنه: أمرني رسول الله احكام الاضحى Article_salla أن أقوم على بدنة وأن أتصدق بلحومها وجلودها وجلالها، وأن لا أعطي الجازر منها شيئاً، وقال: { نحن نعطيه من عندنا } [متفق عليه].مسائل مهمة وفوائد من كلام الأئمة

1 - مشروعية التضحية: وقد أجمع عليها المسلمون، قال شيخ الإسلام: (
والأضحية أفضل من الصدقة بثمنها، فإذا كان له مال يريد التقرب به إلى الله
كان له أن يضحي ) أهـ.
وقال الشيخ البسام: ( وقد قرنها الله تعالى مع الصلاة في آيات القرآن الكريم منها قوله تعالى: احكام الاضحى Braket_r قل إن صلاتي ونسكي.. احكام الاضحى Braket_l الآية [الأنعام:162] وقوله: احكام الاضحى Braket_r فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ احكام الاضحى Braket_l [الكوثر:2] والأضحية التي تقع في ذلك اليوم العظيم، يوم النحر الأكبر فيها الصدقة على الفقراء والتوسعة عليهم ) أهـ.
2 - قال الشيخ البسام: ( الأصل في الأضحية أنها للأحياء، ويجوز أن
تجعل صدقة عن الموتى، وفيها ثواب وأجر لهم، لكن يوجد خطأ في بعض البلاد
أنهم لا يكادون يجعلونها إلا للموتى فقط، فكأنهم يظنون أن الأضحية خاصة
للموتى، ولذا فإن الحي منهم يندر أن يضحي عن نفسه، فإذا كتب وصية أول ما
يجعل فيها أضحية أو ضحايا، على حسب يُسره وعسره، ويندر أن يوصي الموصي
بغير الأضحية وتقسيم الطعام في ليالي رمضان، وهذا راجع إلى تقصير أهل
العلم الذين يكتبون وصاياهم، لا يذكرونهم ولا يعلمونهم أن الوصية ينبغي أن
تكون في الأنفع من البر والإحسان والأضحية وإن كانت فضيلة وبراً وإحساناً
إلا أنه يوجد بعض جهات من البر ربما تكون أحسن منها ) أهـ.
3 - قال شيخ الإسلام: ( تجوز الأضحية عن الميت كما يجوز الحج عنه
والصدقة عنه، وإن ضحى بشاة واحدة عنه وعن أهل بيته أجزأه ذلك في أظهر قولي
العلماء، وهو مذهب مالك وأحمد فإن الصحابة كانوا يفعلون ذلك ) أهـ.
أسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبل منا ومنكم ومن المسلمين في كل
مكان وأن يجعل عملنا خالصاً لوجهه الكريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين.
راجعها فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - عضو الإفتاء -
وقال: ( قرأت هذه الصفحات المتعلقة بشرعية الأضحية وأحكامها فوجدتها صالحة
موافقة حسب رأيي ونظرتي، والله الموفق ).
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

descriptionاحكام الاضحى Emptyرد: احكام الاضحى

more_horiz
شكرأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ
لك

ويعطيك
العافية

وجعلها الله في ميزان حسناتك

وكل الخير لك

تقبل
مروري

وتحياتي لكَ ...~|


vbnvbn ::yaho::

descriptionاحكام الاضحى Emptyرد: احكام الاضحى

more_horiz
عفوا
ومشكورين على المرور
ولكم الاجر

descriptionاحكام الاضحى Emptyرد: احكام الاضحى

more_horiz
شكرااااااااا على هذااااااااااا الموضوع بارك الله فيك وجزيت كل خير احكام الاضحى 886773 احكام الاضحى 886773 احكام الاضحى 886773

descriptionاحكام الاضحى Emptyرد: احكام الاضحى

more_horiz
مشكوووور اخوى على المرور الطيب

descriptionاحكام الاضحى Emptyرد: احكام الاضحى

more_horiz
شكرا لك

descriptionاحكام الاضحى Emptyرد: احكام الاضحى

more_horiz
شكراا على
الموضوع الجميل

وبارك الله فيك

مجهود راائع

واصل
ابداعك

تقبل مروري

====

A.L.J.N.A

descriptionاحكام الاضحى Emptyرد: احكام الاضحى

more_horiz
جزاكم الله كل خير
على المرور الطيب
دعواتكم

descriptionاحكام الاضحى Emptyرد: احكام الاضحى

more_horiz
بارك الله فيك اخي

descriptionاحكام الاضحى Emptyرد: احكام الاضحى

more_horiz
مرسي [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت
احكام الاضحى Lol

descriptionاحكام الاضحى Emptyرد: احكام الاضحى

more_horiz
مشكوووووور

descriptionاحكام الاضحى Emptyرد: احكام الاضحى

more_horiz
بارك الله فيك شكرااااااااااا لك على الموضوع احكام الاضحى 886773

descriptionاحكام الاضحى Emptyرد: احكام الاضحى

more_horiz
مرسي
[على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ
المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي